قلق المنافسة
يقسم القلق المنافسة الرياضية إلى :-
القلق السمة المتنافسة (competition anxiety trait )
وقلق الحالة التنافسية ( competition anxiety stale )
ويعرف قلق الحالة التنافسية بالميل إلى رؤية الظروف التنافسية بأنها مرصودة أن الرياضي يستجيب إلى هذه الظروف باحساسيس تدل الشدة والتخوف ويجب أن تفهم في ذكرته أنما وجود خوف بين قلق الحالة وقلق السمة في المنافسة الرياضية والنشاط البدني أما قلق السمة التنافسية فهو ميل في الشخصية الذي يتم اكتشافها عن طريق الخبرة وتراجع القروقات الفردية سمة القلق التنافسية بأنها مرصودة ومن جانب أخر يعتبر قلق الحالة التنافسية من مستوى رد الفعل الذي يحدث نسبة إلى المثير الذي يعد مصدر التهديد الذي قد يأتي من مصادر داخلية وتعد الحالتين متداخلتين ألا أنها يفرض من الفرد الذي يعتبر بمستوى أعلى من قلق السمة التنافسية أن يستجيب للخبرات التي تعد مصدر القلق برد الفعل يتسم بالقلق الحالة الشديدة . (1)
2-1-1-1-2 مفهوم الاستشارة
في مجال الرياضي يلاحظ كثيرة استخدام العديد من العبارات التي قد تعبر عن مستوى توتر واستشارة اللاعب في مواقف المنافسة الرياضية أو قد تعبر عن مستوى نشاط بعض الأجهزة الجسم ( التنشيط الفسيولوجي) مثل ظهور بعض الأعراض الفسيولوجية بدرجة واضحة على اللاعب كسرعة دقات القلب أو سرعة التنفس أو التوتر العضلي أو غزارة إفراز العرق وخاصة في راحة اليدين بمواقف المنافسة الرياضية .(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تيرس عوديشوا تويا : دليل الرياضي للأعداد النفسي ، ط1، 2002 ، دار وائل للنشر ، عمان ، الأردن ،
ص 34 .
2- محمد حسن علاوي: مصدر سبق ذكره . ص409
كما قد يلاحظ في المجال الرياضي أن بعض المدربين يرون أن أداء اللاعبين يتحسن بعلاقته مباشرة مع زيادة استشارتهم وزيادة عملية التنشيط الفسيولوجي لبعض أجهزة الجسم اعتقادا منهم إلى أن كلما ازدادت درجة استشارة اللاعبين فان درجة تعبئتهم النفسية تزداد بالتالي ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى أداء الأفضل بالنسبة للاعبين وهذه الاعتقاد هو السبب الرئيسي في قيام بع الدربين بمحاولة استشارة اللاعبين وتعبئتهم نفسيا قبل بدء المباراة أو ما بين شوطين المباراة عن طريق تشجيعهم وبث الحماس في نفوسهم وزيادة درجة الدافعية لديهم بمختلف الطرق والوسائل لضمان تحقيق اللاعبين لأحسن مستوياتهم في الأداء وهذا يعني أن هولاء المدربين يعتقدون أن مفهوم الاستشارة للاعب الأخر النهائية وكلما ارتفع مستوى استشارة اللاعب كلما استطاع الإجادة بصورة أفضل .
وعلى العكس من ذلك نجد أن هناك بعض المدربين الذين يعتقدون أن زيادة استشارة اللاعب وزيادة عمليات التنشيط الفسيولوجي للأجهزة المختلفة الجسم اللاعب قد تسهم في أعاقة الأداء وتؤثر على القدرات الخططية للاعب وفي ضوء ذلك يسعى المدرب إلى محاولة خفض مستوى استشارة اللاعب ومستوى تنشيط الفسيولوجية لضمان القدرة على الأداء الجيد في المنافسة الرياضية .
وفي ضوء ما تقدم اهتم الباحثون في مجال علم النفس الرياضي بدراسة ظاهرية (الاستشارة arousal) وظاهرة ( التنشيط activiation ) لدى اللاعب الرياضي وحاولوا تحديد مفهوم كل منها كما قاموا بأجراء الدراسات المحاولة التعرف على ا وقد أشار ( كريمر kremer ) وآخرون (1994) إلى أن بعض الباحثين يقتصرون استخدام مصطلح ( الاستشارة arousa ) على إنهاء الحالة الفسيولوجية التي تمثل درجة التنشيط الأعضاء الجسم التي تحت سيطرة الجهاز العصبي ألا وتؤثر لعلاقة بين الاستشارة وبين مستوى الأداء الرياضي .
في(الجهاز العصبي اللاإرادي ) (autonomic her voussy stem ) أو في حيث أنها ( التنشيط الفسيولوجي ) الذي يشير السلوك أو من حيث أنها الشد التي تطلق بها لطاقة الكامنة المخزونة في أنسجة الكائن الحي وتظهر في النشاط والاستجابة كما أن ابسط طريقة لفهم الاستشارة هي تصورها على خط متصل يتراوح مابين أقصى درجة من الاسترخاء إلى أقصى درجة الشد التهجيم .
يقسم القلق المنافسة الرياضية إلى :-
القلق السمة المتنافسة (competition anxiety trait )
وقلق الحالة التنافسية ( competition anxiety stale )
ويعرف قلق الحالة التنافسية بالميل إلى رؤية الظروف التنافسية بأنها مرصودة أن الرياضي يستجيب إلى هذه الظروف باحساسيس تدل الشدة والتخوف ويجب أن تفهم في ذكرته أنما وجود خوف بين قلق الحالة وقلق السمة في المنافسة الرياضية والنشاط البدني أما قلق السمة التنافسية فهو ميل في الشخصية الذي يتم اكتشافها عن طريق الخبرة وتراجع القروقات الفردية سمة القلق التنافسية بأنها مرصودة ومن جانب أخر يعتبر قلق الحالة التنافسية من مستوى رد الفعل الذي يحدث نسبة إلى المثير الذي يعد مصدر التهديد الذي قد يأتي من مصادر داخلية وتعد الحالتين متداخلتين ألا أنها يفرض من الفرد الذي يعتبر بمستوى أعلى من قلق السمة التنافسية أن يستجيب للخبرات التي تعد مصدر القلق برد الفعل يتسم بالقلق الحالة الشديدة . (1)
2-1-1-1-2 مفهوم الاستشارة
في مجال الرياضي يلاحظ كثيرة استخدام العديد من العبارات التي قد تعبر عن مستوى توتر واستشارة اللاعب في مواقف المنافسة الرياضية أو قد تعبر عن مستوى نشاط بعض الأجهزة الجسم ( التنشيط الفسيولوجي) مثل ظهور بعض الأعراض الفسيولوجية بدرجة واضحة على اللاعب كسرعة دقات القلب أو سرعة التنفس أو التوتر العضلي أو غزارة إفراز العرق وخاصة في راحة اليدين بمواقف المنافسة الرياضية .(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تيرس عوديشوا تويا : دليل الرياضي للأعداد النفسي ، ط1، 2002 ، دار وائل للنشر ، عمان ، الأردن ،
ص 34 .
2- محمد حسن علاوي: مصدر سبق ذكره . ص409
كما قد يلاحظ في المجال الرياضي أن بعض المدربين يرون أن أداء اللاعبين يتحسن بعلاقته مباشرة مع زيادة استشارتهم وزيادة عملية التنشيط الفسيولوجي لبعض أجهزة الجسم اعتقادا منهم إلى أن كلما ازدادت درجة استشارة اللاعبين فان درجة تعبئتهم النفسية تزداد بالتالي ، وهو الأمر الذي يؤدي إلى أداء الأفضل بالنسبة للاعبين وهذه الاعتقاد هو السبب الرئيسي في قيام بع الدربين بمحاولة استشارة اللاعبين وتعبئتهم نفسيا قبل بدء المباراة أو ما بين شوطين المباراة عن طريق تشجيعهم وبث الحماس في نفوسهم وزيادة درجة الدافعية لديهم بمختلف الطرق والوسائل لضمان تحقيق اللاعبين لأحسن مستوياتهم في الأداء وهذا يعني أن هولاء المدربين يعتقدون أن مفهوم الاستشارة للاعب الأخر النهائية وكلما ارتفع مستوى استشارة اللاعب كلما استطاع الإجادة بصورة أفضل .
وعلى العكس من ذلك نجد أن هناك بعض المدربين الذين يعتقدون أن زيادة استشارة اللاعب وزيادة عمليات التنشيط الفسيولوجي للأجهزة المختلفة الجسم اللاعب قد تسهم في أعاقة الأداء وتؤثر على القدرات الخططية للاعب وفي ضوء ذلك يسعى المدرب إلى محاولة خفض مستوى استشارة اللاعب ومستوى تنشيط الفسيولوجية لضمان القدرة على الأداء الجيد في المنافسة الرياضية .
وفي ضوء ما تقدم اهتم الباحثون في مجال علم النفس الرياضي بدراسة ظاهرية (الاستشارة arousal) وظاهرة ( التنشيط activiation ) لدى اللاعب الرياضي وحاولوا تحديد مفهوم كل منها كما قاموا بأجراء الدراسات المحاولة التعرف على ا وقد أشار ( كريمر kremer ) وآخرون (1994) إلى أن بعض الباحثين يقتصرون استخدام مصطلح ( الاستشارة arousa ) على إنهاء الحالة الفسيولوجية التي تمثل درجة التنشيط الأعضاء الجسم التي تحت سيطرة الجهاز العصبي ألا وتؤثر لعلاقة بين الاستشارة وبين مستوى الأداء الرياضي .
في(الجهاز العصبي اللاإرادي ) (autonomic her voussy stem ) أو في حيث أنها ( التنشيط الفسيولوجي ) الذي يشير السلوك أو من حيث أنها الشد التي تطلق بها لطاقة الكامنة المخزونة في أنسجة الكائن الحي وتظهر في النشاط والاستجابة كما أن ابسط طريقة لفهم الاستشارة هي تصورها على خط متصل يتراوح مابين أقصى درجة من الاسترخاء إلى أقصى درجة الشد التهجيم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou