العدد (19) أيلول لسنة 2006
هيئة التحرير مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية:
د.حاجم شاني عودة أستاذ رئيس هيئة التحرير
د. لمياء حسن محمد أستاذ نائب رئيس التحرير
د.عمار جاسم مسلم أستاذ سكرتير التحرير
د. حيدر عبد الرزاق كاظم أستاذ مساعد الأمين المالي
د.حيدر مهدي عبد الصاحب مدرس مقرر
ملخص البحث الأول:
(دراسة مقارنة لبعض المتغيرات البيوكينماتيكية للرمية الحرة بين الفرق المشاركة في بطولة دول غرب أسيا بكرة السلة )
ا.د حاجم شاني عودة م.د يعرب عبد الباقي دايخ م.م وسام فلاح عطية
وتبرز أهمية البحث في الاعتماد في اعتماد التحليل الحركي الكينماتيكي لدراسة مهارة التهديف في لعبة كرة السلة إذ أن أي أخفاق في مستوى الأداء الفني لهذه المهارة بسبب أخفاقا كبيرا في حسم نتيجة المباراة وقد تم تسليط الضوء على الفروق الدقيقة التي تكاد تكون غير معروفة لدى الفرق المشاركة في بطولة غرب أسيا (العراق –إيران –سوريا-اليمن)والعمل على توفير وتزويد جميع اللاعبين والمدربين بالمعلومات الكافية التي تجعل من عملية التهديف في كرة السلة ومتغيراتها الميكانيكية ضمن إدراكهم وجعل هذه المعلومات ضمن متناول أيديهم.
أما هدف البحث فكان :
التعرف على الفرق في قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لأداء مهارة الرمية الحرة في كرة السلة بين الفرق المشاركة في بطولة دول غرب أسيا (العراق –إيران ....الخ ).
وكان فرض البحث :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لأداء مهارة الرمية الحرة في كرة السلة بين الفرق المشاركة في بطولة دول غرب أسيا .
ومن الدراسات النظرية في البحث ( وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لأداء مهارة الرمية الحرة في كرة السلة بين الفرق المشاركة في بطولة دول غرب أسيا .
ومن الدراسات النظرية في البحث (ماهية الكينماتيك /وماهية التهديف في كرة السلة ،والتحليل ألوصفي للتهديف من الثبات بيد واحدة)ومن الإجراءات الميدانية للبحث استخدام المنهج ألوصفي بأسلوب المسح).
أما أهم استنتاجات هذا البحث فكانت:
1- ظهور فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في متغير زاوية مفصل ركبة رجل اليمين واليسار عند أقصى انثناء بين فرق عينة البحث ولصالح فريق العراق.
2- ظهور فروق ذات دلالة إحصائية في متغير زاوية انطلاق الكرة بين فرق عينة البحث ولصالح فريق العراق.
أما أهم التوصيات التي خرج بها البحث فهي:
1- التأكيد على تطوير عنصري القوة والسرعة وذلك للارتباط المباشر بينهما من الناحية الفيزياوية وتؤدي هذه العلاقة إلى استثمار الطاقة المتكونة بالشكل الامثل.
2- ضرورة اعتماد المدربين الأسس والقوانين الميكانيكية في التدريب إذ يجب التركيز على زيادة السرعة المحيطة للكرة اعتمادا على مبدأ أطالة أنصاف أقطار الدوران كمبدأ ميكانيكي.
ملخص البحث الثاني:
(اثر استخدام الحقيبة التعليمية على مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش )
ا.د لمياء حسن الديوان ا.م.د فاطمة عبد المالكي م.د خلود لايذ عبد الكريم
وتتبين أهمية البحث هذا في استخدام الحقيبة التعليمية لتعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش لتعليم المهارات للاعبات المبتدئات بلعبة المبارزة حيث ستسهم الحقيبة في تنويع وسائل التعلم إضافة إلى أن الحقيبة بعد تصميمها ستكون بمتناول المتعلمين والمدربين في لعبة المبارزة كوسيلة تساعدهم للاستعانة بها في وقت التدريب وخارجه إذ بامكان اللاعب المبتدأ أن يراجع المهارة التي يعيطها المدرب له لوحده حيث يستطيع أن يسمع ويرى شرح نموذجي ومعلومات تخص المهارة الهجومية التي يريد أن يتدرب عليها في أي وقت يشاء.
ومن أهداف البحث :
- أعداد الحقيبة التعليمية لتعليم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش.
- معرفة تأثير استخدام الحقيبة التعليمية المقترحة على مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش.
أما فروض البحث :
- أن الحقيبة التعليمية المقترحة ذو تأثير ايجابي في مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش.
ومن الدراسات النظرية التي تناولها البحث (نبذة تاريخية عن الحقيبة التعليمية،مفهوم الحقيبة التعليمية،التقويم،الهجوم).
وقد استخدم المنهج التجريبي أما عينة البحث فكانت لاعبات نادي الفتاة الرياضي بالمبارزة(المبتدئات)للموسم 2002 وعددهن 16 لاعبة.
وقد وصل البحث إلى أهم الاستنتاجات وهي:
1- أن الحقيبة التعليمية ذو تأثير ايجابي في مستوى تعلم المهارات الهجومية في سلاح الشيش.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار مستوى التعلم لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية وهذا ما يحقق هدف وفرضية البحث.
ومن التوصيات التي خرج بها البحث فكانت:
1- ضرورة استخدام المنهاج التعليمي المقترح في تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش في درس المبارزة أو الأندية الرياضية.
2- اعتماد التقنيات الحديثة في تدريب أو تعليم أو تدريس مهارات المبارزة والبحث عن طرق جديدة.
ملخص البحث الثالث:
(نسبة مساهمة المهارات الهجومية في تحصيل النقاط بالكرة الطائرة )
ا.م.د محمد عبد الوهاب م.م حازم جاسم خزعل
وتأتي أهمية البحث في التعرف على نسب المساهمة للمهارات الهجومية في تحصيل النقاط لفرق الكرة الطائرة وذلك لتطوير أداء المهارات التي تساهم أكثر من غيرها في تحصيل الفريق على النقاط وبالتالي تحقيق الإنجاز وكذلك الاهتمام بالمهارات الدفاعية المقابلة لهذه المهارة الهجومية مما يقلل من حصول الفريق المنافس على النقاط.
ومن أهداف البحث:
1- التعرف على نسب المئوية للمهارات الهجومية في تحصيل النقاط لفرق أندية النخبة بالكرة الطائرة.
2- التعرف على نسب مساهمة المهارات الهجومية وأخطاء الفريق المنافس في تحصيل النقاط لفرق أندية النخبة بالكرة الطائرة.
أما فروض البحث فكانت:
1- وجود نسب مئوية مختلفة للمهارات الهجومية في تحصيل النقاط لفرق أندية النخبة بالكرة الطائرة.
2- هناك اختلاف بين نسب مساهمة المهارات الهجومية في تحصيل النقاط لفرق أندية النخبة للكرة الطائرة.
ومن الدراسات النظرية لهذا البحث (المهارة في المال الرياضي ، المهارات الأساسية في الكرة الطائرة.
وقد استخدم المنهج ألوصفي بأسلوب الدراسات المسحية وكانت عينة البحث تتمثل في أندية النخبة (الكرخ،الجيش،الصناعة،الحدود،البحري،المصافي،الدغارة).
وقد وصل البحث إلى الاستنتاجات التالية:
1- كانت أعلى نسبة مئوية لتحصيل النقاط لفرق دور النخبة بالكرة الطائرة ناتجة من الأخطاء التي ارتكبتها الفرق المنافسة ثم النسبة المئوية للنقاط المتحصلة من مهارة الضرب الساحق ثم مهارة جدار الصد وأخيرا مهارة الإرسال.
2- أعلى نسبة مساهمة للمهارات الهجومية في تحصيل النقاط فكانت لصالح مهارة الضرب الساحق ثم مهارة جدار الصد ثم مهارة الإرسال وأخيرا الأخطاء التي يرتكبها الفريق المنافس.
أما أهم التوصيات:
- الاهتمام بتطوير النواحي الفنية والمهارية والخططية للمهارات الأساسية والحث على عدم ارتكاب ألاعبين للأخطاء القانونية وبالتالي تقليل النقاط التي يحصل عليها الفرق المنافس من خلال هذه الأخطاء الفنية والقانونية مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الأداء لهذه المهارة .
ملخص البحث الرابع:
(علاقة ارتفاع نقطة التلامس مع الكرة ببعض متغيرات الكرة بعد الارتداد من الذراعين في الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة )
ا.م.د يعرب عبد الباقي دايخ
وتتضح أهمية البحث في أن أي أخفاق في مستوى الأداء الفني يسبب أخفاقا في إيصال الكرة إلى ألاعب المعد في هذه المهارة متطلبات لابد أن توضع في الحسابات أثناء التدريب لذا من الضروري أن نسلط الضوء على تلك المتطلبات وخاصة الكينماتيكية بغية الوصول إلى أفضل الإنجازات لمواكبة الفرق الأخرى.
وكان الهدف من البحث :
- التعرف على العلاقة بين ارتفاع نقطة التلامس مع الكرة ببعض المتغيرات الكينماتيكية للكرة في الدفاع علن الملعب بالكرة الطائرة.
أما فرض البحث فهو :
- وجود علاقة معنوية بين ارتفاع نقطة التلامس مع الكرة ببعض المتغيرات الكينماتيكية للكرة في الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة.
وقد تضمن البحث الدراسات النظرية (مفهوم التحليل البيوميكانيكي، المهارات الأساسية وأهميتها في الكرة الطائرة).
وقد استخدم المنهج ألوصفي بأسلوب المسح ، وكانت عينة البحث من لاعبي المنتخب الوطني للعام 2000 وعدهم5 لاعبين .
وعن أهم الاستنتاجات التي وصل لها البحث:
1- عدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغير ارتفاع الكرة ومتغير زاوية ارتداد الكرة.
2- أن متغير ارتفاع الكرة لحظة التلامس من المتغيرات المهمة جدا والتي يترتب عليها خفض سرعة الكرة وإطالة قوس طيران وخفض الحركة للكرة.
كذلك خرج البحث بمجموعة توصيات من أهمها:
1- التأكيد على الوقفة الصحيحة في الدفاع عن الملعب لما ما تثير على نجاح عملية الدفاع عم الملعب.
2- التأكيد على خفض مركز ثقل الجسم أثناء الدفاع عن الملعب وبالتي خفض نقطة التلامس مع الكرة من اجل خفض سرعة الكرة.
ملخص البحث الخامس:
(تقيم ألذات وعلاقة بقلق الامتحان )
م.د ميثاق غازي محمد
وتكمن أهمية البحث في دراسة العلاقة الموجود بين تقييم الطلاب لذاتهم وقلق الامتحان الذي قد يكون عائقا أمام تقديم الطالب الأفضل ما لديه في الامتحان.
ومن أهم أهداف البحث:
1- التعرف على اتجاه تقييم ألذات لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
2- التعرف على مستوى القلق لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
3- التعرف على العلاقة بين تقييم ألذات ببعديه (الهادئ – المتوتر)وقلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
أما فروض البحث فكانت:
1- وجود تباين في تقييم ألذات بين طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية-جامعة البصرة.
2- وجود تباين في مستوى قلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية-جامعة البصرة.
وتضمن البحث الدراسات النظرية (مفهوم ألذات،قلق الامتحان)واستخدام المنهج ألوصفي بأسلوب المسح في تلك الدراسة.
وقد توصل البحث إلى الاستنتاجات من أهمها:
1- تلعب ألذات المتوترة دورا كبيرا في الإحساس بقلق الامتحان.
2- تلعب ألذات الهادئة دورا كبيرا في السيطرة على قلق الامتحان.
ومن أهم التوصيات التي خرج بها البحث :
1- قيام التربيون بوضع برامج خاصة لتحقيق الاسترخاء العقلي وإبعاد التوتر عن الطلبة وتعزيز الثقة بالنفس.
2- توعية الأسر بضرورة توفير عاملا الأمن والاستقلالية في تنشئة أبنائهم لانهما عاملان رئيسيان لخلق ألذات الهادئة المستقرة.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou