مقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعاقين الرياضيين
جامعة القادسية
كلية التربية الرياضية
الدراسات العليا / الماجستير
الباحث /اسعد علي سفيح / رسالة ماجستير /2007
( تعليمات الإجابة على فقرات المقياس )
عزيزي اللاعب ....
أمامك مجموعة من المواقف الحياتية التي تواجهك يومياً وطرق التعامل معها ابدأ أولاً بقراءة كل فقرة رئيسية وما يتبعها من عبارات فرعية بعناية ودقة ومن ثم رتب العبارات الفرعية وفقاً لدرجة تفضيلك لها بحيث تعطي العبارة الأكثر انطباقاً عليك الرقم ( 1 ) والأقل أهمية الرقم ( 2 ) فالأقل( 3 ) ثم الرقم ( 4 ) على استمارة الإجابة .
وحتى يسهل عليك التعرف على الطريقة السليمة للإجابة نضع المثال التوضيحي الآتي :-
1 عندما أرتكب بعض الأخطاء أثناء المنافسة ترتيب الأرقام
أ- يظهر علي التوتر والارتباك 2
ب- أنصت الى نصائح زملائي وآخذ بها 3
ج- ينتابني شعور بترك الرياضة 1
د- أواجه الموقف وأحاول أن أصحح أخطائي 4
تذكر أن هذه الإجابة ستستخدم لأعراض البحث العلمي فلا داعي لذكر الاسم .
حافظ على كراسة المقياس ولا تضع عليها أي علامة وثقتنا كبيرة في دقتك وأمانتك بالإجابة .
ولكم فائق الشكر والتقدير
نوع العوق :-
نوع اللعبة :-
الباحث
مجال المنافسة ( الرياضي )
هي الضغوط النفسية التي يعانيها المعوق الرياضي الناتجة عن قلق المنافسة والتي تنتابه قبل وأثناء الفعالية الرياضية التي تؤثر سلباً على أدائه .
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
1 عندما ارتكب بعض الأخطاء أثناء المنافسة
أ- يظهر علي التوتر والارتباك
ب- أنصت الى نصائح زملائي وآخذ بها.
ج- ينتابني شعور بترك الرياضة .
د- أواجه الموقف وأحاول أن أصحح أخطائي .
2 عندما أتأخر عن الوقت المحدد للمباراة
أ- أحس بالضيق والضجر .
ب- أتصل بصديق لي هاتفياً ليعتذر لي من المدرب.
ج- لا أعطي للموضوع أي أهمية وأنصرف.
د- أتصل بالمدرب لاعتذر وإقناعه بالأسباب الحقيقة التي أدت الى تأخري وتلافي ذلك مستقبلاً
3 عند مغادرتي الملعب بعد الانتهاء من المباراة وواجهني الجمهور ( بعدم الرضا ) أو الاستهجان .
أ- أغضب وأثور بوجه الجمهور .
ب- استعين بزملائي لإيصالي الى الدار.
ج- أذهب الى المنازع وانتظر حتى يخرج الجمهور .
د- أواجه الجمهور بشفافية وعقلانية وأقدر مشاعرهم .
4 عندما أصاب أثناء أشتراكي في المنافسة .
أ- أندب حظي وأنفعل .
ب- أطلب المساعدة من حكم المباراة لاستدعاء الطبيب .
ج- أحاول الخروج من ساحة اللعب بسبب الإصابة .
د- أحاول الصمود لحين الانتهاء من المنافسة
5 عندما يزعجني التحكيم أثناء المباراة .
أ- أفقد السيطرة على أعصابي .
ب- أستعين بنصائح كابتن الفريق .
ج- أطلب استبدالي بأحد زملائي للخروج من ساحة اللعب .
د- استمر في اللعب ولا أبالي لقرار الحكم .
6 في حالة انقلاب المشجعين على اللاعبين وتشجيعهم للاعبي الفريق المنافس كإشارة لعدم رضاهم .
أ- أنزعج وأظهر مشاعر الغضب .
ب- استعين بنصائح المدرب أو زملائي في المنافسة
ج- ألهي نفسي بأشياء أخرى .
د- أعطي ما عندي من أمكانية و لا أبالي بصيحات الجمهور.
7 عندما أشعر أن الفريق الخصم على وشك أن يتفوق علينا.
أ- يزداد قلقي بمجرد الدخول في أجواء المنافسة .
ب- أقبل بالحلول التي يقدمها المدرب أو اللاعبين للسيطرة على مجريات المباراة .
ج- اعتذر وأطلب عدم اشتراكي في المباراة .
د- أبذل كل جهدي من أجل الفوز .
8 عندما أخشى احتمال إصابتي أثناء اشتراكي في المنافسة
أ- أصبح أكثر توتراً وخوفاً .
ب- أطلب المساعدة من زملائي لتخفيف العبء عني
ج- اعتذر من عدم اشتراكي في المنافسة .
د- أحاول التصدي والاستمرار في المنافسة حتى لو وقعت الإصابة فعلاً.
9 عندما لا أستطيع تحمل أداء بدني متواصل بدون مدة راحة طويلة .
أ- أشاكس اللاعبين في ساحة اللعب .
ب- أطلب من المدرب بالتخفيف من أداء التمارين.
ج- أترك الملعب وأتردد بين الحين والآخر .
د- استمر في تحمل أداء التمارين بالرغم من عدم وجود مدة راحة .
10 عندما لا استطيع أداء بعض الحركات التي تتطلب سرعة في الأداء .
أ- استعمل ألفاظاً غير مهذبة مع زملائي .
ب- أستعين بزملائي لتعليمي أداء الحركات بعد التمرين
ج- أعتذر عن أداء التمارين .
د- أعمل على أداء تلك الحركات جهد الإمكان.
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
11 عندما أتعرض الى السب والشتم من قبل الجمهور
أ- أرد عليهم بعصبية .
ب- اطلب المساعدة من رجال حماية الملعب .
ج- الهي نفسي بأشياء أخرى وكأنني لم أسمعهم.
د- أقاوم ضغط الجمهور واستمر باللعب .
12 عندما يشرك المدرب لاعبين في الفريق الأساسي بدلاً مني مع أنهم أقل في مستواهم الرياضي .
أ- اشعر بالحزن واليأس والغضب من المدرب .
ب- اطلب تدخل أحد أعضاء الهيئة الإدارية لصالحي.
ج- أفكر في ترك النادي .
د- أقدم ما عندي من عطاء أثناء التدريب.
13 تحملي مسؤولية الفريق بصورة مفاجئة .
أ- اظهر مشاعر الهم والقهر .
ب- أطلب من زملائي مساعدتي في تحمل المسؤولية .
ج- أحمل المسؤولية لشخص آخر وأعتذر بأني مشغول بأشياء أخرى .
د- أضع خطة ناجحة وأحاول أن أنهض بالفريق من أجل النجاح .
14 عندما يضايقني اللاعب المقابل الذي يتميز بالعنف والخشونة .
أ- ادفع باللاعب من أجل إيذائه .
ب- أطلب من زملائي مساعدتي في تحمل المسؤولية .
ج- ابتعد عن اللاعب وأحاول عدم الاحتكاك به .
د- أتصدى لللاعب وأواجه بالرغم من خشونته في الملعب .
المجال الإداري
هي الضغوط النفسية الناتجة عن سوء العلاقات التي تربط ما بين اللاعبين والكادر الإداري .
والتي تؤثر سلباً على إعداه وتأهليه.
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
1 عندما يضايقني تدخل بعض الزملاء في شؤون المدرب .
أ- اغضب واستاء من اللاعبين .
ب- اطلب المساعدة من إدارة النادي بالتدخل في الأمر
ج- أميل الى الصمت والتغاضي عن الموضوع .
د- أواجه الموقف بحكمة وعقلانية وأحاول ألحد من هذا السلوك .
2 عندما يستعمل المدرب ألفاظا غير مهذبة في التعامل معي ومع زملائي أثناء التدريب.
أ- أكبت مشاعري وأسقطها على الآخرين.
ب- أطلب من رئيس النادي بأن يتكلم مع المدرب بخصوص الأمر .
ج- أفكر بجدية في ترك النادي.
د- أواجه المدرب بصراحة وأطلب منه عدم المساس بكرامتي.
3 في حالة أبعادي من النادي بحجة عدم أهليتي .
أ- انفعل وأغضب وأندب حظي .
ب- أطلب المساعدة من زملائي في التدخل في الموضوع لإعادتي .
ج- أترك النادي وأقنع نفسي بأن هذا النادي لا يناسبني .
د- أواجه إدارة النادي وأدافع عن حقي .
4 عندما ينتقدني مدربي أثناء التدريب.
أ- أكبت مشاعر الغضب وأوجها ضد من يحيط بي.
ب- أطلب من زملائي معرفة الدفاع عني.
ج- أقنع نفسي بأن هذا الكلام موجه للجميع وليس لي فقط .
د- أواجه نفسي بتصحيح أخطائي التي سببت ذلك .
5 عندما تكون حالة الملاعب لا تشجع على التدريب .
أ- أظهر مشاعر الانزعاج من الهيئة الإدارية .
ب- أطلب من الذين اعتقدتم مؤثرين على الإدارة لكي يحسنوا الوضع .
ج- أتغيب عن التدريب بين حين والأخر.
د- استمر على التدريب على الرغم من سوء الملاعب.
6 في حالة عدم توافر المياه في حمامات النادي .
أ- أفقد السيطرة على أعصابي وأغضب .
ب- أطلب من زملائي التفاهم مع إدارة النادي .
ج- أصمت وأتغاضى عن الموضوع .
د- استمر في أداء واجباتي رغم عدم توافر المياه .
7 عندما لا تراعي إدارة النادي حالتي الصحية .
أ- أفقد السيطرة على أعصابي وأثور .
ب- أطلب المساعدة من أحد الزملاء للتخفيف عني .
ج- أفكر جدياً في ترك النادي.
د- أؤدي ما يطلب مني بكل طاقتي ولا أتذمر .
المجال الاقتصادي
هي الضغوط النفسية التي تواجه الرياضي الناشئة تردي الوضع الاقتصادي والعوز المادي الذي يعانيه المعوق ويؤثر سلباً على أدائه الرياضي
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
1 عندما لا أستطيع توفير بعض المستلزمات لأداء مهامي الرياضية .
أ- أشعر بالحزن والأسى .
ب- استعين بأحد الأصدقاء لإعارتي التجهيزات الرياضية .
ج- أفكر جدياً في ترك النادي .
د- أحاول الاستمرار في مهامي الرياضية رغم النقص في التجهيزات .
2 عندما يصعب عليّ الوصول الى النادي مشياً بسبب ظرفي المادي وأكون غير قادر على ذلك .
أ- أشعر بالضيق والانفعال.
ب- أطلب المساعدة من أدارة النادي بتوافر وسيلة للنقل.
ج- أحاول عدم الحضور الى النادي .
د- استمر في أداء مهامي رغم الصعوبات .
3 عندما أدعى لحضور مناسبة لأحد أصدقائي في النادي تتطلب مني أنفاق المال .
أ- أفقد صبري وأنفعل .
ب- أحاول الاستعانة بأحد الأخوة أو الأصدقاء لمساعدتي .
ج- أتجنب حضور مثل تلك المناسبات .
د- أحاول الحضور رغم صعوبة ظرفي المادي .
4 عندما لا تتناسب وارداتي المالية مع التزاماتي العائلية ومتطلباتي الرياضية .
أ- أظهر مشاعر الغضب والاستياء بوجه الهيئة الإدارية.
ب- أطلب المساعدة المادية من الأهل والأصدقاء .
ج- أفكر جدياً في ترك النادي.
د- أعمل جاهداً على الإنفاق بقدر إمكانياتي .
المجال الاجتماعي
هي الضغوط النفسية التي تواجه الرياضي المعوق والناشئة عن المشكلات الأسرية التي تحدث التي تحدث داخل الأسرة والتي تؤثر سلباً على مجمل الفعاليات الرياضية التي يمارسها المعوق .
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
1 حاجة أحد أفراد أسرتي الى وجودي وفي ذات الوقت لدى مباراة أنا أحد عناصرها .
أ- أوجه صب غضبي على نفسي أو على أحد أفراد الأسرة .
ب- أطلب من أحد أفراد العائلة المساعدة .
ج- أفكر جدياً في ترك النادي.
د- أحاول أن أوفق بين الموقفين بطريقة عقلانية .
2 عندما تكون داري غير كافية لي ولعائلتي .
أ- أشعر بالألم والإحباط.
ب- اطلب المساعدة من الأهل أو الأقارب .
ج- أكثر من الخروج للترويح عن نفسي .
د- أصبر وأقاوم على ما أنا عليه حتى تحل المشكلة .
3 عندما تؤثر مشكلاتي العائلية سلباً في أدائي .
أ- أشعر بالحزن والأسى .
ب- اطلب المساعدة من أحد الأقارب لتذليلها.
ج- أغادر البيت لساعات طويلة ثم أعود.
د- استمر في أدائي وأسعى جاهداً لحل المشكلة ترضي العائلة .
4 عندما ينتقدني سلباً بعض أقاربي لأدائي في الملعب.
أ- استاء منهم وأغضب لذلك .
ب- اطلب من أحد أقاربي الآخرين التدخل لصالحي.
ج- أتجاهلهم وأحاول تجنب اللقاء بهم.
د- أصر على أرادتي واقف صلباً بوجههم.
5 عندما أعاني من ضعف اهتمام عائلتي لما أحققه من انجازات رياضية.
أ- أتأثر وأشعر بالحزن.
ب- أبحث عن تشجيع أصدقائي لي .
ج- الجأ الى النوم في أكثر الأحيان.
د- استمر في أداء إعمالي دون المساس بأحد أفراد العائلة.
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
6 عندما يسبب حضوري لأداء التمارين الرياضية مشكلات مع العائلة.
أ- أصب غضبي على كل من حولي .
ب- أستعين بأحد أفراد الأسرة لحل المشكلة .
ج- أفكر جدياً بترك النادي .
د- أسعى جاهداً الى أن ألبي طلبات العائلة قبل الذهاب الى التمرين.
7 دبرت لي مكيدة وعلمت أن صديقي الحميم قد شارك فيها.
أ- أحاول إلحاق الأذى به .
ب- أطلب من أصدقائي الآخرين حل المشكلة
ج- أنسحب من علاقتي لهذا الصديق .
د- أواجه صديقي بالحقائق وأتعرف على سبب المكيدة .
8 عندما ينظر المجتمع لي نظرة غير عادلة .
أ- أغضب وأندب حظي .
ب- اعدد انجازاتي الرياضية أمام زملائي من أجل تقديرهم لي .
ج- أكثر من تناول المهدئات.
د- أظهر إمكانياتي ومهاراتي في المباريات الرياضية.
9 عندما ينتقدني الآخرون وأنا أرتدي ملابسي الرياضية .
أ- أظهر مشاعر الهم والقهر .
ب- استعين بأحد أصدقائي للتخفيف عن معاناتي.
ج- أنعزل عن الآخرين قدر الإمكان .
د- أقوم بنشاطاتي الرياضية بشكل عادي ولا أهتم لذلك.
10 عندما يحدث مكروه الى أحد المقربين لي.
أ- أشعر بالحزن والأسى.
ب- استعين بزملائي لمساعدتي ومواساتي.
ج- أبقى بعيداً وأتجاهل الموقف .
د- أساعده ما أستطيع.
11 عندما أغادر النادي بعد المباراة دون أن أجد أحد يوصلني الى الدار.
أ- أنزعج واشعر بالغضب .
ب- أتصل هاتفياً بأحد الأصدقاء للمساعدة .
ج- أذهب الى النادي بأوقات متباعدة.
د- أتدبر حالي وأصل الى البيت.
12 عندما يتسبب أحد من أقاربي بإيقاع الأذى بي من أجل التأثير على نشاطي الرياضي .
أ- أكبت مشاعري .
ب- اطلب المساعدة من الأهل في مواجهة الموقف.
ج- أحاول عدم الاحتكاك به وأذهب بعيداً.
د- أواجهه بالحقائق أستمر في نشاطي الرياضي
المجال الإعداد البني و الفسيولوجي
هي الضغوط النفسية التي تواجه المعوقين الرياضيين الناتجة عن سوء عملية أعداد اللاعب بدنياً وفسيولوجياً بحيث يؤثر ذلك سلبياً في قدرته على مواجهة متطلبات اللعبة التي يمارسها بدنياً وفسيولوجيا ونفسياً
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
1 عندما أجد أن وزني يؤثر على أدائي الرياضي .
أ- ينتابني التوتر والحيرة .
ب- استشير طبيب من أجل علاج الحالة .
ج- أهمل الموضوع .
د- استمر بأداء التمارين مع رغبة ملحة للتغير .
2 عندما أرى جسمي وأجده في صورة غير مقبولة .
أ- أشعر بالألم لذلك.
ب- أذهب الى الأصدقاء أو الأقرباء الذين يمتدحون انجازاتي .
ج- أتجنب اللقاء أو الاختلاف بالآخرين. .
د- أتقبل وضعي الحالي واستمر في أداء التمارين .
3 عندما أشعر بضعف بعضلات جسمي .
أ- أشعر بالقلق لهذه الحالة .
ب- اطلب المساعدة من الطبيب إعطائي العلاج اللازم.
ج- أتهرب من أي عمل لأني غير قادر على إنجازه.
د- استمر في العمل على الرغم من ضعف عضلات جسمي.
4 عندما يصعب علي الاحتفاظ بتوازني.
أ- أشعر بالخوف من تكرار الحالة بين الحين والآخر.
ب- أستشير ذوي العلاقة لعلاج الحالة.
ج- تنتابني رغبة بترك الرياضي.
د- استمر في حياتي اليومية ولا أهتم لأي شيء.
5 عندما أكون مثقلاً بالأوجاع وألا لام .
أ- أنفعل وأغضب لأتفه الأسباب .
ب- أطلب المساعدة من الآخرين.
ج- أحاول الانعزال عن الآخرين.
د- أتناول الدواء واستعيد نشاطي الرياضي واستمر فيه.
ت الضغوط وأساليب التعامل معها تصلح لا تصلح تصلح بعد التعديل
6 عندما أشعر باضطراب في الجهاز الهضمي قبل المنافسة .
أ- يراودني القلق والخوف .
ب-اطلب المساعدة من أحد الأصدقاء لإرسالي الى الطبيب.
ج-أذهب الى البيت ولا أشترك في المنافسة .
د-أخذ بعض الأدوية واستمر في أداء دوري في المنافسة .
7 عندما أعاني من التعرق في مناطق متفرقة من جسمي .
أ- أشعر بالضيق والتبرم .
ب- أطلب مساعدة الآخرين لحل المشكلة.
ج- أهمل الموضوع وألهي نفسي بأشياء أخرى .
د- استمر في أداء أعمالي ولا اهتم لذلك.
8 عندما أشعر بضيق في التنفس أثناء المباراة.
أ- أنفعل وأتوتر وأشعر بعدم الراحة.
ب- اطلب مساعدة زملائي وأشكو لهم.
ج- اطلب أخراجي من المباراة.
د- استمر في المباراة لحين الانتهاء.
9 عندما أصاب بالصداع قبل أو أثناء المباراة .
ا-أحس بالضيق والتبرم .
ب-أشعر المدرب بذلك وطلب مساعدته .
ج-أطلب المغادرة من المباراة لعدم قدرتي على الاستمرار.
د-أحاول الحصول على دواء وأواصل المباراة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou