التغذية الراجعة الميكانيكية للوثب الطويل
تحتل مسابقة الوثب الطويل مكانة بارزة بين مسابقات الميدان، حيث يقوم المتسابق فى لحظة الارتقاء بتحويل السرعة الأفقية لمركز الثقل إلى سرعة عمودية بأقل فقد ممكن فى السرعة المكتسبة من الاقتراب، كما يتطلب تعليمها فهما شاملا لطبيعتها ومبادئها ومتطلباتها وتطبيق الأسس العلمية من قبل المعلم لتعليم هذه المسابقة بطريقه ايجابيه، وتعتمد على أسس ميكانيكية، بالإضافة إلى بداية حركية فعالة للجسم كاملاً مع الحفاظ على تزايد السرعة المكتسبة من مرحلة الاقتراب، وربطها بالقوة المحصلة الناتجة عن مرحلة الارتقاء، وأن يكون الانتقال حركي سريعاً وبصورة توافقية لإكساب مركز ثقل الواثب لحظتي الارتقاء والطيران بأقصى سرعة.
إن تحقيق المسافة الأفقية الأفضل تعد الهدف الميكانيكي للوثب الطويل والذى تحدده ثلاثة عناصر أساسية هي السرعة الأفقية والسرعة العمودية وارتفاع مركز ثقل الجسم أثناء النهوض الذى يتأثر بالقوة الناتجة لحظة الارتقاء. فمعظم الإنجازات الرقمية فى مسابقات الوثب حققت نتائج عالية عن طريق الاقتراب والارتقاء الناجح، ولذلك فإن معظم برامج التعليم والتدريب يجب أن تعمل على تطوير المسار الحركى الصحيح لمرحلتى الاقتراب والارتقاء والربط الجيد لمرحلة الطيران، ويشير إليها بأنها متغيرات ميكانيكية عن الأداء.
ونظرا لطبيعة مسابقة الوثب الطويل من حيث الأداء، ومن أجل تطبيقها بصورة صحيحة يتطلب استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية كأسلوب تعليمي يسهم في تصحيح بعض تفاصيل أو دقائق أجزاء الأداء، حيث نجد من الصعب تشخيص الأداء أو معرفة الخطأ في الأداء اعتمادا على العين المجردة، حيث يعد تحليل الأداء من الناحية الميكانيكية هو الهدف الأساسي لمعرفة دقائق أجزاء الأداء.
فتغذية المتعلم أو المتدرب بمعلومات ميكانيكية عن نتائج الحركة يعمل على زيادة فاعلية العملية التعليمية، من حيث توجيه جهود المتعلم فى التفكير عن ناتج الأداء الميكانيكي لحركته، مما يهيئ له التحفيز والتوجيه والتدعيم لتطوير الأداء الذى يحقق المستوى الفنى والرقمى الأمثل فى مسابقة الوثب الطويل، ومن ثم تتضح أهمية التغذية الراجعة الميكانيكية والتى تعتمد على إمداد المتعلم بمعلومات ميكانيكية عن ناتج الأداء بهدف الاستفادة منها أثناء الأداء وتحسينها خلال التعليم والتدريب، وباستمرار إعطاء هذه المعلومات يمكن أن يتوافر الضبط المطلوب لميكانيكية العمل العضلي العصبي ويتكون التوافق الجيد للأداء.
إن استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية يؤدى إلى تطوير مراحل الأداء وبالتالى مسافة الانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل، ومن خلاله يمكن أن نتوصل إلى تشخيص الأخطاء أو نقاط الضعف ومعالجتها والتي تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في رفع مستوى الانجاز إذا أحسن استخدامها كدلالات تعبر عن تطوير مستوى الأداء (سرعة الانطلاق، زاوية الانطلاق، ارتفاع نقطة الانطلاق، ارتفاع الهبوط، وأقصى ارتفاع لمرحلة الطيران) عند أداء الوثب الطويل وقدرة الواثب فى توظيف هذا الجهد الذي يؤثر على مسافة الانجاز المطلوبة على أساس الخصائص الكينماتيكة الفردية والشروط المتوفرة لكل واثب تحت الظروف المتاحة بصفة عامة من الناحية الفنية والتى لها دوراً ايجابياً في تحقيق الإنجاز العالي.
وقد دلت نتائج البحوث على أن استخدام هذه الأنظمة الميكانيكية في عمليات التغذية الراجعة يؤثر تأثيرا إيجابيا على مستوى الأداء، كما أكدت أيضا على أهمية استخدام عمليات التقييم المستمرة باستخدام أنظمة ميكانيكية للقياس العلمي الدقيق فى تحسين مستوى الأداء، حيث يعتمد التقييم على القياس بصورة مباشرة، فبدون القياس تكون عملية التقييم غير ممكنة وبدون التقييم لا يوجد تغذية راجعة وبدون التغذية الراجعة لا يوجد معرفة عن النتائج وبدون النتائج لا يمكن أن يتحسن الأداء.
تحتل مسابقة الوثب الطويل مكانة بارزة بين مسابقات الميدان، حيث يقوم المتسابق فى لحظة الارتقاء بتحويل السرعة الأفقية لمركز الثقل إلى سرعة عمودية بأقل فقد ممكن فى السرعة المكتسبة من الاقتراب، كما يتطلب تعليمها فهما شاملا لطبيعتها ومبادئها ومتطلباتها وتطبيق الأسس العلمية من قبل المعلم لتعليم هذه المسابقة بطريقه ايجابيه، وتعتمد على أسس ميكانيكية، بالإضافة إلى بداية حركية فعالة للجسم كاملاً مع الحفاظ على تزايد السرعة المكتسبة من مرحلة الاقتراب، وربطها بالقوة المحصلة الناتجة عن مرحلة الارتقاء، وأن يكون الانتقال حركي سريعاً وبصورة توافقية لإكساب مركز ثقل الواثب لحظتي الارتقاء والطيران بأقصى سرعة.
إن تحقيق المسافة الأفقية الأفضل تعد الهدف الميكانيكي للوثب الطويل والذى تحدده ثلاثة عناصر أساسية هي السرعة الأفقية والسرعة العمودية وارتفاع مركز ثقل الجسم أثناء النهوض الذى يتأثر بالقوة الناتجة لحظة الارتقاء. فمعظم الإنجازات الرقمية فى مسابقات الوثب حققت نتائج عالية عن طريق الاقتراب والارتقاء الناجح، ولذلك فإن معظم برامج التعليم والتدريب يجب أن تعمل على تطوير المسار الحركى الصحيح لمرحلتى الاقتراب والارتقاء والربط الجيد لمرحلة الطيران، ويشير إليها بأنها متغيرات ميكانيكية عن الأداء.
ونظرا لطبيعة مسابقة الوثب الطويل من حيث الأداء، ومن أجل تطبيقها بصورة صحيحة يتطلب استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية كأسلوب تعليمي يسهم في تصحيح بعض تفاصيل أو دقائق أجزاء الأداء، حيث نجد من الصعب تشخيص الأداء أو معرفة الخطأ في الأداء اعتمادا على العين المجردة، حيث يعد تحليل الأداء من الناحية الميكانيكية هو الهدف الأساسي لمعرفة دقائق أجزاء الأداء.
فتغذية المتعلم أو المتدرب بمعلومات ميكانيكية عن نتائج الحركة يعمل على زيادة فاعلية العملية التعليمية، من حيث توجيه جهود المتعلم فى التفكير عن ناتج الأداء الميكانيكي لحركته، مما يهيئ له التحفيز والتوجيه والتدعيم لتطوير الأداء الذى يحقق المستوى الفنى والرقمى الأمثل فى مسابقة الوثب الطويل، ومن ثم تتضح أهمية التغذية الراجعة الميكانيكية والتى تعتمد على إمداد المتعلم بمعلومات ميكانيكية عن ناتج الأداء بهدف الاستفادة منها أثناء الأداء وتحسينها خلال التعليم والتدريب، وباستمرار إعطاء هذه المعلومات يمكن أن يتوافر الضبط المطلوب لميكانيكية العمل العضلي العصبي ويتكون التوافق الجيد للأداء.
إن استخدام التغذية الراجعة الميكانيكية يؤدى إلى تطوير مراحل الأداء وبالتالى مسافة الانجاز الرقمي لمسابقة الوثب الطويل، ومن خلاله يمكن أن نتوصل إلى تشخيص الأخطاء أو نقاط الضعف ومعالجتها والتي تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في رفع مستوى الانجاز إذا أحسن استخدامها كدلالات تعبر عن تطوير مستوى الأداء (سرعة الانطلاق، زاوية الانطلاق، ارتفاع نقطة الانطلاق، ارتفاع الهبوط، وأقصى ارتفاع لمرحلة الطيران) عند أداء الوثب الطويل وقدرة الواثب فى توظيف هذا الجهد الذي يؤثر على مسافة الانجاز المطلوبة على أساس الخصائص الكينماتيكة الفردية والشروط المتوفرة لكل واثب تحت الظروف المتاحة بصفة عامة من الناحية الفنية والتى لها دوراً ايجابياً في تحقيق الإنجاز العالي.
وقد دلت نتائج البحوث على أن استخدام هذه الأنظمة الميكانيكية في عمليات التغذية الراجعة يؤثر تأثيرا إيجابيا على مستوى الأداء، كما أكدت أيضا على أهمية استخدام عمليات التقييم المستمرة باستخدام أنظمة ميكانيكية للقياس العلمي الدقيق فى تحسين مستوى الأداء، حيث يعتمد التقييم على القياس بصورة مباشرة، فبدون القياس تكون عملية التقييم غير ممكنة وبدون التقييم لا يوجد تغذية راجعة وبدون التغذية الراجعة لا يوجد معرفة عن النتائج وبدون النتائج لا يمكن أن يتحسن الأداء.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou