في الحقيقة وأنا أبحث في النت لاحد طلبة الدكتوراه الذين اشرف عليهم والذي يكتب اطروحته في تصميم التدريس أعجبني أن أضع لكم هذا الموضوع والذي يمثل تصميم تدريسكم لموادكم التي ضمن المنهج
لو كل واحد منا عبأ هذا النموذج واعلنه لطلبته ستعم الفائدة فلنجرب ان نعمل به
تصميم التدريس
معلومات عامة حول المقرر:
- اسم المقرر : تصميم التدريس
- رمز المقرر و رقمه : ( )
- نوع المقرر : إجباري
- عدد الساعات المعتمدة : ساعتان معتمدة
- التخصص : تربية رياضية
- المستوى :
- الفصل الدراسي : الأول ( ) الثاني ( )
- متطلبات المقرر : طرائق تدريس التربية الرياضية
- عدد الأسابيع : 30 أسبوعاً
معلومات عن أستاذ المقرر
- اسم أستاذ المقرر :
- الدرجة العلمية :
- البريد الإلكتروني :
- الساعات المكتبية :
- الاهتمامات البحثية :
أهمية المقرر Course Rationale :
تتلخص أهمية هذا المقرر في كونه يبني جسراً بين العلوم التربوية النظرية التي يتعلمها الطالب/المعلم في البرنامج، والممارسات التربوية الميدانية عن طريق قيام الطالب/ المعلم بإعداد تصميمات تدريسية لدروس أو وحدات تعليمية في مجال تخصصه باستخدام نماذج تصميم التدريس المعتبرة.
وصف المقرر Course Description :
يتضمن المقرر موضوعات نظرية تتعلق بالمفاهيم الأساسية ذات الصلة بتصميم التدريس، والأسس النظرية لتصميم التدريس، ومراحل تصميم التدريس وخطواته وفق منحى النظم، كما يتطرق المقرر إلى عدد من أهم نماذج تصميم التدريس.وبشكل خاص يهتم المقرر بإكساب الطالب/ المعلم المهارات العملية اللازمة لتصميم دروس أو وحدات تعليمية وفق أحد نماذج تصميم التدريس المتعارف عليها.
مخرجات التعلم Learning Outcomes:
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع أن يصبح الطالب / المعلم قادراً على أن :
1. يعرف المصطلحات ذات الصلة بتصميم التدريس.
2. يظهر فهماً للأسس التربوية والنفسية لتصميم التدريس.
3. يظهر فهماً لنماذج ونظريات في تصميم التدريس.
4. يصمم درساً أو وحدة تعليمية وفق منحى النظم.
5. يصمم درساً أو وحدة تعليمية وفق أحد نماذج تصميم التدريس.
توزيع محتوى المقرر :
الأسبوع المحتوى
الأول تعريف بمحتوى المقرر، وطبيعته، والتكليفات والأنشطة المطلوبة، وأساليب التقويم
الثاني مفاهيم أساسية متعلقة بتصميم التدريس
التعليم، والتدريس، والتعلم، والتصميم التعليمي، تصميم التدريس، النظام، المنحى النظامي
الثالث الأسس التربوية والنفسية لتصميم التدريس، أهمية تصميم التدريس
الرابع مراحل تصميم التدريس وخطواته وفق منحى النظم ووفق خطوات روزنبرغ.
الخامس نماذج ونظريات لتصميم التدريس:
نماذج سلوكية ( التعليم المبرمج)
السادس تكملة النماذج السلوكية في تصميم التدريس ( التعلم للإتقان، نموذج جانيه وبريجز)
السابع نماذج معرفية لتصميم التدريس (نموذج هيلدا تابا، نموذج أوزوبل)
الثامن اختبار نصفي
التاسع نماذج إنسانية واجتماعية لتصميم التــــــدريس ( حل المشكلات بالطرق الإبداعية – وليم جوردن، التعلم بالنموذج الاجتماعي – ألبيرت باندورا)
العاشر نماذج إنسانية واجتماعية لتصميم التــــــدريس ( حل المشكلات بالطرق الإبداعية ( وليم جوردن) ، التعلم بالنموذج الاجتماعي ( ألبيرت باندورا)
الحادي عشر نماذج أخرى لتصميم التــــــدريس ( نموذج المنحى المنظومي للتعليم ل- جيرلاك وإيلي ، نموذج ديك وكاري ، نموذج كمب)
الثاني عشر نماذج أخرى لتصميم التــــــدريس ( نموذج روبرتس ، نموذج كمب)
الثالث عشر مناقشة تصميمات التدريس المعدة من قبل الطلبة
الرابع عشر تكملة مناقشة تصميمات التدريس المعدة من قبل الطلبة
الخامس عشر الامتحان النهائي
طرق وأنشطة التعليم والتعلم Teaching and Learning Methods & Activities:
يعتمد تدريس هذا المقرر على استخدام طرق واستراتيجيات وأنشطة متنوعة تتمثل في :
• المحاضرة مصحوبة بالحوار والنقاش.
• العمل في مجموعات صغيرة والتعلم التعاوني.
• أنشطة تعليمية وتعلمية تطبيقية على منحى النظم ونماذج تصميم التدريس.
• استخدام الـICT.
الواجبات والتكليفات المطلوبة للمقرر:
تكاليف فردية وجماعية تتعلق بالآتي:
• تقارير قصيرة ناقدة لبعض القراءات حول منحى النظم.
• تكليف الطلبة بالقيام بتصميم وحدة في مجال التخصص وفقاً لأحد نماذج تصميم لتدريس.
تقــويم المقــــرر :
يتم تقويم أداء الطلبة / المعلمين في هذا المقرر وفقاً للآتي:
- حضور ومشاركة 5%
- أنشطة وتكاليف 20%
- اختبار نصفي 15%
- اختبار نهائي 60%
المــراجع :
• محمود الحيلة (2005) .تصميم التعليم ، نظرية وممارسة ، الأردن ، عمان : دار المسيرة.
• عبد الحافظ محمد سلامة (2005) .أساسيات في تصميم التدريس ، الأردن ، عمان ، دار اليازوري.
• استخدام منهج النظم في تصميم التعليم ، أنيسة المنشي ، مجلة تكنولوجيا التعليم ، عدد (3).
• كتب تصميم البرامج التعليمية (1987) ترجمة أحمد خيري كاظم ، القاهرة ، دار النهضة العربية.
• قراءات من الإنترنت.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou