تأثير استخدام بعض التمرينات التطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء
في تطوير مستوى التصرف الخططي للتنس الأرضي
الباحث مكي جبار
المشرفين : الاستاذ الدكتورة لمياء حسن الديوان
2006
الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الوهاب
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب:
أشتمل على التعريف بالبحث والذي تضمن المقدمة واهمية البحث، وتم التطرق إلى دور التدريب الذهني الذي يمثل أحد المداخل لتطبيق مبادىء علم النفس الرياضي خلال الوحدات الرياضية والذي يساهم في زيادة التركيز وتوجيه الانتباه والسيطرة والتحكم في الافكار داخل وخارج المنافسة للوصول إلى المستوى الافضل في الاداء. وقد تجلت اهمية البحث في استخدام تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني لتطوير مستوى التصرف الخططي لفئة الشباب في لعبة التنس الأرضي للمساهمة الإيجابية في زيادة الكفاءة الاستراتيجية التكتيكية للفرد للوصول إلى المستويات العالية في الأداء.
أما مشكلة البحث فكانت عدم تركيز معظم المدربين على الجانب الذهني للاعبين اثناء الوحدات التدريبية والاقتصار على عملية تصحيح الأخطاء والتكرار وتطوير المستوى البدني والمهاري، وأن استخدمت فهي غير واضحة وغير محددة في تمارين تطبيقية خلال الاداء الامر الذي يجعل العملية التدريبية مقتصرة على اساليب تقليدية تقف عند حد معين في تطوير مستوى الأداء البدني والمهاري والخططي.
وهدفت الدراسة إلى:
1. وضع تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء في لعبة التنس الارضي.
2. التعرف على مدى تأثير هذه التمرينات في تطوير مستوى التصرف الخططي في لعبة التنس
وافترض الباحث:
1. وجود فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي.
2. وجود فروق بين الاختبارين البعديين للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
اما مجالات البحث 1-. المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني للشباب للموسم الرياضي (2004).
2- المجال الزماني: للفترة من (2/9/2004- 2/11/2004).
3- المجال المكاني: ملاعب نادي العلوية ونادي الصيد في بغداد.
اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة إذ تطرق الباحث إلى مفهوم التدريب الذهني وكذلك المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) واهميتها في المجال الرياضي، وكذلك تناول الباحث اهمية الجانب الخططي في المجال الرياضي وفي لعبة التنس الأرضي. واخيراً اشتمل الباب على ملخص لعدد من الدراسات المشابهة ومناقشتها.
اشتمل على منهج البحث إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (12) لاعباً يمثلون المنتخب الوطني للشباب في لعبة التنس الارضي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وبواقع (6) لاعبين لكل مجموعة،وكذلك تم تحديد المهارات الذهنية المناسبة للاعبي التنس الأرضي والتمارين التطبيقية للتدريب الذهني أذ بلغ عدد التمارين التي قام الباحث بوضعها (206)تمرين وتم أختيار (179)تمرين من قبل الخبراء والمختصين و كما احتوى الباب على ادوات البحث وخطوات تنفيذ البحث والتجربة الاستطلاعية والاختبار القبلي والتجربة الرئيسة والاختبار البعدي والوسائل الإحصائية.
أشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
وقد تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوصيات. إذ استنتج الباحث:
1. وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية.
2. وجود فروق معنوية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح الاختبارات البعدية.
وأوصى الباحث بما يلي:
1. استخدام التمرينات التطبيقة للتدريب الذهني في الوحدات التدريبية لتأثيرها الإيجابي في تطوير مستوى التصرف الخططي.
2. الاهتمام باستخدام المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) ضمن البرامج التدريبية إلى جانب الإعداد البدني والمهاري.
3. على المدربين اتباع الاساليب التدريبية الحديثة في التدريب الرياضي وخاصة في فئة الشباب.
في تطوير مستوى التصرف الخططي للتنس الأرضي
الباحث مكي جبار
المشرفين : الاستاذ الدكتورة لمياء حسن الديوان
2006
الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الوهاب
اشتملت الرسالة على خمسة ابواب:
أشتمل على التعريف بالبحث والذي تضمن المقدمة واهمية البحث، وتم التطرق إلى دور التدريب الذهني الذي يمثل أحد المداخل لتطبيق مبادىء علم النفس الرياضي خلال الوحدات الرياضية والذي يساهم في زيادة التركيز وتوجيه الانتباه والسيطرة والتحكم في الافكار داخل وخارج المنافسة للوصول إلى المستوى الافضل في الاداء. وقد تجلت اهمية البحث في استخدام تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني لتطوير مستوى التصرف الخططي لفئة الشباب في لعبة التنس الأرضي للمساهمة الإيجابية في زيادة الكفاءة الاستراتيجية التكتيكية للفرد للوصول إلى المستويات العالية في الأداء.
أما مشكلة البحث فكانت عدم تركيز معظم المدربين على الجانب الذهني للاعبين اثناء الوحدات التدريبية والاقتصار على عملية تصحيح الأخطاء والتكرار وتطوير المستوى البدني والمهاري، وأن استخدمت فهي غير واضحة وغير محددة في تمارين تطبيقية خلال الاداء الامر الذي يجعل العملية التدريبية مقتصرة على اساليب تقليدية تقف عند حد معين في تطوير مستوى الأداء البدني والمهاري والخططي.
وهدفت الدراسة إلى:
1. وضع تمرينات تطبيقية للتدريب الذهني المصاحب للأداء في لعبة التنس الارضي.
2. التعرف على مدى تأثير هذه التمرينات في تطوير مستوى التصرف الخططي في لعبة التنس
وافترض الباحث:
1. وجود فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي.
2. وجود فروق بين الاختبارين البعديين للتصرف الخططي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
اما مجالات البحث 1-. المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني للشباب للموسم الرياضي (2004).
2- المجال الزماني: للفترة من (2/9/2004- 2/11/2004).
3- المجال المكاني: ملاعب نادي العلوية ونادي الصيد في بغداد.
اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة إذ تطرق الباحث إلى مفهوم التدريب الذهني وكذلك المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) واهميتها في المجال الرياضي، وكذلك تناول الباحث اهمية الجانب الخططي في المجال الرياضي وفي لعبة التنس الأرضي. واخيراً اشتمل الباب على ملخص لعدد من الدراسات المشابهة ومناقشتها.
اشتمل على منهج البحث إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (12) لاعباً يمثلون المنتخب الوطني للشباب في لعبة التنس الارضي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وبواقع (6) لاعبين لكل مجموعة،وكذلك تم تحديد المهارات الذهنية المناسبة للاعبي التنس الأرضي والتمارين التطبيقية للتدريب الذهني أذ بلغ عدد التمارين التي قام الباحث بوضعها (206)تمرين وتم أختيار (179)تمرين من قبل الخبراء والمختصين و كما احتوى الباب على ادوات البحث وخطوات تنفيذ البحث والتجربة الاستطلاعية والاختبار القبلي والتجربة الرئيسة والاختبار البعدي والوسائل الإحصائية.
أشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
وقد تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوصيات. إذ استنتج الباحث:
1. وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية.
2. وجود فروق معنوية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح الاختبارات البعدية.
وأوصى الباحث بما يلي:
1. استخدام التمرينات التطبيقة للتدريب الذهني في الوحدات التدريبية لتأثيرها الإيجابي في تطوير مستوى التصرف الخططي.
2. الاهتمام باستخدام المهارات الذهنية (الاسترخاء، التصور الذهني، تركيز الانتباه، الاسترجاع الذهني) ضمن البرامج التدريبية إلى جانب الإعداد البدني والمهاري.
3. على المدربين اتباع الاساليب التدريبية الحديثة في التدريب الرياضي وخاصة في فئة الشباب.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou