جامعة البصرة
كلية التربية الرياضية
أثر منهاج تعليمي مقترح لتنمية الطلاقة الحركية في تطوير الرشاقة والتوازن ومستوى الرضا الحركي بدرس التربية الرياضية
منشور في مجلة علوم التربية الرياضية بابل(العدد 1 ) مجلد 3 لسنة 2004
بحث تجريبي على تلميذات الصف الخامس الابتدائي
مقدم من قبل الاستاذ المساعد الدكتور لمياء حسن الديوان
اثر منهاج تعليمي مقترح لتنمية الطلاقة الحركية في تطوير الرشاقة والتوازن
ومستوى الرضا الحركي بدرس التربية الرياضية
1 -التعريف بالبحث
1-1 المقدمة واهمية البحث :
تعتبر مرحلة الدراسة الابتدائية من المراحل الاساسية المهمة في حياة الافراد لما لها من اثر كبير في نموهم وتنمية قدراتهم واستعداداتهم سواء اكانت الجسمية منها، او العقلية او النفسية . الامر الذي يلزم المربين ان يولون اهتماما" خاصا" من جهودهم ودراساتهم لهذه المرحلة باعتبارها الاساس الاول في بناء المراحل المقبلة من حياة التلاميذ ورسم خطوط شخصياتهم وبيان ملامحها المستقبلية .
ويرى (Larson 1974) بان المرحلة الابتدائية هي انسب فترة لتعليم مختلف المهارات الحركية اذ يكون التلاميذ فيها مليئين بالنشاط والحيوية والمثابرة والعطاء ، لذلك يجب اتاحة الفرص امامهم لممارسة التربية الرياضية التي يجب ان تتضمن مناهجها تطوير عناصر اللياقة البدنية وجميع النواحي الاخرى كالعقلية والاجتماعية والنفسية التي تكفل التنمية الشاملة لابناء هذه المرحلة .
وتعد الطلاقة احدى القدرات الرئيسية في القدرات الابداعية اذ انها تعني
(( القدرة على انتاج افكار كثيرة ونوعية تكون الاستجابة قادرة على ان تميز قدرة التلميذ اذا ما قيست بافكار الاخريين من زملاء التلميذ في وحدة زمنية معينه وثابته )) ( 1)
وان العناية بتنمية هذه القدرة لدى التلاميذ امرا" مهما" الابد منه ، اذ ان تنميتها يؤدي الى تطوير بعض الصفات البدنية ويتيح فرصة للتفوق والابداع في مجالات الحياة المختلفة ومنها النشاط الرياضي ، مما يعكس بالتالي تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والرضا عن الاداء في الحركات التي يطلب من الاطفال لاممارستها ((يطلب من التلميذ ان يذكر اكبر عدد من الكلمات او الحركات المترابطه معا او يمكن ربطها او تشابه الكلمات بالبدايات والنهايات واحيانا يحدد زمن او بدون فترة . ويشعر الاطفال عادة براحة واسترخاء بذكر او محاولة ترجمة الفكرة الى حركة ، وذلك ينشط ذاكرتهم ، وينشط عمليات التنظيم الذهني التي تمارس فيها هذه العملية )) (2)
يجب ان نعتبر قدرة الطلاقة قدرة مهمة في تربية النشيء ونجعل المعلمون والتربويون يعمدون الى ادخالها في خططهم وانشطتهم خلال الدرس باعطاء مهارات تنمي هذه القدرة .
ومن هذا المنطلق جاء اهتمام الباحثان بهذه الدراسة لوضع منهاج مقترح لتنمية الطلاقة الحركية ومعرفة اثره في البعد النفسي المتمثل بالرضا الحركي ، زيادة على ما يحققه المنهاج التقليدي من الاهداف الاخرى.
1 -2 مشكلة البحث
ان من اهم الجوانب اثارة في دراسة أي قدرة من القدرات الابداعية هي تلك التي تتعلق بتكوينها وتوحي متابعة الاراء المختلفة عبر تطور التفكير البشري في هذا الموضوع انه ممكن التمييز بين رايين متميزيين في تفسير ذلك وهو ان البعض يرى ان القدرات الابداعية عمل لادخل للفرد والمجتمع فيه فهو ايحاء من قوة طبيعية فطرية ، وتعود بدايات هذا الراي الى الفكر اليوناني القديم . والراي الثاني فيرتبط بتطور النظريات السيكولوجية الحديثة كنظرية التعلم ، ومجمل هذا الراي ان الابداع شكل من اشكال السلوك التي يمكن تعلمها واكتسابها . ان الاسرة والمدرسة يؤثران على الطفل فهو يولد في بيئة اجتماعية يستجيب لها بطريقة تكيفية تحددها حاجات الطفل ومواقفه واتجاهاته ودوافعه للنضج والاستقلال وتصبح استجاباته اما موضوعا لقبول المجتمع فيشجعه او رفضه أي يحبطه ومن المباديء السلوكية المعروفة اما ان تعم الاستجابة وتشجع فتتحول الى عادة ثابتة للانسان واما ان ترفض فتنطفيء وتندثر
( 1 ) لمياء الديوان ، اثر استخدام اسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية _ جامعة البصرة ، 1999ص 33
( 2) عبد الرحمن عدس ونايف قطامي :مباديء علم النفس ،ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ،2000 ص 220
على الرغم من ان الطلاقة الحركية هي احدى القدرات الاساسية المهمة في الابداع الحركي (الرياضي) الا اننا نلمس بوضوح ان مناهج التربية الرياضية المتبعة في المدارس الابتدائية تعمل على تحقيق الاهداف التعليمية والتربوية وتطوير بعض الصفات البدنية دون ان تولى نصيبا" كافيا" لتنمية الطلاقة الحركية ، لذلك قام الباحثان باعداد منهاج تعليمي مقترح يهدف الى تنميتها ومعرفة اثره في رفع مستوى الرضا الحركي لدى التلميذات الصف الخامس الابتدائي اضافة الى الاهداف التي يحققها المنهاج التقليدي المتبع في المدرسة.
1-3 اهداف البحث
1- التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح في تنمية الطلاقة الحركية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي .
2- معرفة فاعلية المنهاج المقترح في تطوير صفتي (الرشاقة والتوازن ) .
3- معرفة فاعلية المنهاج المقترح في رفع مستوى الرضا الحركي.
1 -4 فروص البحث :
1- وجود فروق معنوية بين اختبارات الطلاقة الحركية القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة
2- وجود فروق معنوية بين اختبارات (الرشاقة والتوازن) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية.
3- وجود فروق معنوية بين مقياسي الرضا الحركي القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
1-5 مجالات البحث
1-5-1 المجال البشري : (40) تلميذة من تلميذات الصف الخامس ، مدرسة الرفعة الابتدائيـــــة للبنات للعام الدراسي 2002-2003
1-5-2 المجال الزماني : من 2/11 لغاية 12/12/2002
1-5-3 المجال المكاني : الساحة الخاصة لمدرسة الرفعة الابتدائية للبنات
منطقة العشــــــــا ر في محافظة البصرة
1-6 تحديد المصطلحات
الطلاقة الحركية : هي قدرة التلميذة على انتاج استجابات حركية كثيرة تسجلها في وحدة زمنية معينة وثابتة ""(1)
الرضا الحركي :"" هو احساس الفرد بقدرته على اداء المهارات الحركية الرياضية وشعورة بالرضا والسعادة نتيجة هذا الاداء ""(2)
(1) الديوان ، لمياء حسن ، اثر استخدام اسلوبين تدريسييت لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة ، 1999 ص 33 .
(2) هاشم ابراهيم ، مؤشر الرضا الحركي لدى تلميذات مرحلة التعليم الاساسي ، مجلة دراسات ، المجلد (22-أ) العدد الاول ، عمان ، مطبعة الجامعة الأردنية ، 1995 ، ص 357 .
3-منهج البحث واجراءاته الميدانية
3-1 منهج البحث :
استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث .
3-2 عينة البحث :
بعد تحديد مجتمع البحث وهو تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الرفعة الابتدائية للبنات ، تم اختيار (40) تلميذة من الشعب (أ-ب-ج) لمثلن نسبة (33%) من مجتمع البحث بعد ان تمت مجانستهن بالمتغيرات ذات العلاقة بالبحث وبعض الصفات البدنية وتم تقسيمهن الى مجموعتين ، تتكون كل مجموعة من (20) تلميذة احداهن تجريبية والاخرى ضابطة.
جدول (1)
يبين الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الالتواء لمجموعتي البحث في بعض المواصفات والمتغيرات ذات العلاقة بالبحث
المتغيرات المجموعة (أ) معامل الالتواء المجموعة (ب) معامل الالتواء
س ـ + ع س ـ + ع
العمر (سنة) 6، 10 5، 0 6، 0 8، 10 5، 0 3، 0
الطول(سم) 80، 130 6، 8 11، 0 132 5، 7 10، 0
الوزن (كغم) 31 5، 6 7، 0 32 13، 5 4، 0
الذكاء (درجة ) 43 2، 5 3، 0 2، 14 38، 5 16، 0
الرشاقة (ثا) 62، 10 33، 2 26، 0 12، 10 10، 2 04، 0
التوازن (ثا) 4، 5 8، 0 37، 0 1، 5 84، 0 11، 0
الطلاقة الحركية (درجة) 8 5، 0 5، 0 6 4، 0 3، 0
الرضا الحركي (درجة ) 2، 84 96، 5 28، 0 81 32، 5 39، 0
3-3 تجانس مجموعتي البحث وتكافؤهما
لكي يتأكد الباحثان من تجانس تلميذات كل مجموعة فيما بينهن ، اجري معامل التواء بيرسون على كل مجموعة في متغيرات (العمر ، الطول، الوزن، الذكاء، الرشاقة ، التوازن، الطلاقة الحركية ، الرضا الحركي).وكما في الجدول (1) يتضح ان قيمة معامل الالتواء لم يتجاوز ال(+ 1) مما يدل على التجانس.
وللتاكد من تكافؤ المجموعتين مع بعضها اجرى الباحثان اختبارات (ت) بدلالة الفروق لمتوسطين غير مرتبطين والعينتين متساويتين للاختبارات القبلية وللمتغيرات انفسها فاتضح كما في الجدول (2) بان قيمة (ت) المحتسبة هي اصغر من الجدولية البالغة (30، 2) عند درجة حرية (38) ومستوى خطأ(50، 0) في جميع هذه المتغيرات مما يدل على انهما متكافئتان ، وبهذا قد تأكد الباحثان من ان المجموعتين متجانستان ومتكافئتان ايضا".
جدول (2)
يبين تكافؤ مجموعتي البحث وقيمة (ت) لبعض مواصفات العينة والاختبارات القبلية
المتغيرات المجموعة (أ) المجموعة (ب) قيمة (ت) * المحتسبة
س ـ + ع س ـ + ع
العمر (سنة) 6، 10 5، 0 8، 10 5، 0 3، 0
الطول(سم) 80، 130 6، 8 132 5، 7 10، 0
الوزن (كغم) 31 5، 6 32 13، 5 4، 0
الذكاء (درجة ) 43 2، 5 2، 41 38، 5 16، 0
الرشاقة (ثا) 62، 10 33، 2 12، 10 10، 2 04، 0
التوازن (ثا) 3، 5 8، 0 1، 5 84، 0 11، 0
الطلاقة الحركية (درجة) 6 5، 0 13، 6 4، 0 3، 0
الرضا الحركي (درجة ) 2، 84 96، 5 81 82، 5 39، 0
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (38) ومستوى خطأ(05، 0) = 03، 2
3-4 الاختبارات المستخدمة
1- اختبار (رافن) للذكاء للمصفوفات المتتابعة العراقي .(1)
2- اختبار الرشاقة (الجري المتعرج بين الموانع).(2)
3- اختبار التوازن (الوقوف بالقدم طوليا" على العارضة ) 0(3)
4- اختبار الطلاقة الحركية 0(4)
5- (مقياس تنر) للرضا الحركي0 (5)
(1) الدباغ ، فخري ، واخرون ، أختبار المصفوفات القياسي العراقي ، الموصل ، مطابع الجامعة (ب. ت). ص 20
(2) محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان ، اختبارات الاداء الحركي ، القاهره، دار الفكر العربي، 1982، ص 288
(3) ريسان خريبط مجيد، موسوعة القياسات والاختبارات في التربية الرياضية، ج1، كلية التربية الرياضية ، جامعة البصرة، 1989،ص254
(4)العاني ،اميرة عبد الواحد منير، الجمناستك الايقاعي وعلاقته بتنمية التفكير الابداعي ، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1989، ص68.
(5) الخولي، امين انور، اسمامة كامل راتب ، التربية الحركية ، القاهره ، دار الفكر العربي 1983 ص388
اختبار الطلاقة الحركية :-
الادوات المستخدمة: - طوق ، شريط قياس ، ساعة توقيت
طريقة الاداء : - ترسم دائرة على الارض تصف قطرها (5، 1م) عند سماع صافرة تقوم المختبرة بتدوير الطوق حول أي جزء من اجزاء جسمها وطرق مختلفة حسب أستطاعتها على ان يستمر الطوق بالدوران وتتميز الحركة من جزء الى اخر من الجسم.
التقويم: تمنح المختبرة درجة واحدة عن كل استجابة حركية وان كانت متكررة على ان تكون ضمن الوقت المخصص وقدره (دقيقتان)
مقياس (تنر) للرضا الحركي :-
وضع هذا المقياس في الاصل ( Nelson , Allen) وقام ( Tanner) بتنقية ليلائم اطفال المرحلة الابتدائية اذ يقيس رضائهم عن النشاط الحركي ( 1)، يتكون من ثرثين عبارة تقرأ على الاطفال فيقوم كل طفل بتحديد مشاعره امام كل عبارة بعد عرض المردس لمجموعة من الصور والرسومات التي توضح علامات السعادة او الضيق على الوجه ، تراوح درجات المقياس من (30) الى (150) اذ ان زيادة الدرجة تعني الاتجاه الايجابي لرضا التلميذ عن ممارسة النشاط الرياضي اما مستويات تقدير الدرجة فهي كما يأتي:
1- اشعر بسعادة شديدة (5) درجات
2- اشعر بسعادة (4)درجات
3- لااشعر بسعادة او ضيق (3)درجات
2- اشعر بضيق (2) درجة
5- اشعر بضيق شديد (1) درجة
( 1) الخولي ، امين انور ، اسامة كامل راتب ، مصدر سبق ذكره ، ص 395
3-5 المنهاج التعليمي المقترح*
تضمن المنهاج المقترح (12) وحدة تعليمية بواقع وحددين تعليمتين في الاسبوع ، زمن الوحدة التعليمية (40) دقيقة مقسمة الى ثلاثة اقسام هي (التحضيري ، الرئيسي، الختامي) ولكل قسم غرض يربط بالقسم الذي يليه ويعززه لتحقيق الاهداف المنشودة ، بلغ زمن القسم التحضيري (15) دقائق ومجملة (120) دقيقة بنسبة (25%) من الزمن الكلي واشتملعلى تسجيل الحضور والتمارين البدنية ، اما القسم الرئيسي فزمنه (25) دقيقة ومجمله (300) دقيقة بنسبة (5، 62%) وقد تضمن النشاط التعليمي والتطبيقي ، اما القسم الختامي فقد بلغ زمنه (5) دقائق ومجمله (60) دقيقة بنسبة (5، 12%) من الزمن الكلي للمنهاج ، اذ تضمن العاب صغيرة وتمارين استرخاء0
3-6 الوسائل الاحصائية *
- الوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- معامل الالتواء بيرسون
- (ت) المتوسطين غير مرتبطين والعينيتين متساويتين
- (ت) لمتوسطين مرتبطين والعينيتين متساويتين .
4- النتائج وتحليلها ومناقشتها
4-1 عرض تائج اختيارات الطلاقة الحركية وتحليها ومناقشها :-
جدول (3)
يبين الاوساط الحسابية المعيارية وفرق الاوساط وقيمة (ت) ودلالة الفروق الاختبارات الطلاقة الحركية القبلية والبعدية لمجموعتي البحث.
المجموعات الاختبارات القبلية الاختبارات البعدية فرق الاوساط قيمة(ت*)االمحتسبة دلالة الفروق
س- +-ع س- +-ع
التجريبية 6 0.5 6.61 0.4 0.61 5.54 معنوية
الضابطة 6.13 0.4 6.28 0.3 0.15 1.87 غيرمعنوية
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ(0.05)=2.09
يوضح الجدول (3) ان وسط الحسابي لاختبار الطلاقة الحركية القبلية للمجموعة التجريبية قد بلغ (6) بأنحراف معياري (0.5) ولوسط الحسابي لاختبار البعدي (6.16) بأنحراف (0.4) وقد بلغ قيمة (ت) المحتسبة (5.54)وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على ان الفروق معنوية بين اختبارات هذه المجموعة .
اما بالنسبة للمجموعة الضابطة لقد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي (6.13)بأنحراف معياري (0.4) فيما بلغ الوسط الحسابي للاختبار البعدي (6.28) بأنحراف (0.3) اما قيمة (ت) المحتسبة فهي (1.87) وهي اصغر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على عدم معنوية الفروق بين اختبارات هذه المجموعة .
ويعزو الباحثان سبب حدوث الفروق المعنوية في اختبارات الطلاقة الحركية مجموعة الحركية التجريبية الى اثر المناهج التعليمي المقترح اذ انه يحتم على التلميذات اداء اكبر عدد ممكن من الاستجابات الحركية التي تدخل تحت اطار واحد
اذا اداء المهارة التي يتم تعليمها باكثر عدد ممكن من الاوضاع مما اسهم في نتيجة تلقائهن وطلاقة افكارهن الحركية وتتفق هذه النتيجة التي تواصل اليها الباحثان مع ماذكره (عبد الستار ابراهيم(1978) بقولة(( يمكننا كمية الطلاقة عن طريق تشجيع التلقائية , فكلما كانت افكار الفرد في موضوع تخصصه كثيره ,كلما كان قادرا"على تكوين عقل خصب متنوع يساعد على نقل ما تعلمه الى مجالات لخرى جديدة ))(1)
4-2 عرض تنائج اختبارات الرشاقة وتحليلها ومناقشتها:-
جدول (4)
بين الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الاوساط وقيمة (ت) ودلالة الفروق الاختبارات الرشاقة القبلية والبعدية لمجموعتي البحث.
المجموعات الاختبارات القبلية الاختبارات البعدية فرق الاوساط قيمة(ت*)
المحتسبة دلالة الفروق
س- +_ع س- +_ع
التجريبية 10.62 2.33 9.3 2.09 1.32 2.53 معنوية
الضابطة 10.12 2.10 9.49 2.07 0.63 1.36 غير معنوية
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ (0.05) = 2.09
يتضح في الجدول (4) ان الوسط الحسابي لاختبار الرشاقة القلي للمجموعة التجريبية قد بلغ (10.62) بانحراف معياري (2.33) في حيث ان الوسط الحسابي للاختبار البعدي هو (9.3) بانحراف (2.09) مما يدل بلغت قيمة (ت)المحتسبة (2.53) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على ان الفروق معنوية بين الاختبارين.
اما المجموعة الضابطة فقد بلغت قيمة (ت) المحتسبة بين اختباراتها القبلية والبعدية (1.36) وهي اصغر الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على عدم وجود فروق معنوية بين اختبارات هذه الجموعة. ويعزو الباحث سبب حدوث الفروق المعنوية بين اختبارات لمجموعة التجربية الى اثر بعض الوحدات التعليمية في المناهج المقترحة التي تتطلب من التلميذات تنفيذ واجبات حركية بالانتقال من وضع الى اخر ومن حركة الى أخرى إذ أداء نفس المهارة بصيغ واوضاع عديدة مما يعمل على اكتسابهن عددا" كبيرا" من المهارات الحركية وتغيير اوضاع اجسامهن طبقا"لما تتطلبه هذه الواجبات ، اذ ان "" زيادة اتقان الفرد لمهارات حركية كثيرة يؤدي بالتالي الى تحسين مستوى الرشاقة لديه. (1)
(1) عبدالستار ابراهيم : افاق جديدة في دراسة الايداع ، بيروت ، دار القلم ، 1978 ، ص185.
4-3 عرض نتائج اختبارات التوازن وتحليلها ومناقشتها :-
جدول(5)
بين الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الاوساط وقيمة (ت) ودلالة الفروق لاختبارات التوازن القبلية والبعدية لمجموعتي البحث.
المجموعات الاختبارات القبلية الاختبارات البعدية فرق الاوساط قيمة (ت) المحتسبة دلالة الفروق
س- + ع س- + ع
التجريبية 5.3 0.8 5.99 0.7 0.69 4.05 معنوية
الضابطة 5.1 0.84 5.61 0.32 0.51 2.83 معنوية
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ(0.05) = 2.09
في اختبارات التوازن يتضح في الجدول (5) ان الوسط الحسابي للاختبار القبلي للمجموعة التجريبية قد بلغ (5.3) بانحراف معياري (0. اما الوسط الحسابي للاختبار البعدي فهو (5.99)بانحراف (0.7) وقد بلغت قيمة (ت) المحتسبة (4.05) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09)مما يدل على معنوية الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية لهذه المجموعة.
وكذلك بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد بلغت قيمة (ت) المحتسبة (3.83) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على ان الفروق معنوية ايضا".
ويعزو الباحثان سبب حدوث هذه الفروق لصالح المجموعتين الى ان المنهاجين المقترح والتقليدي قد تضمن تطبيقات لبعض المهارات التي يتم تعلمها من قبل التلميذات بالارتكاز على قاعدة ضيقة او بالاستناد على مشطي القدمين او تنفيذ بعض الحركات بالحجل على رجل واحدة حيث ان جميع هذه الفعاليات تتطلب السيطرة والتحكم بالجهاز العضلي والعصبي وهذا ما يؤدي الى تطوير صفة التوازن بالتدرج ، وهذا ما يجعل الباحثان يتفقان مع مانقله (ريسان خريبط)(( بأن الدراسات التي قام بها كل من (l Lafuze) و(smith) و(Gunden) و(Garrison) اثبت جميعها على الرغم من تأثير الخصائص الموروثة في التوازن الا ات التدريب له دور كبير في تطوير هذا المكون الهام )) . ((2))
4-4 عرض نتائج مقاييس الرضا الحركي وتحليلها ومناقشتها
جدول (6)
يبين الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الأوساط وقيمة (ت) ودلالة الفروق المقاييس الرضا الحركي القبلية والبعدية لمجموعتي البحث.
المجموعات المقاييس القبلية المقاييس البعدية فرق الاوساط قيمة (ت)* الحتسبة دلالة الفروق
س- + ع س- + ع
التجريبية 84.2 5.97 106.3 7.50 22.1 16.61 معنوية
الضابطة 81 5.82 89.57 6.90 8.57 6.59 معنوية
قيمة (ت) الجدولية تحت درجة حرية (19) ومستوى خطأ (0.05) = 2.09 .
يبين الجدول (6) بأن الوسط الحسابي لمقياس الرضا الحركي القبلي للمجموعة التجريبية قد بلغ (84.2) بانحراف معياري (5.97) والوسط الحسابي للمقياس البعدي (106.3) بانحراف (7.50) اما قيمة (ت) المحتسبة فقد بلغت (16.61)وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على وجود فروق معنوية بين المقياسين القبلي والبعدي .
اما بخصوص المجموعة الضابطة فقد بلغت قيمة (ت) المحتسبة (6.59) وهي اكبر من الجدولية البالغة (2.09) مما يدل على معنوية الفروق بين المقياسي هذه المجموعة ايضا".
ويرى الباحث ان الفروق المعنوية بين مقاييس الرضا الحركي القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة يعود الى اهمية ممارسة الانشطة الرياضية بصورة عامة واهمية اللعب عموما" في حياة الافراد بهذه المرحلة العمرية اذا انها تثير مشاعر البهجة والسرور والرضا الفنسي نتيجة الاحساس بالقدرة على انجاز واجبات ومهارات متنوعة تنعكس بالتالي على تنمية الاتجاه الايجابي نحو الحركة والنشاط ، اما تفوق المجموعة التجريبية علىالضابطة بمستوى الرضا الحركي فيعود الى اثر منهاج الطلاقة الحركية المقترح. حيث عملت بعض وحداته على تشجيع التلميذات للاكتشاف الحركي وايجاد عدة حلول للمشكلات الحركية مما يؤدي الى تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالمتعة والرضا نتيجة التفوق والنجاح في ممارسة النشاط وهذا ما يتفق مع ما نقله ( 1979 Adreus) عن ( Randal) و( Waine) قولهما(( ان حصيلة الاشتراك في النشاطات الحركية المختلفة والمتعددة تتضمن تدعيما" للاستمرار بهذه الممارسة فضلا" عن زيادة الشعزر بالرضا)) 0 (3)
(1)ريسان خريبط مجيد ، مصدر سبق ذكره ، ص 150
(2) ريسان خريبط مجيد ، نفس المصدر ، ص 185.
(3) Adreus. John: Essays on physical education and sport, thomes cheltenhom, 197
5- الاستنتاجات والتوصيات
5-1الاستناجات
1- ان للمنهاج المقترح من قبل الباحثان تأثيرا" واضحا" في تنمية الطلاقة الحركية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
2- ان المنهاج المقترح ذو تأثير اكثر فاعلية من المنهاج التقليدي في تطوير (الرشاقة والتوازن) ومستوى الرضا الحركي لدى التلميذات.
5-2 التوصيات
1- تعميم تطبيق المنهاج التعليمي المقترح لتنمية الطلاقة الحركية في دروس التربية الريتضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
2- اعداد مناهج اخرى للتربية الرياضية تهدف لتنمية مستوى الرضا الحركي لاعتباره من الجوانب النفسية المهمة لدى تلميذات هذه المرحلة.
3- اجراء دراسات مماثلة لبعض المراحل الاخرى ولكلا الجنسين.
4- جراء دراسات اخرى تشمل برامج لتنمية الاصالة والمروته الحركية وعناصر بدنية اخرى.
1-التكريتي ، وديع ياسين محمد ، محمد حسن العبيدي ، التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1999.
2- الخولي، امين انور، اسامة كامل راتب ، التربية الحركية ، القاهره، دار الفكر العربي ، 1983 .
3- الدباغ ، فخري واخرون ، اختبار المصفوفات القياسي العراقي ، الموصل ، مطابع الجامعة (ب0ت).
4- الديوان ، لمياء حسن ، اثر استخدام اسلوبين تدريبين لتنمية القدرات الإبداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية ، جلمعة البصرة ، 1999.
5- العاني ، ميرة عبد الواحد ، الجمناستك الايقاعي وعلاقته بتنمية التفكير الابداعي ، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضبة ، جامعة بغداد ، 1986.
6- ريسان خريبط مجيد، موسوعة القياسات والاختبارات في البدنية والرياضية ، ج1،كلية التربية الرياضية، جامعة البصرة 1989.
7- عبدالستار ابراهيم ، افاق جديدة في دراسة الابداع ، بيرون ، دار القلم ، 1978.
8-محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان ، اختبارات الاداء الحركي ، القاهره، دار الفكرالعربي، 1982.
9- هاشم ابراهيم ، مؤشر الرضا الحركي لدى تلميذات مرحلة التعليم الاساسي ، مجلد(22-أ) العدد الاول، عمان ، مطبعة الجامعة الاردنية، 1995.
1- Adreus , John: Essays on physical education and sport, thormes Chel ten hom, 1979.
2-LARSON.,Fittness Health and Wark Capacity, New York, 1974.
مقياس (تنر) للرضا الحركي
ت عبارات المقياس اشعر بسعادة شديدة اشعر بسعادة لااشعر بسعادة او ضيق اشعر بضيق اشعر بضيق شديد
1 كيف تشعر عندما تقوم بتنطيط الكرة لمرات عديدة بدون توقف.
2 كيف تشعر عندما تقوم بالوثب لارتفاع عالي.
3 كيف تشعر عندما تتمكن من حمل اشياء ثقيلة للاعلى
4 كيف تشعر عندما تتمكن من الوقوف فجأة وانت تتحرك.
5 كيف تشعر عندما تقوم بتسلق اشياء مرتفقة
6 كيف تشعر عندما تعلب لعب المطاردة
7 كيف تشعر عندما تعلب العاب عنيفة وتبذل جهدا" كبيرا".
8 كيف تشعر عندما تقوم بأمتداد جسمك لاقصى مدى.
9 كيف تشعر عندما تقف في وضع الميزان على قدم واحدة.
10 كيف تشعر عندما تقوم بالجري اقصى سرعة.
11 كيف تشعر عندما تقوم بالوثب فوق شىء بارتفاع ركبتك.
12 كيف تشعر عندما تقوم باداء دحرجة مرات متتالية
13 كيف تشعر عندما تقوم بالتحرك في منطقة خالية متسعة.
14 كيف تشعر عندما تكون مضطرا" للتحرك بسرعة حول الكراسي ، المناضد ، الناس
15 كيف تشعر عندما تقوم بركل الكرة لمسافة بعيدة.
16 كيف تشعر عندما يطلب منك التحرك ببطء لفترة كبيرة.
17 كيف تشعر عندما تقوم بالجري لفترة طويلة جدا".
18 كيف تشعر عندما تتحرك مع نغمات الموسيقى
19 كيف تشعر عندما تقوم بالجري للخلف
20 كيف تشعر عندما تقوم بتنطيط الكرة بسرعة لكثير من المرات.
21 كيف تشعر عندما تفوم بالتعلق ببعض الاشياء.
22 كيف تشعر عندما تقوم برمي الكرة لزميل بقوم بمسكها.
23 كيف تشعر عندما تتحرك واصدقاء ك يشاهدونك.
24 كيف تشعر عندما تقوم باللعب بقوة وسرعة كبيرة
25 كيف تشعر عندما تقوم بالوثب من مكانين مرتفعين.
26 كيف تشعر عندما تحرك شىء ثقيل جدا".
27 كيف تشعر عند رمي واستقبال (مسك) كرة.
28 كيف تشعر عندما تتحرك للجانب
29 كيف تشعر عندما تغيرون اتجاهك وانت تتحرك بسرعة.
30 كيف تشعـر اثنـاء جري قبـل تثبت المسـافة طويـلة
10
منهاج تعليمي مقترح لتنمية الطلاقة الحركية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
الاسبوع الاول الاهداف التعليمية : 1- تعليم خطوة التناوب
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou