مستخلص الرسالة
تأثير منهج بأسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي في رفع الاثقال
الباحث المشرف
جلال عبد الزهرة كنعان أ. د لمياء حسن الديوان
---------------------------------------------------------------
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب :
المقدمة و أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في الوصول الى الارتقاء بالاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي للطلاب في رفع الاثقال باستخدام اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني و بمساعدة الوسائط المتعددة التي اهملت من قبل بعض العاملين في حقل التعليم و مواكبه للتطور العلمي وعليه ارتأى الباحث القيام بهذه الدراسة لجعلها بين ايدي العاملين في العملية التعليمية لكليات التربية الرياضية.
أهداف البحث :
1. اعداد منهج تعليمي وفق اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
2. التعرف على تاثير تدريس المنهج المقترح باسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
3. التعرف على الاسلوب الافضل في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
فروض البحث :
.1 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية و البعدية لأسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والأتقاني ولصالح الاختبارات البعدية في تعليم الأداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الإثقال.
.2 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني في الاختبارات البعدية في تعليم الأداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الإثقال.
الدراسات النظرية و المشابهة: فقد تطرق الباحث الى الوسائط المتعددة و التعلم التعاوني التكاملي و التعلم الأتقاني و الجانب المعرفي و الأداء الفني لرفع الأثقال .
منهجية البحث وإجراءاته الميدانية: استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث, وقد تحدد مجتمع الدراسة بمجموعتين تجريبيتين من طلاب المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي(2012-2011 ) ,استخدمت المجموعة التجريبية الاولى اسلوب التعلم التعاوني التكاملي و المجموعة التجريبية الثانية أسلوب التعلم الاتقاني, وقد قام الباحث بإعداد أنموذج لتقييم الأداء الفني لرفعة النتر بالإضافة إلى إعداد اختبار معرفي لرفع الأثقال و قام الباحث بإعداد منهج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة لكلا الأسلوبين .
عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها: من خلال استخدام وسائل احصائية تم تطبيقها وفق النظام الاحصائي (spssver 15 )
الاستنتاجات و التوصيات:
أهم الاستنتاجات:
-1أن لكلا الأسلوبين التعليميين ( التعاوني التكاملي والاتقاني ) الأفضلية في الوصول إلى هدف معين ، ولا يعد احد الأسلوبين هو الأفضل لجميع المتغيرات المبحوثة.
-2كان لاستخدام الوسائط المتعددة دورٌ واضحٌ في زيادة الدافعية للتعلم عند المتعلمين.
اهم التوصيات:
-1التأكيد على استخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية للأداء الفني والجانب المعرفي لرفع الإثقال.
-2تأكيد التدريس باسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني وتعليم المتعلمين على حسن استخدام هذه الاساليب و استخدام اسلوب التعلم التعاوني التكاملي في تنمية الجانب المعرفي و اسلوب التعلم الاتقاني في تعليم الاداء الفني لرفع الاثقال في كليات التربية الرياضية.
تأثير منهج بأسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي في رفع الاثقال
الباحث المشرف
جلال عبد الزهرة كنعان أ. د لمياء حسن الديوان
---------------------------------------------------------------
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب :
المقدمة و أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في الوصول الى الارتقاء بالاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي للطلاب في رفع الاثقال باستخدام اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني و بمساعدة الوسائط المتعددة التي اهملت من قبل بعض العاملين في حقل التعليم و مواكبه للتطور العلمي وعليه ارتأى الباحث القيام بهذه الدراسة لجعلها بين ايدي العاملين في العملية التعليمية لكليات التربية الرياضية.
أهداف البحث :
1. اعداد منهج تعليمي وفق اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
2. التعرف على تاثير تدريس المنهج المقترح باسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني باستخدام الوسائط المتعددة في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
3. التعرف على الاسلوب الافضل في تعليم الاداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الاثقال.
فروض البحث :
.1 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية و البعدية لأسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والأتقاني ولصالح الاختبارات البعدية في تعليم الأداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الإثقال.
.2 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اسلوبي التعلم التعاوني التكاملي والاتقاني في الاختبارات البعدية في تعليم الأداء الفني وتنمية الجانب المعرفي لرفع الإثقال.
الدراسات النظرية و المشابهة: فقد تطرق الباحث الى الوسائط المتعددة و التعلم التعاوني التكاملي و التعلم الأتقاني و الجانب المعرفي و الأداء الفني لرفع الأثقال .
منهجية البحث وإجراءاته الميدانية: استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث, وقد تحدد مجتمع الدراسة بمجموعتين تجريبيتين من طلاب المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي(2012-2011 ) ,استخدمت المجموعة التجريبية الاولى اسلوب التعلم التعاوني التكاملي و المجموعة التجريبية الثانية أسلوب التعلم الاتقاني, وقد قام الباحث بإعداد أنموذج لتقييم الأداء الفني لرفعة النتر بالإضافة إلى إعداد اختبار معرفي لرفع الأثقال و قام الباحث بإعداد منهج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة لكلا الأسلوبين .
عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها: من خلال استخدام وسائل احصائية تم تطبيقها وفق النظام الاحصائي (spssver 15 )
الاستنتاجات و التوصيات:
أهم الاستنتاجات:
-1أن لكلا الأسلوبين التعليميين ( التعاوني التكاملي والاتقاني ) الأفضلية في الوصول إلى هدف معين ، ولا يعد احد الأسلوبين هو الأفضل لجميع المتغيرات المبحوثة.
-2كان لاستخدام الوسائط المتعددة دورٌ واضحٌ في زيادة الدافعية للتعلم عند المتعلمين.
اهم التوصيات:
-1التأكيد على استخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية للأداء الفني والجانب المعرفي لرفع الإثقال.
-2تأكيد التدريس باسلوبي التعلم التعاوني التكاملي و الاتقاني وتعليم المتعلمين على حسن استخدام هذه الاساليب و استخدام اسلوب التعلم التعاوني التكاملي في تنمية الجانب المعرفي و اسلوب التعلم الاتقاني في تعليم الاداء الفني لرفع الاثقال في كليات التربية الرياضية.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou