مهارات عناصر تصميم التدريس
أولا : مهارة تحليل المحتوي التدريسي : - وهي تهتم بــ :-
1- مفهوم محتوي التدريس وهو يجيب عن الأسئلة :-
حتي نتبين معني مفهوم محتوي التدريس نعرض أهم الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهن مصممي التدريس ، عندما يتصدون لمهمة تصميم التدريس وهي :-
- لماذا ندرس ؟ - لماذا ندري ؟
- كيف ندرس ؟ - كيف نعرف أثر ما درسناه ؟
2- أهداف تحليل محتوي التدريس : وهي تهدف إلي أن عملية تحليل المحتوي تمثل احدي الكفايات التدريسية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التدريس / التعلم .
وتهدف هذه العملية / إلي :
أ- تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .
ب- وتجنب المعلم العشوائية في التدريس .
ج- وترفع من مستوي الثقة في اختياره لاستراتيجيات التدريس .
د- وتمكنه من جميع عناصر الموضوع .
3- العمليات الفرعية لمعالجة محتوي التدريس : مثل :
أ- التعرف المبدئي علي المحتوي .
ب- تقويم المحتوي وتنقيحه .
ج- تحليل المحتوي .
د- انتقاء مفردات المحتوي ذات الأولوية في التدريس .
هـ- تنظيم تتابع المحتوي .
و- اعداد المحتوي في صورته النهائية .
4- تنظيم محتوي التدريس : - عن طريق احد التوجهات مثل : -
أ- التوجه الهرمي Hierarchical Approach
ب- التوجه التفصيلي ( التوسعي ) Elaboration approach
ج- التوجه النمائي Development approach
د- التوجه الزمني Chronological approach
هـ- التوجه التتابعي Procedure sequence
و لاستخدام أي من هذه التوجهات لابد من توافر : - قائمة بمفردات المحتوي
ثانيا : مهارة تحديد الأهداف التدريسية :
وهي عملية تجيب عن السؤال التالي لماذا ندرس ؟؟
" والأهداف التدريسية بإيجاز هي المخرجات المتوقعة لمنظومة التدريس سواء كانت هذه المنظومة مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية .
ثالثا : مهارة تحديد التعلم القبلي ( السلوك المدخلي ) والاستعداد للتعلم :
ويقصد بالتعلم القبلي : الحالة التي يوجد عليها المتعلم قبل تعلمه الدرس الجديد ، أو أي هدف من أهدافه والتي يجب الكشف عنها وربطها بالتعلم اللاحق " التعلم البعدي "
أو هو : القيام بعملية إعادة تنظيم للبنية المعرفية للمتعلم .
أو هو : استرجاع الخبرات السابقة المرتبطة بالموقف التعليمي الجديد ، وما يستعاد من الخبرات السابقة يختلف باختلاف القبليات المتعلمة .
مثال علي التعلم القبلي : مفاهيم وقواعد ومبادئ وقوانين تعد من المتطلبات السابقة اللازمة لتعلم حل المشكلة أو قاعدة أو قانون جديد .
أهميته : تكوين بنية معرفية متكاملة للطالب .
رابعا : مهارة تصميم وتنظيم خبرات التعلم : وتنقسم إلي :-
1- مهارة تصميم خبرات التعلم : يقصد بتصميم خبرات التعلم قيام المعلم بتحديد المواد التعليمية والأجهزة والأدوات والوسائل التي ينوي استخدامها في إطار أنشطة التدريس وخبرات التعليم والتعلم ويوظفها في الموقف التعلمي وتشمل ما يلي :-
أ- تصنيف المتعلمين وتنظيمهم إلي فرق متجانسة بحسب استعدادهم للتعلم وحاجاتهم .
ب- استراتيجية إدارة الوقت اللازم للتعلم وتنظيمه .
ج- تنظيم المكان الذي يجري فيه التعلم ( البيئة والظروف المادية ) .
د- اختيار الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة والتدريب علي استخدامها .
وكل ذلك يوظفه المعلم في الموقف التعليمي .
2- مهارة تنظيم خبرات التعلم :
التفاعل القائم بين المتعلم والظروف الخارجية للبيئة التي يتعامل معها التلميذ ويحصل التعلم من خلال السلوك الايجابي للتلميذ إذ أن التعلم هو ما يقوم به التلميذ وليس ما يقوم به المعلم .
خامسا : مهارة تصميم استراتيجيات لتحقيق الأهداف:
كل هدف من الأهداف السلوكية له طبيعة خاصة ولابد من أسلوب أو استراتيجية تعمل علي تحقيقها من خلال ما يلي : -
1- اختيار استراتيجيات التدريس :
عملية هامة من عمليات تصميم التدريس ، ، تجيب عن سؤال رئيسي هو " كيف ندرس "
2- اختيار الاجراءات المكونة للإستراتيجية التدريس ( الأساسية – التكميلية )
3- اختيار مكان التدريس Instructional space
سادسا : مهارة تصميم أساليب لقياس وتقويم نتائج التعلم :
" أن الوظيفة الأولي في التدريس هي تحسين التعليم والتعلم ، ويتحقق ذلك بعدة طرق :
1- تساعد علي توضيح الأهداف التعليمية لكل من الطالب والمعلم ، وهذا يساعد المعلم علي التخطيط للتدريس ، وتوجيه أنشطة التعليم وتزويد الطالب بمعرفة أفضل عن نتائج التعلم التي عليها تحقيقها .
2- يمكن أن تساعد علي التقدير القبلي لقدرات الطالب وحاجاته وهذه المعلومات مفيدة في تحديد الاستعداد للتعلم .
3- يمكن أن تساعد في مراقبة التقدم في التعلم خلال عملية التعلم ، ويمكن استخدام التقويم التكوين لتحديد صعوبات التعلم ، وإثارة دافعية الطلاب للتعلم وزيادة الاحتفاظ وانتقال أثر التعلم .
4- يمكن أن تساعد في تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها وإجراءات التقويم مفيدة في تحديد الطلاب الذين يواجهون صعوبات ، وفي تحديد الطبيعة الخاصة للصعوبة ، وفي الكشف عن أسبابها ، وفي تطبيق الإجراءات العلاجية المناسبة .
5- يمكن أن تساعد في تقويم الفاعلية التعليمية من خلال استخدام التقويم التجمعي ، حيث أن نتائج هذا التقويم تزودنا بمعلومات يمكن استخدامها في مراجعة طرق التعليم ومواده .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou