تأثير تمرينات خاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي
الباحث : إسماعيل إبراهيم محمد. كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد
المشرف: أ.د. يعرب خيون المشرف أ.م.د. عبد الرزاق كاظم
2005
أهداف البحث:
اعداد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي للاعبي منتخب الناشئين بالجمناستك وبأعمار (11-13 سنة).
التعرف على تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي.
التعرف على تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين.
فروض البحث:
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
عينة البحث:
إن العينة التي اختيرت اشتملت على لاعبي منتخب الناشئين للجمناستك بأعمار (11-13) سنة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وكان عددهم (6) لاعبين. تم تقسيمهم بالقرعة على مجموعتين (تجريبية وضابطة ) وكل مجموعة احتوت على (3) لاعبين.
أما إجراءات البحث فقد ضمت ما يأتي :
1. استعمل الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة.
2. إجراءات بناء النموذج الحركي.
تم تطبيق إجراءات بناء النموذج الحركي على لاعب منتخب رومانيا (فيو)، وبعد تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الدياميدوف وأجراء التجربة الاستطلاعية والرئيسة من خلال تصوير الأداء فيديويا ومن خلال إجراء التحليل الفيديوي ومعالجة البيانات إحصائيا، تم الحصول على القيم للنموذج المثالي لمهارة الدياميدوف.
3. المنهج التعليمي المقترح:
لمعرفة الأثر الذي يتركه المنهج التعليمي باستعمال التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية في تعلم مهارة الدياميدوف فضلاً عن صفتي القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين، فقد تم اختيار العينة لمهارة النصف لفة من الوقوف على اليدين كخط شروع لتعليم الدياميدوف فضلاً عن الاختبارين البدنيين وهما:
اختبار رمي الكرة الطبية زنة (2 كغم) من الجلوس.
اختبار ثني ومد الذراعين أقصى عدد خلال (10 ثانية).
قبل بدء المنهج التعليمي الذي استمر (8 أسابيع) بمعدل (3) وحدات تعليمية في الأسبوع. وفي نهاية المنهج تم اختبار مهارة الدياميدوف إذ تمت معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة بعد عرضها بشكل جداول خاصة بها.
الاستنتاجات:
أظهرت النتائج فاعلية استعمال التمرينات الخاصة بالأداء المهاري لحركة الدياميدوف.
إن التمرينات الخاصة أثبتت فاعليتها في تطوير القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية.
إن استعمال (الوسيلة المساعدة) أثبت كفاءته في تصليح المسار الحركي الصحيح.
إن عمل القوس في الربع الأول من الحركة يساعد في تقليل ميلان زاوية الكتف مما يؤدي إلى نقصان زمن الأداء، ومن ثم يزيد من السرعة الزاوية والسرعة المحيطية.
أن أداء القوس ساعد على الخطف المبكر من دون الحاجة إلى انثناءات إضافية في الجسم.
ساعد الوسيلة المساعدة على إعطاء فرصة للاعب لفتح زاوية الكتف مما يتيح له المجال الكافي للف الجسم حول المحور الطولي.
ان استعمال الوسيلة المساعدة يساعد على تقليل زاوية الذراع الحرة.
التوصيات
اعتماد التقنيات الحديثة عند التحليل لمهارة معينة في الجمناستك بصورة موضوعية للكشف عن نقاط القوة والضعف.
اعتماد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة لتعليم مهارة الدياميدوف.
اعتماد التمرينات الخاصة بأسلوب المهارة لتطوير الجانب البدني.
اعتماد الوسيلة المساعدة المستعمل عند تعليم الجزء الرئيس لمهارة الدياميدوف.
اعتماد نتائج قيم المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة للنموذج المستعمل والنموذج الخاص بالبحث عند تقويم أداء اللاعبين في مراحل تعليم مهارة الدياميدوف.
ضرورة إتقان الجزء التحضيري للمهارات الأساسية على الأجهزة.
اعتماد أجهزة مساعدة في تعليم أي مهارة من المهارات على الأجهزة المختلفة.
ضرورة إعداد النماذج على وفق متغيرات ميكانيكية تتناسب ومهارات الجمناستك على الأجهزة الأخرى، ولا سيما السريعة والمركبة.
اعتماد تسلسل أخذ المهارات على الأجهزة على وفق نشرة الاتحاد الدولي للجمناستك.
إجراء دراسة مشابهة لبعض المتغيرات الكينتيكية المؤثرة في تعليم مهارة الدياميدوف.
الباحث : إسماعيل إبراهيم محمد. كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد
المشرف: أ.د. يعرب خيون المشرف أ.م.د. عبد الرزاق كاظم
2005
أهداف البحث:
اعداد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي للاعبي منتخب الناشئين بالجمناستك وبأعمار (11-13 سنة).
التعرف على تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي.
التعرف على تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين.
فروض البحث:
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميدوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.
هناك تأثير إيجابي في تأثير التمرينات الخاصة لتعليم مهارة الدياميديوف على جهاز المتوازي في القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
عينة البحث:
إن العينة التي اختيرت اشتملت على لاعبي منتخب الناشئين للجمناستك بأعمار (11-13) سنة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وكان عددهم (6) لاعبين. تم تقسيمهم بالقرعة على مجموعتين (تجريبية وضابطة ) وكل مجموعة احتوت على (3) لاعبين.
أما إجراءات البحث فقد ضمت ما يأتي :
1. استعمل الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة.
2. إجراءات بناء النموذج الحركي.
تم تطبيق إجراءات بناء النموذج الحركي على لاعب منتخب رومانيا (فيو)، وبعد تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الدياميدوف وأجراء التجربة الاستطلاعية والرئيسة من خلال تصوير الأداء فيديويا ومن خلال إجراء التحليل الفيديوي ومعالجة البيانات إحصائيا، تم الحصول على القيم للنموذج المثالي لمهارة الدياميدوف.
3. المنهج التعليمي المقترح:
لمعرفة الأثر الذي يتركه المنهج التعليمي باستعمال التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية في تعلم مهارة الدياميدوف فضلاً عن صفتي القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة للذراعين، فقد تم اختيار العينة لمهارة النصف لفة من الوقوف على اليدين كخط شروع لتعليم الدياميدوف فضلاً عن الاختبارين البدنيين وهما:
اختبار رمي الكرة الطبية زنة (2 كغم) من الجلوس.
اختبار ثني ومد الذراعين أقصى عدد خلال (10 ثانية).
قبل بدء المنهج التعليمي الذي استمر (8 أسابيع) بمعدل (3) وحدات تعليمية في الأسبوع. وفي نهاية المنهج تم اختبار مهارة الدياميدوف إذ تمت معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة بعد عرضها بشكل جداول خاصة بها.
الاستنتاجات:
أظهرت النتائج فاعلية استعمال التمرينات الخاصة بالأداء المهاري لحركة الدياميدوف.
إن التمرينات الخاصة أثبتت فاعليتها في تطوير القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية.
إن استعمال (الوسيلة المساعدة) أثبت كفاءته في تصليح المسار الحركي الصحيح.
إن عمل القوس في الربع الأول من الحركة يساعد في تقليل ميلان زاوية الكتف مما يؤدي إلى نقصان زمن الأداء، ومن ثم يزيد من السرعة الزاوية والسرعة المحيطية.
أن أداء القوس ساعد على الخطف المبكر من دون الحاجة إلى انثناءات إضافية في الجسم.
ساعد الوسيلة المساعدة على إعطاء فرصة للاعب لفتح زاوية الكتف مما يتيح له المجال الكافي للف الجسم حول المحور الطولي.
ان استعمال الوسيلة المساعدة يساعد على تقليل زاوية الذراع الحرة.
التوصيات
اعتماد التقنيات الحديثة عند التحليل لمهارة معينة في الجمناستك بصورة موضوعية للكشف عن نقاط القوة والضعف.
اعتماد التمرينات الخاصة على وفق بعض المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة لتعليم مهارة الدياميدوف.
اعتماد التمرينات الخاصة بأسلوب المهارة لتطوير الجانب البدني.
اعتماد الوسيلة المساعدة المستعمل عند تعليم الجزء الرئيس لمهارة الدياميدوف.
اعتماد نتائج قيم المتغيرات البايوكينماتيكية المبحوثة للنموذج المستعمل والنموذج الخاص بالبحث عند تقويم أداء اللاعبين في مراحل تعليم مهارة الدياميدوف.
ضرورة إتقان الجزء التحضيري للمهارات الأساسية على الأجهزة.
اعتماد أجهزة مساعدة في تعليم أي مهارة من المهارات على الأجهزة المختلفة.
ضرورة إعداد النماذج على وفق متغيرات ميكانيكية تتناسب ومهارات الجمناستك على الأجهزة الأخرى، ولا سيما السريعة والمركبة.
اعتماد تسلسل أخذ المهارات على الأجهزة على وفق نشرة الاتحاد الدولي للجمناستك.
إجراء دراسة مشابهة لبعض المتغيرات الكينتيكية المؤثرة في تعليم مهارة الدياميدوف.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou