المصدر . الدكتورة لمياء حسن الديوان .كتاب أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية .مطبعة شط العرب .البصرة .2009
عوامل اسهمت في تطبيق التعلم الذاتي
وهناك عدة عوامل جعلت الكثيرين يتجهون للتعلم الذاتي وهي:
اولاً : الانفجار السكاني والطلابي
أثر الانفجار السكانى بشكله السريع على النظام التعليمى حيث أدى الى وجود أعداد كبيرة من الناس يجب أن تتعلم وهذا يعنى الحاجة الى بناء مدارس جديدة لاستيعاب هذه الاعداد من الطلبة الذين يحتاجون الى المعلمين للعمل فيها، وكلاهما صعب والحل هو اللجوء الى اساليب جديدة مثل التعلم الذاتى .
ثانياً : الانفجار المعرفي
ان كثرة المعلومات في هذا العصر الذي اطلق عليه عصر المعلومات وتنوع مصادرها جعلت المؤسسات التعليمية التقليدية غير قادرة على التلائم مع التغيرات فى المعارف والتكنولوجيا لان من اهداف التعليم بالمراحل المختلفة التأكيد على اهمية اعداد المعلم للحياة المتفاعلة مع مجتمعه، بحيث يكون قادرا على التوافق مع التغيرات المتسارعة فى مجتمعه واكساب المتعلم المهارات اللازمة للكشف عن المعلومات الصحيحة من مصادرها سواء بالاطلاع أو التجريب، كما يهتم بشكل خاص بكيفية تطبيق هذه المعارف فى حياته العامة لاشك أن تحقيق كل ماسبق يتطلب ايضا تنمية مهارات التعلم الذاتى التى تمكن الفرد من الاعتماد على نفسه فى الحصول على المعلومات، وهكذا يتولد لدى أفراد المجتمع الاتجاهات الايجابية نحو البحث الدائم والمستمر عن المعلومات والحقائق التى تستجد فى جميع الجوانب المتصلة باهتمامات المتعلم، وبالتالي تنميتها وتدريبه على استخدامها.
ثالثاً : مراعاة الفروق الفردية
إن كثرة اعداد الطلبة في الفصول الدراسية صعب على المعلمين مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة أثناء عملية التعلم بالطريقة التقليدية المتبعة، مما يشير إلى ضرورة الاستعانة بأساليب التعلم الذاتي التي تراعي الفروق الفردية .
رابعاً : تغيير اهداف التعليم
اصبحت اهداف التعليم تركز على تفكير المتعلم ونموه المتكامل وترك طريقة الحفظ والتلقين، ونتيجة للتقدم الجاري فى جميع المجالات ولذا اصبحنا نحتاج الى اساليب مثل التعلم الذاتي .
خامساً: التعليم المستمر
تتطلب الحضارة المعاصرة تعليماً متجدداً ومستمراً طوال الحياة، ولا يمكن للتعليم النظامي أن يحقق ذلك دون الاخذ باسلوب التعلم الذاتي، ويرفض التربويون أن يسعى المتعلم إلى متابعة المعلومات في فترة عمرية من حياته ثم يتوقف بعدها عن التعليم، وانما ينبغي له أن يعرف كيف يجدد معارفه ومعلوماته طوال حياته .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou