الاستجابة الانفعالية وعلاقتها بالذات المهارية للاعبي الكرة الطائرةحسين عبدالزهرة عبد الفتلاوي - 2002 - الكرة الطائرة
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب هي : الباب الأول :- التعريف بالبحث . اشتمل هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث ، أذ تم التطرق الى دور الاستجابة الانفعالية وأهميتها في المجال الرياضي وكذلك المواقف الرياضية المتعددة التي يمر بها اللاعب خلال التدريب والمنافسة فضلاً الى ادراك اللاعب لمفهومه الذاتي أي مايمتلكه من قدرات مهارية ، وبدنية ومعرفية وخططية وهو كجزء من ادراكه العام نحو نفسه . مشكلة البحث:- تكمن مشكلة البحث في تأثير الاستجابة الانفعالية على مستوى اللاعبين وادراكهم لقدراتهم المهارية والفهم الايجابي لذاتهم وهذا يبدو واضحاً لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة وخاصة في المنافسات الرياضية القوية اذ نشاهد كثيراً من اللاعبين الجيدين عندما يفقدون اعصابهم وتثار انفعالاتهم يفقدون الكثير من مسؤولياتهم المهارية والخططية وهذا يكون ناتجاً سلبياً كبيراً على المستوى الفني للاعب. هدفت الدراسة الى :- 1- التعرف على واقع الاستجابة الانفعالية و الذات المهارية لدى لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- التعرف على طبيعة العلاقة بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . ولتحقيق أهداف الدراسة أفترض الباحث مايلي :- 1- هناك فروق ذات دلالة احصائية في واقع الاستجابة الانفعالية والذات المهارية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية . واشتملت مجالات البحث على :- 1- المجال البشري :- لاعبو اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة للموسم ( 2001 – 2002 ) 2- المجال الزماني :- من 23/1/2002 – 1/8/2002 . ( الفترة الكلية للبحث ) 3- المجال المكاني :- القاعات الرياضية المغلقة المشمولة بالبحث . الباب الثاني:- الدراسات النظرية والمشابهة . تمت الاستعانة بالعديد من المصادر العلمية ذات العلاقة بالموضوع وتم التطرق الى موضوعات متخصصة في الاستجابة الانفعالية متمثلة بـــ ( مفهوم الاستجابة ، خصائص الاستجابة ، كيف تتكون الانفعالات ، المظاهر الخارجية والداخلية المصاحبة لانفعالات لاعبي الكرة الطائرة ) وكذلك الذات المهارية المتمثلة بـــ ( لمحة تاريخية عن مفهوم الذات ، أبعاد مفهوم الذات ) اضافة الى المهارات الفنية الاساس للعبة الكرة الطائرة المتمثلة بـــ ( الارسال ، الاستقبال ، الاعداد ، الهجوم الساحق ، حائط الصد ، الدفاع عن الملعب ) وبعض الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث . الباب الثالث :- منهجية البحث وإجراءاته الميدانية . وقد اختار الباحث عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والمتمثلة من لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة والبالغ عددها ( 8 ) اندية والمتمثلة بـ ( 80 ) لاعباً ، متمثلة بـ( الحدود ، الكرخ ، اربيل ، البحري ، الكوفة ، الصناعة ، المصافي ، الجيش ). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باسلوب العلاقات المتبادلة ( الارتباطية ) لملائمته طبيعة مشكلة البحث كما استخدم الباحث مقياسي مفهوم الذات المهارية للاعبي الكرة الطائرة ومقياس الاستجابة الانفعالية حيث قام بتوزيع استمارات المقياسين على عينة البحث الاساسية وبعد اجراء المعالجات الاحصائية الضرورية لغرض معالجة البيانات بالشكل الذي يخدم البحث. الباب الرابع :- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها . تم في هذا الباب عرض واقع الاستجابة الانفعالية للاعبي الكرة الطائرة وتقسيمها الى ثلاثة مؤشرات ( استجابة انفعالية واطئة ، استجابة انفعالية معتدلة ،استجابة انفعالية عالية ) وكذلك عرض واقع الذات المهارية لديهم وتقسيمها الى ثلاثة مؤشرات ( ذات مهارية واطئة ،ذات مهارية معتدلة ، ذات مهارية عالية ) ومن ثم عرض ومناقشة وتحليل العلاقة بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . الباب الخامس :- الاستنتاجات والتوصيات . تم التوصل الى الاستنتاجات آلاتية :- 1- ظهور فروق معنوية بين لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة في واقع الاستجابة الانفعالية وهذا يفسر اختلاف مستوياتهم المهارية والخططية والبدنية والمعرفية لمستوى الاستجابة الانفعالية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- ظهور الاستجابة الانفعالية على لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة بثلاثة مؤشرات ( استجابة انفعالية عالية ، استجابة انفعالية معتدلة ، استجابة انفعالية واطئة ). 3- تم التوصل الى ان اغلبية لاعبي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز بدرجة فاعلية معتدلة من الاستجابة الانفعالية والبالغ نسبته ( 82.5 % ) من مجموع اللاعبين . 4- ظهور فروق معنوية في واقع الذات المهارية للاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . 5- وجود الذات المهارية بثلاثة مؤشرات لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة والمتمثلة ( ذات مهارية عالية ، ذات مهارية معتدلة ، ذات مهارية واطئة ) . 6- امتاز لاعبو الدوري الممتاز بالكرة الطائرة بواقع معتدل من الذات المهارية بمعنى آخر ان اغلبية اللاعبين هم بمستوى معتدل من الذات المهارية . 7- ظهور علاقة ارتباط معنوية بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . وعلى وفق النتائج التي توصل اليها الباحث يضع التوصيات التالية :- 1- استخدام وحدات تدريبية تتضمن تمرينات حديثة تطبيقية ونظرية لغرض تطوير القدرات النفسية والمهارية والمعرفية لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . 2- التأكيد على تدعيم قيمة تقدير الذات المهارية للرياضي من خلال وسائل التهيئة النفسية المتمثلة ( الأحاديث الحيوية ، تأييد المشجعين ، التدريب قبل المنافسة ) ، وضوح الهدف ). 3- التأكيد على إشراك اللاعبين منافسات محلية الغرض منها تحسين استجاباتهم الانفعالية وكذلك تقدير ذاتهم المهارية . 4- يجب على المدربين القيام بمحاولة استثارة اللاعبين وتعبئتهم نفسياً قبل بدء المباراة أو مابين أشواط المباراة عن طريق تشجيعهم وبث الحماس في نفوسهم وزيادة درجة الدافعية لضمان وصول اللاعبين لأحسن المستويات في الأداء مع الأخذ بعين الاعتبار ان لا يكون مستوى الاستجابة عالياً جداً لأنه يؤدي إلى القلق والتوتر ويسبب إعاقة الأداء . 5- التأكيد على اختيار اللاعبين على أساس رغباتهم وطموحاتهم في نوع النشاط الرياضي الذي سوف يمارسه . 6- تدعيم الثقة والإرادة لدى اللاعبين أنفسهم من اجل تحقيق أهدافهم . 7- عمل اختبارات بصورة مستمرة للتقويم الذاتي لأنه يساعد على تفهم الرياضيين لذاتهم إذ إن الفرد الذي لا يستطيع فهم أدائه في عمله لا يستطيع تحقيق أهدافه التي يضعها خدمة لنفسه ولمجتمعه . 8- تعليم وتدريب اللاعبين السيطرة على الاستجابات الفسيولوجية الذاتية وذلك من خلال استخدام وسائل التحكم في استجابات الجهاز العصبي المستقل واستخدام أجهزة الرصد الإلكتروني لالتقاط وتضخيم تلك الاستجابات صوتياً بما يتيح المتابعة في شكل إيقاع مسموع أو مرئي . 9- ضرورة قيام باحثين آخرين بدراسة تتضمن الاستجابة الانفعالية والذات المهارية ومقارنتها مع نتائج البحث الحالي لما لها من الأهمية الكبيرة في تحديد مستوى لاعبي الكرة الطائرة .
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب هي : الباب الأول :- التعريف بالبحث . اشتمل هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث ، أذ تم التطرق الى دور الاستجابة الانفعالية وأهميتها في المجال الرياضي وكذلك المواقف الرياضية المتعددة التي يمر بها اللاعب خلال التدريب والمنافسة فضلاً الى ادراك اللاعب لمفهومه الذاتي أي مايمتلكه من قدرات مهارية ، وبدنية ومعرفية وخططية وهو كجزء من ادراكه العام نحو نفسه . مشكلة البحث:- تكمن مشكلة البحث في تأثير الاستجابة الانفعالية على مستوى اللاعبين وادراكهم لقدراتهم المهارية والفهم الايجابي لذاتهم وهذا يبدو واضحاً لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة وخاصة في المنافسات الرياضية القوية اذ نشاهد كثيراً من اللاعبين الجيدين عندما يفقدون اعصابهم وتثار انفعالاتهم يفقدون الكثير من مسؤولياتهم المهارية والخططية وهذا يكون ناتجاً سلبياً كبيراً على المستوى الفني للاعب. هدفت الدراسة الى :- 1- التعرف على واقع الاستجابة الانفعالية و الذات المهارية لدى لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- التعرف على طبيعة العلاقة بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . ولتحقيق أهداف الدراسة أفترض الباحث مايلي :- 1- هناك فروق ذات دلالة احصائية في واقع الاستجابة الانفعالية والذات المهارية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية . واشتملت مجالات البحث على :- 1- المجال البشري :- لاعبو اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة للموسم ( 2001 – 2002 ) 2- المجال الزماني :- من 23/1/2002 – 1/8/2002 . ( الفترة الكلية للبحث ) 3- المجال المكاني :- القاعات الرياضية المغلقة المشمولة بالبحث . الباب الثاني:- الدراسات النظرية والمشابهة . تمت الاستعانة بالعديد من المصادر العلمية ذات العلاقة بالموضوع وتم التطرق الى موضوعات متخصصة في الاستجابة الانفعالية متمثلة بـــ ( مفهوم الاستجابة ، خصائص الاستجابة ، كيف تتكون الانفعالات ، المظاهر الخارجية والداخلية المصاحبة لانفعالات لاعبي الكرة الطائرة ) وكذلك الذات المهارية المتمثلة بـــ ( لمحة تاريخية عن مفهوم الذات ، أبعاد مفهوم الذات ) اضافة الى المهارات الفنية الاساس للعبة الكرة الطائرة المتمثلة بـــ ( الارسال ، الاستقبال ، الاعداد ، الهجوم الساحق ، حائط الصد ، الدفاع عن الملعب ) وبعض الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث . الباب الثالث :- منهجية البحث وإجراءاته الميدانية . وقد اختار الباحث عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والمتمثلة من لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة والبالغ عددها ( 8 ) اندية والمتمثلة بـ ( 80 ) لاعباً ، متمثلة بـ( الحدود ، الكرخ ، اربيل ، البحري ، الكوفة ، الصناعة ، المصافي ، الجيش ). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باسلوب العلاقات المتبادلة ( الارتباطية ) لملائمته طبيعة مشكلة البحث كما استخدم الباحث مقياسي مفهوم الذات المهارية للاعبي الكرة الطائرة ومقياس الاستجابة الانفعالية حيث قام بتوزيع استمارات المقياسين على عينة البحث الاساسية وبعد اجراء المعالجات الاحصائية الضرورية لغرض معالجة البيانات بالشكل الذي يخدم البحث. الباب الرابع :- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها . تم في هذا الباب عرض واقع الاستجابة الانفعالية للاعبي الكرة الطائرة وتقسيمها الى ثلاثة مؤشرات ( استجابة انفعالية واطئة ، استجابة انفعالية معتدلة ،استجابة انفعالية عالية ) وكذلك عرض واقع الذات المهارية لديهم وتقسيمها الى ثلاثة مؤشرات ( ذات مهارية واطئة ،ذات مهارية معتدلة ، ذات مهارية عالية ) ومن ثم عرض ومناقشة وتحليل العلاقة بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . الباب الخامس :- الاستنتاجات والتوصيات . تم التوصل الى الاستنتاجات آلاتية :- 1- ظهور فروق معنوية بين لاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة في واقع الاستجابة الانفعالية وهذا يفسر اختلاف مستوياتهم المهارية والخططية والبدنية والمعرفية لمستوى الاستجابة الانفعالية للاعبي اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة . 2- ظهور الاستجابة الانفعالية على لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة بثلاثة مؤشرات ( استجابة انفعالية عالية ، استجابة انفعالية معتدلة ، استجابة انفعالية واطئة ). 3- تم التوصل الى ان اغلبية لاعبي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز بدرجة فاعلية معتدلة من الاستجابة الانفعالية والبالغ نسبته ( 82.5 % ) من مجموع اللاعبين . 4- ظهور فروق معنوية في واقع الذات المهارية للاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . 5- وجود الذات المهارية بثلاثة مؤشرات لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة والمتمثلة ( ذات مهارية عالية ، ذات مهارية معتدلة ، ذات مهارية واطئة ) . 6- امتاز لاعبو الدوري الممتاز بالكرة الطائرة بواقع معتدل من الذات المهارية بمعنى آخر ان اغلبية اللاعبين هم بمستوى معتدل من الذات المهارية . 7- ظهور علاقة ارتباط معنوية بين الاستجابة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . وعلى وفق النتائج التي توصل اليها الباحث يضع التوصيات التالية :- 1- استخدام وحدات تدريبية تتضمن تمرينات حديثة تطبيقية ونظرية لغرض تطوير القدرات النفسية والمهارية والمعرفية لدى لاعبي الدوري الممتاز بالكرة الطائرة . 2- التأكيد على تدعيم قيمة تقدير الذات المهارية للرياضي من خلال وسائل التهيئة النفسية المتمثلة ( الأحاديث الحيوية ، تأييد المشجعين ، التدريب قبل المنافسة ) ، وضوح الهدف ). 3- التأكيد على إشراك اللاعبين منافسات محلية الغرض منها تحسين استجاباتهم الانفعالية وكذلك تقدير ذاتهم المهارية . 4- يجب على المدربين القيام بمحاولة استثارة اللاعبين وتعبئتهم نفسياً قبل بدء المباراة أو مابين أشواط المباراة عن طريق تشجيعهم وبث الحماس في نفوسهم وزيادة درجة الدافعية لضمان وصول اللاعبين لأحسن المستويات في الأداء مع الأخذ بعين الاعتبار ان لا يكون مستوى الاستجابة عالياً جداً لأنه يؤدي إلى القلق والتوتر ويسبب إعاقة الأداء . 5- التأكيد على اختيار اللاعبين على أساس رغباتهم وطموحاتهم في نوع النشاط الرياضي الذي سوف يمارسه . 6- تدعيم الثقة والإرادة لدى اللاعبين أنفسهم من اجل تحقيق أهدافهم . 7- عمل اختبارات بصورة مستمرة للتقويم الذاتي لأنه يساعد على تفهم الرياضيين لذاتهم إذ إن الفرد الذي لا يستطيع فهم أدائه في عمله لا يستطيع تحقيق أهدافه التي يضعها خدمة لنفسه ولمجتمعه . 8- تعليم وتدريب اللاعبين السيطرة على الاستجابات الفسيولوجية الذاتية وذلك من خلال استخدام وسائل التحكم في استجابات الجهاز العصبي المستقل واستخدام أجهزة الرصد الإلكتروني لالتقاط وتضخيم تلك الاستجابات صوتياً بما يتيح المتابعة في شكل إيقاع مسموع أو مرئي . 9- ضرورة قيام باحثين آخرين بدراسة تتضمن الاستجابة الانفعالية والذات المهارية ومقارنتها مع نتائج البحث الحالي لما لها من الأهمية الكبيرة في تحديد مستوى لاعبي الكرة الطائرة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou