تنوع الممارسة لتعميم البرامج الحركية وأثره في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبين الأشبال بالريشة الطائرة
الباحث : وسام صلاح عبد الحسين
المشرفان
أ.م.د سامر يوسف متعب أ.د مازن عبد الهادي احمد
جامعة بابل/ كلية التربية الرياضية
1429هـ -2008
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تنوع الممارسة لتعميم البرامج الحركية في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبين الأشبال بالريشة الطائرة، وأيضا معرفة تأثير تنوع الممارسة في تطوير نسب تعميم البرامج الحركية لبعض المهارات الأساسية للاعبين الأشبال بالريشة الطائرة.
تمركزت مشكلة البحث حول قلة اهتمام اغلب المناهج التعليمية والتدريبية للمدربين إلى تنوع الممارسة للمهارة بأشكالها كافة والتعامل مع خصوصية كل شكل منها والاعتماد عل شكل المهارة العام، مما جعل اغلب اللاعبين الأشبال بالريشة الطائرة يواجهون صعوبة في الأداء خلال المباريات عندما يتم التنويع في الأشكال المهارية نتيجة لتنوع مسار الريشة أثناء المباراة.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، وشملت عينة البحث على اللاعبين الأشبال لأندية محافظة بابل بالريشة الطائرة والبالغ عددهم (30) لاعباً وقد شملت العينة جميع إفراد مجتمع البحث. واستخدم الباحث مجموعة من الاختبارات للأشكال المهارية للمهارات التي كانت محور الدراسة وهي اختبارات( الإرسال ، ضربات فوق الرأس ، ضربات الصد والدفع ، الضربات المدفوعة) وبعد أجراء التجانس والتكافؤ تم تقسيم أفراد العينة على ثلاثة مجاميع متساوية العدد منها اثنتان تجريبيتان والثالثة ضابطة. وتم إجراء الاختبارات القبلية في (15-16/5/2007) وبعدها طبق المنهج
التعليمي بالريشة الطائرة والذي استغرق (45) يوماً وبواقع ثلاثة وحدات تعليمية في الأسبوع وكانت مدة الوحدة التعليمية (90 دقيقة) وبعدها تم إجراء الاختبارات البعدية في (7-8/7/2007) على ملاعب نادي المحاويل
الرياضي ومنتدى شباب المحاويل لقياس التعلم ونسب التعميم للمهارات المدروسة وتم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من الاختبارات باستخدام وسائل إحصائية مناسبة.
وقد استنتج الباحث:
1. أن تنوع الممارسة لتعميم البرامج الحركية له تأثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة.
2. أن لتنوع الممارسة دوراً كبيراً وفعالاً في تعلم المهارة بأشكالها كافة.
3. أن نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة الضربة الأمامية اكبر من نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة الضربة الخلفية.
4. أن المهارة التي يتم تعميمها بنسبة عالية تعمل على رفع مستوى التعلم العام لنفس المهارة.
لذا أوصى الباحث إلى
1. استخدام مناهج تعليمية تعتمد على مبدأ تنوع الممارسة في تعلم جميع المهارات الاساسية بالريشة الطائرة.
2. الاعتماد على مبدأ تعميم البرامج الحركية في تعلم وتطوير جميع المهارات المفتوحة التي تحتوي على أشكال مهارية متعددة.
3. تقديم تعلم مهارة الضربة الأمامية بالريشة الطائرة في جميع المناهج التعليمية لأنها تعطي تعلماً أفضل لباقي المهارات
الباحث : وسام صلاح عبد الحسين
المشرفان
أ.م.د سامر يوسف متعب أ.د مازن عبد الهادي احمد
جامعة بابل/ كلية التربية الرياضية
1429هـ -2008
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تنوع الممارسة لتعميم البرامج الحركية في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبين الأشبال بالريشة الطائرة، وأيضا معرفة تأثير تنوع الممارسة في تطوير نسب تعميم البرامج الحركية لبعض المهارات الأساسية للاعبين الأشبال بالريشة الطائرة.
تمركزت مشكلة البحث حول قلة اهتمام اغلب المناهج التعليمية والتدريبية للمدربين إلى تنوع الممارسة للمهارة بأشكالها كافة والتعامل مع خصوصية كل شكل منها والاعتماد عل شكل المهارة العام، مما جعل اغلب اللاعبين الأشبال بالريشة الطائرة يواجهون صعوبة في الأداء خلال المباريات عندما يتم التنويع في الأشكال المهارية نتيجة لتنوع مسار الريشة أثناء المباراة.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، وشملت عينة البحث على اللاعبين الأشبال لأندية محافظة بابل بالريشة الطائرة والبالغ عددهم (30) لاعباً وقد شملت العينة جميع إفراد مجتمع البحث. واستخدم الباحث مجموعة من الاختبارات للأشكال المهارية للمهارات التي كانت محور الدراسة وهي اختبارات( الإرسال ، ضربات فوق الرأس ، ضربات الصد والدفع ، الضربات المدفوعة) وبعد أجراء التجانس والتكافؤ تم تقسيم أفراد العينة على ثلاثة مجاميع متساوية العدد منها اثنتان تجريبيتان والثالثة ضابطة. وتم إجراء الاختبارات القبلية في (15-16/5/2007) وبعدها طبق المنهج
التعليمي بالريشة الطائرة والذي استغرق (45) يوماً وبواقع ثلاثة وحدات تعليمية في الأسبوع وكانت مدة الوحدة التعليمية (90 دقيقة) وبعدها تم إجراء الاختبارات البعدية في (7-8/7/2007) على ملاعب نادي المحاويل
الرياضي ومنتدى شباب المحاويل لقياس التعلم ونسب التعميم للمهارات المدروسة وتم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من الاختبارات باستخدام وسائل إحصائية مناسبة.
وقد استنتج الباحث:
1. أن تنوع الممارسة لتعميم البرامج الحركية له تأثير ايجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة.
2. أن لتنوع الممارسة دوراً كبيراً وفعالاً في تعلم المهارة بأشكالها كافة.
3. أن نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة الضربة الأمامية اكبر من نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة الضربة الخلفية.
4. أن المهارة التي يتم تعميمها بنسبة عالية تعمل على رفع مستوى التعلم العام لنفس المهارة.
لذا أوصى الباحث إلى
1. استخدام مناهج تعليمية تعتمد على مبدأ تنوع الممارسة في تعلم جميع المهارات الاساسية بالريشة الطائرة.
2. الاعتماد على مبدأ تعميم البرامج الحركية في تعلم وتطوير جميع المهارات المفتوحة التي تحتوي على أشكال مهارية متعددة.
3. تقديم تعلم مهارة الضربة الأمامية بالريشة الطائرة في جميع المناهج التعليمية لأنها تعطي تعلماً أفضل لباقي المهارات
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou