إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج الدراسي
________________________________________
إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج الدراسي
أخي معلم التربية البدنية أضع بين يديك بعض النقاط الهامة والتي ينبغي مراعاتها عند تنفيذ منهج المادة :
1- أهمية وضع خطة مادة التربية البدنية متكاملة داخل المدرسة تتناسب مع الامكانات المتاحة للمعلم من خلال بناء خطة سنوية تتضمن توزيع الأهداف الخاصة ومحتوياتها على اشهر السنة الدراسية متفقة مع الامكانات المتاحة في المدرسة
2- وضع خطة للنشاط الداخلي متوافقة مع الخطة السنوية ومكملة لها
3- العمل على عداد و صيانة الملاعب وتخطيطها ، والعمل على إعداد الأدوات قبل بداء الدرس
4- اعداد الدرس مشتملاً على الأهداف السلوكية والمحتوى المراد تدريسه وأساليب التعلم وأساليب التقويم متمشياً مع الخطة السنوية مع الحرص على تحقيق الأهداف الوجدانية وتقيمها خلال الدرس لتصبح عادة وسلوكاً ، مع التنوع والابتكار من درس لآخر وخاصة في التمارين البدنية المتعلقة بتنمية عناصر اللياقة البدنية والمرتبطة بالصحة والإكثار من استخدام الأدوات ، والبعد على الدمج في التحضير بحيث يكون لكل صف دراسي تحضيره الخص وبرنامج الدراسي وأسلوب تقيمه الخاص به .
5- توظيف الامكانات المتوافرة بشكل مناسب من ملاعب وأدوات
6- البدء في تنفيذ أوجه نشاط الدرس بسرعة ودون إضاعة الوقت
7- إتاحة الفرصة لمشاركة جميع الطلاب فعليا بالدرس
8- العمل على أساس تحقيق الانتقال من تشكيل لآخر أو من مهارة لآخر في اقصر وقت ممكن عن طريق الحركة
9- تعريف كل مجموعة من بداية الدرس الأدوات الخاصة بها
10- مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء الوقت المخصص له
11- إصلاح الخطاء فور وقوعه حتى لا يثبت مع الطالب
12- اختيار طريقة التدريس المناسبة لمستوى الطلاب وقدراتهم
13- إتباع قواعد التدريس التالية : ( الانتقال من المعلوم الى المجهول – الانتقال من السهل الى الصعب – الانتقال من البسيط إلى المركب .... )
14- إيضاح الهدف من الأداء كوسيلة لإقناع الطالب لممارسة ألوان النشاط المختلفة
15- عمل نماذج توضيحية جيدة واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة
16- إعطاء فترة مناسبة للممارسة والتطبيق حتى يكتسب الطالب المهارة
17- إتاحة الفرصة للطالب للتجريب قبل إعطائهم النقاط الرئيسة للأداء : مثال : إعطاء الطالب كرات لأداء تمريره معينة مع الزميل قبل عرض الأداء الصحيح وشرحه
18- الاستعانة بقيادات من الطلاب عن تقسمهم الى مجموعات
19- تشجيع الطلاب والثناء على أدائهم الصحيح حتى يتقنوا المهارة
20- بناء المهارة الجديد على مهارة سابقة
21- استخدام الإشارة الصحيحة للمهارات التي يمكن لجميع الطلاب فهمها
22- مناداة الطلاب بسمائهم وتجنب ندائهم بألقابهم او أطوالهم وأوزانهم وأشكالهم .......
23- متابعة الأداء الأولي الخاص بعمل الطلاب والتعقيب على المشكلات العامة ومساعدة الطلاب ذوي المشكلات الخاصة
24- ملاحظة أداء الطلاب وتقويمه باستمرار والتنويع في طرائق التدريس وأساليبه
25- استغلال الدقائق الأخيرة من الدرس في المراجعة والتقويم الذاتي والإعداد للدرس القادم
26- التأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة بكافة مستوياتها وألوانها
27- ارتداء الملابس المناسبة للطلاب والتي تسهل عليهم أداء الحركة ...
28- ملاحظة علامات التعب التي تظهر على بعض الطلبة وإعطاء فترات راحة مناسبة لتجنب تزايد التعب والإجهاد
29- أهمية القدوة الحسنة من قبل المعلم من حيث الالتزام التام بالزي الرياضي الكامل أمام الطلاب والسلوك العام ....
30- ايلاء الحالات القوامية للطلاب جل الاهتمام بالتعاون مع المرشد الطلابي بالمدرسة ووكيلها ووضع البرامج المناسبة بعد التشاور مع الطبيب المختص وحث الطالب على اكتساب العادات الصحيحة في الوقوف والمشي والجلوس والأداء بصورة صحيحة ....
31- ضرورة تنظيم غرفة التربية البدنية وألادوات والأجهزة المستخدمة ....
32- الإعلان عن الاختبارات العملية للمادة في لوحة الإعلانات بالمدرسة او أي وسيلة مناسبة وإشعار الطلاب بأهمية الاستعداد من خلال اللبس الرياضي المتكامل والإحماء المناسب وجعل فترة الاختبار العملي فترة تعلم حقيقي يقيس فيه الطالب قدراته بوعي ومعرفة
33-الاهتمام بإعداد السجلات الرئيسية المرتبطة بالمادة ونشاطها ( يرجع للتوجيهات المادة لمعرفة السجلات الرياضية المطلوبة ... )
34- أهمية تربية الطلاب على عدم التعصب للأندية الرياضية والبعد عن المظاهر التي تؤدي الى ذلك مع الحرص على تعويدهم على التشجيع المثالي والمناسب
________________________________________
إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج الدراسي
أخي معلم التربية البدنية أضع بين يديك بعض النقاط الهامة والتي ينبغي مراعاتها عند تنفيذ منهج المادة :
1- أهمية وضع خطة مادة التربية البدنية متكاملة داخل المدرسة تتناسب مع الامكانات المتاحة للمعلم من خلال بناء خطة سنوية تتضمن توزيع الأهداف الخاصة ومحتوياتها على اشهر السنة الدراسية متفقة مع الامكانات المتاحة في المدرسة
2- وضع خطة للنشاط الداخلي متوافقة مع الخطة السنوية ومكملة لها
3- العمل على عداد و صيانة الملاعب وتخطيطها ، والعمل على إعداد الأدوات قبل بداء الدرس
4- اعداد الدرس مشتملاً على الأهداف السلوكية والمحتوى المراد تدريسه وأساليب التعلم وأساليب التقويم متمشياً مع الخطة السنوية مع الحرص على تحقيق الأهداف الوجدانية وتقيمها خلال الدرس لتصبح عادة وسلوكاً ، مع التنوع والابتكار من درس لآخر وخاصة في التمارين البدنية المتعلقة بتنمية عناصر اللياقة البدنية والمرتبطة بالصحة والإكثار من استخدام الأدوات ، والبعد على الدمج في التحضير بحيث يكون لكل صف دراسي تحضيره الخص وبرنامج الدراسي وأسلوب تقيمه الخاص به .
5- توظيف الامكانات المتوافرة بشكل مناسب من ملاعب وأدوات
6- البدء في تنفيذ أوجه نشاط الدرس بسرعة ودون إضاعة الوقت
7- إتاحة الفرصة لمشاركة جميع الطلاب فعليا بالدرس
8- العمل على أساس تحقيق الانتقال من تشكيل لآخر أو من مهارة لآخر في اقصر وقت ممكن عن طريق الحركة
9- تعريف كل مجموعة من بداية الدرس الأدوات الخاصة بها
10- مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء الوقت المخصص له
11- إصلاح الخطاء فور وقوعه حتى لا يثبت مع الطالب
12- اختيار طريقة التدريس المناسبة لمستوى الطلاب وقدراتهم
13- إتباع قواعد التدريس التالية : ( الانتقال من المعلوم الى المجهول – الانتقال من السهل الى الصعب – الانتقال من البسيط إلى المركب .... )
14- إيضاح الهدف من الأداء كوسيلة لإقناع الطالب لممارسة ألوان النشاط المختلفة
15- عمل نماذج توضيحية جيدة واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة
16- إعطاء فترة مناسبة للممارسة والتطبيق حتى يكتسب الطالب المهارة
17- إتاحة الفرصة للطالب للتجريب قبل إعطائهم النقاط الرئيسة للأداء : مثال : إعطاء الطالب كرات لأداء تمريره معينة مع الزميل قبل عرض الأداء الصحيح وشرحه
18- الاستعانة بقيادات من الطلاب عن تقسمهم الى مجموعات
19- تشجيع الطلاب والثناء على أدائهم الصحيح حتى يتقنوا المهارة
20- بناء المهارة الجديد على مهارة سابقة
21- استخدام الإشارة الصحيحة للمهارات التي يمكن لجميع الطلاب فهمها
22- مناداة الطلاب بسمائهم وتجنب ندائهم بألقابهم او أطوالهم وأوزانهم وأشكالهم .......
23- متابعة الأداء الأولي الخاص بعمل الطلاب والتعقيب على المشكلات العامة ومساعدة الطلاب ذوي المشكلات الخاصة
24- ملاحظة أداء الطلاب وتقويمه باستمرار والتنويع في طرائق التدريس وأساليبه
25- استغلال الدقائق الأخيرة من الدرس في المراجعة والتقويم الذاتي والإعداد للدرس القادم
26- التأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة بكافة مستوياتها وألوانها
27- ارتداء الملابس المناسبة للطلاب والتي تسهل عليهم أداء الحركة ...
28- ملاحظة علامات التعب التي تظهر على بعض الطلبة وإعطاء فترات راحة مناسبة لتجنب تزايد التعب والإجهاد
29- أهمية القدوة الحسنة من قبل المعلم من حيث الالتزام التام بالزي الرياضي الكامل أمام الطلاب والسلوك العام ....
30- ايلاء الحالات القوامية للطلاب جل الاهتمام بالتعاون مع المرشد الطلابي بالمدرسة ووكيلها ووضع البرامج المناسبة بعد التشاور مع الطبيب المختص وحث الطالب على اكتساب العادات الصحيحة في الوقوف والمشي والجلوس والأداء بصورة صحيحة ....
31- ضرورة تنظيم غرفة التربية البدنية وألادوات والأجهزة المستخدمة ....
32- الإعلان عن الاختبارات العملية للمادة في لوحة الإعلانات بالمدرسة او أي وسيلة مناسبة وإشعار الطلاب بأهمية الاستعداد من خلال اللبس الرياضي المتكامل والإحماء المناسب وجعل فترة الاختبار العملي فترة تعلم حقيقي يقيس فيه الطالب قدراته بوعي ومعرفة
33-الاهتمام بإعداد السجلات الرئيسية المرتبطة بالمادة ونشاطها ( يرجع للتوجيهات المادة لمعرفة السجلات الرياضية المطلوبة ... )
34- أهمية تربية الطلاب على عدم التعصب للأندية الرياضية والبعد عن المظاهر التي تؤدي الى ذلك مع الحرص على تعويدهم على التشجيع المثالي والمناسب
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou