لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
اختيار الناشئين في كرة اليد Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    اختيار الناشئين في كرة اليد

    مالك قباني
    مالك قباني


    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 16/09/2011
    العمر : 39
    الموقع : kabany_25@yahoo

    اختيار الناشئين في كرة اليد Empty اختيار الناشئين في كرة اليد

    مُساهمة  مالك قباني السبت سبتمبر 17, 2011 4:21 am



    كيفية اختيار الموهيبين حاصة في كرة اليد :

    1- مفهوم الانتقاء الرياضي للناشئين :


    يعرف مفتى إبراهيم حمادة بأنه " عملية يتم من خلالها اختيار أفضل العناصر من اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة "
    وترتبط عملية الانتقاء بالناشئين بصورة مباشرة ، فممارسة الأنواع المختلفة من الرياضة متاح ومتسع للعديد من الناشئين الراغبين فى الممارسة ، ولكن التفوق فيه يكون من نصيب قلة ، وتتضاءل هذه القلة منهم كلما أصبح التمثيل على المستوى الوطني والقاري بالترتيب ، ومن ذالك يتضح ان عملية الانتقاء هي عملية مطلوبة في تشيد البناء التكويني للناشئين .
    يقول جلا جر "gallager " ان اللاعبين الموهوبين هم أولئك الذين يتم التعرف عليهم من قبل أشخاص مؤهلين و اللذين لديهم القدرة على الأداء الرفيع ويحتاجون إلى برامج تربوية متميزة وخد مات إضافية تفوق ما يقدمه البرنامج التدريبي العادي
    ويمكن القول بأن انتقاء الناشئين الاختيار من خلال مطابقة استعداداتهم فى رياضة معينة في سن مبكرة بمجموعة عوامل التي تحدد الوصول الى مستويات الرياضية العالية من الأداء فى هذه الرياضة .
    وانطلاقا من المفهوم السابق فان احد واجبات الانتقاء الجيد هو تحديد إمكانيات الناشئ والتي يمكن من خلالها التنبؤ بالمستوى الذي يمكن ان يحققه خلال سنوات ممارسة نوع الرياضة وخاصة كرة اليد .
    فالانتقاء يعتبر جوهر العملية التربوية و التدريبية لما يحمله من أهمية بالغة في التحضير والتنبؤ لمستقبل العينة المختارة فى هذا النوع من الرياضة ، حيث يتم هذا الانتقاء على أساس الإمكانيات البدنية و التقنية والاجتماعية والنفسية و الفسيولوجية و التربوية .

    2- أهمية الانتقاء الرياضي :

    يقول ريسان خريبط مجيد وإبراهيم رحمة محمد " ان عملية الانتقاء تساعد فى استثمار الجهد البشرية فى هذا الميدان ، كما أنها تأتى بأ فضل العناصر من الناحية الفسيولوجية و النفسية والبدنية و الاجتماعية الي التدريب المكثف المتقن على أسس علمية مما يساعد في إحراز أفضل النتائج
    اما فيصل العيش يقول " ان الانتقاء والتوجيه لا يقتصران على إعداد الأبطال ، وإنما يعنى أيضا اختيار نوع النشاط الذي يلاءم الفرد بغرض إشباع ميوله و رغباته عند ممارسة هذه الرياضة .
    ان الانتقاء عملية مهمة و متشبعة الاتجاهات وحلها الصحيح يتطلب عملا جماعيا يشترك فيه المدرب والمدرس و علم النفس على مدى مراحله ، ويقوم المدرب هنا بالدور الرئيسي عن طريق اتصاله الدائم مع اللاعبين ، ليكشف الموهوبين منهم من خلال الملاحظات المسجلة والمتابعة الدائمة و الاختبارات المنضمة المتعددة . لا ان ينتظر بروز الموهوبين وتقدمهم من تلقاء أنفسهم.
    فان أهمية الحل الموفق لموضوع الانتقاء يتخذ طابعا توافقيا واقتصاديا واجتماعيا ، أما ما يتعلق بالأهمية الرياضية فأ نه يمكن التأكيد ان وجود الخلل في نوعية الاختيار الرياضي يعد واحدا من الأسباب الأساسية التي تعيق تطور الرياضة ، والبحث على الرياضيين المناسبين عملية معقدة .
    ويقول ريسان خريبط مجيد " ان مستوى الأرقام القياسية الحالي في غالبية الأنواع الرياضية يمكن ان يصل إليه فقط أولئك الرياضيون الذين يتمتعون بمستوى عال جدا في نمو الإغراض النفسية وستتعقد عملية البحث عن الموهبة الرياضية التي تمزج تلك المواصفات و القابليات التى تحدد النجاح فى هذا النوع من الرياضة
    وتعتبر عملية الاختيار للناشئين للتدريب الرياضي الموضوع الاسآسى الذي سيصادفه المدرب ، ولعل التقويم الفعال ل لصلاحية الفرد الجديد يتخذ أهمية كبيرة جدا ويعود سبب ذالك الى القيمة الكبيرة للأخطاء المتوقعة ولنتصور ان الفرد الناشئ وعلى مدى بضع السنوات يبذل جهودا غير قليلة ليحقق النجاح فى ذالك النوع من الرياضة
    ان عملية الانتقاء تأتى عندما نحصل على فكرة ذات احتمال حول كون هذا الناشئ يمتلك قابلية على مواصلة التدريب مع الناشئين بنجاح في نوع الرياضة ، اى انه سوف يواصل التدريب في المستقبل على المستويات العالية للحصول على المستوى العالي الجيد ، وهذا يقصد به المستوى الرياضي العالي في مرحلة سن معينة على أساس تطور عقلي وفسيو لوجى معينين وعلى درجة متطورة لخصائص نوع اللعبة الرياضية كالقابلية الجسمية و الفنية والنفسية و التكتيكية والتربوية .

    3- انتقاء الناشئين الموهو بين :

    يتم انتقاء الناشئين الموهوبين على مرحلتين :
    3-1– المرحلة العامة : وفيها ينتقى الناشئون الموهوبون من خلال كافة قدراتهم الرياضية بشكل عام .
    3-2 – المرحلة التخصصية : وفيها ينتقى الناشئون الموهوبون من خلال القدرات التخصصية
    وقد اشار " هارا " إلى أهمية وضع النقاط التالية فى الاعتبار عند القيام بعملية انتقاء الناشئين الموهوبين :
    يجب ان تتم عملية انتقاء الناشئين طبقا لمؤشرات محددة هامة موجودة فى أداء المستويات الراضية العالية للنشاط التخصصي . وهذه العناصر يجب عند اختيارها وضع عنصر الوراثة فى الاعتبار .
    يجب تقيم خصائص الناشئ وقدرته من خلال علاقة هذه الخصائص بمستوى التطور البيولوجي له.
    ان انتقاء الناشئين لا يتم فقط من خلال القدرات البدنية الظاهرة الواضحة بل ان القدرات النفسية و المتغيرات الاجتماعية يكون لها تأ ثير كبير على إمكانية تفوقهم ، ومن أمثلتها الاتجاهات نحو الرياضة فى المدرسة ومدى الممارسة الرياضية والمساهمة والمشاركة فى الأنشطة الرياضية خارج درس التربية الرياضية وتطور شخصيتهم .

    4- مزايا انتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمي :

    ان لإتباع الأسلوب العلمي فى انتقاء الناشئين الموهوبين عدد من المزايا هى كما يلى:
    أ – ان الانتقاء بالأسلوب العلمي يقصر الوقت الذي يمكن ان يستغرقه الناشئ للوصول إلي أفضل مستوى ممكن للأداء .
    ب – ان الانتقاء من خلال الأسلوب العلمي يساعد المدربين فى العمل مع أفضل الخامات المتوفرة من الناشئين .
    ج – ان انتقاء الناشئين بالأسلوب العلمي يمكن ان يوفر الفرصة للعمل مع مدربين أفضل
    د – ان الانتقاء بالأسلوب العلمي يتيح الفرصة للناشئين الموهوبين فعلا للوصول إلى المستويات العالية .
    ه – ان درجة تجانس الناشئين الموهوبين تكون وا حدة تقريبا مما يحفزهم مع تقدم مستويات الأداء
    و – ان انتقاء الناشئين من خلال الأساليب العلمية يعطيهم الثقة اكبر حيث يؤثر ذالك ايجابيا في التدريب والأداء.

    5- أنواع الانتقاء

    5-1-الانتقاء الميداني :
    هذا النوع يأخذ وقتا طويلا من الاختيار و المراقبة والمتابعة لعروض ونشاطات الرياضي سواء كان ذالك أثناء التدريب أو المباريات ، ومن عيوب هذا النوع انه ليعطى الضمان الأكبر و الدقة العالية لكفاءة وقدرة اللاعب الدائمة ، وهذه العيوب يمكن الكشف عنها و ظهورها من خلال المباريات الأولى للرياضي .
    5-2-الانتقاء التجريبي : هذا النوع هو الأكثر انتشارا يقوم به المدرب وهو عبارة عن بحث بيداغوجى محدد أو تقديري نتيجة الخبرة و التجربة للقيام بمعاينة ، فالمعاينة تتطلب اذا قسم كبير من الخبرة العلمية و النظرية بالنسبة للمدرب لمقارنة اللاعبين مع بعضهم وخاصة مقارنة لاعب مع أخر يعتبر نموذج ميثالى فى نوعية المعاينة وتتطلب أيضا أسس علمية يستند عليها المدرب للانتقاء اللاعبين ذوى القدرات العالية.
    5-3-الانتقاء المركب: يعتمد على التصنيف لنوع الفاعلية الجماعية التي تتطلب من الرياضي مميزات خاصة يمكن تحقيقها من خلال الاختبارات الرياضية التي تم إجراءها على اللاعبين . اذ من الممكن ان تظهر بعض العناصر لم تحقق في الرياضي أثناء تنفيذ الانتقاء بهذه الحالة فانه يمكن التغاضي عن بعض هذه النواقص مؤقتا لأنه من الممكن تعويضها وتطويرها مستقبلا


    .
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    اختيار الناشئين في كرة اليد Empty رد: اختيار الناشئين في كرة اليد

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان السبت سبتمبر 17, 2011 2:42 pm



    مالك قباني


    ما فيصل العيش يقول " ان الانتقاء والتوجيه لا يقتصران على إعداد الأبطال ، وإنما يعنى أيضا اختيار نوع النشاط الذي يلاءم الفرد بغرض إشباع ميوله و رغباته عند ممارسة هذه الرياضة .
    ان عملية الانتقاء الصحيح تقصر الطريق للوصول الى المستويات العليا



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:50 pm