جامعة البصرة
كلية التربية الرياضية
الدراسات العليا / الماجستير
إعداد طالب الماجستير:- محمد حسن طعيمة المياحي
إشراف : أ. م .د عبد الحليم جبر نزال
2010-2011 م
*مفهوم التخطيط
التخطيط هو احد العناصر الأساسية في الإدارة، وهو عملية مستمرة وتعني وباختصار شديد الإعداد الكامل للوصول إلى تحقيق الهدف ، والتخطيط يرمي إلى وضع أهداف مرتبة بطريقة منطقية سواء كانت أهداف عاجلة مثل الفوز ببطولة العراق لهذا العام أو أهداف طويلة المدى مثل اشتراك العراق بدورة أولمبية وتحقيق مراكز متقدمة لبعض الناشئين .
عموما هذه الأهداف هي التي تحدد ماذا يجب أن نفعل وكيف نصل إليه ؟ ومن الذي يفعل ؟ كما أن هذه الأهداف في نفس الوقت تحدد الإستراتيجية التي تتبع لكي نصل إلى تحقيقها وهي تحدد أيضا أين نتجه ؟ ويجب أن يحقق التخطيط هدفين رئيسيين..
1- تمكين المسئول عن التخطيط من أن يتنبأ ويسيطر على المواقف بفاعلية في الهيئة الرياضية التي يقوم بإدارتها .
2- يساعد المدير على رسم مستقبل الهيئة الرياضية التي يعمل بها والتخطيط ليس قاصرا على المستويات العليا في الإدارة ولا حكرا عليها دون غيرها بل كل مدير على مستواه وفي حدود إدارته له وظيفة تخطيطه قد تختلف بالحجم طبقا لظروف العمل في هذه الإدارة .
وعلى ذلك فالتربية الرياضية دون تخطيط هي أنشطة لاحياه فيها ولن تعرف الازدهار ولا التقدم.
تعريف التخطيط .
يعرفه التخطيط. بأنه ( تحديد الأعمال أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبيل الأفضل لاستخدامها من أجل تحقيق أهداف معينة ).
*اهمية التخطيط :
بدون وجود التخطيط تصبح القرارات عشوائية لذلك توجد أربعة أسباب رئيسية توضح أهمية التخطيط هي :
اولاً: مواجهة حالة عدم التأكد والتغيير أصبح التخطيط امراً ضروريا لمواجهة التغير وعدم التاكد الذي ينطوي عليه المستقبل ، فالمسئول لا يستطيع وضع أهدافه فقط وإنما عليه أن يعرف الظروف والتغيرات المحتملة والنتائج المتوقعة وعلاقة ذلك بأهدافه .
ثانيا: التركيز على الاهداف .
فالتخطيط موجه في المقام الاول الى انجاز اللاهداف وبذلك يركز التخطيط على اعداد الخطط الفرعية وربطها ببعضها البعض ، وتقليل درجة الحرية في هذه الخطط كمدخل للالتزام بها وتحقيق الهدف.
ثالثا: الاستفادة القصوى من اقتصاديات التشغيل
يساعد التخطيط على تحديد اثر الوسائل والعمليات كفاية لتحقيق الهدف وبذلك يؤدي الى تخفيض التكاليف ويمكن ملاحظة اقصاديات التخطيط في مجال الانجاز .
رابعا:تسهيل عملية الرقابة ترجع اهمية التخطيط في هذا المجال الى ان المدير لايمكنه متابعة اعمال مرؤسيه بدون ان يكون لديه اهداف مخططة وعلى ضوئها يمكن التعرف على مستوى الانجاز بالمقارنة بهذه الاهداف.
أنواع التخطيط .
كثرت الآراء وتعددت فيما يتعلق ببيان أنواع التخطيط وذلك لاختلاف الأسس التي يقام عليها كل
تقسيم ، فقد يتم تقسيم التخطيط إلى أنواع طبقاً للهدف أو المركزية أو المدة أو الوسائل ولأنواع التخطيط التي تهم التربية الرياضية وبالتالي تصبح أكثر وضوحاً لكثرة استخدامها في هذا الميدان التخطيط طبقاً للمرحلة الزمنية أي المدة ويمكن أن تكون على النحو التالي :
1- تخطيط طويل الأجل
2- تخطيط متوسط الأجل.
3- تخطيط قصير الأجل .
1- التخطيط طويل الأجل:
قد يتراوح من 10 إلى 15 سنة ويكون هذا النوع من التخطيط معنى بتكوين الإبطال على المدى الطويل في بعض الأنشطة الرياضية أي تتولى هذه الأنشطة اللاعب من بدايته إلى أن يصل إلى مرحلة البطولة كما يحدث في الجمباز مثلا لان لاعب الجمباز يحتاج إلى قرابة تسع سنوات من التدريب المنتظم المتواصل حتى يتمكن من تمثيل بلاده دوليا ومن ناحية أخرى يجب العناية بتخطيط مناهج التربية الرياضية من مرحلة التعليم الأساسي إلى نهاية المرحلة الثانوية حتى يكون تخطيطاً استراتيجياً بعيد المدى .
2- التخطيط المتوسط الأجل :
ويتراوح من 4-5 سنوات تقريباً وينبثق من التخطيط طويل الأجل ، وهذا النوع من التخطيط يتم الإعداد للدورات الاولمبية وبطولات العالم وعادة ما يبدأ هذا النوع بعد نهاية كل دورة اولمبية استعدادا للدورة الاولمبية القادمة وغالباً ما تقسم إلى خطط قصيرة الأجل تحقق في النهاية هدف التخطيط متوسط الأجل .
3-التخطيط قصير الاجل .
ومدته سنة تقريباً وهو الاكثر شيوعا ًفي التربية الرياضيية خاصة في جمهورية العراق ويكون لخطة سنوية مهمتها الاستعداد للبطولات المحلية ذات المستوى العالي مثل بطولات المناطق اوبطولة العراق ،وفي المدارس يكون هو التخطيط لمقررات عام دراسي واحد ،اما بالنسبة للاندية ولاتحادات الرياضية يتم التخطيط قصير الاجل بالنسبة للانشطة المختلفة يتم على النحو التالي:
(1)فترة الاعداد
وتتراوح مدتها من 8 اسابيع الى 12 اسبوع أي قرابة 3 اشهر وتعمل على تحقيق مايلي :
أ-العمل على تنمية الصفات البدنية العامة والخاصة
ب-اكتساب وتحسن المهارات الاساسية لكل لاعب
ج-اكتساب المقدرة الخططية الخاصة بالنشاط
د-خلق الروح التربوية وتنمية الصفات الارادية بين اللاعبين
المرحلة الاولى : الغرض منها اعداد بدني عام
المرحلة الثانية :الغرض منها اعداد بدني عام وخاص ومهاري
المرحلة الثالثة : الغرض منها وضع اللاعب في ظروف تشبه ظروف المنافسة
(2) فترة المنافسات : تختللف مدتها من نشاط لاخر فتتم فيها المنافسات الداخلية والخارجية للنشاط ويكون الاساس في هذه الفترة هو العمل على احتفاظ اللاعب او الفريق بالاداء المثالي الذي يكون قد وصل اليه في فترة الاعداد .وتتلخص اغراضها في الاتي :
- المحافظة على مستوى اللياقة البدنية والمهارية الذي وصل اليه اللاعب
- المحافظة على مستوى الحالة الخططية والفنية الذي وصل اليه اللاعب
(3) فترة الراحة الايجابية او الفترة الانتقالية
ومدتها هذه الفترة قد تصل الى اربعة اسابيع ،وتلي قترة المنافسات مباشرة حتى يستريح اللاعب من الحمل ذو الشدة العالية الذي تعرضة له اثناء فترة المنافسات .
*خطوات التخطيط:
1-التعرف على الفرص المتاحة واكتشافها
فالخطوة الاولى في عملية التخطيط هي محاولة التعرف على الفرص المستقبلية المرتقبة ثم استعراض هذه الفرص للتعرف على جوانب القوة والضعف في كل منها
2-وضع الفروض التخطيطية :
هي وضع او بناء الفروض التخطيطية وتتطلب هذه المرحلة جمع المعلومات الخاصة بالاوضاع الحالية المنضمة وسياسات المطبقة وخططها
3-تحيد البدائل من اجراءات العمل :
في عملية التخطيط هي البحث عن البدائل من اجراءات العمل وتنمية هذه البدائل ثم استبعاد البدائل الغير المناسبة والتركيز على البدائل الاكثر فاعلية .
4-تقييم البداءل من اجراءات العمل :
بعد تحديد البدائل ما اجراءات العمل وتحليل ودراسة كل بديل من حيث جوانب القوة والضعف فالامر يتطلب في هذه الخطوة تقييم هذه البدائل يأعطاء اوزان معينة لمختلف العوامل .
5-اختبار اجراء العمل المناسب الخطوة الخاصة هي اختيار الاجراء المناسب وهي نقطة البداية في تطبيق الخطوة ومحور اتخاذ القرار .
6-اعداد الخطط الفرعية والمشتقة
عند المرحلة الخامسة يتخذ القرار بشأن اجراء العمل المناسب لتطبيق الخطة ويتطلب الامر تدعيم الخطة الرئيسة بخطط فرعية او مشتقة
مميزات التخطيط:.
1- وضوح الاهداف
2- تحديد المهام وتقسيم العمل
3-الحث على تدبير الامكانيات
4- وضوح الرؤيا
*مبادئ التخطيط :
يعتمد التخطيط على بعض المبادئ الهامة :
1- المرونة
2- الاعتماد على الاحصاءات السليمة والحقائق العلمية
3- البعد عن الفردية .
4- مراعات الامكانيات المتيسرة
5- مراعات مصالح جميع افراد الهيئة الرياضية .
*مفهوم الخطة:
الخطة ماهية الا توصيف العوامل والقوى والتأثيرات والعلاقات التي تدخل في اعداد حل المشكلة ما ويقال : ان الخطة ماهي الا الدليل للمنضور الفكري الاداري وعلى ذلك تجدُ ان وضيفة التخطيط هي تنمية الخطة التي تتكون عادة من عمل ذهني يختص اساساً بالفكر الذي يضع حلولا للمشكلات وبذلك يمكن القول انها متصلة بما يجب عمله ومكان تأدية العمل والافراد المسؤولين عنه واسباب تأديته ويلاحظ ان التنفيذ الفعال للخطة لا يتم الا تحت قيادة فاعلة وقادرة وتظهر حقيقة ذلك بوضوح ،كلما توسع التنظيم وكبر حجمة.
فوائد التخطيط:
1- تحديد الاهداف وسبل تحقيقها .
2- التنبؤ بالمشاكل والعقبات التي يمكن ان تواجه العمل .
3- تحديد الواجبات لكافة افراد الاجهزة الفنية والادارية والمسؤولة عن العمل
4- الاختيار بين بدائل الخطط والبرامج الموضوعة .
5- خلق علاقة اتصال فعال بين كافة الاجهزة الفنية والإدارية والمسؤولين .
6- الاقتصاد بين الجهد والمال والوقت .
معوقات التخطيط في العمل الرياضي:-
1- عدم وضوح الهدف الذي من اجله تمت عملية التخطيط .
2- عدم انطلاق التخطيط على الاسس والمبادئ العلمية وعدم شموله لكافة الجوانب .
3- لاينطلق من واقع المعطيات البشرية والمادية واتسامه بالطموح والتفاؤل المبالغ وهو بذلك سوف يوفاجئ المخطط بالنتائج غير المقبولة .
4- من الواجب على المخططين ان يضعوا الفروض طبقاً للظروف المتوقعة التي سيتم تنفيذ التخطيط الرياضي فيها فأذا لم يتحقق الهدف او الغرض فأن الامر يتطلب أعادة النظر في ضوء ما يجد من مستجدات حيث يجب ان تدخل التعديلات على التخطيط .
5- تجاهل المخططين الى عملية التنسيق بين الاجهزة الفنية والادارية القائمة على التخطيط والتنفيذ .
6- سوء تقدير المخططين للامكانات المادية والبشرية التي يحتاجها العمل الرياضي.
المصادر
1- مروان عبد المجيد ابراهيم :الادارة والتنظيم في التربية الرياضية ،ط1
2-عبد الحميد شرف :الادارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق،ط1
3- محمد داود الربيعي : التنظيم الإداري في العمل الرياضي ،ط2
كلية التربية الرياضية
الدراسات العليا / الماجستير
إعداد طالب الماجستير:- محمد حسن طعيمة المياحي
إشراف : أ. م .د عبد الحليم جبر نزال
2010-2011 م
*مفهوم التخطيط
التخطيط هو احد العناصر الأساسية في الإدارة، وهو عملية مستمرة وتعني وباختصار شديد الإعداد الكامل للوصول إلى تحقيق الهدف ، والتخطيط يرمي إلى وضع أهداف مرتبة بطريقة منطقية سواء كانت أهداف عاجلة مثل الفوز ببطولة العراق لهذا العام أو أهداف طويلة المدى مثل اشتراك العراق بدورة أولمبية وتحقيق مراكز متقدمة لبعض الناشئين .
عموما هذه الأهداف هي التي تحدد ماذا يجب أن نفعل وكيف نصل إليه ؟ ومن الذي يفعل ؟ كما أن هذه الأهداف في نفس الوقت تحدد الإستراتيجية التي تتبع لكي نصل إلى تحقيقها وهي تحدد أيضا أين نتجه ؟ ويجب أن يحقق التخطيط هدفين رئيسيين..
1- تمكين المسئول عن التخطيط من أن يتنبأ ويسيطر على المواقف بفاعلية في الهيئة الرياضية التي يقوم بإدارتها .
2- يساعد المدير على رسم مستقبل الهيئة الرياضية التي يعمل بها والتخطيط ليس قاصرا على المستويات العليا في الإدارة ولا حكرا عليها دون غيرها بل كل مدير على مستواه وفي حدود إدارته له وظيفة تخطيطه قد تختلف بالحجم طبقا لظروف العمل في هذه الإدارة .
وعلى ذلك فالتربية الرياضية دون تخطيط هي أنشطة لاحياه فيها ولن تعرف الازدهار ولا التقدم.
تعريف التخطيط .
يعرفه التخطيط. بأنه ( تحديد الأعمال أو الأنشطة وتقدير الموارد واختيار السبيل الأفضل لاستخدامها من أجل تحقيق أهداف معينة ).
*اهمية التخطيط :
بدون وجود التخطيط تصبح القرارات عشوائية لذلك توجد أربعة أسباب رئيسية توضح أهمية التخطيط هي :
اولاً: مواجهة حالة عدم التأكد والتغيير أصبح التخطيط امراً ضروريا لمواجهة التغير وعدم التاكد الذي ينطوي عليه المستقبل ، فالمسئول لا يستطيع وضع أهدافه فقط وإنما عليه أن يعرف الظروف والتغيرات المحتملة والنتائج المتوقعة وعلاقة ذلك بأهدافه .
ثانيا: التركيز على الاهداف .
فالتخطيط موجه في المقام الاول الى انجاز اللاهداف وبذلك يركز التخطيط على اعداد الخطط الفرعية وربطها ببعضها البعض ، وتقليل درجة الحرية في هذه الخطط كمدخل للالتزام بها وتحقيق الهدف.
ثالثا: الاستفادة القصوى من اقتصاديات التشغيل
يساعد التخطيط على تحديد اثر الوسائل والعمليات كفاية لتحقيق الهدف وبذلك يؤدي الى تخفيض التكاليف ويمكن ملاحظة اقصاديات التخطيط في مجال الانجاز .
رابعا:تسهيل عملية الرقابة ترجع اهمية التخطيط في هذا المجال الى ان المدير لايمكنه متابعة اعمال مرؤسيه بدون ان يكون لديه اهداف مخططة وعلى ضوئها يمكن التعرف على مستوى الانجاز بالمقارنة بهذه الاهداف.
أنواع التخطيط .
كثرت الآراء وتعددت فيما يتعلق ببيان أنواع التخطيط وذلك لاختلاف الأسس التي يقام عليها كل
تقسيم ، فقد يتم تقسيم التخطيط إلى أنواع طبقاً للهدف أو المركزية أو المدة أو الوسائل ولأنواع التخطيط التي تهم التربية الرياضية وبالتالي تصبح أكثر وضوحاً لكثرة استخدامها في هذا الميدان التخطيط طبقاً للمرحلة الزمنية أي المدة ويمكن أن تكون على النحو التالي :
1- تخطيط طويل الأجل
2- تخطيط متوسط الأجل.
3- تخطيط قصير الأجل .
1- التخطيط طويل الأجل:
قد يتراوح من 10 إلى 15 سنة ويكون هذا النوع من التخطيط معنى بتكوين الإبطال على المدى الطويل في بعض الأنشطة الرياضية أي تتولى هذه الأنشطة اللاعب من بدايته إلى أن يصل إلى مرحلة البطولة كما يحدث في الجمباز مثلا لان لاعب الجمباز يحتاج إلى قرابة تسع سنوات من التدريب المنتظم المتواصل حتى يتمكن من تمثيل بلاده دوليا ومن ناحية أخرى يجب العناية بتخطيط مناهج التربية الرياضية من مرحلة التعليم الأساسي إلى نهاية المرحلة الثانوية حتى يكون تخطيطاً استراتيجياً بعيد المدى .
2- التخطيط المتوسط الأجل :
ويتراوح من 4-5 سنوات تقريباً وينبثق من التخطيط طويل الأجل ، وهذا النوع من التخطيط يتم الإعداد للدورات الاولمبية وبطولات العالم وعادة ما يبدأ هذا النوع بعد نهاية كل دورة اولمبية استعدادا للدورة الاولمبية القادمة وغالباً ما تقسم إلى خطط قصيرة الأجل تحقق في النهاية هدف التخطيط متوسط الأجل .
3-التخطيط قصير الاجل .
ومدته سنة تقريباً وهو الاكثر شيوعا ًفي التربية الرياضيية خاصة في جمهورية العراق ويكون لخطة سنوية مهمتها الاستعداد للبطولات المحلية ذات المستوى العالي مثل بطولات المناطق اوبطولة العراق ،وفي المدارس يكون هو التخطيط لمقررات عام دراسي واحد ،اما بالنسبة للاندية ولاتحادات الرياضية يتم التخطيط قصير الاجل بالنسبة للانشطة المختلفة يتم على النحو التالي:
(1)فترة الاعداد
وتتراوح مدتها من 8 اسابيع الى 12 اسبوع أي قرابة 3 اشهر وتعمل على تحقيق مايلي :
أ-العمل على تنمية الصفات البدنية العامة والخاصة
ب-اكتساب وتحسن المهارات الاساسية لكل لاعب
ج-اكتساب المقدرة الخططية الخاصة بالنشاط
د-خلق الروح التربوية وتنمية الصفات الارادية بين اللاعبين
المرحلة الاولى : الغرض منها اعداد بدني عام
المرحلة الثانية :الغرض منها اعداد بدني عام وخاص ومهاري
المرحلة الثالثة : الغرض منها وضع اللاعب في ظروف تشبه ظروف المنافسة
(2) فترة المنافسات : تختللف مدتها من نشاط لاخر فتتم فيها المنافسات الداخلية والخارجية للنشاط ويكون الاساس في هذه الفترة هو العمل على احتفاظ اللاعب او الفريق بالاداء المثالي الذي يكون قد وصل اليه في فترة الاعداد .وتتلخص اغراضها في الاتي :
- المحافظة على مستوى اللياقة البدنية والمهارية الذي وصل اليه اللاعب
- المحافظة على مستوى الحالة الخططية والفنية الذي وصل اليه اللاعب
(3) فترة الراحة الايجابية او الفترة الانتقالية
ومدتها هذه الفترة قد تصل الى اربعة اسابيع ،وتلي قترة المنافسات مباشرة حتى يستريح اللاعب من الحمل ذو الشدة العالية الذي تعرضة له اثناء فترة المنافسات .
*خطوات التخطيط:
1-التعرف على الفرص المتاحة واكتشافها
فالخطوة الاولى في عملية التخطيط هي محاولة التعرف على الفرص المستقبلية المرتقبة ثم استعراض هذه الفرص للتعرف على جوانب القوة والضعف في كل منها
2-وضع الفروض التخطيطية :
هي وضع او بناء الفروض التخطيطية وتتطلب هذه المرحلة جمع المعلومات الخاصة بالاوضاع الحالية المنضمة وسياسات المطبقة وخططها
3-تحيد البدائل من اجراءات العمل :
في عملية التخطيط هي البحث عن البدائل من اجراءات العمل وتنمية هذه البدائل ثم استبعاد البدائل الغير المناسبة والتركيز على البدائل الاكثر فاعلية .
4-تقييم البداءل من اجراءات العمل :
بعد تحديد البدائل ما اجراءات العمل وتحليل ودراسة كل بديل من حيث جوانب القوة والضعف فالامر يتطلب في هذه الخطوة تقييم هذه البدائل يأعطاء اوزان معينة لمختلف العوامل .
5-اختبار اجراء العمل المناسب الخطوة الخاصة هي اختيار الاجراء المناسب وهي نقطة البداية في تطبيق الخطوة ومحور اتخاذ القرار .
6-اعداد الخطط الفرعية والمشتقة
عند المرحلة الخامسة يتخذ القرار بشأن اجراء العمل المناسب لتطبيق الخطة ويتطلب الامر تدعيم الخطة الرئيسة بخطط فرعية او مشتقة
مميزات التخطيط:.
1- وضوح الاهداف
2- تحديد المهام وتقسيم العمل
3-الحث على تدبير الامكانيات
4- وضوح الرؤيا
*مبادئ التخطيط :
يعتمد التخطيط على بعض المبادئ الهامة :
1- المرونة
2- الاعتماد على الاحصاءات السليمة والحقائق العلمية
3- البعد عن الفردية .
4- مراعات الامكانيات المتيسرة
5- مراعات مصالح جميع افراد الهيئة الرياضية .
*مفهوم الخطة:
الخطة ماهية الا توصيف العوامل والقوى والتأثيرات والعلاقات التي تدخل في اعداد حل المشكلة ما ويقال : ان الخطة ماهي الا الدليل للمنضور الفكري الاداري وعلى ذلك تجدُ ان وضيفة التخطيط هي تنمية الخطة التي تتكون عادة من عمل ذهني يختص اساساً بالفكر الذي يضع حلولا للمشكلات وبذلك يمكن القول انها متصلة بما يجب عمله ومكان تأدية العمل والافراد المسؤولين عنه واسباب تأديته ويلاحظ ان التنفيذ الفعال للخطة لا يتم الا تحت قيادة فاعلة وقادرة وتظهر حقيقة ذلك بوضوح ،كلما توسع التنظيم وكبر حجمة.
فوائد التخطيط:
1- تحديد الاهداف وسبل تحقيقها .
2- التنبؤ بالمشاكل والعقبات التي يمكن ان تواجه العمل .
3- تحديد الواجبات لكافة افراد الاجهزة الفنية والادارية والمسؤولة عن العمل
4- الاختيار بين بدائل الخطط والبرامج الموضوعة .
5- خلق علاقة اتصال فعال بين كافة الاجهزة الفنية والإدارية والمسؤولين .
6- الاقتصاد بين الجهد والمال والوقت .
معوقات التخطيط في العمل الرياضي:-
1- عدم وضوح الهدف الذي من اجله تمت عملية التخطيط .
2- عدم انطلاق التخطيط على الاسس والمبادئ العلمية وعدم شموله لكافة الجوانب .
3- لاينطلق من واقع المعطيات البشرية والمادية واتسامه بالطموح والتفاؤل المبالغ وهو بذلك سوف يوفاجئ المخطط بالنتائج غير المقبولة .
4- من الواجب على المخططين ان يضعوا الفروض طبقاً للظروف المتوقعة التي سيتم تنفيذ التخطيط الرياضي فيها فأذا لم يتحقق الهدف او الغرض فأن الامر يتطلب أعادة النظر في ضوء ما يجد من مستجدات حيث يجب ان تدخل التعديلات على التخطيط .
5- تجاهل المخططين الى عملية التنسيق بين الاجهزة الفنية والادارية القائمة على التخطيط والتنفيذ .
6- سوء تقدير المخططين للامكانات المادية والبشرية التي يحتاجها العمل الرياضي.
المصادر
1- مروان عبد المجيد ابراهيم :الادارة والتنظيم في التربية الرياضية ،ط1
2-عبد الحميد شرف :الادارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق،ط1
3- محمد داود الربيعي : التنظيم الإداري في العمل الرياضي ،ط2
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou