الفصل الاول / التعلم الذاتي / Self-paced
المصدر . الدكتورة لمياء حسن الديوان .كتاب أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية .مطبعة شط العرب .البصرة .2009
التعلم الذاتي
أصبح التعلم الذاتي نظاما تعليميا يلائم متغيرات العصر وقد حقق هذا التعلم رغبة الطلبة في التخلص من كبت النظام المدرسي الذى يشعر المتعلم فيه بانه مقصرمهما حفظ من المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي ولان الكثيرين من الطلبة اصبح همهم الوحيد حفظ المعلومات من أجل اجتياز الامتحان النهائى والقليل من يتأصل فيهم حب الاستزادة من المعرفة والسبب فى ذلك اننا لانعد الفرد للتعلم الذاتى الذي يؤدى إلى وعى الفرد بذاته وحريته فى التعلم ويكون فاعلاً نشطاً قادراً على الابتكار والعطاء والنقد والمناقشة والاتصال مع غيره.
والكثير من المتعلمين أصبحوا يفضلون التعلم الذاتي ويبحثون عمن يصمم برامج خاصة لهم تراعي قدراتهم الفردية وأستعداداتهم وسرعتهم الذاتية في التعلم لان المعلومات في هذا النوع من التعليم تعرض بشكليات مختلفة تتيح للطالب حرية اختيار النشاط الذي يناسبه وفقا لخلفيته ومعرفته السابقة وأسلوبه في التعلم الذاتي غير من دور المعلم فلم يعد موزعا للمعلومات وملقنا للتلاميذ بل مرشد لهم ومشرف.
وقد تطرق الكثير من الباحثين لتعريف التعلم الذاتي ومنهم طلعت منصور (1977) بأنه " النشاط الواعى للفرد الذى يستمد حركته ووجهته من الانبعاث الذاتى والاقتناع الداخلى والتنظيم الذاتى بهدف تغييره لشخصيته نحو مستويات افضل من النماء والارتقاء " ويتضح مما تقدم أن من شروط هذا النشاط الذى يقوم به المتعلم هو ان يكون نشاطا واعياً بمعنى أنه مقصود وله هدف من جانب المتعلم.
وقام عزيز حنا داود (1990) بتعريف التعلم الذاتى على أنه " العملية الاجرائية المقصودة التى يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر الممكن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التى تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة فى الكتب المبرمجة والرسائل وآلات-التعلم والتقنيات المختلفة كالاذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على اساس استكشاف القوانين العلمية التى تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره .
ومصطفى عبد الخالق (1994) يعرف التعلم الذاتى على أنه نوع من التعلم الذى يقوم الفرد فيه بتحصيل المادة العلمية بنفسه، وجمع المصادر واختبار نفسه وتصحيح الاختبار وتحديد مستواه بنفسه، ومع ذلك فإن برامج التعلم الذاتى تحتاج إلى ارشاد وتوجيه المعلم ، والذى يتحول إلى مرشد ومدير البرنامج .
وعرفه معين حلمى الجملان ( 1994 ) فذكر بأن التعلم الذاتى هو " ذلك النوع من التعلم الذى يوجه لكل متعلم على حدة بحيث يتناسب وحاجاته ورغباته وعاداته وتقاليده واستعداداته وسرعته فى التعلم".
أما تعريفنا للتعلم الذاتي فهو أحد اساليب التدريس التي تستعين بالتقنيات الحديثة ويكون دور المعلم فيه المرشد والموجه اما المتعلم فهو محور العملية التعليمية وتكون له فرصة لان يتعلم وفقا لسرعته الذاتية و هو المسؤول عن تعلمه وعن نتائجه وبيده خيار البدء فى دراسة الوحدة التعليمية وأنتهائها.
المصدر . الدكتورة لمياء حسن الديوان .كتاب أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية .مطبعة شط العرب .البصرة .2009
التعلم الذاتي
أصبح التعلم الذاتي نظاما تعليميا يلائم متغيرات العصر وقد حقق هذا التعلم رغبة الطلبة في التخلص من كبت النظام المدرسي الذى يشعر المتعلم فيه بانه مقصرمهما حفظ من المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي ولان الكثيرين من الطلبة اصبح همهم الوحيد حفظ المعلومات من أجل اجتياز الامتحان النهائى والقليل من يتأصل فيهم حب الاستزادة من المعرفة والسبب فى ذلك اننا لانعد الفرد للتعلم الذاتى الذي يؤدى إلى وعى الفرد بذاته وحريته فى التعلم ويكون فاعلاً نشطاً قادراً على الابتكار والعطاء والنقد والمناقشة والاتصال مع غيره.
والكثير من المتعلمين أصبحوا يفضلون التعلم الذاتي ويبحثون عمن يصمم برامج خاصة لهم تراعي قدراتهم الفردية وأستعداداتهم وسرعتهم الذاتية في التعلم لان المعلومات في هذا النوع من التعليم تعرض بشكليات مختلفة تتيح للطالب حرية اختيار النشاط الذي يناسبه وفقا لخلفيته ومعرفته السابقة وأسلوبه في التعلم الذاتي غير من دور المعلم فلم يعد موزعا للمعلومات وملقنا للتلاميذ بل مرشد لهم ومشرف.
وقد تطرق الكثير من الباحثين لتعريف التعلم الذاتي ومنهم طلعت منصور (1977) بأنه " النشاط الواعى للفرد الذى يستمد حركته ووجهته من الانبعاث الذاتى والاقتناع الداخلى والتنظيم الذاتى بهدف تغييره لشخصيته نحو مستويات افضل من النماء والارتقاء " ويتضح مما تقدم أن من شروط هذا النشاط الذى يقوم به المتعلم هو ان يكون نشاطا واعياً بمعنى أنه مقصود وله هدف من جانب المتعلم.
وقام عزيز حنا داود (1990) بتعريف التعلم الذاتى على أنه " العملية الاجرائية المقصودة التى يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر الممكن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات والممارسات التى تحددها البرامج المطروحة من خلال التقنيات التعليمية المتمثلة فى الكتب المبرمجة والرسائل وآلات-التعلم والتقنيات المختلفة كالاذاعة والتليفزيون والمسجلات الصوتية وغيرها من التقنيات الحديثة المصممة على اساس استكشاف القوانين العلمية التى تحكم ظاهرة تغيير السلوك وتفسيره .
ومصطفى عبد الخالق (1994) يعرف التعلم الذاتى على أنه نوع من التعلم الذى يقوم الفرد فيه بتحصيل المادة العلمية بنفسه، وجمع المصادر واختبار نفسه وتصحيح الاختبار وتحديد مستواه بنفسه، ومع ذلك فإن برامج التعلم الذاتى تحتاج إلى ارشاد وتوجيه المعلم ، والذى يتحول إلى مرشد ومدير البرنامج .
وعرفه معين حلمى الجملان ( 1994 ) فذكر بأن التعلم الذاتى هو " ذلك النوع من التعلم الذى يوجه لكل متعلم على حدة بحيث يتناسب وحاجاته ورغباته وعاداته وتقاليده واستعداداته وسرعته فى التعلم".
أما تعريفنا للتعلم الذاتي فهو أحد اساليب التدريس التي تستعين بالتقنيات الحديثة ويكون دور المعلم فيه المرشد والموجه اما المتعلم فهو محور العملية التعليمية وتكون له فرصة لان يتعلم وفقا لسرعته الذاتية و هو المسؤول عن تعلمه وعن نتائجه وبيده خيار البدء فى دراسة الوحدة التعليمية وأنتهائها.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou