4 – عرض النتائج ومناقشتها
4- 1 عرض النتائج وتحليلها
4-1- 2 عرض نتائج اختبار الطلاقة العامة وتحليلها
4-1 – 3 عرض نتائج اختبار المرونه العامة وتحليلها
4- 1- 4 عرض نتائج اختبار المرونه الحركية وتحليلها
4 – 1 -5 عرض نتائج اختبار الاصالة العامة وتحليلها
4-1 -6 عرض نتائج الاختبار الاصالة الحركية وتحليلها
4 -1- 7 عرض نتائج الاختبارات القدرات الابداعية العامة
4- 1- 8 عرض نتائج اختبارات القدرات الابداعية الحركية
4-2 مناقشة النتائج
4-2 -1 مناقشة نتائج اختباري الطلاقة العامة والحركية
4 – 2- 2 مناقشة نتائج اختباري المرونه العامة والحركية
4-2 – 3 مناقشة نتائج اختباري الاصالة العامة والحركية
4-2 – 4 مناقشة نتائج القدرات الابداعية العامة والحركية
4-1 عرض النتائج وتحليلها
4-1-1 عرض نتائج اختبارالطلاقة العام وتحليلها
من خلال النتائح الموضحه في الجدول (3) وجد ان هناك فروق في الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لمجاميع البحث في اختبار الطلاقة العامة ففي اختبار القبلي لمجموعة الآسلوب الامري بلغ الوسط الحسابي (3,93) والانحراف المعياري (0,3) أما الوسط الحسابي للاختبارالبعدي فكان (4,52) وبلغ الانحراف المعياري (0,4) وقد بلغ فرق الاوساط بين الاختيارين القبلي والبعدي (0,59) ومن اجل التعرف على معنوية الفروق بين الاخيتارين تم معالجة النتائج بأختبار (ت) حيث تبين ان القيمة المحتسبة بلغت (3,10) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,86) تحت مستوى خطا (0,01) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي , ولزيادة مؤشرات الفروق بين مجموعات البحث وترتيبها من حيث افضلية مستوى التطور استخدمنا(معامل مستوى التطور) وقد جاءت هذه المجموعة بالمرتبة الثانية بنسبة بلغت (13,7%)
جدول (3)
يبين الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الاوساط ومستوى التطور وقيمة (ت) للاختبارات القبلية والبعدية للطلاقة العامة
الوسائل الاحصائية
المجموعات القبـــلي البعدي فرق
الاوساط مستوى
التطور قيمة (ت)
المحتسبة
س - + ع س - + ع
الاسلوب الامري 3,93 0,3 4,52 0,4 0,59 13,7% 3,10
الاسلوب المتشعب 3,92 0,3 5,45 0,3 1,53 28% 8,64
المجموعة الضابطة 3,81 0,4 4,18 0,4 0,37 8,85% 2,89
قيمة (ت ) الجدولية تحت درجة حرية (19) ونسبة خطأ ( 0,01) = 2،86
ومجموعة الاسلوب المتشعب فقد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي (3,92) بأنحراف (0,3) اما الوسط الحسابي للاحتبار البعدي فقد بلغ (5,45) بانحراف (0,3) فيما بلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (1,53) وقد ظهر ان قيمة (ت) المحتسبة(8,64) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وتفوقت مجموعة الاسلوب المتشعب بالمرتبة الاولى بين مجاميع البحث حيث بلغ مستوى التطور (28% ) .
اما المجموعة الضابطة فكان وسطها الحسابي (3,81) وانحرافها المعياري (0,4) في الاختبار القبلي فيما بلغ الوسط الحسابي (4,18) والانحراف المعياري(0,4) في الاختبار البعدي وفرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي كان (0,37) وظهر ان قيمة (ت) المحتسبة (2,89) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي. وجاءت هذه المجموعة بالمرتبة الاخيرة بين المجموعات حيث حيث بلغ مستوى التطور (8,85%) . ومن اجل معرفة الفروق بين متوسطات نتائج ا ختبار الطلاقة العامة بين المجموعات في الاختبارات القبلية فقد اظهر الجدول (2) عدم وجود فروق معنوية ، أما نتائج جدول (4) فقد أظهرت وجود فروق معنوية بين المجموعات في الاختبار البعدي حيث كانت قيمة (ف) المحتسبة (6,5) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (5,01) تحت مستوى دلالة (0,01) عند درجة حرية (57,2) وهذا يدل على وجود تباين بين المجموعات .
جدول (4)
يبين تحليل التباين وقيمة (ف) في الاختبار البعدي للطلاقة العامة
مصدر التباين مجموع المربعات درجة الحرية متوسط المربعات قيمة (ف)
المحتسبة
بين المجموعات 17,99 2 8,9 6,5
معنوي
داخل المجموعات 78,5 57 1,3
قيمة (ف)الجدولية تحت درجة حرية(57,2) ونسبة خطا(0,01) = 5,01
ولمعرفة أي المجموعات افضل فقد تمت معالجة معنوية الفروق بين الاوساط الحسابية بطريقة اقل فرق معنوي (L.S.D. ) والتي وضعت نتائج عملياته في الجدول (5) اذ يتضح من الجدول وجود فروق معنوية دالة احصائية بين المجموعات تحت مستوى (0,05) وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي بمستوى الدلالة أتضح ان قيمة الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب الامري والمتشعب (1) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلاله (0,05) وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح مجموعة الاسلوب المتشعب , ولم تحدث مجموعة الاسلوب الامري مع المجموعة الضابطة فروق معنوية عند مستوى الدلالتين لان الفرق بين اوساطها الحسابية كان (0,4) وهو اصغر من قيمة اقل فرق معنوي .
أما الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب المتشعب والمجموعة الضابطة فهو (1,4) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) وهذا يعني ان الفرق بين المجموعتين معنوي لصالح الاسلوب المتشعب
جدول (5)
يبين فرق الاوساط وقيمة اقل فرق معنوي لاختبار الطلاقة العامة
المجموعات الاوساط الحسابية فرق الاوساط قيمة L.S.D 0,01 0,05 الدلالة
الامري- المتشعب 4,5-5,5 1*
2.4
0,6 معنوي
الامري- الضابطة 4,5 -4,1 0,4 غير معنوي
المتشعب-الضابطة 5,5- 4,1 1,4 * معنوي
4-1-2 عرض نتائج اختبار الطلاقة الحركية وتحليلها
من خلال النتائج الموضحة في (6) وجد ان هناك فرقا في الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لمجاميع البحث , ففي الاختبار القبلي لمجموعة الاسلوب الامري بلغ الوسط الحسابي (6,19) والانحراف المعياري (0,5) أما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فكان ( 6,75) بانحراف (0,4) وقد بلغ الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (0,56) من اجل التعرف على معنوية الفروق بين الاختبارين ثم معالجة النتائج بأختبار (ت) حيث نبين ان القيمةالمحتسبة ( 13,2) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة(تحت مستوى خطأ( 2,86) تحت مستوى خطأ (0,01) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وقد احتلت هذه المجموعة المرتبة الثانية في نسب التطور حيث بلغت (8,2%) .
جدول (6)
بين الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الاوساط ومستوى التطور وقيمة (ت) للاختبارات القبلية البعدية للطلاقة الحركية
الوسائل الاحصائية
المجموعات
القبلي البعدي فرق الاوساط مستوى التطور قيمة(ت) المحتسبة
س - + ع س - + ع
الاسلوب الامري 6,19 0,5 6,75 0,4 0,56 8,2% 13,2
الاسلوب المتشعب 6,20 0,4 8,08 0,6 1,88 23,2% 16,5
المجموعة الضابطة 6,21 0,4 6.51 0,3 0,3 4,6% 4,4
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ونسبة خط (0,01) = 2.86
اما مجموعة اسلوب المتشعب فقد بلغ الوسط الحسابي لختبار القبلي (6,20) بانحراف (0,4) اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فقد بلغ (8,08) بانحراف (0,6) فيما بلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (1,88) وقد ظهر ان قيمة (ت) المحتسبة (16,5) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2,86) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي , وبلغت نسبة تطور الطلاقة الحركية (23,2%) وكانت افضل المجموعات . اما المجموعة الضابطة فقد بلغ الوسط الحسابي (6,21) بانحراف معياري (0,4) في الاختبار القبلي وبلغ الوسط الحسابي للاختبار البعدي (6,51) بانحراف (0,3) وبلغ فرق الاوساط بين الأختبارين والقبلي والبعدي (0,3) وظهر ان قيمة (ت) المحتسبة (4,4) وهي اكبر من قيمة الجدولية البالغة (2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الأختبار البعدي وبلغت نسبة تطور هذه المجموعة (4,6%) واحتلت المرتبة الأخيرة.
ومن اجل التعرف عل الفروق بين متوسطات نتائج اختبار الطلاقة الحركية بين المجموعات في الأختبارات القبلية فقد ظهرت النتائج الموضحة في الجدول (2) عدم وجود فروق معنوية .
أما نتائج جدول (7) فقد دلت على وجود فروق معنوية بين المجموعات في الاختبار البعدي حيث كانت قيمة (ف) المحتسبة (15،02) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (5،01) تحت درجة حرية (57،2) ونسبة خطأ (0،01) وهذا يدل على وجود فروق معنوية بين المجاميع.
جدول (7)
يبين تحليل التباين وقيمة (ف) في الأختبار البعدي للطلاقة الحركية
مصدر التباين مجموع المربعات درجة الحرية متوسط المربعات قيمة (ف)
المحتسبة
بين المجموعات 28,239 2 14,119 15,02
معنوي
داخل المجموعات 54,051 57 0,94
قيمة (ف) الجدولية تحت حرية (57,2) ونسبة خطأ (0,01) = 5,01
ولمعرفة أي المجموعات افضل فقد تمت معالجة معنوية الفروق بين الأوساط الحسابية بطريقة اقل فرق معنوي (l..S.D ) وجدول (
يوضح نتائج العمليات الاحصائية حيث ظهرت قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) هي (0,62) وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الأوساط الحسابية لكل مجموعتين عل حدة مع قيمة اقل فرق معنوي بمستوى الدلالة وجدت الباحثه ان قيمة الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة اسلوب امري والمتشعب بلغ (1,29) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى الدلالة ، وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح الأسلوب المتشعب.
ولم يكن لمجموعة الأسلوب الأمري مع المجموعة الضابطة فروق معنوية عند مستو الدلالتين لأن الفرق بين اوساطها الحسابية (0,28) وهو اصغر من قيمة اقل فرق معنوي.أما الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الأسلوب المتشعب مع المجموعة الضابطة فهو (1,57) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) وهذا يعني ان الفرق بين المجموعتين معنوي لصالح مجموعة الاسلوب المتشعب .
جدول (
يبين فرق الاوساط وقيمة اقل فرق معنوي لاختبار الطلاقة الحركية
المعالجات الاحصائية
المتغيرات الأوساط الحسابية فرق الأوساط قيمة l..S.D الدلالــــة
0,01 0,05
الأمري-المتشعب 6,79-8.08 1,29 *
2,70 0,62 معنوي
الامري- الضابطة 6,79-6,51 0,28 * غير معنوي
المتشعب- الضابطة 8,08 -6,51 1,57 * معنوي
4-1-3 عرض نتائج اختبار المرونه العامة وتحليها
لقد أظهر جدول (9) وجود فروق في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجاميع البحث , ففي الاختبار القبلي لمجموعة الاسلوب الامري بلغ الوسط الحسابي (4,47) بانحراف (0,3) اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فهو (4,82) والانحراف المعياري (0,5) وقد بلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة (0,39) أما اختبار (ت) فقد ظهر ان القيمة المحتسبة بلغت (5,72) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2,86) تحت مستوى خطأ (0,01) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي , وحققت هذه المجموعة نسبة تطور قدرها (7,26%) احتلت المرتبة الثانية .
جدول (9)
يبين الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الاوساط ومستوى التطور وقيمة (ت) للاختبارات القبلية والبعدية للمرونه العامة
الوسائل الاحصائية
المجموعات القبلي
البعدي فرق الاوساط مستوى التطور قيمة(ت) المحتسبة
س - + ع س - + ع
الاسلوب الامري 4,47 0,3 4,82 0,5 0,39 7,26 % 5,72
الاسلوب المتشعب 4,43 0,6 5,46 0,4 1,03 18,86% 10,12
المجموعة الضابطة 4,49 0,5 4,70 0,7 0,21 4,46% 4,82
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ونسبة خطأ (0,01) =2,86
اما مجموعة الاسلوب المتشعب فقد بلغ الوسط الحسابي (4,43) والانحراف (0,6) للاختبار القبلي اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فقد بلغ (5,46)والانحراف المعياري (0,4) وقد تبين قيمة فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (1,03) وظهرت قيمة (ت) المحتسبة (10,12) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وقد تفوقت مجموعة الاسلوب المتشعب على بقية المجاميع في نسبة التطور التي بلغت (18,86%) واحتلت المرتبة الاولى .
أما المجموعة الضابطة فقد بلغ الوسط الحسابي (4,49) وانحراف معياري (0,5) في الاختبار القبلي وبلغ الوسط الحسابي (4,70) والانحراف المعياري (0,7) في الاختبار البعدي , اما فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي فقد كان (0,21) واظهرت قيمة (ت) المحتسبة (4,82) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي , وجاءت هذه المجموعة بالمرتبة الاخيره في نسبة التطور وقد بلغت ( 4,46 %) .
ومن اجل التعرف على الفروق بين متوسطات نتائج اختبار المرونه العامة بين المجموعات في الاختبارات القبلية فقد اظهر الجدول رقم (2) عدم وجود فروق معنوية اما نتائج جدول رقم (10) فقد اظهرت وجود فروق معنوية بين المجموعات في الاختبار البعدي حيث كانت قيمة (ف) المحتسبة (15,65) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (5,01 ) تحت مستوى دلالة (0,01) عند درجة حرية( 57,2) وهذا يدل على وجود تباين بين المجموعات البحث .
جدول (10)
يبين تحليل وقيمة (ف) في الاختبار البعدي للمرونه العامة
مصدر التباين مجموع المربعات درجة الحرية متوسط المربعات قيمة (ف)
المحتسبة
بين المجموعات 23,803 2 11,90 15,65
معنوي
داخل المجموعات 43,44 57 0,76
قيمة (ف) الجدولية تحت درجة حرية (57,2) ونسبة خطأ (0,01) = 5,01
ولمعرفة أي المجاميع أفضل فقد تمت معالجة معنوية الفروق بين الاوساط الحسابية بطريقة اقل فرق معنوي ومن الجدول (11) يتضح وجود فروق معنوية دالة أحصائيا بين المجموعات وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين مع قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) هي (0,5) وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين على حدة مع قيمة اقل فرق معنوي بمستوى الدلالة . وجدت الباحثه ان قيمة الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب الامري والمتشعب (0,63) وهي اكبر من قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى الدلالة وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح الاسلوب المتشعب ،أما الفرق بين مجموع الاسلوب الامري والمجموعة الضابطة فقد بلغ (0,12) وهو اصغر من قيمة اقل فرق معنوي وهذا يدل على ان الفرق عشوائي
اما الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب المتشعب مع المجموعة الضابطة فهو (0,75) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) وهذا يدل على وجود فرق معنوي لصالح الاسلوب المتشعب .
جدول رقم (11)
يوضح الفرق بين الاوساط الحسابية وقيمة اقل فرق معنوي لاختبارالمرونه العامة
المعالجات الاحصائية
المجموعات الاوساط الحسابية فرق الاوساط قيمة L.S.D الدلالة
0,01 0,05
الامري-المتشعب 4,82-5,46 0,63*
2,9 0,5 معنوي
الامري- الضابطة 4,82- 4,70 0,12 غير معنوي
المتشعب-الضابطة 5,46- 4,70 0,75 * معنوي
4-1-4 عرض نتائج اختبار المرونه الحركية وتحليها
من خلال النتائج الموضحه في الجدول (12) وجد ان هناك فروق في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجاميع البحث, ففي الاختبار القبلي لمجموعة الاسلوب الامري بلغ الوسط الحسابي (4,78) والانحراف المعياري (0,4) اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فكان (5,41) وبلغ الانحراف المعياري(0,7) وقد بلغفرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (0,63) ومن اجل التعرف على معنوية الفروق بين الاختبارين تم معالجة النتائج باختبار (ت) حيث اتضح ان قيمة (ت) المحتسبة تبلغ (5,72) وهي اكبر من قيمتها الجدولية (2,86) تحت مستوى خطأ(0,01) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي ،أما من حيث مستوى التطور فقد بلغت النسبة (11,6%) وحققت المرتبه الثانية .
جدول (12)
يبين الاوساط الحسابية وانحرافات المعيارية وفرق الاوساط ومستوى التطور وقيمة (ت) للاختبارات القبلية والبعدية للمرونه الحركية
الوسائل الاحصائية
المجموعات القبلي البعدي فرق
الاوساط مستوى
التطور قيمة(ت)
المحتسبة
س +-ع س +-ع
الاسلوب الامري 4,78 0,4 5,41 0,7 0,63 11,6% 5,72
الاسلوب المتشعب 4,78 0,5 6,61 0,9 1,94 29,3 12,3
المجموعة الضابطة 4,80 0,4 5,08 0,6 0,28 5,5% 3,3
قيمة (ت) الجدولية تجن درجو حرية (19) ونسبة خطأ (0,01) = 2,86
أما مجموعة الاسلوب المتشعب فقد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي (4,67) بانحراف(0,5) وبلغ الوسط الحسابي الاختبار البعدي (6,61) بانحراف (0,9) وبلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (1,94) واتضح من الجدول اعلاه ان قيمة (ت) المحتسبة بلغت (12,3) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,86) مما يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وبلغت نسبة التطور (29,3%) واحتلت المرتبة الاولى.
اما المجموعة الضابطة فكان وسطها الحسابي (4,80) بانحراف معياري (0,4) وقد الوسط الحسابي (5,08) بانحراف (0,6) في الاختبارات البعدية وكان فرق الاوساط بينهما (0,28) وقد ظهر ان قيمة (ت) المحتسبة (3,3) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة ( 2,86) وهذا يؤكد وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وقد احتلت هذه المجموعة المرتبه الثالثه في نسب تطور افراد مجموعتها في اختبار المرونه الحركية بنسبة (5,15%) ومن اجل معرفة الفروق بين متوسطات نتائج اختبار المرونه الحركية بين المجموعات في الاختبارات القبلية فقد ظهر الجدول (2) عدم وجود فروق معنوية .
اما نتائج جدول (13) فقد اظهرت وجود فروق معنوية بين مجموعات الاختبار البعدي حيث كانت قيمة (ف) المحتسبة (2207) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (5,01) تحت مستوى الدلالة (0,01) وعند درجة حرية (57,2) وهذا يدل على وجود تباين بين المجموعات .
جدول (13)
يبين تحليل التباين وقيمة (ف) في الاختبار البعدي للمرونه الحركية.
مصدر التباين مجموعة المربعات درجة الحرية متوسط المربعات قيمة (ف)المحتسبه
بين المجموعات 26,11 2 13,055 22,7 معنوي
داخل المجموعات 32,78 57 0,575
قيمة (ف) الجدولية تحت درجة حرية (57,2) ونسبة خطأ = 5,01
ولمعرفة أي المجموعات افضل فقد تمت معالجة الفروق بين الاوساط بطريقة اقل فرق معنوي والجدول (14) قد اظهر ان قيمة اقل فرق معنوي تحت مستوى دلالة (0,05) هي (0,48) و (0,01) هي (0,65) وبعد مقارنه قيم الفروقات بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي بمستوى الدلالتين وجدنا ان قيمة الفرق بين الوسط الحسابي للاسلوب الامري والمتشعب بلغ (1,20) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى الدلالتين وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاسلوب المتشعب .
اما الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب الامري والمجموعة الضابطة فلم يحدث فروق معنوية لان قيمة فرق الاوساط بينهما (0,33) وهي اصغر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى الدلالتين وهذا يعني ان الفرق عشوائي اما الفرق بين الوسط الحسابي لمجموعة الاسلوب المتشعب والمجموعة الضابطة بلغ (1,53) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى الدلالتين وهذا يشير الى وجود فرق معنوي لصالح الاسلوب المتسعب.
( جدول 14)
يبين الفرق بين الاوساط الحسابية وقيمة اقل فرق معنوي في اختبارالمرونه الحركية
المجموعات الاوساط الحسابية فرق الاوساط قيمة L.S.D الدلاله
0,01 0,50
الامري - المتشعب 5,41 – 6,61 1,20* *
0,65
0,48 معنوي
الامري - الضابطه 5,41- 5,08 0,33 غير معنوي
المتشعب - الضابطة 6,61 – 5,85 1,53** معنوي
4-1-5 عرض نتائج اختبار الاصالة العامة وتحليلها
من خلال النتائج الموضحه في الجدول (15) وجد ان هناك فروق في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجاميع البحث ففي الاختبار القبلي ومجموعة الاسلوب الامرية بلغ الوسط الحسابي (4,08 ) والانحراف المعياري (0,6) اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فكان (4,57) بأنحراف (0,7) وقد بلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (0,49) ومن اجل التعرف على معنوية الفروق بين الاختبارين تم معالجة النتائج الاختبار (ت) حيث تبين ان القيمة المحتسبة (5,28) وهي اكبر من قيمة الجدولية البالغة (2,86) تحت مستوى خطأ (0,01) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي .ولمعرفة ترتيب المجموعات ونسب التطور استخدمنا ( معامل مستوى التطور ) وقد حصلت مجموعة الاسلوب الامري بنسبة (10,72) واحتلت المرتبه الثانية بين المجموعات .
جدول (15)
يبين الاوساط الحسابية وانحرافات المعيارية وفرق الاوساط ومستوى التطور وقيمة (ت) للاختبارات القبلية والبعدية للمرونه الحركية .
الوسائل الاحصائية
المجموعات
القبلي البعدي فرق
الاوساط مستوى التطور قيمة (ت)
المحتسبة
س - +ع س -+ ع
الاسلوب- الامري 4,08 0,6 4,57 0,7 0,49 10,72 5,28
الاسلوب-المتشعب 4,28 0,4 5,81 0,5 1,53 26,3% 17,16
المجموعة الضابطة 3,99 0,4 4,26 0,4 0,27 6,33% 4,70
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية(19) ونسبة خطأ 0,01 = 2,86
قد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي لمجموعة المتشعب(4,28 )بأنحراف معياري( 0,4) اما الاختبار البعدي فقد بلغ (5,81 ) بانحراف معياري (0,5) وقد تبين ان قيمة الفرق بين اوساط الاختبارين القبلي والبعدي (1,53) وقيمة (ت) المحتسبه بلغت (17,16) وهي اكبر من قيمة الجدولية البالغة (2,86) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وقد حققت هذه المجموعة افضل نسبة تطور بلغت (26,3) . اما المجموعة الضابطة فكان الوسط الحسابي (3,99) والانحراف (0,4) في الاختبار القبلي فيما بلغ الوسط الحسابي في الاختبار البعدي (4,26) بانحراف (0,4) وبلغ فرق الاوساط بين الاختبارين القبلي والبعدي (0,27) وقد تبين ان قيمة (ت) المحتسبه (4,70) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2,86) مما يدل على وجود فروق معنوية لصالح الاختبار البعدي وقد احتلت هذه المجموعة المرتبة الاخيره بنسبة تطور بلغت (6,33 %) ومن اجل التعرف على فروق بين متوسطات نتائج اختبار الاصالة العامة بين المجموعات الثالثة في الاختبارات القبلي فقد اظهرت نتائج جدول رقم (2) ان قيمة (ف) المحتسبة بلغت وهي اصغر من قيمتها الجدولية (5,01) مما يدل على ان الفروق عشوائية في الاختبارات القبلية.
أما جدول (6) فقد ظهر وجود فروق معنوية بين المجموعات في الاختبار البعدي حيث كانت قيمة (ف) المحتسبه (19,4) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (5,01) تحت مستوى دلالة (0,01) عند درجة حرية (57,2) وهذا يدل على وجود تباين بين المجموعات .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou