مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضة
مجلة نصف شهرية محكمة تصدرها عمادة كلية التربية الرياضية جامعة البصرة
العدد (18) أيلول لسنة 2006
هيئة التحرير مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية:
د.حاجم شاني عودة أستاذ رئيس هيئة التحرير
د. لمياء حسن محمد أستاذ نائب رئيس التحرير
د.عمار جاسم مسلم أستاذ سكرتير التحرير
د. حيدر عبد الرزاق كاظم أستاذ مساعد الأمين المالي
د.حيدر مهدي عبد الصاحب مدرس مقرر
ملخص البحث الأول:
(تأثير استخدام أسلوب تدريب التحكم بالتنفس على تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة بركض المسافات القصيرة).
ا.م.د ماجد علي موسى
وتتركز أهمية البحث على أسلوب تدريب التحكم بالتنفس والذي يعد احد أهم الأساليب التدريبية والتي تخلق تكيفات العمل بظروف نقص الأوكسجين بشكل اكبر مما يمكن أن توفره الأساليب التقليدية الأخرى من نقص الأوكسجين حيث أن نقص الأوكسجين وارتفاع ثاني اوكسيد الكاربون في خلايا وأجهزة الجسم يبدو واضحا في هذا الأسلوب من غيره من الأساليب التدريبية الأخرى.
أهداف البحث :
1- معرفة تأثير أسلوب تدريب التحكم بالتنفس في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة في ركض المسافات القصيرة.
2- معرفة أسلوب تدريب التحكم بالتنفس على أي الصفتين يكون اكبر.
3- معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي المعد من قبل الباحثين في تنمية كل صفة على حده.
فروض البحث:
1- أن لأسلوب تدريب التحكم بالتنفس تأثير في تطوير مستوى صفتي السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
2- أن لأسلوب تدريب التحكم بالتنفس تأثير في تطوير مستوى مطاولة السرعة اكبر من السرعة القصوى.
3- أن البرنامج التدريبي المعد لكل صفة وبحركة مكوناته يساهم في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
وقد تضمن البحث الدراسات النظرية (أسلوب تدريب التحكم بالتنفس ،فواد أسلوب تدريب التحكم بالتنفس).ومن الإجراءات الميدانية للبحث تم استخدام المنهج التجريبي أما عينة البحث فكانت طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية /جامعة البصرة للعام الدراسي 2000-2001 وقد شكلت العينة نسبة (25%) من المجتمع الأصلي.
وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
1- أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
2- أن أسلوب تدريب التحكم بالتنفس أدى إلى تطوير السرعة القصوى بنسبة (11.32 %) وساهم في تطوير مطاولة السرعة بنسبة (13.12 %).
3- أن أسلوب تدريب التحكم بالتنفس يؤدي إلى تطوير مطاولة السرعة بشكل أفضل من السرعة القصوى حسب ما أظهرته نتائج البحث.
أما توصيات البحث:
1- ضرورة التأكيد على أسلوب تدريب التحكم بالتنفس في تطوير مستوى مطاولة السرعة أثناء التدريب مما يخلقه هذا الأسلوب من نقص الأوكسجين وارتفاع في ثاني اوكسيد الكاربون على مستوى الخلية.
2- ضرورة أعداد الرياضيين والناشئين بشكل تدريب على العمل بأسلوب تدريب التحكم بالتنفس قدر الامكان لخلق قاعدة تدريبية لهذا الأسلوب.
ملخص البحث الثاني
(علاقة بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى ببعض المتغيرات البيوميكانيكية في أداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة)
ا.م.د حاجم شاني عودة
وتتجلى أهمية البحث في صقل هذه المهارة في حالة مثالية من الأداء حتى يستطيع الفريق تأدية متطلبات الواجب المهاري بما يضمن نجاح النهج الدفاعي والهجومي في أن واحد فضلا عن جمع المعلومات عن هذه المهارة من خلال البيانات الكمية والتي سنتوصل أليها من خلال التحليل البيوميكانيك ومدى علاقتها بالمواصفات الجسمية للأطراف السفلى وبغية التوصل إلى نتائج عملية دقيقة تخدم لعبة الكرة الطائرة على صعيد القطر لتشكل إضافة جديدة لخبراء اللعبة لتحقيق متطلبات الأداء الأفضل.
ويهدف البحث إلى :
- التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى وبعض المتغيرات البيوميكانيكية في أداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة.
إما فرضية البحث فكانت :
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى وبعض المتغيرات البيوميكانيكية في ادء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة.
وقد استخدم الباحث المنهج ألوصفي بأسلوب المسح على عينة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي بالكرة الطائرة لعام 2000 والبالغ عددهم (5)لاعبين.
ومن أهم الاستنتاجات التي توصل أليها الباحث:
1- وجود علاقة ارتباط معنوي بين طول الفخذ وقيمة أقصى قوة بلغت (0.95).
2- وجود علاقة ارتباط معنوي بين محيط الفخذ وقيمة أقصى قوة بلغت (0.92).
3- وجود علاقة ارتباط معنوي بين محيط الفخذ وقيمة أقصى ارتفاع لنقطة الورك بلغت (0.89).
4- أتضح الانثناء الشديد في مفصل الركبة زاد الحمل الواقع على مفاصل الجسم وكذلك وصول عزم قوة الجاذبية إلى أقصى قيمة ممكنة له مما يؤثر بالتالي عكسيا على استغلال مسافة التعجيل الطويل لتحقيق قوة الابتدائية مناسبة للدفع.
أما عن التوصيات فكانت :
1- الاهتمام باختبار اللاعبين الذين يمتازون بطول عظم الفخذ لكي تتوفر كتلة عضلية مناسبة تنمو عند تدريبها بشكل جيد.
2- التدريب بالشكل المستمر على تمرينات القفز لتحقيق قوة عضلية كبيرة وذلك بزيادة الكتلة العضلية للأطراف السفلى وبالتالي زيادة المقطع التشريحي للعضلة بالنتيجة زيادة القوة العضلية الناتجة.
3- ضرورة التركيز على أن تكون حركة الانثناء في مفصل الركبة متوسطة وغير مبالغ فيها لتأثير المهم على قيم القوة الابتدائية والتحضيرية لمنطقة الدفع.
ملخص البحث الثالث :
(علاقة بعض القدرات العقلية لبعض المهارات الأساسية بالتنس الأرضي )
ا.د عبد الأمير علوان عبود م.د فاطمة عبد مالح مطر
وتتركز أهمية البحث حول العلاقة بين القدرات العقلية والأداء المهاري تثير اهتمام المدربين واللاعبين في التنس الأرضي إذ يتوقف نجاح اللاعب أو فشله على مدى التوقف بين القدرات العقلية مثل التصور والانتباه والذكاء ورد الفعل وغيرها وبين الأداء المهاري حيث يجب اعتماد الأسلوب العلمي السليم الذي يفعل دور هذه القدرات في الوصول إلى أعلى المستويات الرياضية.
ويهدف البحث إلى :
- التعرف على العلاقة بين القدرات العقلية وبعض المهارات الأساسية للاعبي التنس الأرضي.
أما فرضية البحث فهي :
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين القدرات العقلية وبعض المهارات الأساسية للاعبي التنس الرضي.
وقد استخدم الباحثان المنهج ألوصفي بطريقة المسح على عينة لاعبي التنس الرضي المصنفين كأحسن (3)لاعبين للعام 2000-2001 .
وقد وصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية :
1- وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض المهارات الأساسية من خلال ظهور علاقة بين كل من (الذكاء وحدة وتركيز الانتباه وثبات وتحويل الانتباه وسرعة رد الفعل الحركي)وبين مهارات الإرسال والضربة الأرضية الأمامية والضربة الخلفية وهذا ما يحقق هدف وفرضية البحث.
2- عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائية بين متغير الانتباه مع المهارات الأساسية الثلاثة المذكورة إذ بلغت معاملات الارتباط وعلى التوالي(0.83 – 0.32 – 0.48 )
ومن التوصيات التي تم الخروج بها :
1- ضرورة التأكيد على استخدام التمرينات الحديثة التطبيقية والنظرية لتطوير القدرات العقلية والمهارية لدى لاعبي التنس الأرضي.
2- التأكيد على أجراء الاختبارات العقلية والنهارية بشكل دوري لتقويم مستوى اللاعب والتي من شانها مساعدة المدربين على وضع مناهجهم التدريبية بأسلوب علمي وموضوعي على وفق المراحل التدريبية المختلفة.
ملخص البحث الرابع
(تأثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي)
ا.م.د لمياء حسن محمد الديوان
وتتمحور أهمية البحث في ضرورة الاهتمام بالأعداد للمناهج والتي يجعلها أكثر فاعلية في تنمية القدرات الإبداعية والخاصة بتنميتها وبما أن التربية الرياضية تحتوي على نشاطات وفعاليات بدنية وعقلية مختلفة لذا يمكن عن طريقها تنمية القدرات الإبداعية التي يمتلكها التلاميذ فضلا عن أهمية الدراسة الابتدائية التي تعد الحجر الأساس الذي تبنى عليه قدرات وطاقات الأفراد وقلة الدراسات الخاصة بالقدرات الإبداعية لهذه المرحلة.
وتضمن البحث الأهداف التالية:
1- التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية في تنمية القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة)لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.
2- معرفة الفروق بين نتائج المنهاج المقترح والمناهج التقليدي في تنمية القدرات الإبداعية.
أما فروض البحث فكانت :
1- وود فروق معنوية بين اختبارات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .
2- وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الإبداعية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح التجريبية.
وقد شمل البحث أيضا الدراسات النظرية وهي (معنى القدرات الإبداعية ،مكونات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة))
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي إما عينة البحث فكانت من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدرسة حسان بن ثابت في محافظة البصرة بأعمار (6-7)سنوات والبالغ عددهم (40) تلميذ.
وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
1- وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة)القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية مما يؤكد فعالية المنهج التعليمي المقترح في تنمية هذه القدرات.
2- أن جميع التلاميذ المبدعين يتميزون بمستوى ذكاء لايقل عن المتوسط وفقا ما أظهرته أجابتهم على اختبار(وكسلي)للذكاء ولكن ليس جميع الأذكياء مبدعين إذ أن بعضهم كانوا يتميزون بالذكاء غير أن نتائجهم في اختبارات القدرات الإبداعية إلى أنهم غير مبدعين .
ومن التوصيات التي تم الخروج بها :
1- اعتماد المنهاج التعليمي المقترح في دروس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي لما له من اثر واضح في تنمية قدراتهم الإبداعية زيادة على الأهداف التي يتضمنها المنهاج التقليدي.
2- ضرورة الاهتمام بمناهج دروس التربية الرياضية لجميع صفوف المرحلة الابتدائية وصياغتها بشكل ينمي القدرات الإبداعية زيادة على ما تحققه من الأهداف الأخرى .
3- اعتماد اختبارات القدرات الإبداعية المستخدمة في الدراسة وتطبيقها عند بداية كل عام دراسي جديد للكشف عن التلاميذ المبدعين والاهتمام بهم .
مجلة نصف شهرية محكمة تصدرها عمادة كلية التربية الرياضية جامعة البصرة
العدد (18) أيلول لسنة 2006
هيئة التحرير مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية:
د.حاجم شاني عودة أستاذ رئيس هيئة التحرير
د. لمياء حسن محمد أستاذ نائب رئيس التحرير
د.عمار جاسم مسلم أستاذ سكرتير التحرير
د. حيدر عبد الرزاق كاظم أستاذ مساعد الأمين المالي
د.حيدر مهدي عبد الصاحب مدرس مقرر
ملخص البحث الأول:
(تأثير استخدام أسلوب تدريب التحكم بالتنفس على تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة بركض المسافات القصيرة).
ا.م.د ماجد علي موسى
وتتركز أهمية البحث على أسلوب تدريب التحكم بالتنفس والذي يعد احد أهم الأساليب التدريبية والتي تخلق تكيفات العمل بظروف نقص الأوكسجين بشكل اكبر مما يمكن أن توفره الأساليب التقليدية الأخرى من نقص الأوكسجين حيث أن نقص الأوكسجين وارتفاع ثاني اوكسيد الكاربون في خلايا وأجهزة الجسم يبدو واضحا في هذا الأسلوب من غيره من الأساليب التدريبية الأخرى.
أهداف البحث :
1- معرفة تأثير أسلوب تدريب التحكم بالتنفس في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة في ركض المسافات القصيرة.
2- معرفة أسلوب تدريب التحكم بالتنفس على أي الصفتين يكون اكبر.
3- معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي المعد من قبل الباحثين في تنمية كل صفة على حده.
فروض البحث:
1- أن لأسلوب تدريب التحكم بالتنفس تأثير في تطوير مستوى صفتي السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
2- أن لأسلوب تدريب التحكم بالتنفس تأثير في تطوير مستوى مطاولة السرعة اكبر من السرعة القصوى.
3- أن البرنامج التدريبي المعد لكل صفة وبحركة مكوناته يساهم في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
وقد تضمن البحث الدراسات النظرية (أسلوب تدريب التحكم بالتنفس ،فواد أسلوب تدريب التحكم بالتنفس).ومن الإجراءات الميدانية للبحث تم استخدام المنهج التجريبي أما عينة البحث فكانت طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية /جامعة البصرة للعام الدراسي 2000-2001 وقد شكلت العينة نسبة (25%) من المجتمع الأصلي.
وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
1- أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي في تطوير مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة.
2- أن أسلوب تدريب التحكم بالتنفس أدى إلى تطوير السرعة القصوى بنسبة (11.32 %) وساهم في تطوير مطاولة السرعة بنسبة (13.12 %).
3- أن أسلوب تدريب التحكم بالتنفس يؤدي إلى تطوير مطاولة السرعة بشكل أفضل من السرعة القصوى حسب ما أظهرته نتائج البحث.
أما توصيات البحث:
1- ضرورة التأكيد على أسلوب تدريب التحكم بالتنفس في تطوير مستوى مطاولة السرعة أثناء التدريب مما يخلقه هذا الأسلوب من نقص الأوكسجين وارتفاع في ثاني اوكسيد الكاربون على مستوى الخلية.
2- ضرورة أعداد الرياضيين والناشئين بشكل تدريب على العمل بأسلوب تدريب التحكم بالتنفس قدر الامكان لخلق قاعدة تدريبية لهذا الأسلوب.
ملخص البحث الثاني
(علاقة بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى ببعض المتغيرات البيوميكانيكية في أداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة)
ا.م.د حاجم شاني عودة
وتتجلى أهمية البحث في صقل هذه المهارة في حالة مثالية من الأداء حتى يستطيع الفريق تأدية متطلبات الواجب المهاري بما يضمن نجاح النهج الدفاعي والهجومي في أن واحد فضلا عن جمع المعلومات عن هذه المهارة من خلال البيانات الكمية والتي سنتوصل أليها من خلال التحليل البيوميكانيك ومدى علاقتها بالمواصفات الجسمية للأطراف السفلى وبغية التوصل إلى نتائج عملية دقيقة تخدم لعبة الكرة الطائرة على صعيد القطر لتشكل إضافة جديدة لخبراء اللعبة لتحقيق متطلبات الأداء الأفضل.
ويهدف البحث إلى :
- التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى وبعض المتغيرات البيوميكانيكية في أداء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة.
إما فرضية البحث فكانت :
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض القياسات الجسمية للأطراف السفلى وبعض المتغيرات البيوميكانيكية في ادء مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة.
وقد استخدم الباحث المنهج ألوصفي بأسلوب المسح على عينة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي بالكرة الطائرة لعام 2000 والبالغ عددهم (5)لاعبين.
ومن أهم الاستنتاجات التي توصل أليها الباحث:
1- وجود علاقة ارتباط معنوي بين طول الفخذ وقيمة أقصى قوة بلغت (0.95).
2- وجود علاقة ارتباط معنوي بين محيط الفخذ وقيمة أقصى قوة بلغت (0.92).
3- وجود علاقة ارتباط معنوي بين محيط الفخذ وقيمة أقصى ارتفاع لنقطة الورك بلغت (0.89).
4- أتضح الانثناء الشديد في مفصل الركبة زاد الحمل الواقع على مفاصل الجسم وكذلك وصول عزم قوة الجاذبية إلى أقصى قيمة ممكنة له مما يؤثر بالتالي عكسيا على استغلال مسافة التعجيل الطويل لتحقيق قوة الابتدائية مناسبة للدفع.
أما عن التوصيات فكانت :
1- الاهتمام باختبار اللاعبين الذين يمتازون بطول عظم الفخذ لكي تتوفر كتلة عضلية مناسبة تنمو عند تدريبها بشكل جيد.
2- التدريب بالشكل المستمر على تمرينات القفز لتحقيق قوة عضلية كبيرة وذلك بزيادة الكتلة العضلية للأطراف السفلى وبالتالي زيادة المقطع التشريحي للعضلة بالنتيجة زيادة القوة العضلية الناتجة.
3- ضرورة التركيز على أن تكون حركة الانثناء في مفصل الركبة متوسطة وغير مبالغ فيها لتأثير المهم على قيم القوة الابتدائية والتحضيرية لمنطقة الدفع.
ملخص البحث الثالث :
(علاقة بعض القدرات العقلية لبعض المهارات الأساسية بالتنس الأرضي )
ا.د عبد الأمير علوان عبود م.د فاطمة عبد مالح مطر
وتتركز أهمية البحث حول العلاقة بين القدرات العقلية والأداء المهاري تثير اهتمام المدربين واللاعبين في التنس الأرضي إذ يتوقف نجاح اللاعب أو فشله على مدى التوقف بين القدرات العقلية مثل التصور والانتباه والذكاء ورد الفعل وغيرها وبين الأداء المهاري حيث يجب اعتماد الأسلوب العلمي السليم الذي يفعل دور هذه القدرات في الوصول إلى أعلى المستويات الرياضية.
ويهدف البحث إلى :
- التعرف على العلاقة بين القدرات العقلية وبعض المهارات الأساسية للاعبي التنس الأرضي.
أما فرضية البحث فهي :
- وجود علاقة ارتباط معنوية بين القدرات العقلية وبعض المهارات الأساسية للاعبي التنس الرضي.
وقد استخدم الباحثان المنهج ألوصفي بطريقة المسح على عينة لاعبي التنس الرضي المصنفين كأحسن (3)لاعبين للعام 2000-2001 .
وقد وصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية :
1- وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض المهارات الأساسية من خلال ظهور علاقة بين كل من (الذكاء وحدة وتركيز الانتباه وثبات وتحويل الانتباه وسرعة رد الفعل الحركي)وبين مهارات الإرسال والضربة الأرضية الأمامية والضربة الخلفية وهذا ما يحقق هدف وفرضية البحث.
2- عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائية بين متغير الانتباه مع المهارات الأساسية الثلاثة المذكورة إذ بلغت معاملات الارتباط وعلى التوالي(0.83 – 0.32 – 0.48 )
ومن التوصيات التي تم الخروج بها :
1- ضرورة التأكيد على استخدام التمرينات الحديثة التطبيقية والنظرية لتطوير القدرات العقلية والمهارية لدى لاعبي التنس الأرضي.
2- التأكيد على أجراء الاختبارات العقلية والنهارية بشكل دوري لتقويم مستوى اللاعب والتي من شانها مساعدة المدربين على وضع مناهجهم التدريبية بأسلوب علمي وموضوعي على وفق المراحل التدريبية المختلفة.
ملخص البحث الرابع
(تأثير منهج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية على تنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي)
ا.م.د لمياء حسن محمد الديوان
وتتمحور أهمية البحث في ضرورة الاهتمام بالأعداد للمناهج والتي يجعلها أكثر فاعلية في تنمية القدرات الإبداعية والخاصة بتنميتها وبما أن التربية الرياضية تحتوي على نشاطات وفعاليات بدنية وعقلية مختلفة لذا يمكن عن طريقها تنمية القدرات الإبداعية التي يمتلكها التلاميذ فضلا عن أهمية الدراسة الابتدائية التي تعد الحجر الأساس الذي تبنى عليه قدرات وطاقات الأفراد وقلة الدراسات الخاصة بالقدرات الإبداعية لهذه المرحلة.
وتضمن البحث الأهداف التالية:
1- التعرف على فاعلية منهاج تعليمي مقترح لدروس التربية الرياضية في تنمية القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة)لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.
2- معرفة الفروق بين نتائج المنهاج المقترح والمناهج التقليدي في تنمية القدرات الإبداعية.
أما فروض البحث فكانت :
1- وود فروق معنوية بين اختبارات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة) القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .
2- وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الإبداعية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح التجريبية.
وقد شمل البحث أيضا الدراسات النظرية وهي (معنى القدرات الإبداعية ،مكونات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة))
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي إما عينة البحث فكانت من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدرسة حسان بن ثابت في محافظة البصرة بأعمار (6-7)سنوات والبالغ عددهم (40) تلميذ.
وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
1- وجود فروق معنوية في اختبارات القدرات الإبداعية (ألطلاقه ، المرونة ، الاصالة)القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية مما يؤكد فعالية المنهج التعليمي المقترح في تنمية هذه القدرات.
2- أن جميع التلاميذ المبدعين يتميزون بمستوى ذكاء لايقل عن المتوسط وفقا ما أظهرته أجابتهم على اختبار(وكسلي)للذكاء ولكن ليس جميع الأذكياء مبدعين إذ أن بعضهم كانوا يتميزون بالذكاء غير أن نتائجهم في اختبارات القدرات الإبداعية إلى أنهم غير مبدعين .
ومن التوصيات التي تم الخروج بها :
1- اعتماد المنهاج التعليمي المقترح في دروس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي لما له من اثر واضح في تنمية قدراتهم الإبداعية زيادة على الأهداف التي يتضمنها المنهاج التقليدي.
2- ضرورة الاهتمام بمناهج دروس التربية الرياضية لجميع صفوف المرحلة الابتدائية وصياغتها بشكل ينمي القدرات الإبداعية زيادة على ما تحققه من الأهداف الأخرى .
3- اعتماد اختبارات القدرات الإبداعية المستخدمة في الدراسة وتطبيقها عند بداية كل عام دراسي جديد للكشف عن التلاميذ المبدعين والاهتمام بهم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou