لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
التعلم الحركي ونظرياته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    التعلم الحركي ونظرياته

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    التعلم الحركي ونظرياته  Empty التعلم الحركي ونظرياته

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان السبت فبراير 04, 2012 5:31 am

    1 التعلّم الحركي
    أن التعلّم مبدأ أساسي في حياة الإنسان وفي تطوير شخصيته الاجتماعية ، ونحن نفهم تحت هذا المصطلح اكتساب الجديد ، أو استمرار التطور للتصرف ولمستوى الأشكال بواسطة التفاعل الإيجابي للفرد مع محيطه .
    ويُعد التعلّم الحركي جزءً أساسياً ومهماً من أجزاء التعلّم ، وقد وضع الكثير من الباحثين سواء في مجال علم النفس ، أو في مجال علم الحركة العديد من التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي ، وسيورد الباحث جملة من هذه التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي .
    فيعرّف ( Schmidt ) التعلّم الحركي على أنه : " مجموعة عمليات مترابطة بالممارسة أو الخبرة وتؤدي إلى تغيير دائمي نسبياً في التصرفات الحركية " ، ويعرّف أيضاً على أنه " عملية تغيير في السلوك والأداء يحدث نتيجة الممارسة " ، ويعرّف " بتعلم الحركات أو المهارات الرياضية مقرونة بالمقدرة والاستيعاب للفرد معتمداً على التجارب السابقة " ، ويعرّف أيضاً بأنه : " تغيير ثابت نسبياً ودائم في السلوك الحركي وهو تكيف للظروف نتيجة الخبرة والممارسة في هدف أو واجب أو مهارة معينة " .
    أما (Schanable ) فيعرّفه بأنه : " عبارة عن عملية الحصول على المعلومات الأولية عن الحركة والتجارب الأولية للأداء وتحسينها ثم تثبيتها " .
    والتعلم الحركي من وجهة نظر التدريب الرياضي : " فهو النمو بالقدوة على الأداء الحركي من خلال التمرينات أو الخبرات التي تؤدي إلى تغيرات ثابتة نسبياً في قابلية الفرد على الأداء المهاري " .
    أما من وجهة نظر علم النفس فيعرّف على أنه : " العملية التي من خلالها يستطيع المتعلم تكوين قابليات حركية جديدة أو تبديل قابلياته الحركية عن طريق الممارسة والتجربة " .
    مما تقدم يمكننا أن نعرّف التعلّم الحركي على أنه : ( عملية اكتساب الجديد من الحركات ، أو تغيير أداء الحركات المتعلمة سابقاً نحو الأحسن عن طريق الممارسة والأداء المدعم بالتصحيح ) .
    وهناك من ميّز بين التعلّم والتعليم : " فقد حدد مفهوم التعليم كونه ينطوي على اختيار وتنظيم وتقويم السلوك ثم قياس النتائج ، والتعليم هنا يدور حول المتعلم وينصب عليه ، والذي يقوم به المعلم أو المدرب أو المربي من واجبات وإسداء التوجيهات لطلبته ، أما التعلّم فهو ذلك النشاط النفسي الذي يقوم به الطالب من انتقاء وتعزيز وتعميم وتمييز والذي يؤدي إلى تغيير سلوكه داخل الساحة ، وأن نشاط المدرس أو المعلّم أو المدرب هو نشاط ظاهري أما نشاط الطالب في هذه العملية هو نشاط داخلي غير مرئي ، إلاّ أنه يمكن ملاحظة نتائجه ، والتي تكون على شكل أداء حركي للمهارة المراد تعلّمها " .
    ومن الباحثين من أكد على وجود فرق جوهري بين التعلّم والتعليم ، فالتعليم مجهود شخص لمعونة شخص آخر على التعلّم ، أما التعلّم فهو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلّم نفسه بمعونة المعلّم وإرشاده ، بعبارة أخرى ، فالتعليم هو توجيه عملية التعلّم وهو تحفيز المتعلّم واستثارة قواه العقلية ، ونشاطه الذاتي ، وتهيئة الظروف التي تمكنّه من التعلّم أيّاً كان نوعه " .
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    التعلم الحركي ونظرياته  Empty رد: التعلم الحركي ونظرياته

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان السبت فبراير 04, 2012 5:40 am



    2-1-2 نظريات التعلّم الحركي
    لتفسير كيفية حدوث التعلّم ، فقد شرح العلماء ما يسمى بنظريات التعلّم ، وهي مجموعة من المسلمات التي يبدأ منها العالم ويفترض صحتها دون برهنة ، وهناك نظريات متعددة تحاول كل منها تفسير عملية التعلّم الحركي ، ومن هذه النظريات :
    2-1-2-1 نظرية العادة Habit Theory
    وتعتبر أبسط وأقدم نظرية في التعلّم الحركي فتسمى بنظرية العادة ، وهي نظرية ترتكز أساساً على التغيرات الداخلية ( وربما الفسيولوجية ) للمستجيب كنتيجة الأداء المعزز ، ومن الباحثين من يذكر أن البداية الحقيقية في مجال التعلّم الحركي وتحديد السلوك الحركي والمهارة الحركية كانت على يد
    (Wood Worth , 1899 ) ، إذ كان يبحث عن الأسس التي تحدد حركة الذراع بسرعة ودقة .
    وبدأ (Wood Worth , 1899 ) وبعض العلماء الألمان للتأكيد على مبدأ العلاقة بين السرعة والدقة وكذلك التأكيد على ( الذاكرة الحركية ) .
    وبدراسة تحليلية نستطيع القول بأن ( الذاكرة الحركية ) هي أساس
    ( العادة ) ، فأن الفرد المتعلم ما لم يؤدِ الحركة بالرجوع للذاكرة الحركية عدة مرات ، لا تصبح تلك الحركة أو المهارة عنده عادة ، لأن العادة عبارة عن نوع من السلوك المكتسب يصبح ثابتاً لا يتغير مع التكرار والخبرة .
    أما ( Thorndike 1914 ) ، فقد ركز اهتمامه على تعلّم المهارات وأن قانونه الذي يقول : " أن الاستجابة التي يعقبها تعزيز وتشجيع تميل إلى التكرار ، أما الاستجابة التي لا يعقبها أي تشجيع أو يعقبها عقاب فلا تميل للتكرار " ، إن هذا القانون أصبح حجر الزاوية في كافة الدراسات السيكولوجية في هذا القرن والقرن الماضي .

    1-2-2 نظرية الدائرة المغلقة Closed Loop Theory
    إن أهم جانب في نظرية الدائرة المغلقة للتغذية الراجعة في التعلّم الحركي ، هو أن المستجيب يعمل مقارنات بين ما تمّ عمله وبين ما هو متوقع ، ويقوّم مستوى النجاح في الاستجابة ، فإذا تمت ملاحظة الأخطاء فيمكن عمل التصحيح والتعديل لالأداء ، كما أكدت نظرية (Adam 1971 ) في الدائرة المغلقة ، بأن الحركات تنفذ عن طريق المقارنة بين التغذية الراجعة (Feed back ) من أعضاء الجسم ، وبين المرجع التصحيحي الذي تعلمه الفرد سابقاً ، وأن المرجع التصحيحي الذي يعتمده الفرد يسمى ( الأثر الحسي ) Perceptual Trace .
    إن الأثر الحسي عبارة عن مجال حسي ، أو أثر يشبه خط الدبوس في الجهاز العصبي المركزي ، وكلما تكررت الحركة تكرر خط هذا الدبوس بحيث يترك أثراً أعمق ، ولذلك فأن التدريب يعني إيجاد آثاراً عميقة في الجهاز العصبي المركزي ، بحيث يكون مرجعاً سهلاً لمرور الاستجابة عند تكرارها ، وتحديد مدى دقتها بالاعتماد على هذا الأثر الحسي ، إن هذا الأثر يتكون نتيجة المعلومات الراجعة (Feed back )، والتي تحدد نسبة الخطأ أو البعد عن المرجع الصحيح .
    أن نوعية التغذية الراجعة تسمى معلومات حول النتيجة ( KR ) Knowledge of Result ، إن نظام الدائرة المغلقة هي ذلك النظام الذي تتم فيه عملية المقارنة ، وإن عدم وجود المقارنة تصبح دائرة مفتوحة ، وهي أوامر صادرة عن الجهاز العصبي وراجعة مرة أخرى إلى الجهاز العصبي لغرض المقارنة ، لمعرفة الفعل الحركي ( المهارة ) ، وتتمثل فكرة الدائرة المغلقة للسيطرة الحركية في أن أي استجابة حركية تكون نتيجة لأوامر صادرة من الجهاز العصبي المركزي ، والتي تعتمد على التغذية الراجعة الآتية من الجهاز العصبي المحيطي ( الطرفي ) خلال الحركة .

    2-1-2-3 نظرية الدائرة المفتوحة Open Loop Theory
    أن هذه النظرية مشابهة في بعض الجوانب لنظرية الدائرة المغلقة
    ( أو الحلقة المكتملة ) للتغذية الراجعة ، إلا أن نظرية البرنامج الحركي تفترض أن التتابعات الرئيسة لسلوك الحركة ( تتوالى ) بمجرد أن تبدأ الاستجابة للمثير ، ويعتقد حدوث تقدم في التتابع كلما كان لها تخطيط في المخ ، وتتطلب القليل من التغذية الراجعة ، أو قد لا تتطلب تغذية راجعة على الإطلاق ( ومع ذلك فأنه يعتقد أن التغذية الراجعة قد تحدث تغيرات في البرنامج من وقت لآخر ) .
    وتفسر هذه النظرية بأن هناك شكلين من الذاكرة الحركية ، وهي ذاكرة الاسترجاع (Recall Memory ) ، والمسؤولة عن إيجاد الحركة ، وذاكرة التمييز ( Recognition Memory ) ، والمسؤولة عن تقويم الحركة .
    فللحركات السريعة ، تقوم ذاكرة الاسترجاع في تهيئة برنامج حركي
    ( من ناحية السرعة والقوة والاتجاه ) لا يعتمد على التغذية الراجعة الخارجية .
    أما الذاكرة التمييزية ( Recognition Memory ) ، فأن الجهاز الحسي (Sensory system ) الذي له القابلية على تقويم كيفية تنفيذ الحركة بعد انتهائها .
    أما في الحركات البطيئة ، فأن لذاكرة الاسترجاع دوراً فاعلاً لأن اهتمامه منصب على المقارنة بين الحركة وبين المعلومات الجوابية ( Feed back ) .
    إن محور التعلّم في نظرية البرامج الحركية يعتمد على تعميم البرنامج الحركي عن طريق تقويمه .
    إذن فأن نظام الدائرة المفتوحة ، هو ذلك النظام الذي لا تحدث فيه مقارنة ، إذ يصدر القرار بشكل آني وسريع عن الدماغ ، وفي هذا النظام تكون الظروف البيئية غير معروفة ، لذا فإن الرياضي يتكهن المعلومات لتلك الدائرة ، وأن هذه الدائرة تكون فيها سرعة متعاقبة في القرارات ، وإن الرياضي لا يستطيع التصحيح إلا بعد الانتهاء من الأداء ، وبذلك فأن هذا النظام لا يحتاج إلى التغذية الراجعة .
    وبهذا فأن فكرة هذا النظام ، هو أن التغذية الراجعة ليست ضرورية للتحكم الحركي ، وإن الحركة تتحكم فيها المراكز العليا للجهاز العصبي المركزي .
    وهذا ما أكده أحد الباحثين حين قال : " بأن نظرية التحكم الحركي تؤدي إلى اعتماد حقيقة هي أن التغذية الراجعة ليست ضرورية للسيطرة والتحكم الحركي ، وإن المراكز العليا للجهاز العصبي المركزي هي التي تتحكم بالحركة ، لأن الجهاز العصبي المركزي هو الذي يحتوي على المعلومات الضرورية للتحكم في الحركات من البداية حتى النهاية " .

    2-1-2-4 نظرية مخطط الاستدعاء
    تشير نظرية مخطط الاستدعاء إلى أن شخصاً ما يتعلم مفهوماً عاماً عن استجابة حركية ( أو سلوك ) ، وهذه يمكن استخدامها في العديد من المواقف النوعية المختلفة ، وإن مثل هذه النظرية تساعد في تفسير التصنيفات الهائلة لنماذج الحركة التي تظهر في الأداء الفعلي ، ومثال ذلك هو أن يتعلّم الطالب الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية ، ومن ثم يستخدم هذا المخطط عند تعلمه الوقوف على اليدين على جهاز المتوازي أو جهاز الحلق في الجمناستك .
    avatar
    salah-abo


    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 34

    التعلم الحركي ونظرياته  Empty رد: التعلم الحركي ونظرياته

    مُساهمة  salah-abo الخميس أغسطس 02, 2012 4:50 am

    بارك الله فيك وجزاك الله حيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:39 am