1 التعلّم الحركي
أن التعلّم مبدأ أساسي في حياة الإنسان وفي تطوير شخصيته الاجتماعية ، ونحن نفهم تحت هذا المصطلح اكتساب الجديد ، أو استمرار التطور للتصرف ولمستوى الأشكال بواسطة التفاعل الإيجابي للفرد مع محيطه .
ويُعد التعلّم الحركي جزءً أساسياً ومهماً من أجزاء التعلّم ، وقد وضع الكثير من الباحثين سواء في مجال علم النفس ، أو في مجال علم الحركة العديد من التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي ، وسيورد الباحث جملة من هذه التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي .
فيعرّف ( Schmidt ) التعلّم الحركي على أنه : " مجموعة عمليات مترابطة بالممارسة أو الخبرة وتؤدي إلى تغيير دائمي نسبياً في التصرفات الحركية " ، ويعرّف أيضاً على أنه " عملية تغيير في السلوك والأداء يحدث نتيجة الممارسة " ، ويعرّف " بتعلم الحركات أو المهارات الرياضية مقرونة بالمقدرة والاستيعاب للفرد معتمداً على التجارب السابقة " ، ويعرّف أيضاً بأنه : " تغيير ثابت نسبياً ودائم في السلوك الحركي وهو تكيف للظروف نتيجة الخبرة والممارسة في هدف أو واجب أو مهارة معينة " .
أما (Schanable ) فيعرّفه بأنه : " عبارة عن عملية الحصول على المعلومات الأولية عن الحركة والتجارب الأولية للأداء وتحسينها ثم تثبيتها " .
والتعلم الحركي من وجهة نظر التدريب الرياضي : " فهو النمو بالقدوة على الأداء الحركي من خلال التمرينات أو الخبرات التي تؤدي إلى تغيرات ثابتة نسبياً في قابلية الفرد على الأداء المهاري " .
أما من وجهة نظر علم النفس فيعرّف على أنه : " العملية التي من خلالها يستطيع المتعلم تكوين قابليات حركية جديدة أو تبديل قابلياته الحركية عن طريق الممارسة والتجربة " .
مما تقدم يمكننا أن نعرّف التعلّم الحركي على أنه : ( عملية اكتساب الجديد من الحركات ، أو تغيير أداء الحركات المتعلمة سابقاً نحو الأحسن عن طريق الممارسة والأداء المدعم بالتصحيح ) .
وهناك من ميّز بين التعلّم والتعليم : " فقد حدد مفهوم التعليم كونه ينطوي على اختيار وتنظيم وتقويم السلوك ثم قياس النتائج ، والتعليم هنا يدور حول المتعلم وينصب عليه ، والذي يقوم به المعلم أو المدرب أو المربي من واجبات وإسداء التوجيهات لطلبته ، أما التعلّم فهو ذلك النشاط النفسي الذي يقوم به الطالب من انتقاء وتعزيز وتعميم وتمييز والذي يؤدي إلى تغيير سلوكه داخل الساحة ، وأن نشاط المدرس أو المعلّم أو المدرب هو نشاط ظاهري أما نشاط الطالب في هذه العملية هو نشاط داخلي غير مرئي ، إلاّ أنه يمكن ملاحظة نتائجه ، والتي تكون على شكل أداء حركي للمهارة المراد تعلّمها " .
ومن الباحثين من أكد على وجود فرق جوهري بين التعلّم والتعليم ، فالتعليم مجهود شخص لمعونة شخص آخر على التعلّم ، أما التعلّم فهو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلّم نفسه بمعونة المعلّم وإرشاده ، بعبارة أخرى ، فالتعليم هو توجيه عملية التعلّم وهو تحفيز المتعلّم واستثارة قواه العقلية ، ونشاطه الذاتي ، وتهيئة الظروف التي تمكنّه من التعلّم أيّاً كان نوعه " .
أن التعلّم مبدأ أساسي في حياة الإنسان وفي تطوير شخصيته الاجتماعية ، ونحن نفهم تحت هذا المصطلح اكتساب الجديد ، أو استمرار التطور للتصرف ولمستوى الأشكال بواسطة التفاعل الإيجابي للفرد مع محيطه .
ويُعد التعلّم الحركي جزءً أساسياً ومهماً من أجزاء التعلّم ، وقد وضع الكثير من الباحثين سواء في مجال علم النفس ، أو في مجال علم الحركة العديد من التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي ، وسيورد الباحث جملة من هذه التعاريف التي توضح مفهوم التعلّم الحركي .
فيعرّف ( Schmidt ) التعلّم الحركي على أنه : " مجموعة عمليات مترابطة بالممارسة أو الخبرة وتؤدي إلى تغيير دائمي نسبياً في التصرفات الحركية " ، ويعرّف أيضاً على أنه " عملية تغيير في السلوك والأداء يحدث نتيجة الممارسة " ، ويعرّف " بتعلم الحركات أو المهارات الرياضية مقرونة بالمقدرة والاستيعاب للفرد معتمداً على التجارب السابقة " ، ويعرّف أيضاً بأنه : " تغيير ثابت نسبياً ودائم في السلوك الحركي وهو تكيف للظروف نتيجة الخبرة والممارسة في هدف أو واجب أو مهارة معينة " .
أما (Schanable ) فيعرّفه بأنه : " عبارة عن عملية الحصول على المعلومات الأولية عن الحركة والتجارب الأولية للأداء وتحسينها ثم تثبيتها " .
والتعلم الحركي من وجهة نظر التدريب الرياضي : " فهو النمو بالقدوة على الأداء الحركي من خلال التمرينات أو الخبرات التي تؤدي إلى تغيرات ثابتة نسبياً في قابلية الفرد على الأداء المهاري " .
أما من وجهة نظر علم النفس فيعرّف على أنه : " العملية التي من خلالها يستطيع المتعلم تكوين قابليات حركية جديدة أو تبديل قابلياته الحركية عن طريق الممارسة والتجربة " .
مما تقدم يمكننا أن نعرّف التعلّم الحركي على أنه : ( عملية اكتساب الجديد من الحركات ، أو تغيير أداء الحركات المتعلمة سابقاً نحو الأحسن عن طريق الممارسة والأداء المدعم بالتصحيح ) .
وهناك من ميّز بين التعلّم والتعليم : " فقد حدد مفهوم التعليم كونه ينطوي على اختيار وتنظيم وتقويم السلوك ثم قياس النتائج ، والتعليم هنا يدور حول المتعلم وينصب عليه ، والذي يقوم به المعلم أو المدرب أو المربي من واجبات وإسداء التوجيهات لطلبته ، أما التعلّم فهو ذلك النشاط النفسي الذي يقوم به الطالب من انتقاء وتعزيز وتعميم وتمييز والذي يؤدي إلى تغيير سلوكه داخل الساحة ، وأن نشاط المدرس أو المعلّم أو المدرب هو نشاط ظاهري أما نشاط الطالب في هذه العملية هو نشاط داخلي غير مرئي ، إلاّ أنه يمكن ملاحظة نتائجه ، والتي تكون على شكل أداء حركي للمهارة المراد تعلّمها " .
ومن الباحثين من أكد على وجود فرق جوهري بين التعلّم والتعليم ، فالتعليم مجهود شخص لمعونة شخص آخر على التعلّم ، أما التعلّم فهو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلّم نفسه بمعونة المعلّم وإرشاده ، بعبارة أخرى ، فالتعليم هو توجيه عملية التعلّم وهو تحفيز المتعلّم واستثارة قواه العقلية ، ونشاطه الذاتي ، وتهيئة الظروف التي تمكنّه من التعلّم أيّاً كان نوعه " .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou