ماهية القـــــدرات الإبداعيـــة
أن العلماء الذين تعرضوا للبحث والدراسة للقدرات الإبداعية لم يتفقوا فيما بينهم على مصطلح واحد كما اختلف تعريفه باختلاف الأطر والمدارس والاتجاه الفلسفي الذي ينتمي له العالم فمنهم من أطلق مصطلح الإبداع وتارة ابتكار وتارة تفكير إبداعي وتارة قدرات إبداعية ولما لم تجد الباحثة اختلافا" في المعنى والمضمون فدرجته في دراستها تحت مصطلح القدرات الإبداعية .
لقد اختلفت وجهات النظر في تعريفها ففريق ينظر لها على إنها قدرة (ability) على إنتاج أو أبداع شيء جديد وإخراجه إلى حيز الوجود بصورة جديدة . وينظر الفريق الثاني إلى إنها عملية ( process) أو عملية متعددة تؤدي إلى إبداع شيء جديد ، وهناك فريق ثالث يجمع التعريفين السابقين على أساس إن الإبداع حصيلة لقدرات وعمليات متعددة يكون ناتجها عمل إبداعي والباحثة ستكون مع الفريق الثالث خلال خطوات دراستها .
وعلى الرغم من تباين التفسيرات وتعددها إلا إنها جميعا" تؤكد على وجود هذه القدرات وضرورة دراستها بشكل مستفيض وإجلاء الجوانب الخفية فيها.
أن عملية الإبداع بمعناها الواسع تتضمن كل من الاختراع Invention والاكتشاف Discovery والذي يعني إحداث فكرة أو سلوك أو شيء ما يكون جديد لاختلافه نوعيا" عن أشكال القائمة . كما أن بعض العلماء فرق بين مفهومي الاختراع والاكتشاف على ان أساس الاختراع على تقديم عناصر قديمة في صور بنائية جديدة New form بينما في عملية الاكتشاف يكون إدراك أعمق لهذه العناصر التي تكونت بفعل الاختراع . وأن كانت العمليتان وجهين من وجوه الإبداع (5:136)
لا يوجد في الفترة الحالية أبداع متعدد الوجوه قائم على الميول الطبيعية لأن القدرات الإبداعية تتطور انطلاقا" من التخصص والمعارف وأن استطاع الأنسان المعاصر إن يبدع فلا يتحدى حدا" معين من المجالات ، وتفسير ذلك أن التخصصات تزداد وتنمو والمعلومات تغتني وتتطور ، وهذى يؤثر على الفرد لتناوله مجالات مختلفة دون التعمق فيها ويمكن لأي شخص ان يكون متخصصا" فيها مهيئا" وذو تأهيل عالي في أي مجال من مجالات ميوله واستعداده فيبدع إبداعا" خاصا" في مجال تخصصه .
وعادة ما يتم الكلام عن القدرات الإبداعية دون أي خصوصية وهذى يجعل القارئ يذهب بعيدا" الى الإنسان الموسوعة أو الإنسان العبقري الذي تحدث عنه ( انجلر Engls) في كتابه جدليات الطبيعة حيث بين مميزات إنسان عصر النهضة وأشار « ان تلك الفترة تتطلب رجالا" أفذاذ علماء مبدعين يعرف كل واحد منهم (4-5) لغات ويشتغل في أكثر من مجال وأشار إلى الفنان (ليوناردو دافنشي ) كمثال لهؤلاء لأنه كان فنانا" ورياضيا" وميكانيكيا" ومهندسا" وتدين له فروع الفيزياء » (52: 33) إن الأشخاص يختلفون فيما بينهم بالقدرات الإبداعية حسب نوع النشاط فقد يكون منهم مبدعين في ( الرياضيات ، الكيمياء الشعر ، الموسيقى ، الأدب ، الرياضة الخ ...) وبهذا يمكن تصنيف المبدعين حسب مجالات الحياة وهنا يظهر طابع خاص للقدرات الإبداعية كالإبداع التقني والإبداع العلمي والإبداع الأكاديمي والإبداع الحركي والإبداع الفني وبالتأكيد فأن الإبداع ينطوي على عوامل مشتركة بين أشكاله المختلفة ولكن توجد اختلاف وتمايز . (3: 98) « ومن اجل توضيح العلاقة بين العام والخاص بين العام والخاص في الإبداع يجب أن نؤمن العبور إلى الإبداع العام يجب أن ننطلق مما هو فردي وخاص ويجب أن نعرف الإبداع تعريفا" في كل مجال من مجالات النشاط » (50: 286) أن الإبداع العام والخاص (الحركي) يمكن تحديده وقياسه عن طريق الاختبارات وفي المحصلة يتمايز الأشخاص فيما بينهم بالدرجة والنوع ,وبذا يصبح الشخص الذي يستطيع الإبداع في مجاله هو من تتوفر لديه قدرات أبداعية في مجاله المهني إضافة الى العوامل الذاتية والظروف البيئية الملائمة التي تسمح له بالتخيل الواسع بحرية عن قدراته الإبداعية ، وكذلك وجود مواقف تثير اهتمامه. ( 21: 26)
المصدر
لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999
أن العلماء الذين تعرضوا للبحث والدراسة للقدرات الإبداعية لم يتفقوا فيما بينهم على مصطلح واحد كما اختلف تعريفه باختلاف الأطر والمدارس والاتجاه الفلسفي الذي ينتمي له العالم فمنهم من أطلق مصطلح الإبداع وتارة ابتكار وتارة تفكير إبداعي وتارة قدرات إبداعية ولما لم تجد الباحثة اختلافا" في المعنى والمضمون فدرجته في دراستها تحت مصطلح القدرات الإبداعية .
لقد اختلفت وجهات النظر في تعريفها ففريق ينظر لها على إنها قدرة (ability) على إنتاج أو أبداع شيء جديد وإخراجه إلى حيز الوجود بصورة جديدة . وينظر الفريق الثاني إلى إنها عملية ( process) أو عملية متعددة تؤدي إلى إبداع شيء جديد ، وهناك فريق ثالث يجمع التعريفين السابقين على أساس إن الإبداع حصيلة لقدرات وعمليات متعددة يكون ناتجها عمل إبداعي والباحثة ستكون مع الفريق الثالث خلال خطوات دراستها .
وعلى الرغم من تباين التفسيرات وتعددها إلا إنها جميعا" تؤكد على وجود هذه القدرات وضرورة دراستها بشكل مستفيض وإجلاء الجوانب الخفية فيها.
أن عملية الإبداع بمعناها الواسع تتضمن كل من الاختراع Invention والاكتشاف Discovery والذي يعني إحداث فكرة أو سلوك أو شيء ما يكون جديد لاختلافه نوعيا" عن أشكال القائمة . كما أن بعض العلماء فرق بين مفهومي الاختراع والاكتشاف على ان أساس الاختراع على تقديم عناصر قديمة في صور بنائية جديدة New form بينما في عملية الاكتشاف يكون إدراك أعمق لهذه العناصر التي تكونت بفعل الاختراع . وأن كانت العمليتان وجهين من وجوه الإبداع (5:136)
لا يوجد في الفترة الحالية أبداع متعدد الوجوه قائم على الميول الطبيعية لأن القدرات الإبداعية تتطور انطلاقا" من التخصص والمعارف وأن استطاع الأنسان المعاصر إن يبدع فلا يتحدى حدا" معين من المجالات ، وتفسير ذلك أن التخصصات تزداد وتنمو والمعلومات تغتني وتتطور ، وهذى يؤثر على الفرد لتناوله مجالات مختلفة دون التعمق فيها ويمكن لأي شخص ان يكون متخصصا" فيها مهيئا" وذو تأهيل عالي في أي مجال من مجالات ميوله واستعداده فيبدع إبداعا" خاصا" في مجال تخصصه .
وعادة ما يتم الكلام عن القدرات الإبداعية دون أي خصوصية وهذى يجعل القارئ يذهب بعيدا" الى الإنسان الموسوعة أو الإنسان العبقري الذي تحدث عنه ( انجلر Engls) في كتابه جدليات الطبيعة حيث بين مميزات إنسان عصر النهضة وأشار « ان تلك الفترة تتطلب رجالا" أفذاذ علماء مبدعين يعرف كل واحد منهم (4-5) لغات ويشتغل في أكثر من مجال وأشار إلى الفنان (ليوناردو دافنشي ) كمثال لهؤلاء لأنه كان فنانا" ورياضيا" وميكانيكيا" ومهندسا" وتدين له فروع الفيزياء » (52: 33) إن الأشخاص يختلفون فيما بينهم بالقدرات الإبداعية حسب نوع النشاط فقد يكون منهم مبدعين في ( الرياضيات ، الكيمياء الشعر ، الموسيقى ، الأدب ، الرياضة الخ ...) وبهذا يمكن تصنيف المبدعين حسب مجالات الحياة وهنا يظهر طابع خاص للقدرات الإبداعية كالإبداع التقني والإبداع العلمي والإبداع الأكاديمي والإبداع الحركي والإبداع الفني وبالتأكيد فأن الإبداع ينطوي على عوامل مشتركة بين أشكاله المختلفة ولكن توجد اختلاف وتمايز . (3: 98) « ومن اجل توضيح العلاقة بين العام والخاص بين العام والخاص في الإبداع يجب أن نؤمن العبور إلى الإبداع العام يجب أن ننطلق مما هو فردي وخاص ويجب أن نعرف الإبداع تعريفا" في كل مجال من مجالات النشاط » (50: 286) أن الإبداع العام والخاص (الحركي) يمكن تحديده وقياسه عن طريق الاختبارات وفي المحصلة يتمايز الأشخاص فيما بينهم بالدرجة والنوع ,وبذا يصبح الشخص الذي يستطيع الإبداع في مجاله هو من تتوفر لديه قدرات أبداعية في مجاله المهني إضافة الى العوامل الذاتية والظروف البيئية الملائمة التي تسمح له بالتخيل الواسع بحرية عن قدراته الإبداعية ، وكذلك وجود مواقف تثير اهتمامه. ( 21: 26)
المصدر
لمياء الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين في تنمية القدرات الابداعية /اطروحة دكتوراه /جامعة البصرة / التربية الرياضية /1999
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou