فهوم استراتيجية التدريس : يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته. وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " . * أن استراتيجيات التدريس يقصد بها : " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكيد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، ....). *
أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " . ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها. كيف تصمم الاستراتيجية ؟ تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس . مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس : 1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي. 2- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر. 3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية. 4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب. 5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) . 6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
مكونات استراتيجيات التدريس : مكونات استراتيجية التدريس على أنها : 1- الأهداف التدريسية. 2- التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه. 3- الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف. 4- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة. 5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.
كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم. الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس: هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه. ويبين ممدوح سليمان أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه: يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً. احدى الاستراتيجيات الحديثة استراتيجية تنمية التفكير ما بعد المعرفى اولا :مفهوم التفكير: -مظهر من مظاهر النشاط الإنساني مثله مثل اى مظهر سلوكي اخر،ويتصف ويتميز هذا النشاط بأنة كامن ولا يمكن ملاحظته مباشرة ولكن يستدل علية من أثرة. -هو الحياة الداخلية التي تأخذ مكانها من خلال انشطة لاتلاحظ مباشرة فالفرد يقوم ببناء عالم داخل عقلة ثم يعيش في هذا العالم الذي تم بنائة وتكوينة ويعتبر الفكر بدل للفعل حيث يشير إلى السلوك الضمنى اى النشاط غير المنظور الذي يحل محل الخبر البديلة.
*مفهوم التفكير في مجال التربية الرياضية: -هو عملية يقوم فيها الطالب باعمال فيها بعض الادراك وخيال وتفكير وتجريدات عقلية ورموز وتصورات وتخطيط وتعديل وتقويم واتخاذ قرار.
مستويات التفكير: 1 – المستويات الدنيا:تتضمن التذكر واعادة الصياغة حرفيا.
2 – المستويات الوسطى:تتضمن طرح الاسئلة ،التوضيح،المقارنة،التمثيل،التخيل،التطبيق.
3 – المستويات العليا: اتخاذ القرار والتفكير الناقد والتفكير ما بعد المعرفى ثانيا :تعريف التفكير ما بعد المعرفى: -له اكثر من اسم التفكير "الميتامعرفى" ،والتفكير "وراء المعرفى"،و "وراء الادراكى" ،و"التفكير في التفكير". -عرف "فتحى عبد الرحمن"التفكير ما بعد المعرفى بأنة: -التفكير بصوت عالى أو الحديث مع النفس بهدف متابعة ومراجعة انشطة حل المشكلات. -اعلى مستويات النشاط الذي يبقى على وعى الفرد لذاتة اثناء التفكير في حل مشكلة.
-مثال: "يوسف طالب في الصف الثالث يفكر في رحلة بمعسكر مبيت سيحضرة في عطلة نهاية الاسبوع هذا بينما بيداء المدرس في شرح درس جديد فيقرر النظام الذاتى عند يوسف أن يتوقف عن التفكير في المعسكر والانشغال بالدرس الجديد ويدعوة النظام الوراء المعرفى للانتباة وتوجيه الاسئلة ليتمكن من اداء الواجب ويزودة النظام المعرفى لدية باستراتيجيات التفكير التي يحتاجها لفهم ارشادات المدرس فيجعل المعرفة السابقة لدية المتعلقة بالفم والاجراءات تتمكن من حل المشكلات. **التفكير ما بعد المعرفى: "يعتبر بمثابة التحكم في رسالة عملية التفكير ويقوم بتنظيم كافة الانظمة الاخرى ويتم في هذا النظام في عمليات التفكير تعيين الاهداف واتخاذ القرار حولما هي المعلومات الضرورية واى عملية من عمليات المعرفة تناسب الهدف بشكل أفضل ثم يتم في هذا النظام مراقبة العمليات واجراء التغيرات عند الضرورة. **يستلزم لتعليم التفكير ما بعد المعرفي وجود طرق واستراتيجيات معينة يتبعها المعلم في سبيل الوصول إلى ذلك"اى الى التفكير" ونظرا لتعدد طرق واستراتيجيات التعليم واختلافها فضروري أن نستعرض تلك التقنيات والاستراتيجيات للوصول إلى اهم الطرق الفعالة التي تؤدى إلى تعلم مهارات التفكير ما بعد المعرفي في مجال التربية الفنية وذلك بناء على مصفوفة . -وتلك الاستراتيجيات إلى تساعد على تعليم التفكير وتنمية الفنون هي: -التدريس التبادلى –المناقشة –حل المشكلات –العصف الذهنى –الاستقراء –الاسئلة الصفية -الالعاب والالغاز التعليمية –المناظرة –التعليم التعاونى –خرائظ المفاهيم. **يشير"حسين زيتون"إلى أن التفكير ما بعد المعرفى يرتبط بثلاث انواع من السلوك العقلى وهى: 1 – ملاحظة"مراقبة الذات اثناء العمليات الفكرية التي يقوم بها التلميذ ومدى دقتة في وصف تفكيرة. 2 – التحكم والضبط الذاتى مدى قدرة على متابعة ما يقوم بة التلميذ عند انشغالة بعمل عقلى مثل حل مشكلة معينة ااو اتخاذ قرار ما. 3 – معتقدات التلميذ وحدسياتة فيما يتعلق بطريقة تفكيرة. **"اسبن" يرى أن التلاميذ يتبعون تعليمات المعلم دون أن يفكروا في سبب ما يقومون بة من انشطة معرفية ونادرا ما يتساءلون عن الاستراتيجياتالتى يقومون بها اثناء التعليم ،بل أن البض منهم ليس لديهم أدنى فكرة عما يقومون بة من استراتيجيات عند حل مشكلة ما،إما الذين لديهم وعى بتفكيرهم ويفكرون بشكل ناقد يستفيدون من امكاناتهم المعرفة ،لذلك اهتم العديد من الباحثين بوضع استراتيجيات تساعد التلميذ على تنمية الوعى بعمليات التفكير والتحكم فيها.
**"ريجنى" يرى أن مهارات مراقبة "ملاحظة"الذات اساسية للنجاح في القيا بالمهام العثلية المختلفة لان: 1 – يعرف التلميذ من خلالها موقعة من سلسة العمليات المتتابعة. 2 – يعرف أن الاهداف الاجرائية قد تم تحقيقها. 3 – يستطيع استكشاف الاخطاء وتعديلها بالعودة إلى نقطة الخطأ. وهذة الملاحظة لها جانبان : -الأول :النظر إلى الامام ويشتمل على: 1 - تعلم بناء تتابع الخطوات 2 - تحديد موقع واحتملات الاخطاء 3 - اختيار استراتيجية تقلل من احتمال الخطا أو تيسير أو ادراكة. -الثاني:النظر لما مضى ويشتمل على: 1 - تحديد الاخطاء التي سبق الوقوع بها. 2 – تسجيل ما ثتم انجازة فعلا وتحديد المطلوب انجازة. 3 – تقدير النواتج لانجاز الاداء . **حدد مجدى عبد الكريم مجموعة منالخطوات التي تشتمل عليها استراتيجية لتنمية التفكير لدى الطلاب والتى تشتمل عليها استراتيجية لتنمية التكير لدى الطلاب وقد تضمنت: 1 – تخصيص وقت للتفكير 2 – فكر،قارن،شارك 3 – اسئلة للمتابعة 4 – اسئلة ما قبل الحكم 5 – دعوة المجموعة ككل للمشاركة 6- اسئلة من اجل التلخيص 7 – السماح للطلاب باختيار احد المتحدثين 8 – اقتراح وجهات معاكسة 9 – تشجيع الطلاب على طرح الاسئلة **"ولكن وجد أن هذه الاستراتيجيات غير كافية لتحقيق تعليم مهارات التفكير ما بعد المعرفى لان هناك العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم منها المناقشة والتعليم التعاونى والاستقراء الاستكشافى وخرائط المفاهيم وجميعها تنمى مهارات التفكير" -حدد"حسين زيتون" مجموعة من الممارسات والاساليب المنمية للتفكير: 1 – تهيئة البيئة التعليمية 2-توضيح أن التفكير هدف اساسى 3-اشاعة روح التعاون والمشاركة 5 - الاعتماد على الحوار والمناقشة 6-الاحتفاظ بانتباة الطلاب 7-الاعتماد على المصادر التعليمية 8 – تزيين جدرات الصف بمواد محفزة للتفكير 9-تشجيع طرح الافكار بحرية 10-جعل بيئة الصف مرنة 11-اشاعة جو من الثقة بالنفس كذلك حدد مجموعة من الانشطة المنمية للتفكير: 1- تمثيل المعلومات 2- الالعاب والمحاكاة 3- تجريب 4- تحليل وتفسير الاعمال الفنية 5-اتخاذ قرار 6- حل مشكلات 7- تلخيص 8- حل الغاز 9- نقد واصادر احكام 10- اثارة خيال 11- كتابة نهاية قصة. -فهذا كلة يجعل البيئة الصفية منشطة ومنمية للتفكير حيث يستطيع معلم التربية الفنية الاعتماد عليها ووضعها في الاعتبار عند التخطيط والاعداد للموافق التعليمية في حيذ أن تعليم الفنون لكى يوفر للتلاميذ فرصة ليفكروا في تفكيرهممما يؤدى إلى تدعيم وتعليم مهارات التفكير ما بعد المعرفى. **إما مشيرة مطاوع" اختارات لتنمية التفكير ما بعد المعرفى المزج بين طرق المناقشة والاشئلة الصفية والاستقراء الاستكشافى. اولا :المناقشة الصفية: هي من ابرز الاستراتيجيات التي تستخدم في تعليم التفكير وتسمح المناقشات الصفية المتنوعة لمعايشة الطلاب بعضهم لبعض ،وتنمية الرغبة من خلال التفاهم مع الغير وتفهمهم ثم مشاركتهم بما يتناسب مع اراءة وميولة. هدف هذه الطريقة خلق سلوك حل المشكلات وتنمية التفكير الناقد وتعتبر المناقشة من الطرق التي تساعد على التجديد والحيوية والاثارة في المواقف التعليمية وهى من وسائل الاتصال الفكرى بين المعلم وطلابة في التفكير وابداء الرأى. **وظفت الماقشةفى نموذج"كاى يونج"وفق ثلاث مستويات: 1 – المستوى الأول: هو المستوى الذي يطرح المدرس اسئلة ظاهرة ومعروفة لدى التلاميذ 2 – المستوى التفسيرى: هو مستوى يتطلب الفهم الضمنى للدلالات والمفاهيم. 3 – المستوى الشخصى الفعال: يتضمن الاسئلة القائمة على خبرة المعلم الذاتية وموقفة وشعورة. **والمناقشات الصفية نوعين: -مناقشة في مجموعات صغيرة -مناقشة جماعية **أن استخدام أسلوب المناقشة يساعد على : 1- اكساب الطلاب القدرة على ابداء الرأى وتقبل وجهة نظر الاخرين 2-خلق التفاعل الصفى بين الطلاب وذلك عند مناقشتهم للقضايا والمفاهيم الفنية المطروحة علية. 3-اكساب الطلاب القدرة على تنظيم افكارهم. 4-اكساب الطلاب القدرة على نقد واصدار الاحكام. ثانيا:الاسئلة الصفية: هي عبارة عن افعال لفظية تتم داخل الفصل يقوم بها المعلم كتابيا أو شخصيا لادارة الحوار والنقاش بين الطلاب أو تعزيز تفاعلهم أو اكسابهم معارف جديدة أو اختيار تعلمهم **يوضح"عثمان على " الخصائص الواجب توافرها في الاسئلة فيما يلى : 1-أن تكون الاسئلة محددة 2-يجب إلا تكون الاسئلة غامضة أو سهلة 3-اسئلة تثير النقاش 4-يجب إلا توحى بالاجابة 5-يجب أن يدفع السؤال خطوة إلى الامام ليساهم في نمو خبرة التلاميذ *اضاف اليهم "حسن زيتون" -البحث عن علاقات بين اشياء متقاربة 2-اسئلة اثارة الخيال 3-اسئلة التنبؤ 4-اسئلة تحديد الخصائص 5-اسئلة البحث عن علاقات بين اشياء متقاربة ثالثا:الاستقراء: هي الطريقة التي لا يعطى فيها للطلاب الخبرات التعليمية كاملة بل يترك لهم استكشافها بغرض تنمية العمليات العقلية لديهم وذلك من خلال تنظيم المواقف التعليمية وتهيئة الفرص للطلاب ليمارسوا عملية تعلمهم بانفسهم،وتنظيم الاسئلة وتوجيها بشكل يتسق مع التسلسل الاستقرائى الاستكشافى للدرس والتى غالبا ما تكون من النوع الذي يعرف بالاسئلة ذات الجواب المفتوح. **استخدام أسلوب الاستقراء يساعد على: -زيادة الفاعلية الذهنية لدى الطلاب –جعل الطالب ايجابيا في عملية التعليم -مساعدة الطلاب على اصدار احكام بناء على معايير فنية.
أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " . ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها. كيف تصمم الاستراتيجية ؟ تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس . مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس : 1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي. 2- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر. 3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية. 4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب. 5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) . 6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
مكونات استراتيجيات التدريس : مكونات استراتيجية التدريس على أنها : 1- الأهداف التدريسية. 2- التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه. 3- الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف. 4- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة. 5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.
كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم. الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس: هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه. ويبين ممدوح سليمان أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه: يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً. احدى الاستراتيجيات الحديثة استراتيجية تنمية التفكير ما بعد المعرفى اولا :مفهوم التفكير: -مظهر من مظاهر النشاط الإنساني مثله مثل اى مظهر سلوكي اخر،ويتصف ويتميز هذا النشاط بأنة كامن ولا يمكن ملاحظته مباشرة ولكن يستدل علية من أثرة. -هو الحياة الداخلية التي تأخذ مكانها من خلال انشطة لاتلاحظ مباشرة فالفرد يقوم ببناء عالم داخل عقلة ثم يعيش في هذا العالم الذي تم بنائة وتكوينة ويعتبر الفكر بدل للفعل حيث يشير إلى السلوك الضمنى اى النشاط غير المنظور الذي يحل محل الخبر البديلة.
*مفهوم التفكير في مجال التربية الرياضية: -هو عملية يقوم فيها الطالب باعمال فيها بعض الادراك وخيال وتفكير وتجريدات عقلية ورموز وتصورات وتخطيط وتعديل وتقويم واتخاذ قرار.
مستويات التفكير: 1 – المستويات الدنيا:تتضمن التذكر واعادة الصياغة حرفيا.
2 – المستويات الوسطى:تتضمن طرح الاسئلة ،التوضيح،المقارنة،التمثيل،التخيل،التطبيق.
3 – المستويات العليا: اتخاذ القرار والتفكير الناقد والتفكير ما بعد المعرفى ثانيا :تعريف التفكير ما بعد المعرفى: -له اكثر من اسم التفكير "الميتامعرفى" ،والتفكير "وراء المعرفى"،و "وراء الادراكى" ،و"التفكير في التفكير". -عرف "فتحى عبد الرحمن"التفكير ما بعد المعرفى بأنة: -التفكير بصوت عالى أو الحديث مع النفس بهدف متابعة ومراجعة انشطة حل المشكلات. -اعلى مستويات النشاط الذي يبقى على وعى الفرد لذاتة اثناء التفكير في حل مشكلة.
-مثال: "يوسف طالب في الصف الثالث يفكر في رحلة بمعسكر مبيت سيحضرة في عطلة نهاية الاسبوع هذا بينما بيداء المدرس في شرح درس جديد فيقرر النظام الذاتى عند يوسف أن يتوقف عن التفكير في المعسكر والانشغال بالدرس الجديد ويدعوة النظام الوراء المعرفى للانتباة وتوجيه الاسئلة ليتمكن من اداء الواجب ويزودة النظام المعرفى لدية باستراتيجيات التفكير التي يحتاجها لفهم ارشادات المدرس فيجعل المعرفة السابقة لدية المتعلقة بالفم والاجراءات تتمكن من حل المشكلات. **التفكير ما بعد المعرفى: "يعتبر بمثابة التحكم في رسالة عملية التفكير ويقوم بتنظيم كافة الانظمة الاخرى ويتم في هذا النظام في عمليات التفكير تعيين الاهداف واتخاذ القرار حولما هي المعلومات الضرورية واى عملية من عمليات المعرفة تناسب الهدف بشكل أفضل ثم يتم في هذا النظام مراقبة العمليات واجراء التغيرات عند الضرورة. **يستلزم لتعليم التفكير ما بعد المعرفي وجود طرق واستراتيجيات معينة يتبعها المعلم في سبيل الوصول إلى ذلك"اى الى التفكير" ونظرا لتعدد طرق واستراتيجيات التعليم واختلافها فضروري أن نستعرض تلك التقنيات والاستراتيجيات للوصول إلى اهم الطرق الفعالة التي تؤدى إلى تعلم مهارات التفكير ما بعد المعرفي في مجال التربية الفنية وذلك بناء على مصفوفة . -وتلك الاستراتيجيات إلى تساعد على تعليم التفكير وتنمية الفنون هي: -التدريس التبادلى –المناقشة –حل المشكلات –العصف الذهنى –الاستقراء –الاسئلة الصفية -الالعاب والالغاز التعليمية –المناظرة –التعليم التعاونى –خرائظ المفاهيم. **يشير"حسين زيتون"إلى أن التفكير ما بعد المعرفى يرتبط بثلاث انواع من السلوك العقلى وهى: 1 – ملاحظة"مراقبة الذات اثناء العمليات الفكرية التي يقوم بها التلميذ ومدى دقتة في وصف تفكيرة. 2 – التحكم والضبط الذاتى مدى قدرة على متابعة ما يقوم بة التلميذ عند انشغالة بعمل عقلى مثل حل مشكلة معينة ااو اتخاذ قرار ما. 3 – معتقدات التلميذ وحدسياتة فيما يتعلق بطريقة تفكيرة. **"اسبن" يرى أن التلاميذ يتبعون تعليمات المعلم دون أن يفكروا في سبب ما يقومون بة من انشطة معرفية ونادرا ما يتساءلون عن الاستراتيجياتالتى يقومون بها اثناء التعليم ،بل أن البض منهم ليس لديهم أدنى فكرة عما يقومون بة من استراتيجيات عند حل مشكلة ما،إما الذين لديهم وعى بتفكيرهم ويفكرون بشكل ناقد يستفيدون من امكاناتهم المعرفة ،لذلك اهتم العديد من الباحثين بوضع استراتيجيات تساعد التلميذ على تنمية الوعى بعمليات التفكير والتحكم فيها.
**"ريجنى" يرى أن مهارات مراقبة "ملاحظة"الذات اساسية للنجاح في القيا بالمهام العثلية المختلفة لان: 1 – يعرف التلميذ من خلالها موقعة من سلسة العمليات المتتابعة. 2 – يعرف أن الاهداف الاجرائية قد تم تحقيقها. 3 – يستطيع استكشاف الاخطاء وتعديلها بالعودة إلى نقطة الخطأ. وهذة الملاحظة لها جانبان : -الأول :النظر إلى الامام ويشتمل على: 1 - تعلم بناء تتابع الخطوات 2 - تحديد موقع واحتملات الاخطاء 3 - اختيار استراتيجية تقلل من احتمال الخطا أو تيسير أو ادراكة. -الثاني:النظر لما مضى ويشتمل على: 1 - تحديد الاخطاء التي سبق الوقوع بها. 2 – تسجيل ما ثتم انجازة فعلا وتحديد المطلوب انجازة. 3 – تقدير النواتج لانجاز الاداء . **حدد مجدى عبد الكريم مجموعة منالخطوات التي تشتمل عليها استراتيجية لتنمية التفكير لدى الطلاب والتى تشتمل عليها استراتيجية لتنمية التكير لدى الطلاب وقد تضمنت: 1 – تخصيص وقت للتفكير 2 – فكر،قارن،شارك 3 – اسئلة للمتابعة 4 – اسئلة ما قبل الحكم 5 – دعوة المجموعة ككل للمشاركة 6- اسئلة من اجل التلخيص 7 – السماح للطلاب باختيار احد المتحدثين 8 – اقتراح وجهات معاكسة 9 – تشجيع الطلاب على طرح الاسئلة **"ولكن وجد أن هذه الاستراتيجيات غير كافية لتحقيق تعليم مهارات التفكير ما بعد المعرفى لان هناك العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم منها المناقشة والتعليم التعاونى والاستقراء الاستكشافى وخرائط المفاهيم وجميعها تنمى مهارات التفكير" -حدد"حسين زيتون" مجموعة من الممارسات والاساليب المنمية للتفكير: 1 – تهيئة البيئة التعليمية 2-توضيح أن التفكير هدف اساسى 3-اشاعة روح التعاون والمشاركة 5 - الاعتماد على الحوار والمناقشة 6-الاحتفاظ بانتباة الطلاب 7-الاعتماد على المصادر التعليمية 8 – تزيين جدرات الصف بمواد محفزة للتفكير 9-تشجيع طرح الافكار بحرية 10-جعل بيئة الصف مرنة 11-اشاعة جو من الثقة بالنفس كذلك حدد مجموعة من الانشطة المنمية للتفكير: 1- تمثيل المعلومات 2- الالعاب والمحاكاة 3- تجريب 4- تحليل وتفسير الاعمال الفنية 5-اتخاذ قرار 6- حل مشكلات 7- تلخيص 8- حل الغاز 9- نقد واصادر احكام 10- اثارة خيال 11- كتابة نهاية قصة. -فهذا كلة يجعل البيئة الصفية منشطة ومنمية للتفكير حيث يستطيع معلم التربية الفنية الاعتماد عليها ووضعها في الاعتبار عند التخطيط والاعداد للموافق التعليمية في حيذ أن تعليم الفنون لكى يوفر للتلاميذ فرصة ليفكروا في تفكيرهممما يؤدى إلى تدعيم وتعليم مهارات التفكير ما بعد المعرفى. **إما مشيرة مطاوع" اختارات لتنمية التفكير ما بعد المعرفى المزج بين طرق المناقشة والاشئلة الصفية والاستقراء الاستكشافى. اولا :المناقشة الصفية: هي من ابرز الاستراتيجيات التي تستخدم في تعليم التفكير وتسمح المناقشات الصفية المتنوعة لمعايشة الطلاب بعضهم لبعض ،وتنمية الرغبة من خلال التفاهم مع الغير وتفهمهم ثم مشاركتهم بما يتناسب مع اراءة وميولة. هدف هذه الطريقة خلق سلوك حل المشكلات وتنمية التفكير الناقد وتعتبر المناقشة من الطرق التي تساعد على التجديد والحيوية والاثارة في المواقف التعليمية وهى من وسائل الاتصال الفكرى بين المعلم وطلابة في التفكير وابداء الرأى. **وظفت الماقشةفى نموذج"كاى يونج"وفق ثلاث مستويات: 1 – المستوى الأول: هو المستوى الذي يطرح المدرس اسئلة ظاهرة ومعروفة لدى التلاميذ 2 – المستوى التفسيرى: هو مستوى يتطلب الفهم الضمنى للدلالات والمفاهيم. 3 – المستوى الشخصى الفعال: يتضمن الاسئلة القائمة على خبرة المعلم الذاتية وموقفة وشعورة. **والمناقشات الصفية نوعين: -مناقشة في مجموعات صغيرة -مناقشة جماعية **أن استخدام أسلوب المناقشة يساعد على : 1- اكساب الطلاب القدرة على ابداء الرأى وتقبل وجهة نظر الاخرين 2-خلق التفاعل الصفى بين الطلاب وذلك عند مناقشتهم للقضايا والمفاهيم الفنية المطروحة علية. 3-اكساب الطلاب القدرة على تنظيم افكارهم. 4-اكساب الطلاب القدرة على نقد واصدار الاحكام. ثانيا:الاسئلة الصفية: هي عبارة عن افعال لفظية تتم داخل الفصل يقوم بها المعلم كتابيا أو شخصيا لادارة الحوار والنقاش بين الطلاب أو تعزيز تفاعلهم أو اكسابهم معارف جديدة أو اختيار تعلمهم **يوضح"عثمان على " الخصائص الواجب توافرها في الاسئلة فيما يلى : 1-أن تكون الاسئلة محددة 2-يجب إلا تكون الاسئلة غامضة أو سهلة 3-اسئلة تثير النقاش 4-يجب إلا توحى بالاجابة 5-يجب أن يدفع السؤال خطوة إلى الامام ليساهم في نمو خبرة التلاميذ *اضاف اليهم "حسن زيتون" -البحث عن علاقات بين اشياء متقاربة 2-اسئلة اثارة الخيال 3-اسئلة التنبؤ 4-اسئلة تحديد الخصائص 5-اسئلة البحث عن علاقات بين اشياء متقاربة ثالثا:الاستقراء: هي الطريقة التي لا يعطى فيها للطلاب الخبرات التعليمية كاملة بل يترك لهم استكشافها بغرض تنمية العمليات العقلية لديهم وذلك من خلال تنظيم المواقف التعليمية وتهيئة الفرص للطلاب ليمارسوا عملية تعلمهم بانفسهم،وتنظيم الاسئلة وتوجيها بشكل يتسق مع التسلسل الاستقرائى الاستكشافى للدرس والتى غالبا ما تكون من النوع الذي يعرف بالاسئلة ذات الجواب المفتوح. **استخدام أسلوب الاستقراء يساعد على: -زيادة الفاعلية الذهنية لدى الطلاب –جعل الطالب ايجابيا في عملية التعليم -مساعدة الطلاب على اصدار احكام بناء على معايير فنية.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou