لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    السلوك المدخلي للطالب المتعلم

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Empty السلوك المدخلي للطالب المتعلم

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان السبت يناير 28, 2012 8:02 am



    أرسل لي الاخ


    رائد ابراهيم الطائي

    هذا الموضوع وهو من اعداده لانشره في المنتدى

    دعائي له بالخير والعافية وننتظر المزيد




    (السلوك المدخلي للطالب المتعلم )



    يمكن تعريف السلوك المدخلي بأنه : استجابة قريبة من السلوك المستهدف لتعزيزه وتقويته بهدف صياغة السلوك النهائي منه.
    حتى تكون المادة التعليمية فعالة .. وحتى يكون التعليم ناجحا لابد من وجود درجة عالية من التوافق بين المادة والمتعلم .
    اننا كثيرا ما نسمع متعلما يقول ان كتابا ما مفيد للغاية ولكنني لم استطيع ان انهي الفصل الاول منه ؟
    او قد سجلت لدراسة هذة المادة لانني اعرف انها مفيدة وشائقة ولكنني سرعان ما اكتشفت انني لم اجد فيها شيئا جديدا , في كلتا الحالتين لم يكن ثمة تطابق بين السلوك المدخلي لهذا المتعلم والمادة التعليمية المراد تعليمها .
    يشير هذا المفهوم الى مستوى المتعلم قبل ان يبدا التعليم .
    اي يشير الى ماسبق للمتعلم ان تعلمه والى قدراته العقلية وتطوره ودافعيته تجاه المادة .
    ولعل اقرب شي لهذا المفهوم هو مفهوم المتطلب القبلي .
    لذا فان المعلمين الخبراء غالبا مايعدون في بداية كل فصل دراسي اختبار للكشف عن مدى امتلاك المتعلم للمفاهيم والمباديء والمهارات الضرورية لكي يتمكن المعلم من بدء تدريسه بشكل ناجح يتماشي وقدرات طلابه التعليمية وهذا الاختبار يسمى اختبار السلوك المدخلي .
    ان مشكلة التقدير الزائد او المنقوص لقدرات المتعلمين مايزال وسيبقى موضع الاهتمام وتمثل هذة المشكلة باستمرار في المواقف الصفية التي يقول فيها المعلم انه يعرف مستوى طلبته ويعرف ايضا من اين يبدأ التعليم .. ثم يكتشف ان عددا من طلبته لايتعلمون كما يجب بعد ان يكون قد اضاع وقتا ثمينا وتراه بعد ذلك يخلق الذرائع لتفسير اخفاقات الطلبة في الدرس .
    ويجب أن يتصف السلوك المدخلي بصفتين رئيسيتين :

    : 1 أن يحدث بشكل متكرر وذلك حتى تتوفر لنا الفرص الكافية لتعزيزه وتقويته، وقد يكون ضرورياً أحياناً تنظيم الظروف البيئية التي تزيد من احتمالية حدوث هذا السلوك، مثلاً: تعليم الطفل رسم الدوائر، فقد يكون ضرورياً إعطاؤه قلماً وورقة بتواصل في البداية لا أن تنتظر قيامه بذلك تلقائياً.

    : 2 أن يكون السلوك المدخلي قريباً من السلوك النهائي.
    ان من المفاهيم الرئيسية التي نحن بصدد مراعاتها عند الشروع بتقديم الدرس للمتعلم هي :
    الفئة المستهدفة , السلوك المدخلي , الخصائص العامة للمجموعة .
    اولا : الفئة المستهدفة : مجموعة المتعلمين التي سيوجه اليها التعليم .
    وعادة ما توصف المجموعة عن طريق : العمر – والجنس – والمستوى الدراسي .
    ثانيا : السلوك المدخلي للفئة المستهدفة : ونشير هنا الى المهارات المحددة التي تمتلكها تلك المجموعة ونستطيع ان نبرهن على امتلاكها لها من قبل بدء التعليم الفعلي .
    ثالثا : الخصائص العامة للمجموعة : ان مفهوم الصفات او الخصائص العامة للفئة المستهدفة هو اكثر عمومية من مفهوم السلوك المدخلي فعند لنظر الى الكتب الدراسية نجد ان كتابا للرياضيات للصف الثالث واخر للرابع وهكذا .... الخ
    وهو ان تصميم الكتب المدرسية غالبا ما ياخذ بالحسبان مستوى النمو العقلي والخصائص الادراكية وقدرة التركيز والدافعية لدى الطلبة .
    ويكون تحديد السلوك المدخلي بوضع خط فاصل مابين المهمات التي يفترض بمعرفتها وتلك التي ينوي المعلم القيام بتعليمها للطلاب . ويتم التاكد من صحة ذلك عن طريق اختبار السلوك المدخلي الذي يساعد المعلم .
    وهناك ثلاثة احتمالات عن هذا الاختبار :
    1- ان يكون الخط الذي حده متلائما مع مستوى قدرات الطلبة وعندئذ يبدا بتعليم طلابه من النقطة التي حدها الخط .
    2- ان يكون الخط الذي حدده اعلى من مستوى قدرات طلابه وعندئذ يعود المعلم في تعليم الطلبة الى الوراء حيث المهمات الفرعية الادنى .
    3- ان يكون الخط الذي حدده اقل مستوى من قدرات طلابه عندئذ يرتفع في تعليم الطلبة الى المهمات الفرعية الاعلى .

    من الواضح ان من التحليل السابق ان الصفات العامة للفئات المستهدفة قد تختلف الا ان المهارات اللازمة لاداء المهمة التعليمية وتحقيقة الهدف لايختلف . ويبقى التباين بين الافراد والمجموعات كامنا في كم ونوع المهارات التي يمتلكها الفرد او تمتلكها المجموعة عند البدء بالتعلم .
    فمستوى مهارة المتعلم يحدد اي المهارات سيكون سلوكا مدخليا وايهما سيدخل ضمن مهمة التعليم.
    avatar
    رائد ابراهيم الطائي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2012

    السلوك المدخلي للطالب المتعلم  Empty شكر وتقدير

    مُساهمة  رائد ابراهيم الطائي الخميس مارس 22, 2012 3:16 pm

    الأخت الأستاذة الدكتورة لمياء الديوان .. شكري وتقديري العالي لنشر هذا الموضوع الذي هو مشاركة أولية وبسيطة وان شاء الله نرفدكم بموضوعات اخرى تخص طرائق التدريس مع اعتزازي الكبير بهذا الموقع وادارته الطيبة .. وسأتواصل معكم ان شاء الله مع محبتي وتقديري .. رائد ابراهيم الطائي .. جامعة الموصل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 11:51 am