الوسائل التعليمية و الأهداف التعليمية :
تهدف عملية التربية إلى تعديل سلوك الأبناء بحيث يكون مقبولا من وجهة النظر الاجتماعية ، و على هذا الأساس تعتبر الوسائل التعليمية من أهم الأركان التي ترتكز عليها عملية التربية . فمن خلال خبرات المعلمين أو الوسائل التعليمية بصفة عامة و بغض النظر عن نوعيتها تساعد على تيسير التعلم أي أنها تساعد في تحقيق أهداف عديدة و لعل من أهمها :
1. الأهداف المعرفية :
تستهدف العملية التربوية في أساسها إكساب المتعلم قدراً من الحقائق و المعارف لذا ظهرت عملية الإلقاء كطريقة للتدريس تصاحبها عمليتي الحفظ و الاسترجاع من جانب الطلاب ..
و نتيجة التطور المتلاحق في علم النفس و المناهج و طرق التدريس و غيرها من العلوم في مجال التربية تبين أن هناك عمليات معرفية متدرجة المستويات يستطيع المتعلم أن يمارسها على أفضل نحو ممكن .
أما الدور الرئيسي في تعلم المفاهيم و تطويرها و نموها فالمتعلم كثيراً ما يحتاج إلى فهم العلاقات المجردة من الظواهر و الأشياء وصولاً إلى مفهوم معين يساعد على اختزال المعرفة و تنظيمها كما تساعد على التخطيط و التنبؤ و نفس الشيء ينطبق على النواحي المعرفية الأخرى مثل التعميمات و المبادئ و القوانين و الأفكار و النظريات ، لذا تعتبر الوسيلة التعليمية من أهم مصادر التعلم التي تمكن القائمين بعملية التدريس من الوصول إلى أهدافهم بأبسط الطرق ...
2. الأهداف الوجدانية :
تلعب الوسائل التعليمية دوراً هاماً و فعالاً في تحقيق الأهداف الوجدانية ، فهناك الميول و الاتجاهات و القيم و التذوق و كل ذلك مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً و متكاملاً بالجانب المعرفي … فإذا أردنا إكساب المتعلم قدرة على تذوق النواحي الجمالية فيتم ذلك باستخدام لوحات فنية معينة إلى جانب استخدام الأدوات و الألوان في مجال التعبير الفني عن طريق الرسم أي الممارسة الفعلية ، و من هنا يتضح أن الوسائل لها تأثير في تحقيق الأهداف الوجدانية للفرد .
3. الأهداف المهارية ( النفس حركية ) :
إن إتقان أي مهارة يحتاج إلى التدريب و الممارسة المستمرة بجانب الدراسة النظرية و لا بد من إيجاد الطريقة المناسبة للجانبين .
و تظهر الحاجة إلى استخدام وسيلة أو عدة وسائل تعليمية مناسبة تتكامل مع الطرق المستخدمة في التدريس و التدريب على الجوانب الصحية و البدنية و النفسية و اختيار الوسائل التي تنفق مع هذه الطبيعة .
تقسيم الوسائل التعليمية :
أولاً : على أساس حاسي : 1. سمعية .
2.بصرية .
3.سمعية بصرية .
ثانياً : على أساس المستفيدين :1. فردية .
2. جماعية .
3.جماهيرية ( الإذاعة ، الصحافة ، التلفزيون ) .
ثالثاً : على أساس ما تقدمه من خبرة :
( قسم ديل الوسائل على أساس الخبرة التي تقدمها و وضع لذلك مخروط يسمى ( مخروط الخبرة ) .
رموز لفظية
تهدف عملية التربية إلى تعديل سلوك الأبناء بحيث يكون مقبولا من وجهة النظر الاجتماعية ، و على هذا الأساس تعتبر الوسائل التعليمية من أهم الأركان التي ترتكز عليها عملية التربية . فمن خلال خبرات المعلمين أو الوسائل التعليمية بصفة عامة و بغض النظر عن نوعيتها تساعد على تيسير التعلم أي أنها تساعد في تحقيق أهداف عديدة و لعل من أهمها :
1. الأهداف المعرفية :
تستهدف العملية التربوية في أساسها إكساب المتعلم قدراً من الحقائق و المعارف لذا ظهرت عملية الإلقاء كطريقة للتدريس تصاحبها عمليتي الحفظ و الاسترجاع من جانب الطلاب ..
و نتيجة التطور المتلاحق في علم النفس و المناهج و طرق التدريس و غيرها من العلوم في مجال التربية تبين أن هناك عمليات معرفية متدرجة المستويات يستطيع المتعلم أن يمارسها على أفضل نحو ممكن .
أما الدور الرئيسي في تعلم المفاهيم و تطويرها و نموها فالمتعلم كثيراً ما يحتاج إلى فهم العلاقات المجردة من الظواهر و الأشياء وصولاً إلى مفهوم معين يساعد على اختزال المعرفة و تنظيمها كما تساعد على التخطيط و التنبؤ و نفس الشيء ينطبق على النواحي المعرفية الأخرى مثل التعميمات و المبادئ و القوانين و الأفكار و النظريات ، لذا تعتبر الوسيلة التعليمية من أهم مصادر التعلم التي تمكن القائمين بعملية التدريس من الوصول إلى أهدافهم بأبسط الطرق ...
2. الأهداف الوجدانية :
تلعب الوسائل التعليمية دوراً هاماً و فعالاً في تحقيق الأهداف الوجدانية ، فهناك الميول و الاتجاهات و القيم و التذوق و كل ذلك مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً و متكاملاً بالجانب المعرفي … فإذا أردنا إكساب المتعلم قدرة على تذوق النواحي الجمالية فيتم ذلك باستخدام لوحات فنية معينة إلى جانب استخدام الأدوات و الألوان في مجال التعبير الفني عن طريق الرسم أي الممارسة الفعلية ، و من هنا يتضح أن الوسائل لها تأثير في تحقيق الأهداف الوجدانية للفرد .
3. الأهداف المهارية ( النفس حركية ) :
إن إتقان أي مهارة يحتاج إلى التدريب و الممارسة المستمرة بجانب الدراسة النظرية و لا بد من إيجاد الطريقة المناسبة للجانبين .
و تظهر الحاجة إلى استخدام وسيلة أو عدة وسائل تعليمية مناسبة تتكامل مع الطرق المستخدمة في التدريس و التدريب على الجوانب الصحية و البدنية و النفسية و اختيار الوسائل التي تنفق مع هذه الطبيعة .
تقسيم الوسائل التعليمية :
أولاً : على أساس حاسي : 1. سمعية .
2.بصرية .
3.سمعية بصرية .
ثانياً : على أساس المستفيدين :1. فردية .
2. جماعية .
3.جماهيرية ( الإذاعة ، الصحافة ، التلفزيون ) .
ثالثاً : على أساس ما تقدمه من خبرة :
( قسم ديل الوسائل على أساس الخبرة التي تقدمها و وضع لذلك مخروط يسمى ( مخروط الخبرة ) .
رموز لفظية
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou