مستخلص الرسالة باللغة العربية
عنوان الرسالة :
تأثير منهج تدريبي بأسلوبي توزيع وتركيز الشدة في تنمية القوة القصوى للأطراف السفلى وعلاقتها بدقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة بكرة القدم للاعبين الشباب
الباحث
أحمد مجيد عبود
كلية التربية الرياضية – جامعة القادسية 2006 م
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب ، هي :
الباب الأول :
- التعريف بالبحث :
لَقَد احتوى البحث على المقدمة التي تم التطرق فيها إلى مكانة لعبة كرة القدم بين الألعاب الرياضية ، وفضلاً عن ذلك أهمية القوة القصوى في كرة القدم وكذلك أهمية البحث التي تجلت بالتعرف على المقارنة بين أسلوبين تدريبين الأول يعتمد على توزيع الشدة على عضلة واحدة للقدم الضاربة، و الثاني يعتمد على توزيع الشدة على كلا العضلتين للقدمين معاً و معرفة أي من الأسلوبين يساهم أكثر في تنمية القوة القصوى للأطراف السفلى.
- مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في أن هناك ضعف واضح في القوة القصوى للأطراف السفلى للاعبين الشباب و بالتالي تأثيره على مهارات كرة القدم التي يستخدمها اللاعبين و منها قوة الضربة و دقتها، و كذلك تنوع أساليب تدريب القوة القصوى و بالتالي نحن بحاجة ماسة إلى معرفة أي من هذه الأساليب هي أفضل في تنمية القوة القصوى للأطراف السفلى للاعبين الشباب فضلاًَ عن دور القوة القصوى في تقوية المجاميع العضلية للجسم أو اللاعب حتى يتمكن من أداء المهارات و الواجبات المطلوبة منه بشكل دقيق.
- أهداف البحث :
1. التعرف على تأثير المنهج التدريبي باسلوبي توزيع و تركيز الشدة في تطوير القوة القصوى للأطراف السفلى.
2. التعرف على أي من الأسلوبين أفضل في تطوير القوة القصوى للأطراف السفلى.
3. التعرف على أي من الأسلوبين أفضل في تطوير دقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة.
4. التعرف على بعض علاقات الارتباط بين القوة القصوى للأطراف السفلى و دقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة.
فروض البحث:
1. للمنهج التدريبي و بأسلوبيه توزيع و تركيز الشدة تأثير ايجابي على تطوير القوة القصوى للأطراف السفلى.
2. وجود فروق بين الاختبارات القبلية و البعدية بتطوير القوة القصوى و في أسلوبي توزيع و تركيز الشدة.
3. وجود فروق بين الاختبارات البعدية للقوة القصوى ودقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة بين أسلوبي تركيز و توزيع الشدة و لصالح تركيز الشدة.
4. وجود بعض علاقات الارتباط بين القوة القصوى للأطراف السفلى و دقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة.
- مجالات البحث :
1. المجال البشري : اللاعبون الشباب في مركز شباب الحلة .
2. المجال المكاني : ساحات وملعب وقاعة أثقال مركز شباب الحلة .
3. المجال الزماني : الفترة من 17 / 6 / 2005 ولغاية 18 / 9 / 2005 .
الباب الثاني :
تضمن هذا الباب الدراسات النظرية، وفيها تم تناول عدة محاور تتعلق بموضوع البحث منها القوة العضلية وأهميتها، وكذلك القوة القصوى والعوامل المتعلقة بالتكيف العصبي العضلي وأهميتها بكرة القدم و كذلك العجز الثنائي و المهارات الأساسية بكرة القدم، كما تضمن استعراضاً مختصراً لبعض الدراسات المشابهة.
الباب الثالث :
احتوى هذا الباب على منهج البحث المستخدم ، إذ تم استخدام المنهج التدريبي الفتري عالي الشدة على العينة، مع تحديد عينة البحث والأدوات والأجهزة المستخدمة واللازمة للبحث، وكذلك تمّ تحديد الاختبارات المطلوبة واختبارها، فضلاً عن التجربة الاستطلاعية والمعاملات العلمية والمعالجات الإحصائية الملائمة للبحث.
الباب الرابع :
وفيه تم عرض الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذلك قيمة
( ت ) المحسوبة والجدولية ودلالتها الإحصائية لنتائج الاختبارات ، وكذلك معامل الارتباط لمجموعتي البحث ، المجموعة الأولى التي تعتمد تدريب الطرفين معاً في آن واحد وكذلك المجموعة الثانية التي تعتمد تدريب كل طرف على حدة وبيان أفضلية أي من المجموعتين في تنمية قوة الضربة ودقتها .
الباب الخامس :
وفيه تم عرض عدد من الاستنتاجات التي حققت أهداف البحث ومنها :
1. المنهج التدريبي المستخدم و بأسلوبيه الموزع و المركز الشدة يطور القوة القصوى للأطراف السفلى.
2. أسلوب التدريب بتوزيع الشدة أفضل في تطوير القوة القصوى للأطراف السفلى.
3. أسلوب توزيع الشدة يساهم بشكل فعّال و ايجابي في تطوير دقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة.
4. للقوة القصوى علاقة ارتباط بدقة التهديف وضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة.
التوصيات
1. اعتماد المنهج التدريبي و بأسلوبي توزيع و تركيز الشدة في تطوير القوة القصوى للأطراف السفلى.
2. اعتماد منهج توزيع الشدة في تطوير دقة التهديف و ضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة ممكنة.
3. يجب تطوير القوة القصوى للاعبي كرة القدم لعلاقتها بضرب الكرة لأبعد مسافة محصورة ممكنة و كذلك دقة التهديف.
4. إجراء بحوث مشابه للأطراف العليا و كذلك إجراء بحوث لصفات بدنية أخرى.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou