تسميات وسائل و تكنولوجيا التعليم :
اختلف المربون في تسمياتهم اللفظية للوسائل المستخدمة في التعليم و قد نبع هذا الاختلاف من مبدأين : طبيعتها المتنوعة ثم دورها المقترح في العملية التربوية .. و فيما يلي بعضاً من هذه التسميات :
! الوسائل السمعية/البصرية : Audio/visual media
و تكون الاستفادة منها في التعلم و التدريس بواسطة حاستي البصر و السمع عموما ...
! المعينات التربوية : Educational/Aids
تنبع هذه التسمية من الدور الذي تقوم به الوسائل في مساعدة كل من المعلم و التلاميذ على إحداث عمليتي التعليم و التعلم.
! وسائل الإيضاح :
! تكنولوجيا التعليم أو التدريس:Instruction Technologies
تأتي هذه التسمية من الطبيعة التقنية المركبة التي تتكون منها هذه الوسائل تستخدم بعدئذ في التربية ، مثل الصور الثابتة المتنوعة و الأفلام و آلات التعليم و الكمبيوتر و غيرها .
! الوسائل المعيارية و الوسيطة :
و تشير الوسائل المعيارية إلى الوسائل التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من الموقف التعليمي مثل الصور و الخرائط و الأشياء الحقيقية .
أما الوسائل الوسيطة ، فهي تلك التي يستعملها المعلم أو الطالب نفسه للمعاونة في إحداث عملية التعلم .
اختلف المربون في تسمياتهم اللفظية للوسائل المستخدمة في التعليم و قد نبع هذا الاختلاف من مبدأين : طبيعتها المتنوعة ثم دورها المقترح في العملية التربوية .. و فيما يلي بعضاً من هذه التسميات :
! الوسائل السمعية/البصرية : Audio/visual media
و تكون الاستفادة منها في التعلم و التدريس بواسطة حاستي البصر و السمع عموما ...
! المعينات التربوية : Educational/Aids
تنبع هذه التسمية من الدور الذي تقوم به الوسائل في مساعدة كل من المعلم و التلاميذ على إحداث عمليتي التعليم و التعلم.
! وسائل الإيضاح :
! تكنولوجيا التعليم أو التدريس:Instruction Technologies
تأتي هذه التسمية من الطبيعة التقنية المركبة التي تتكون منها هذه الوسائل تستخدم بعدئذ في التربية ، مثل الصور الثابتة المتنوعة و الأفلام و آلات التعليم و الكمبيوتر و غيرها .
! الوسائل المعيارية و الوسيطة :
و تشير الوسائل المعيارية إلى الوسائل التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من الموقف التعليمي مثل الصور و الخرائط و الأشياء الحقيقية .
أما الوسائل الوسيطة ، فهي تلك التي يستعملها المعلم أو الطالب نفسه للمعاونة في إحداث عملية التعلم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou