تأثير أسلوبي التعلم الأتقاني والأنموذج في التعلم
ونقل أثره لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش
الباحثة : رولا مقداد عبيد
المشرفان:-
أ.م.د ناهدة عبد زيد بعيوي
أ.م.د عادل فاضل علي
أشتملت الأطروحة على خمسة أبواب:-
الباب الأول / التعريف بالبحث
أن أسلوب التعلم الأتقاني من أساليب التعلم التي تراعي الفروق الفردية وتحاول أذابتها، أما أسلوب الأنموذج الرمزي فهو من الأساليب الحديثة والمتطورة التي يدخل فيها الحاسوب كوسيلة مساعدة رئيسية للمدرس في العملية التعليمية كما أن لنقل أثر التعلم أثر بالغ في تعلم الافراد للحركات الجديدة وخصوصاً المبتدئين منهم فبدوره يتأثر بأسلوب التعلم المتبع من قبل المدرس، أما المشكلة في هذا البحث قد تبلورت في أتساع مفردات منهاج المبارزة للمرحلة الثالثة، قلة الفترة الزمنية وعدد الوحدات المخصصة وضعف الأداء الفني للمتعلمين في هذه اللعبة.
أما أهداف البحث فهي التعرف على تأثير أسلوبي(التعلم الأتقاني والتعلم بالأنموذج الرمزي) في التعلم والنقل لبعض الحركات الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش، وأفترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الأختبارين القبلي والبعدي في المجاميع الثلاثة (المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة) أضافة الى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجاميع الثلاثة(المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة) في التعلم ونقل أثره لبعض الحــركـات
الدفاعية والهجومية بسلاح الشيش ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تعلمت بالأسلوب الأتقاني، أما مجالات البحث فهي المجال البشري الذي هو عينة من طلاب المرحلة الثالثة – كلية التربية الرياضية- جامعة القادسية.
أما المجال المكاني كان القاعة المغلقة – كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية والمجال الزماني الفترة من 10/10/2004 ولغاية 29/12/2005.
الباب الثاني /الدراسات النظرية والمشابهة
فقد تضمن البحث الدراسات النظرية التي هي(مفهوم التعليم والتعلم، مفهوم التعلم الحركي، المراحل التي يمر بها التعلم، مفهوم الأسلوب التعليمي، أسلوب التعلم الأتقاني، أسلوب الأنموذج الرمزي، نقل أثر التعلم، دور وأهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم ، التغذية الراجعة وأهميتها في عملية التعلم ،حركات الأرجل بسلاح الشيش(التقدم، التقهقر)، الهجوم(البسيط، المركب)، الدفاع(المباشر البسيط(الجانبي)، القطري، النصف دائري، الدائري) هذا فضلاً عن الدراسات المشابهة المختصة في مجال البحث.
الباب الثالث /منهجية البحث وأجراءاته الميدانية
تضمن هذا الباب منهج البحث الذي كان منهجاً تجريبياً وعينة البحث التي بلغ عددها (42) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة – كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية للعام الدراسي 2004- 2005 وهم من الطلاب المبتدئين الذين لم يمارسوا لعبة المبارزة سابقاً اعمارهم تتراوح بين 20-21 سنة، فقد قُسمت العينة بالطريقة العشوائية الى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين الأولى تعلمت بالأسلوب الأتقاني والثانية تعلمت بأسلوب الأنموذج الرمزي والمجموعة الثالثة مجموعة ضابطة تعلمت بالأسلوب التقليدي المتبع من قبل المدرس، أستخدمت الباحثة قانون كروسكال واليز لبيان تكافؤ المجاميع من ناحية الحركات الواردة بالبحث.
أما الأدوات المستخدمة فكانت(المقابلات الشخصية، الأستبيان) أضافة الى الأجهزة والوسائل المساعدة، وتطرقت الباحثة الى الأختبارات القبلية لعينة البحث التي كانت بتاريخ 17/10 /2004 للحركات الواردة بالبحث بالأضافة الى أن المنهج التعليمي أبتدأ بتاريخ 20/10/2004 ولغاية 1/12/2004، فبعد الانتهاء من الفترة المحددة لكل حركة وحسب المنهج التعليمي لها، تم أجراء أختبار بعدي لبيان ما وصلت اليه العينة من مستوى في هذه الحركة.
الباب الرابع /عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
فقد تضمن عرض النتائج في جداول وأشكال بيانية وتحليلها ومناقشتها أذ تم أستخراج النتائج من خلال أستخدام الوسائل الأحصائية المناسبة من نسبة مئوية، الأرتباط البسيط(بيرسون)، وسيط، أنحراف ربيعي، كروسكال واليز، مان وتني، ولكوكسن، هذا بالأضافة الى المقايس الخاصة بمجال التعلم الحركي والتي تمثلت في مقدار نسبة التعلم، (القياس المطلق ،القياس النسبي، القياس النسبي المتوازن) لنقل أثر التعلم، ومن خلال المناقشة التي دُعمت بالمصادر العلمية الحديثة تم تحقيق أهداف وفروض البحث.
الباب الخامس /الأستنتاجات والتوصيات
من الأستنتاجات المهمة التي توصلت اليها الدراسة أن أسلوب التعلم الأتقاني أكثر فاعلية من أسلوبي التعلم بالأنموذج الرمزي والتعلم التقليدي في تعلم ونقل الحركات الواردة بالبحث.
أما التوصيات فكان أهمها زيادة عدد الوحدات المخصصة للعبة المبارزة الى أكثر من وحدة واحدة في الأسبوع لمساعدة مدرس المادة الوصول بالمتعلمين الى حالة الأتقان أجراء بحوث ودراسات لمعرفة تأثير أسلوب التعلم الأتقاني في التعلم والنقل للحركات الأساسية بسلاح الشيش والأسلحة الأخرى ولمستويات مختلفة في هذه اللعبة وضرورة أستخدام أسلوب التعلم الأتقاني لمراعات الفروق الفردية بين المتعلمين خلال مراحل التعلم في الألعاب الفردية والفرقية.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou