تقويم المنهج :
أن عملية تقويم المنهج عمليه مستمرة تستخدم في مواقف متعددة إبتداءاً من لحظة القرار التي تحدد ضرورة إعادة بناء المنهج أو تطويره ثم تقويم الخطوات الرئيسية التي تؤثر في بنائه ‘ ويعد ذلك إثناء تجريبه وتطبيقه وأخيراً تقويم فاعلية الخبرات التعليمية ومدى تطور المتعلم الذي صمم المنهج لمساعدته على تحقيق أهدافه .
تختلف أنواع تقويم المنهج الدراسي حسب اختلاف الهدف الذي يسعى لتحقيقه أو مجاله أو معايرة أو رسم خططه أو حجم مسؤولياته. وفيما يلي ملخص لهذه الأنواع: ـ
1ـ تقويم المنهج المدرسي حسب أهدافه :
ـ تقويم بنائي جزئي ومرحلي يهدف الى تحسين المنهج أو بعض عوامله
ـ تقويم بنائي ويهدف الى الحكم على الكفاية ألعامه
2 ـ تقويم المنهج المدرسي حسب المجال :
ـ عند القيام بتقويم المنهج المدرسي لابد من النظر الى أربعة أنواع رئيسيه لتقويم المنهج يختص كل منها بمجال رئيسي في مجالات التقويم وهي
( تخطيط المنهج وتقويم تطوير المنهج و تقويم تنفيذ المنهج وتقويم آثار المنهج )
3 ـ تقويم المنهج حسب معاييره :
ـ تقويم نسبي يستخدم للمقارنة مع مناهج أخرى مشابهه أو مواصفات مؤقتة .
ـ تقويم مطلق يقوم على توظيف أفضليات أو معاير أو ثوابت اجتماعيه عامه للحكم النهائي على أهمية المنهج المدرسي أو قيمة التربوية .
نماذج تقويم المنهج:
أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف ) لتايلور
يتميز هذا الأنموذج بالبساطة من خلال تحديد تايلور لثلاث مرتكزات للتربية هي:
ـ الأهداف التربوية.
ـ الخبرات التربوية التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
لقد دعي تايلور للعلاقة بين تحديد الأهداف والتقويم لأنه كان يرى في التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحية والحصيلة أو ناتج العملية التعليمية من ناحية ثانيه و إجراء المقارنة للتعرف على فاعلية المنهج ، وعليه فأن خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها إلى أهداف سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم اختيار المواقف التي يمكن من خلالها للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل التقويم المناسبة ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول إلى مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج .
ثانياً:_ نموذج ألشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى أو للتطوير أو اتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج سليمة لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج باعتبارها مرحله مستقلة يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج ولكافة جوانبه النظرية والتطبيقية والتقويمية، و تتضمن المراحل الآتية : -
المرحلة الأولى:- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
المرحلة الثانية:- تنفيذ خطة التقويم
المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
المرحلة الرابعة:- اتخاذ القرار على ضوء النتائج
المرحلة الخامسة و السادسة:- تنفيذ القرار ونتائجه
أن عملية تقويم المنهج عمليه مستمرة تستخدم في مواقف متعددة إبتداءاً من لحظة القرار التي تحدد ضرورة إعادة بناء المنهج أو تطويره ثم تقويم الخطوات الرئيسية التي تؤثر في بنائه ‘ ويعد ذلك إثناء تجريبه وتطبيقه وأخيراً تقويم فاعلية الخبرات التعليمية ومدى تطور المتعلم الذي صمم المنهج لمساعدته على تحقيق أهدافه .
تختلف أنواع تقويم المنهج الدراسي حسب اختلاف الهدف الذي يسعى لتحقيقه أو مجاله أو معايرة أو رسم خططه أو حجم مسؤولياته. وفيما يلي ملخص لهذه الأنواع: ـ
1ـ تقويم المنهج المدرسي حسب أهدافه :
ـ تقويم بنائي جزئي ومرحلي يهدف الى تحسين المنهج أو بعض عوامله
ـ تقويم بنائي ويهدف الى الحكم على الكفاية ألعامه
2 ـ تقويم المنهج المدرسي حسب المجال :
ـ عند القيام بتقويم المنهج المدرسي لابد من النظر الى أربعة أنواع رئيسيه لتقويم المنهج يختص كل منها بمجال رئيسي في مجالات التقويم وهي
( تخطيط المنهج وتقويم تطوير المنهج و تقويم تنفيذ المنهج وتقويم آثار المنهج )
3 ـ تقويم المنهج حسب معاييره :
ـ تقويم نسبي يستخدم للمقارنة مع مناهج أخرى مشابهه أو مواصفات مؤقتة .
ـ تقويم مطلق يقوم على توظيف أفضليات أو معاير أو ثوابت اجتماعيه عامه للحكم النهائي على أهمية المنهج المدرسي أو قيمة التربوية .
نماذج تقويم المنهج:
أولاً:_ نموذج المخرجات ( مدى تحقيق الأهداف ) لتايلور
يتميز هذا الأنموذج بالبساطة من خلال تحديد تايلور لثلاث مرتكزات للتربية هي:
ـ الأهداف التربوية.
ـ الخبرات التربوية التي تحقق تلك الأهداف بما في ذلك إجراءات التنفيذ .
ـ فحص النتائج و مدى توافقها مع الأهداف المطلوب تحقيقها .
لقد دعي تايلور للعلاقة بين تحديد الأهداف والتقويم لأنه كان يرى في التقويم عمليه منظمه يمكن من خلالها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ، وبذلك فقد وضع الأهداف من ناحية والحصيلة أو ناتج العملية التعليمية من ناحية ثانيه و إجراء المقارنة للتعرف على فاعلية المنهج ، وعليه فأن خطواته تبدأ بالتعرف على الأهداف المراد تحقيقها و تحويلها إلى أهداف سلوكيه ليمكن قياس أثرها و من ثم اختيار المواقف التي يمكن من خلالها للمتعلم التعبير عن نوع السلوك الذي تتضمنه الأهداف ، بعدها إعداد وسائل التقويم المناسبة ثم إجراء التقويم لفحص المعلومات وتحليلها للوصول إلى مؤشرات يتم على ضوءها وضع قرارات نهائيه تضع بعض التعديلات لتطوير المنهج .
ثانياً:_ نموذج ألشبلي ( نموذج التقويم النهائي للمنهج )
يقصد بالتقويم النهائي للمنهج هو الذي يتم في نهاية تنفيذه لمعرفة الجدوى أو للتطوير أو اتخاذ قرار ، وإن هذا التقويم يمكنه جعل عملية بناء المنهج سليمة لأن كل مرحله فيها قد تمت بشكل سليم وبالتالي يجعل البناء متكاملاً ويمكن أن يطوع هذا الأنموذج ليطبق على كل مرحله من مراحل المنهج باعتبارها مرحله مستقلة يمكن إجراء تقويم نهائي لها ، ويمكن من خلال التقويم النهائي إعطاء صوره شامله عن سلبيات وإيجابيات المنهج ولكافة جوانبه النظرية والتطبيقية والتقويمية، و تتضمن المراحل الآتية : -
المرحلة الأولى:- بناء برنامج التقويم ( وضع خطة التقويم )
المرحلة الثانية:- تنفيذ خطة التقويم
المرحلة الثالثة :- نتائج التقويم
المرحلة الرابعة:- اتخاذ القرار على ضوء النتائج
المرحلة الخامسة و السادسة:- تنفيذ القرار ونتائجه
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou