كيفية إعداد أوراق العمل للأشطة التعليمية وعرض بوربوينت
لأهمية أوراق العمل في مجال تقديم الدروس وتحقيق الأهداف التربوية
إليكم هذا التوضح بشأن الطريقة المثلى لاعداد اوراق العمل .
أولاً عرض بوربوينت ويشمل على التالي :
الطريقة النموذجية لإعداد ورقة العمل
الأهداف
1- مفهوم ورقة العمل .
2- الهدف من استخدام ورقة العمل .
3- الطرق المختلفة لعرض ورقة العمل .
4- مواصفات ورقة العمل .
5- مخطط لورقة العمل .
6- استخدامات ورقة العمل .
7- الفرق بين الواجب المنزلي وورقة العمل.
8- الإرشادات والتوجيهات عند إعداد ورقة العمل .
9- كيفية إعداد ورقة العمل .
تحميل البوربوينت
إعداد أوراق العمل للأنشطة التعليمية
الأهداف التفصيلية
يتوقع في نهاية هذا الدرس أن نكون قادرين على أن : -
1- نحدد أنواع أوراق العمل
2- نتعرف على أشكال أوراق العمل للأنشطة التعليمية .
3- نوضح الشروط العامة لإخراج أوراق العمل
4- نعد أوراق عمل متنوعة لأنشطة تعليمية تخدم المادة .
تعريف ورقة العمل
هي تكليف محدد مكتوب يطلب من التلميذة تنفيذه وفق إرشادات
معينة لتحقيق هدف من أهداف التعليم.
أهميتها
1- تحفز على التفاعل والمشاركة.
2- تثير الاهتمام والانتباه .
3- تدفع إلى التعلم الذاتي .
4- تزيد الثقة في النفس.
متى يمكن استخدام أوراق العمل ؟
- في مرحلة التهيئة
- في مرحلة العرض
- في مرحلة التقويم
أوراق العمل لها :
أنــواع
أشـكـال
شروط
أولا : أنواع أوراق العمل
النوع الأول
فردية
جماعية
النوع الثاني
كتابية
عملية
كتابية عملية
النوع الثالث
قبلية
مرحلية
بعدية
النوع الرابع
داخل الصف
خارج الصف
لا : أنواع أوراق العمل
النوع الأول : ( أ ) الفردية
مجالات استخدامها
1- للتدريب على المهارات العملية الفردية.
2- لإظهار الرأي الخاص والمقترحات.
3- لمعرفة الفروق الفردية.
نوع الأسئلة
أسئلة موضوعية سريعة.
أسئلة العصف الذهني.
أسئلة التجارب الذاتية .
النوع الأول : ( ب ) الجماعية
مجالات استخدامها
لتكوين ألفة بين المجموعة
عند الحاجة إلى مجهود جماعي تعاوني
عند الحاجة إلى مهارات متعددة.
نوع الأسئلة
إعداد تقرير أو إعداد خطة.
دراسة نص أو حل مشكلة.
إعداد عرض أو مشروع .
النوع الثاني : ( أ ) الكتابية
مجالات استخدامها
1- في الموضوعات النظرية وسرد المعلومات.
2- لحل المسائل .
3- لمعرفة الآراء والاتجاهات.
نوع الأسئلة
الأسئلة الموضوعية
دراسة نص أو مشكلة .
إعداد خطة
إعداد تقرير
النوع الثاني : ( ب ) العملية
مجالات استخدامها
للتدريب على التجارب المعملية
للتدريب على الأشغال اليدوية
للتدريب على مختلف الرسوم
للتدريب على القراءة والتلاوة
للتدريب على الخط
في تمثيل الأدوار
نوع الأسئلة
سؤال به مهام وإرشادات محددة .
نموذج للمحاكاة
النوع الثاني : ( جـ ) العملية الكتابية
مجالات استخدامها
للتدريب على التجارب المعملية والتلاوة في المعامل .
للتدريب على رسم الخرائط والأشكال الهندسية والنماذج .
نوع الأسئلة
سؤال المهام المحددة وإرشاداتها مع الأسئلة عن نتائج التنفيذ .
النوع الثالث : ( أ ) القبلية
مجالات استخدامها
في بداية الفصل الدراسي لمراجعة ما سبق دراسته .
في الموضوعات ذات المستويات المتسلسلة أو ذات الصلة بخبرات سابقة
نوع الأسئلة
تناقش أمورًا عامة وليست تفصيلية
تتعلق بالمحتوى التعليمي للموضوع الحالي ، أو ما قبله .
قصيرة لا تحتاج إلى تعمق .
النوع الثالث : ( ب ) المرحلية التكوينية
مجالات استخدامها
في الموضوعات ذات العناصر المتعددة .
في التجارب العملية المتعددة .
في تعليم مهارات متعددة .
نوع الأسئلة
ترتبط بهدف من أهداف الموضوع أو الجزء فقط
أي نوع من الأسئلة
النوع الثالث : ( ج) البعدية
مجالات استخدامها
في التطبيق النهائي للدرس.
في مراجعة وحدة معينة .
في نهاية الفصل الدراسي .
نوع الأسئلة
ترتبط بجميع أهداف أو الموضوع أو الوحدة أو موضوعات الفصل الدراسي .
أسئلة موضوعية متنوعة .
النوع الرابع : ( أ ) داخل الصف
مجالات استخدامها
حينما تكون أسئلتها قصيرة
حينما تجرى مهامها مباشرة داخل الصف أو المعمل
نوع الأسئلة
أسئلة موضوعية ,إجاباتها قصيرة
دراسة مشكلة قصيرة
تدريبات عملية قصيرة
النوع الرابع : ( ب ) خارج الصف ( منزلية )
مجالات استخدامها
حينما تحتاج إلى مصادر ومراجع
حينما تتعلق بزيارة ميدانية
حينما تحتاج إلى متابعة لعدة أيام
حينما تكون إجاباتها مطولة
حينما تحتاج إلى تعمق في التفكير
حينما تحتاج إلى استعداد مسبق
نوع الأسئلة
أسئلة مقالية
دراسة نص طويل أو مشكلة مطولة
تقارير ، ملخصات
تمثيل أدوار
تجارب عملية كتابية
تنفيذ مشاريع
ثانيا : أشكال أوراق العمل
خرائط المعرفة
الجداول
الاستبانات والاستئمارات
الرسوم البيانية
الرموز و الرسوم التعليمية
الشكل الأول : خرائط المعرفة
هي أشكال تلقائية منسقة بحيث تساعد على تنظيم الأفكار الرئيسة
والمعلومات الأساسية لموضوع معين تنمي القدرة على تحليل
الموضوع وحفظه ومن ثم تذكره والتعبير عنه بيسر وسهولة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou