مكونات الاتجاه :
هناك ثلاث مكونات للاتجاه ويفترض علماء النفس وجود علاقة بين هذه المكونات بدرجات مختلفة 0 ويتشكل الاتجاه عندما تترابط هذه المكونات فعندما يظهر في أفق الشخص موضوع جديد ، يبدأ في استدعاء المعاني المناسبة من خبرته السابقة (Cronback 1977 , p.750) ويمكن ان نستعرض هذه المكونات وكما يلي :
1- المكون الوجداني : يتألف المكون الوجداني من أنماط المشاعر والانفعالات ، التي يثيرها موضوع معين ( الشعور بالارتياح أو عدمه ، بالحب أو الكراهية ، السرور أو الحزن بالتأكيد أو الرفض لموضوع الاتجاه ) 0 وتشيرحدة الاتجاه دائماً إلى قوة العنصر الوجداني ، الذي يشير امتداد المشاعر في ضوء متصل يمتد مثلاً من الحب إلى الكراهية ، أنه يشير إلى درجة القبول أو الرفض وهذا ما تحاول مقاييس الاتجاه عدم إغفاله من خلال أتباع ميزان تقدير ( ليكرت) الخماسي الذي يقيس الشدة الأنفعاليه (دليو ، 1998 ، ص165) 0
ويرتبط المكون الوجداني ، بالمكونات الأخرى بعلاقات مترابطة ، فقد يمتلك فردها معلومات حول مهنة التدريس ، المفروض أن تجعله يشعر نحوها بالسرور والرغبة في العمل بها أو تقدير المشتغلين بها ، لكنه لا يشعر نحوها بأي مشاعر ايجابية 0 بينما هناك شخص آخر ، لا يمتلك معارف ومعلومات كافية عن مهنة التدريس (عنصر معرفي) لكنه يقدر مهنة التدريس ويشعر نحو المدرسين بمشاعر الاحترام والتقدير ( عنصر وجداني ) تؤدي به إلى اتخاذ قرار سلوكي يتواءم مع مشاعره وانفعالاته 0 فالعبرة هنا في تحديد الاتجاه نحو المهنة ليس بمدى توفر المعلومات ، ولكن بقوة العنصر الوجداني فالمعلومات عناصر مساعدة لكنها قوى خامدة (راجح ب ت ، ص119) 0
لهذا يعتبر علماء النفس ، المكون العاطفي ( الوجداني ) أهم مكونات الاتجاه 0 لكون الموقف التفضيلي أو الخاصية التقويمية للاتجاه ، جزءاً متضمناً فيه ، بينما تعزز المعارف والمعلومات قوة العنصر الوجداني وقد تدفع إلى السلوك الذي يتفق وهذه العناصر ( زيتون ، 1988 ، ص15) أن العلاقة بين المكون العاطفي ( الانفعالي) المتضمن في الاتجاه والمعلومات ( العنصر المعرفي) قد تتعارض ليس فقط في حالة التعبير عن اتجاهات مختلفة نحو موضوع واحد ولكن قد تتعارض حتى في حالة التعبير عن اتجاه واحد 0 أن أتفاق الناس في اتجاه معين ليس بالضرورة أن يتبعه أتفاق بينهم في مصادر تكوين هذه الاتجاه ( الخلفية المعرفية ) 0 وفي أحيان كثيرة لا يكون للمكون العاطفي أي مبررات منطقية أو أسس معرفية فقد يكون لدى فرد ما اتجاه سلبي نحو بعض الألوان مثلاً دون سبب معين يستطيع أن يفسر به هذا الاتجاه ، ولعل لا شعورية الاتجاهات تفسر لنا هذه الحالة 0 فالناس ليسو دائماً على وعي باتجاهاتهم النفسية فنحن قد نعبر عن مشاعر عدم التقبل لموضوع معين بسرعة حاسمة دون أن يكون لدينا معلومات عنه مع الأخذ بعين الاعتبار أن الناس يحالون بذل جهد كبير لإخفاء مشاعرهم عنه مع الأخذ بعين الاعتبار أن الناس يحالون بذل جهد كبير لإخفاء مشاعرهم خلال عملية التفاعل الاجتماعي ( لامبرت ولامبرت ، 1989 ، ص114) 0
2-المكون المعرفي : يتألف من مجموعة المعتقدات والمعارف التي تم اكتسابها حول موضوع الاتجاه وهي التي تساعد الفرد على الاستجابة التقويمية ، مع أو ضد موضوع الاتجاه بما توفره له من خلفية معرفية 0 والمعلومات التي يمتلكها الأفراد حول موضوع معين ، قد تكون متسقة مع موضوع الاتجاه ، وفي أحيان كثيرة قد تكون متعارضة 0
ويحاول الأفراد دائماً أظهار التوازن في التعبير عن حالة التناقض هذه ، وفق ما ترى نظرية (فستنجر) التنافر المعرفي (Kagam . al , 1976 .p.499) أن تقيمنا للأشياء هو الأساس الذي يقوم عليه المكون المعرفي ، فتعبير الفرد عن حبه أو كرهه ، هو تعبير عن اتجاهه ، ولكن هناك استثناءات تخرق ومن ناحية أخرى فالاتجاه كتعبير عن القبول أو الرفض ، يتحدد ـ جزئياً ـ بالمعتقدات ولكن ليس مرتبطاً بها 0 إذ ليس من المعقول أو المنطقي أن نحب أشياء وتقيمنا لها سلبي ، لكن من المحتمل أن نكره بعض الأشياء ، أو لا نميل إلى أدائها ، وتقيمنا لها ايجابي (Beml , 1970,p.15) واقرب مثال على ذلك الشخص المسلم ، يعتقد يقينا أن الصلاة عماد الدين وركن ينقص دونه الأيمان ، ومع ذلك لا يؤديها أو يقصر في أدائها 0
ويعتبر العنصر المعرفي عنصراً في تكوين الاتجاهات وتعزيزها أو تغييرها وهذا ما أثبتته كثير من الدراسات في مجال الأعداد الأكاديمي والمهني للمعلمين (خيرالله ،1981،ص123) ويمكن للباحث أن يستنتج أن بعض الاتجاهات خاليه من أي أسس معرفية ولا تتمثل فيها سوى المكونات الأنفعاليه ، ويمكن ملاحظة ذلك في كره بعض الناس لأنواع من الأسماك ، بينما يتناولها آخرون ، لا بسبب موانع شرعية ولا نصائح علميه ولكن بسبب نفور من لون أو شكل أو رائحة في السمك 0 وأحياناً تكون الصفات التي نلصقها بالأشخاص أو الأشياء كما ترى نظرية ( الاستنتاج المقابل) هي في حقيقتها عن اتجاهاتنا نحن ، أكثر مما تكشف عما هو في الحقيقة موجود ( جلال ، 1972 ، ص168) 0
3- المكون السلوكي : يتكون المكون السلوكي من محورين :
أ- المقاصد السلوكية
ب- السلوك الفعلي
لذلك يحبذ بعض المختصين تسمية هذا المكون بالاستعداد (لرد الفعل) لأنهم يرون أن الاتجاهات ليس بالضرورة أن يعبر عنها بصورة علنية نموذجية (لامبرت و لامبرت ، 1989 ، ص114) 0
ويتضح هذا المكون من الاتجاه في الأستجابه العملية نحو موضوع معين بطريقة ما ويرى ( فيشبيني وأجزين ) أن نوايا الشخص لأداء سلوك محدد تمثل هذا المكون 0 وهذه النوايا يمكن قياسها من خلال ما يظهره الشخص من نوايا أو عزم على تأدية سلوكات مختلفة نحو موضوع معين أو من الملاحظات أو الاستجابات اللفظية للاستبيانات (خليفه وعبد المنعم ، 1995 ، ص115) 0
ويفترض أن اعتقادات الشخص نحو موضوع ما ، تؤثر في اتجاهه ، وأن الاتجاهات تحرك نوايا السلوك نحو هذا الموضوع ، وأن نية السلوك تؤثر في السلوك الفعلي 0 لكن هذا المنطق النظري قد لا يتحقق تماماً على أرض الواقع بفعل عوامل متعددة بعضها يعود على الشخص نفسه ( عوامل ذاتية) وبعضها عوامل خارجية( موضوعية) ويفسر (روكينش ) ذلك التناقض بين السلوك الفعلي والاتجاه اللفظي ، بان السلوك وظيفة لاتجاهين : اتجاه نحو الموقف واتجاه نحو الموضوع (جلال ، 1972 ، ص167) ، لذلك يشدد علماء النفس على الحرص عند قياس الاتجاهات وتفسير السلوك اللفظي (زهران ، 1984، ص143) والخلاصة في مكونات الاتجاه فأن معظم المهتمين بقياس الاتجاهات متفقون على المكونات الثلاثة للاتجاه (الأنفعالي ، المعرفي ، والسلوكي ) لكنهم يؤكدون أهمية العنصر الأنفعالي لأنه يمد الاتجاه بالشحنة الانفعالية اللازمة لتحريك السلوك ودفعه للعمل 0 فضلاً عن أننا من خلاله نستطيع تحديد موقع الشخص على الاتجاه ( خليفه وعبد المنعم ، 1995 ،ص113) 0
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou