ملخص الرسالة باللغة العربية
عنوان الرسالة
((تأثير جهاز مساعد في تعليم مسار الثقل النموذجي لرفعة الخطف للمبتدئين
المشرف:ا.م.د عادل تركي حسن
الباحث : حيدر جبار عبد زيارة
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي :
الباب الأول : التعريف بالبحث :
حيث اشتمل على المقدمة وأهمية البحث اما الأهمية فكانت:-
أن أساليب التعلم التقليدية تترك للرباع حرية الحركة وبذا ينتج مسار حركي للثقل يتلاءم وطريقة أداء الرباع دون وجود محددات لهذا المسار تجعله يتكيف على مسار نموذجي يقترب من الأداء البايوميكانيكي الأمثل ،لذا فان إلزام المتعلم أو الناشئ على الأداء بمسار حركي محدد من خلال الأجهزة المساعدة يصحح المسار الحركي للثقل ويقربه من المسار النموذجي ، وهذا ما يعطي البحث أهميته في التعلم.
أما مشكلة البحث :
لعدم توفر جهاز مساعد في تعليم مهارة رفعة الخطف بالأثقال ،تطلب من الباحث تصميم وعمل جهاز يساعد في تعليم هذه المهارة ، ويحقق المتطلبات المذكورة أعلاه ،ويعالج حالة الإحباط والابتعاد عن الاستمرار في تعليم المهارة ،إذ إن الجهاز المساعد يعد مثيرا لدوافع التعلم للمهارة ويعمل على معالجة الأخطاء في تعلم فن الأداء .
وأهداف البحث فكانت :
1. تصميم وعمل جهاز مساعد لتعليم رفعة الخطف بالقرفصاء للناشئين وفق مسار الثقل النموذجي.
2. التعرف على اثر الجهاز المساعد في تعليم رفعة الخطف من خلال المتغيرات البايوميكانيكية للمسار(انحراف ،ارتفاع) والإنجاز .
3.التعرف على درجة الاحتفاظ بالأداء الفني لمسار الثقل في رفعة الخطف.
وفروض البحث هي :
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية و الاختبارات البعدية واختبار الاحتفاظ للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبارات البعدية في الأداء الفني والانجاز.
2- وجود تطور في متغيرات المسار الحركي (ارتفاعات،انحرافات)وللمجموعتين التجريبية والضابطة بين الاختبارات القبلية والبعدية واختبار الاحتفاظ ولصالح الاختبار البعدي والاحتفاظ وللمجموعة التجريبية.
3- وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الأداء الفني والانجاز .
أما المجالات فهي :
1-5-1 المجال البشري : لاعبو نادي الديوانية برفع الأثقال (فئة الناشئين) في محافظة الديوانية
1-5-2 المجال الزمني : 10 / 1 / 2007 - 4 /6 / 2007 .
1-5-3 المجال المكاني : قاعة رفع الأثقال في ناديي الرافدين و الديوانية / في محافظة الديوانية.
الباب الثاني :
اشتمل الباب الثاني على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :
حيث تضمنت الدراسات النظرية على المواضيع التالية:
1-التعلم والتعلم الحركي 2- مراحل التعلم الحركي 3-المرحلة الأولى- مرحلة اكتساب المسار الأساسي والأولي للحركة.(التوافق الخام)4-المرحلة الثانية- مرحلة التوافق الجيد للحركة.(التوافق الجيد)5-المرحلة الثالثة- مرحلة تثبيت التوافق الجيد (ثبات المهارة والياتها)6-مفهوم المهارة
7-الاحتفاظ 8-وسائل التعليمية المساعدة9-فعة الخطف بالأثقال10يكانيكية الأداء الفني لرفعة الخطف
أما الدراسات المشابهة فهي :
دراسة عادل تركي حسن
دراسة علي شبوط السوداني
الباب الثالث
شمل منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث واشتمل على عينة البحث وعددهم (16) لاعب تم اختيارهم عمديا وإجراء التجانس والتكافؤ لهم بعد تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة تكونت من (رباعين وكذلك شمل الأجهزة والأدوات المستخدمة والاختبارات وتصميم الجهاز المساعد والتجربتين الاستطلاعيتين و التجربة الرئيسة والوسائل الإحصائية
الباب الرابع
تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها للمجموعتين حيث قام الباحث بعرض النتائج على شكل جداول بلغ عددها (10) جداول ثم تحليل كل جدول من هذه الجداول . وكذلك تم مناقشة النتائج لكل اختبار من الاختبارات والمتغيرات البايوميكانيكية ومن خلال ذلك تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه .
الباب الخامس
اشتمل هذا الباب على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل لها الباحث خلال دراسته إذ خرج باستنتاجات أهمها .
1- هناك تأثيراً إيجابياً للجهاز المساعد المستخدم على مستوى الأداء الفني والانجاز والمتغيرات البايوميكانيكية .
أما أهم التوصيات فهي :
2- التأكيد على استخدام الأجهزة المساعدة وفق المسار الحركي النموذجي .
3- التأكيد على المدربين بضرورة استخدام الجهاز المساعد وفق المسار الحركي النموذجي لتعليم
عنوان الرسالة
((تأثير جهاز مساعد في تعليم مسار الثقل النموذجي لرفعة الخطف للمبتدئين
المشرف:ا.م.د عادل تركي حسن
الباحث : حيدر جبار عبد زيارة
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب وهي :
الباب الأول : التعريف بالبحث :
حيث اشتمل على المقدمة وأهمية البحث اما الأهمية فكانت:-
أن أساليب التعلم التقليدية تترك للرباع حرية الحركة وبذا ينتج مسار حركي للثقل يتلاءم وطريقة أداء الرباع دون وجود محددات لهذا المسار تجعله يتكيف على مسار نموذجي يقترب من الأداء البايوميكانيكي الأمثل ،لذا فان إلزام المتعلم أو الناشئ على الأداء بمسار حركي محدد من خلال الأجهزة المساعدة يصحح المسار الحركي للثقل ويقربه من المسار النموذجي ، وهذا ما يعطي البحث أهميته في التعلم.
أما مشكلة البحث :
لعدم توفر جهاز مساعد في تعليم مهارة رفعة الخطف بالأثقال ،تطلب من الباحث تصميم وعمل جهاز يساعد في تعليم هذه المهارة ، ويحقق المتطلبات المذكورة أعلاه ،ويعالج حالة الإحباط والابتعاد عن الاستمرار في تعليم المهارة ،إذ إن الجهاز المساعد يعد مثيرا لدوافع التعلم للمهارة ويعمل على معالجة الأخطاء في تعلم فن الأداء .
وأهداف البحث فكانت :
1. تصميم وعمل جهاز مساعد لتعليم رفعة الخطف بالقرفصاء للناشئين وفق مسار الثقل النموذجي.
2. التعرف على اثر الجهاز المساعد في تعليم رفعة الخطف من خلال المتغيرات البايوميكانيكية للمسار(انحراف ،ارتفاع) والإنجاز .
3.التعرف على درجة الاحتفاظ بالأداء الفني لمسار الثقل في رفعة الخطف.
وفروض البحث هي :
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية و الاختبارات البعدية واختبار الاحتفاظ للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبارات البعدية في الأداء الفني والانجاز.
2- وجود تطور في متغيرات المسار الحركي (ارتفاعات،انحرافات)وللمجموعتين التجريبية والضابطة بين الاختبارات القبلية والبعدية واختبار الاحتفاظ ولصالح الاختبار البعدي والاحتفاظ وللمجموعة التجريبية.
3- وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الأداء الفني والانجاز .
أما المجالات فهي :
1-5-1 المجال البشري : لاعبو نادي الديوانية برفع الأثقال (فئة الناشئين) في محافظة الديوانية
1-5-2 المجال الزمني : 10 / 1 / 2007 - 4 /6 / 2007 .
1-5-3 المجال المكاني : قاعة رفع الأثقال في ناديي الرافدين و الديوانية / في محافظة الديوانية.
الباب الثاني :
اشتمل الباب الثاني على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة :
حيث تضمنت الدراسات النظرية على المواضيع التالية:
1-التعلم والتعلم الحركي 2- مراحل التعلم الحركي 3-المرحلة الأولى- مرحلة اكتساب المسار الأساسي والأولي للحركة.(التوافق الخام)4-المرحلة الثانية- مرحلة التوافق الجيد للحركة.(التوافق الجيد)5-المرحلة الثالثة- مرحلة تثبيت التوافق الجيد (ثبات المهارة والياتها)6-مفهوم المهارة
7-الاحتفاظ 8-وسائل التعليمية المساعدة9-فعة الخطف بالأثقال10يكانيكية الأداء الفني لرفعة الخطف
أما الدراسات المشابهة فهي :
دراسة عادل تركي حسن
دراسة علي شبوط السوداني
الباب الثالث
شمل منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث واشتمل على عينة البحث وعددهم (16) لاعب تم اختيارهم عمديا وإجراء التجانس والتكافؤ لهم بعد تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة تكونت من (رباعين وكذلك شمل الأجهزة والأدوات المستخدمة والاختبارات وتصميم الجهاز المساعد والتجربتين الاستطلاعيتين و التجربة الرئيسة والوسائل الإحصائية
الباب الرابع
تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها للمجموعتين حيث قام الباحث بعرض النتائج على شكل جداول بلغ عددها (10) جداول ثم تحليل كل جدول من هذه الجداول . وكذلك تم مناقشة النتائج لكل اختبار من الاختبارات والمتغيرات البايوميكانيكية ومن خلال ذلك تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه .
الباب الخامس
اشتمل هذا الباب على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل لها الباحث خلال دراسته إذ خرج باستنتاجات أهمها .
1- هناك تأثيراً إيجابياً للجهاز المساعد المستخدم على مستوى الأداء الفني والانجاز والمتغيرات البايوميكانيكية .
أما أهم التوصيات فهي :
2- التأكيد على استخدام الأجهزة المساعدة وفق المسار الحركي النموذجي .
3- التأكيد على المدربين بضرورة استخدام الجهاز المساعد وفق المسار الحركي النموذجي لتعليم
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou