ملخص الرسالة باللغة العربية
(القلق المتعدد الأبعاد وعلاقتها بدقة اداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة )
الباحث المشرف
أياد ناصر حسين كاظم العزاوي أ.د علي سلوم جواد الحكيم
الباب الأول :
مقدمة البحث وأهميته
إن لعبة كرة الطائرة من الألعاب الفرقية والمشوقة لدى عدد كبير من دول العالم وتتميز بالسرعة والإثارة والتشويق خاصة بعد التعديلات القانونية الجديدة . وفي ظل التطورات الكبيرة التي أدخلت في مجال التدريب بدا الاهتمام بعلم النفس الرياضي بوصفه علماً مهماً لتحقيق الإنجاز الرياضي ورفع مستوى الإعداد الفني والخططي
المشكلة
إن الحالة النفسية لها الأثر الكبير في الإنجاز الرياضي سواء كان ذلك سلباً أو إيجابا إذْ يعد القلق من السمات الشخصية التي تؤثر في أداء اللاعب قبل المنافسات الرياضية إذْ أكد الخبراء والمختصون إن للقلق تأثيراً مباشراً في أداء اللاعب ولذلك فان هناك علاقة ارتباط بين القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد البدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة أداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الأهداف
.1التعرف على القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) لدى لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط .
.2التعرف على دقة أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة .
.3التعرف على العلاقة بين القلق المتعدد الأبعاد ودقة أداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الفرض
افترض الباحث أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة اداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهة
ويشمل الدراسات النظرية التي لها علاقة مباشرة بالدراسة واشتملت على القلق وأنواعه ومستويات القلق وأساليب التعرف على القلق والدقة الحركية وأهميتها في الأداء الحركي والمهارات الأساسية بالكرة الطائرة ومنها مهارتي الإرسال من الأعلى (تنس) ومهارة استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل وكذلك الدراسات المشابهة للتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بينهما وبين الدراسة الحالية .
الباب الثالث : إجراءات البحث الميدانية
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج ألوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمة طبيعة المشكلة .
مجتمع وعينة البحث
تضمن مجتمع البحث (7) أندية يمثلون منطقة الفرات الأوسط بالكرة الطائرة للدرجة الأولى وقد شملت العينة على (74) لاعباً إذْ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية .
مقياس البحث
اعتمد الباحث في دراسته على المقياس الذي أعده محمد حسن علاوي وهو (مقياس استبيان تقويم ألذات ) يحتوي على ثلاثة أبعاد وهي البعد المعرفي والبعد ألبدني وبعد سرعة وسهولة الانفعال ويتكون كل بعد من (15) فقرة وباتجاهين. وقام الباحث بتقويم المقياس من خلال استخراج الأسس العلمية (صدق -ثبات – موضوعية ) وذلك لاستخراج ملائمة تطبيقه على لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط في العراق.
التجربة الاستطلاعية
اجريت التجربة الاستطلاعية على لاعبي نادي التضامن وكان عدد اللاعبين (12) لاعباً والغرض من هذه التجربة هو التعرف على السلبيات والايجابيات التي ترافق الباحث في عمله كي يتلافى السلبيات عند إجراء التجربة الرئيسة .
التجربة الرئيسية
أجريت التجربة الرئيسة على عينة البحث البالغة (74) لاعباً وهم يمثلون أندية الدوري للدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط وشملت التجربة الرئيسة تطبيق مقياس البحث (مقياس استبيان تقويم ألذات ) والاختبارين المهاريين هما اختبار دقة أداء مهارة الإرسال من الأعلى (تنس) الشكل (3) واختبار دقة أداء مهارة استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل الشكل (4) .
الوسائل الإحصائية
استخدم الباحث نظامي (Excel ,Spss) وفيهما استخدم مجموعة من القوانين الإحصائية ومنها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ودلالة معنوية الارتباط .
الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
يتضمن هذا الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها ومنها التعرف على نتائج مقياس القلق المتعدد الأبعاد والتعرف على العلاقة بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال) مع مهارتي دقة أداء الإرسال من الأعلى ( تنس) ومهارة دقة أداء استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل .
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات : تم التوصل إلى عدة استنتاجات كان أهمها ما يأتي :
1. هناك علاقة معنوية بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة أداء مهارة الإرسال من الأعلى (تنس) .
2. هناك علاقة معنوية بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) و دقة أداء مهارة استقبال الإرسال بالذراعين (من الأسفل).
التوصيات :
على وفق النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي :-
.1تأكيد الاهتمام بالقلق المتعدد الأبعاد بوصفه سمة شخصية فردية تؤثر استجاباتها في الرياضي وتحديد البعد المؤثر في الأداء
.2التأكيد والقيام بمحاضرات نظرية تخص الإعداد النفسي للرياضي وخاصة القلق للفرد الرياضي .
.3 تأكيد معرفة علاقة القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) وبعض المهارات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة وبقية الألعاب الأخرى لما لها من أهمية في الإعداد النفسي للرياضيين.
(القلق المتعدد الأبعاد وعلاقتها بدقة اداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة )
الباحث المشرف
أياد ناصر حسين كاظم العزاوي أ.د علي سلوم جواد الحكيم
الباب الأول :
مقدمة البحث وأهميته
إن لعبة كرة الطائرة من الألعاب الفرقية والمشوقة لدى عدد كبير من دول العالم وتتميز بالسرعة والإثارة والتشويق خاصة بعد التعديلات القانونية الجديدة . وفي ظل التطورات الكبيرة التي أدخلت في مجال التدريب بدا الاهتمام بعلم النفس الرياضي بوصفه علماً مهماً لتحقيق الإنجاز الرياضي ورفع مستوى الإعداد الفني والخططي
المشكلة
إن الحالة النفسية لها الأثر الكبير في الإنجاز الرياضي سواء كان ذلك سلباً أو إيجابا إذْ يعد القلق من السمات الشخصية التي تؤثر في أداء اللاعب قبل المنافسات الرياضية إذْ أكد الخبراء والمختصون إن للقلق تأثيراً مباشراً في أداء اللاعب ولذلك فان هناك علاقة ارتباط بين القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد البدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة أداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الأهداف
.1التعرف على القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) لدى لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط .
.2التعرف على دقة أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة .
.3التعرف على العلاقة بين القلق المتعدد الأبعاد ودقة أداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الفرض
افترض الباحث أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة اداء بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .
الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهة
ويشمل الدراسات النظرية التي لها علاقة مباشرة بالدراسة واشتملت على القلق وأنواعه ومستويات القلق وأساليب التعرف على القلق والدقة الحركية وأهميتها في الأداء الحركي والمهارات الأساسية بالكرة الطائرة ومنها مهارتي الإرسال من الأعلى (تنس) ومهارة استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل وكذلك الدراسات المشابهة للتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بينهما وبين الدراسة الحالية .
الباب الثالث : إجراءات البحث الميدانية
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج ألوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمة طبيعة المشكلة .
مجتمع وعينة البحث
تضمن مجتمع البحث (7) أندية يمثلون منطقة الفرات الأوسط بالكرة الطائرة للدرجة الأولى وقد شملت العينة على (74) لاعباً إذْ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية .
مقياس البحث
اعتمد الباحث في دراسته على المقياس الذي أعده محمد حسن علاوي وهو (مقياس استبيان تقويم ألذات ) يحتوي على ثلاثة أبعاد وهي البعد المعرفي والبعد ألبدني وبعد سرعة وسهولة الانفعال ويتكون كل بعد من (15) فقرة وباتجاهين. وقام الباحث بتقويم المقياس من خلال استخراج الأسس العلمية (صدق -ثبات – موضوعية ) وذلك لاستخراج ملائمة تطبيقه على لاعبي أندية الدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط في العراق.
التجربة الاستطلاعية
اجريت التجربة الاستطلاعية على لاعبي نادي التضامن وكان عدد اللاعبين (12) لاعباً والغرض من هذه التجربة هو التعرف على السلبيات والايجابيات التي ترافق الباحث في عمله كي يتلافى السلبيات عند إجراء التجربة الرئيسة .
التجربة الرئيسية
أجريت التجربة الرئيسة على عينة البحث البالغة (74) لاعباً وهم يمثلون أندية الدوري للدرجة الأولى بالكرة الطائرة لمنطقة الفرات الأوسط وشملت التجربة الرئيسة تطبيق مقياس البحث (مقياس استبيان تقويم ألذات ) والاختبارين المهاريين هما اختبار دقة أداء مهارة الإرسال من الأعلى (تنس) الشكل (3) واختبار دقة أداء مهارة استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل الشكل (4) .
الوسائل الإحصائية
استخدم الباحث نظامي (Excel ,Spss) وفيهما استخدم مجموعة من القوانين الإحصائية ومنها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ودلالة معنوية الارتباط .
الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
يتضمن هذا الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها ومنها التعرف على نتائج مقياس القلق المتعدد الأبعاد والتعرف على العلاقة بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال) مع مهارتي دقة أداء الإرسال من الأعلى ( تنس) ومهارة دقة أداء استقبال الإرسال بالذراعين من الأسفل .
الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات : تم التوصل إلى عدة استنتاجات كان أهمها ما يأتي :
1. هناك علاقة معنوية بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) ودقة أداء مهارة الإرسال من الأعلى (تنس) .
2. هناك علاقة معنوية بين القلق المتعدد الأبعاد (البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) و دقة أداء مهارة استقبال الإرسال بالذراعين (من الأسفل).
التوصيات :
على وفق النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي :-
.1تأكيد الاهتمام بالقلق المتعدد الأبعاد بوصفه سمة شخصية فردية تؤثر استجاباتها في الرياضي وتحديد البعد المؤثر في الأداء
.2التأكيد والقيام بمحاضرات نظرية تخص الإعداد النفسي للرياضي وخاصة القلق للفرد الرياضي .
.3 تأكيد معرفة علاقة القلق المتعدد الأبعاد ( البعد المعرفي – البعد ألبدني – بعد سرعة وسهولة الانفعال ) وبعض المهارات الأساسية في لعبة الكرة الطائرة وبقية الألعاب الأخرى لما لها من أهمية في الإعداد النفسي للرياضيين.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou