عدنان لطيف سعد:دراسة مقارنه لبعض القدرات الإبداعية والبدنية باستخدام منهاج تعليمي .رسالة ماجستير غير منشورة / جامعة البصرة .2002
دراسة مقارنة لبعض القدرات الإبداعية والبدنية باستخدام منهاج تعليمي مقترح
الباحث عدنان لطيف السوداني
المشرف : د لمياء حسن الديوان
1423 هـ 2002م
شملت الرسالة التعريف بالبحث الذي احتوى على المقدمة وقد استعرض الباحث فيها أهمية القدرات الإبداعية والمبدعين في تحقيق التطور في جميع مجالات الحياة وتقع على مدارسنا وبمراحلها الدراسية كافة المسؤولية العظمى في تنمية قدرات أبنائنا المبدعين لكونها إحدى المجالات التربوية المهمة وبما ان التربية الرياضة جزء هام من التربية العامة ولذا فان بامكاننا عن طريقها ان ننمي هذه القدرات غير ان المشكلة تكمن في ان المناهج المتبعة ألان في المدارس وخاصة المتوسطة منها تعمل على تعليم المبادئ الأساسية للألعاب الرياضية وتطوير بعض العناصر البدنية وهي قاصرة عن تنمية القدرات الإبداعية لذلك هدفت الدراسة الى :-
التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح في تنمية القدرات الإبداعية والبدنية لدى طلبة الصف الأول المتوسط ومقارنته بالمنهاج التقليدي المتبع في المدرسة .
إما فروض البحث فكانت كم يأتي:-
1- وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض القدرات الإبداعية( الطلاقة –المرونة –الأصالة) والبدنية (الرشاقة –التوازن –الدقة ) للمجموعة التجريبية .
2- وجود فروق معنوية بين الاختبارات البعيدة لبعض القدرات الإبداعية والبدنية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح التجريبية .
وفي الدراسات النظرية عالج الباحث ماهية القدرات الإبداعية ومكوناتها الأساسية وعلاقتها بالذكاء والمكونات البدنية ودور كل من الوراثة والبيئة عليها .كما اشتملت الدراسات النظرية على عرض دراستين متشابهتين ، ثم تطرق الباحث الى منهج البحث واجرائته الميدانية حيث استخدم المنهج التجريبي على عينه عددها ((40)) طالبا قسمهما بالتساوي الى مجموعتين أحداهما تجريبية استخدم معها المنهاج المقترح الذي أعده الباحث والأخر ى ضابطة اتبع معها المنهاج التقليدي وكما وضحت الاختبارات المستخدمة في الدراسة والوسائل الإحصائية إذ عرضت النتائج وحللت ونوقشت وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات أهمها :-
وجود فروق معنوية في الاختبارات البعيدة للقدرات الإبداعية والبدنية للمجموعة التجريبية بخلاف المجموعة الظابطة لذلك أوصى الباحث بتطبيق المنهاج الذي أعدته لتدريسه في المرحلة المتوسطة في مدارس العراق.
استخدام الاختبارات التي عدلها الباحث في الكشف عن القدرات الإبداعية لطلبة المرحلة المتوسطة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou