الحقائب التعليمية
أن الحقائب التعليمية نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم الى تحقيق أهداف التدريس بأعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة أو كتيبات مبرمجة وشرائح وأشرطة وشفافيات وتسجيلات ومجسمات وغيرها تتكامل مع بعضها ، مما ساعد التربويون في التوجه لاستخدام الحقائب التعليمية لكافة المراحل الدراسية تزايد التقنيات التي من الممكن أدخالها ضمن محتويات الحقيبة فالتطور التقني والتكنولوجي أخذ يتزايد يوما بعد الاخر وشمل مجالات الحياة جميعها ومنها العملية التعليمية التي أستفادت من التقنيات مثل ( الحسوب والفديو والنماذج المصورة ) في أدخالها كأدوات مساعدة على عملية التعلم ، اذ أن أستخدام المتعلم لها كونها وسيلة جديدة لم يسبق له أن تعلم عن طريقها تثير فيه حب التعلم.............
أن الحقائب التعليمية أثبتت فاعليتها في التعليم كونها تهىء للمتعلمين مجالات مختلفة من الخبرة المرئية المسموعة الحسية ، اذ يكتسب المتعلم من خلالها خبرات تعليمية مختلفة عن طريق التفاعل والممارسة والمشاركة والاتصال بمعطيات البيئة المحيطة من خلال تنوع مصادر المعرفة التي تلائم ميوله وحاجاته ، ولم يتفق التربويون على تسمية واحدة للحقائب التعليمية فمنهم من يسميها ( مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية وغيرها ) .......
ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات الى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانكليزية وترجع أحبانا الى التركيزعلى جانب من جوانب الحقيبة ، فبعض المصطلحات يركز على جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريفة منهجية تصميمها الا أننا نميل الى تسميتها الحقيبة التعليمية"( ).
تعريف الحقيبة التعليمية
الحقيبة التعليمية "مجموعة من الخبرات التدريبية يصممها خبراء متخصصون بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة ، وتشمل على مواد وانشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين ، وتتضمن العناصر الاساسية للتعليم وهي (الاهداف ، النشاطات ، المواد والخبرات التدريبية ، التقويم"( ).
تعريف أخر للحقبة العلمية "هي نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم لتحقيق اهداف التدريس باعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة او كتيبات مبرمجة او شرائح او اشرطة وتسجيلات ومجسمات وغيرها تتكامل مع بعضها"( ).
"والحقيبة هي وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة ومرتبطة بأهداف سلوكية ومعززة بأختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، مدعمة بنشاطات تعليمية تخدم المناهج الدراسية و تساندها"( ).
عرف براون ولويس 1977 "الحقيبة التعليمية بأنها واحدة من برامج التعلم الذاتي تحتوي على وسائل عديدة منها (السلايدات ، الافلام ، الصور ، ومن ما تحتوي على وسائل متعددة مثل البرامج الصوتية والصورية"( ).
وتتفق معظم التعريفات السابقة على ان الحقيبة التعليمية (نظام) يشتمل على برامج تعليمية او مواد مبرمجة يمارسها المتعلم ذاتياً وخطوة خطوة، بما يتناسب مع قدراته وميوله ورغباته ، ويؤدي تعلمها لزيادة خبراته ليستطيع في النهاية ان يحقق الاهداف المرسومة بدقة ، وبذلك فالحقيبة تجمع بين جانبين للتكنولوجيا وهما التكنولوجيا كعملية (Process) والتكنولوجيا كنتاج (Product) وتعني التكنولوجيا (كعملية) التطبيق المنظم للمعرفة العلمية او معرفة منظمة اخرى في المسائل العلمية ، اما التكنولوجيا (كنتاج) وهي تعني شيئاً ملموساً يأتي نتاجاً لتطبيق العمليات العلمية المنظمة( ).
وتهدف الحقائب التعليمية فيما تهدف لتزويد الطلاب بـ )
1- خبرات متنوعة تتناسب وقدرات واهتمامات كل منهم
2- تقديم مستويات مختلفة للمحتوى بحيث يتدرج الطالب في انتقاله من المستوى الأقل إلى المستوى الأكثر حسب قدراته.
3- تنوع الأساليب التعليمية المستخدمة في نظام الحقائب
4- تنوع الطرق المستخدمة في نظام الحقائب وإتاحة الفرصة للمعلم لاختيار ما يناسبه.
5- يقوم نظام الحقائب على تنوع الأنشطة والبدائل التعليمية,
لمحة تاريخية عن ظهور الحقائب التعليمية :-
تبلورت فكرة الحقائب التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومع تزايد أعمال التفكير بمداخل النظم في التربية والتعليم واستخدام الحاسوب في حياتنا المعاصرة وقد مرت الحقائب المستخدمة اليوم في برامج التعليم الذاتي بمراحل متعددة حتى وصلت الى ما هي عليه الان من تطور وسندرج ادناه التسلسل الذي اظهرت فيه الحقائب: ( )
اولاً: كانت اولى المحاولات المعاصرة لتفريد التعليم باسلوب علمي هي تلك المحاولة التي قام بها سكنر في الربط بين (علم التعلم وفن التعليم ) وتبنى اسلوب التعلم الذاتي المبرمج وكان ذلك في عام 1954م( ).
ثانياً : في أوائل الستينات من هذا القرن الميلادي ظهرت البادرة الاولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الاطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترعت ما يسمى (صناديق الاستكشاف) ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً او فكرة محددة تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها باسلوب مميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الاولى موضوعات تعلم الاطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما الى ذلك ، ثم تطورت هذه الصناديق بأستخدام المواد التعليمية ذات الابعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج اضافة الى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق. ( )
أن الحقائب التعليمية نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم الى تحقيق أهداف التدريس بأعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة أو كتيبات مبرمجة وشرائح وأشرطة وشفافيات وتسجيلات ومجسمات وغيرها تتكامل مع بعضها ، مما ساعد التربويون في التوجه لاستخدام الحقائب التعليمية لكافة المراحل الدراسية تزايد التقنيات التي من الممكن أدخالها ضمن محتويات الحقيبة فالتطور التقني والتكنولوجي أخذ يتزايد يوما بعد الاخر وشمل مجالات الحياة جميعها ومنها العملية التعليمية التي أستفادت من التقنيات مثل ( الحسوب والفديو والنماذج المصورة ) في أدخالها كأدوات مساعدة على عملية التعلم ، اذ أن أستخدام المتعلم لها كونها وسيلة جديدة لم يسبق له أن تعلم عن طريقها تثير فيه حب التعلم.............
أن الحقائب التعليمية أثبتت فاعليتها في التعليم كونها تهىء للمتعلمين مجالات مختلفة من الخبرة المرئية المسموعة الحسية ، اذ يكتسب المتعلم من خلالها خبرات تعليمية مختلفة عن طريق التفاعل والممارسة والمشاركة والاتصال بمعطيات البيئة المحيطة من خلال تنوع مصادر المعرفة التي تلائم ميوله وحاجاته ، ولم يتفق التربويون على تسمية واحدة للحقائب التعليمية فمنهم من يسميها ( مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية وغيرها ) .......
ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات الى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانكليزية وترجع أحبانا الى التركيزعلى جانب من جوانب الحقيبة ، فبعض المصطلحات يركز على جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريفة منهجية تصميمها الا أننا نميل الى تسميتها الحقيبة التعليمية"( ).
تعريف الحقيبة التعليمية
الحقيبة التعليمية "مجموعة من الخبرات التدريبية يصممها خبراء متخصصون بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة ، وتشمل على مواد وانشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين ، وتتضمن العناصر الاساسية للتعليم وهي (الاهداف ، النشاطات ، المواد والخبرات التدريبية ، التقويم"( ).
تعريف أخر للحقبة العلمية "هي نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم لتحقيق اهداف التدريس باعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة او كتيبات مبرمجة او شرائح او اشرطة وتسجيلات ومجسمات وغيرها تتكامل مع بعضها"( ).
"والحقيبة هي وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة ومرتبطة بأهداف سلوكية ومعززة بأختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، مدعمة بنشاطات تعليمية تخدم المناهج الدراسية و تساندها"( ).
عرف براون ولويس 1977 "الحقيبة التعليمية بأنها واحدة من برامج التعلم الذاتي تحتوي على وسائل عديدة منها (السلايدات ، الافلام ، الصور ، ومن ما تحتوي على وسائل متعددة مثل البرامج الصوتية والصورية"( ).
وتتفق معظم التعريفات السابقة على ان الحقيبة التعليمية (نظام) يشتمل على برامج تعليمية او مواد مبرمجة يمارسها المتعلم ذاتياً وخطوة خطوة، بما يتناسب مع قدراته وميوله ورغباته ، ويؤدي تعلمها لزيادة خبراته ليستطيع في النهاية ان يحقق الاهداف المرسومة بدقة ، وبذلك فالحقيبة تجمع بين جانبين للتكنولوجيا وهما التكنولوجيا كعملية (Process) والتكنولوجيا كنتاج (Product) وتعني التكنولوجيا (كعملية) التطبيق المنظم للمعرفة العلمية او معرفة منظمة اخرى في المسائل العلمية ، اما التكنولوجيا (كنتاج) وهي تعني شيئاً ملموساً يأتي نتاجاً لتطبيق العمليات العلمية المنظمة( ).
وتهدف الحقائب التعليمية فيما تهدف لتزويد الطلاب بـ )
1- خبرات متنوعة تتناسب وقدرات واهتمامات كل منهم
2- تقديم مستويات مختلفة للمحتوى بحيث يتدرج الطالب في انتقاله من المستوى الأقل إلى المستوى الأكثر حسب قدراته.
3- تنوع الأساليب التعليمية المستخدمة في نظام الحقائب
4- تنوع الطرق المستخدمة في نظام الحقائب وإتاحة الفرصة للمعلم لاختيار ما يناسبه.
5- يقوم نظام الحقائب على تنوع الأنشطة والبدائل التعليمية,
لمحة تاريخية عن ظهور الحقائب التعليمية :-
تبلورت فكرة الحقائب التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومع تزايد أعمال التفكير بمداخل النظم في التربية والتعليم واستخدام الحاسوب في حياتنا المعاصرة وقد مرت الحقائب المستخدمة اليوم في برامج التعليم الذاتي بمراحل متعددة حتى وصلت الى ما هي عليه الان من تطور وسندرج ادناه التسلسل الذي اظهرت فيه الحقائب: ( )
اولاً: كانت اولى المحاولات المعاصرة لتفريد التعليم باسلوب علمي هي تلك المحاولة التي قام بها سكنر في الربط بين (علم التعلم وفن التعليم ) وتبنى اسلوب التعلم الذاتي المبرمج وكان ذلك في عام 1954م( ).
ثانياً : في أوائل الستينات من هذا القرن الميلادي ظهرت البادرة الاولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الاطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترعت ما يسمى (صناديق الاستكشاف) ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً او فكرة محددة تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها باسلوب مميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الاولى موضوعات تعلم الاطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما الى ذلك ، ثم تطورت هذه الصناديق بأستخدام المواد التعليمية ذات الابعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج اضافة الى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق. ( )
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou