مستخلص الأطروحة
اثر استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لدى تلامذة الصف الثاني الابتدائي
الباحثة
بيريفان عبد الله محمد سعيد المفتي
المشرف الاول المشرف الثاني
أ.م.د طلال نجم عبدالله النعيمي أ.م.دخالد عبد المجيد عبد الحميد الخطيب
هدف البحث الى ما يأتي :
1. الكشف عن اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
2. المقارنة في الاختبار البعدي بين اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
3. بناء مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
فرضا البحث :
1. توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لكل من برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
2. توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث على (120) تلميذ وتلميذة ، بواقع (60) تلميذ و (60) تلميذة ، وتم توزيعهم على ثلاث مجموعات بواقع (20) تلميذ وتلميذة لكل مجموعة ولكلا الجنسين .
وتم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة ، الذكاء ، المؤهل الدراسي للوالدين)، فضلا عن اختبارات المهارات الحركية الاساسية ومقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور .
قامت المجموعة التجريبية الاولى بتنفيذ برنامج الالعاب الاستكشافية لكل جنس على حدة ، بينما نفذت المجموعة التجريبية الثانية برنامج الالعاب الحركية ولكل جنس على حدة في حين نفذت المجموعة الضابطة برنامج درس التربية الرياضية التقليدي ولكل جنس على حدة.
استغرق تنفيذ كل برنامج (7) اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد، بهذا بلغ عدد الوحدات التعليمية لكل برنامج (14) وحدة تعليمية ، وزمن كل وحدة تعليمية (40) دقيقة ، وتم بدء تنفيذ البرامج يوم الاحد الموافق 14/3/2004 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 27/4/2004 .
واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية : (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط ، ومعامل الالتواء ، واختبار (ت) لعينتين مرتبطتين متساويتين بالعدد، وتحليل التباين باتجاه واحد ، وقيمة اقل فرق معنوي (L.S.D) ، ومعادلة سبيرمان - براون ، معامل الصعوبة ، معامل السهولة ، معامل التمييز) .
واستنتجت الباحثة ما يأتي :
1.تم التوصل الى بناء مقياس للسلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
2.حققت برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الحركية الاساسية ولكلا الجنسين عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي ، باستثناء اختباري (الحجل يسار لمسافة (10)م ، وركل الكرة بالقدم ) لاناث المجموعة الضابطة .
3. حققت البرامج الثلاثة كلا على حدة (الالعاب الحركية) و(الالعاب الاستكشافية) و
(درس التربية الرياضية التقليدي) تطورا معنويا في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي.
4.هنالك تكافؤ بين ذكور مجموعات البحث الثلاثة في الاختبار البعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية (الحجل ، الوثب الطويل من الثبات ، الركل ، التوازن المتحرك) بينما تفوق ذكور المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية على ذكور المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في الاختبار البعدي في مهارة الجري.
5. هنالك تكافؤ بين ذكور المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في مهارة الرمي واللقف ، في حين ظهرت فروق ذات دلالة معنوية في التاثير بين برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية مع درس التربية الرياضية التقليدي ولمصلحة برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية.
6.هنالك تكافؤ بين اناث المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي في مهارتي (الجري ، الوثب الطويل من الثبات) في حين تفوقت اناث المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية على اناث المجموعة الضابطة في مهارات (الحجل ،الرمي واللقف،الركل،التوازن المتحرك).
7. حقق ذكور واناث المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية تطورا افضل في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور واناث المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور ، فضلا عن تفوق ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة الضابطة في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور.
ووضعت الباحثة توصيات عدة من اهمها ماياتي:
1. استخدام مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور كأداة لقياس السلوك الاستكشافي لدى تلامذة المراحل الاولية في المدارس الابتدائية .
2. استخدام البرنامجين المقترحين (الالعاب الحركية) ،(الالعاب الاستكشافية) لتلامذة المراحل الابتدائية الاولى ولكلا الجنسين في العراق لتاثيرهما الايجابي والفعال في تطوير المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي.
3. يجب التاكيد على تطوير المهارات الحركية الاساسية وحسب الجنس مع التاكيد على التكرار الاكثر للمهارات الحركية الاساسية التي لم تظهر تطورا ملحوظا مقارنة بالمهارات الحركية الاساسية التي اظهرت تطورا .
اثر استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لدى تلامذة الصف الثاني الابتدائي
الباحثة
بيريفان عبد الله محمد سعيد المفتي
المشرف الاول المشرف الثاني
أ.م.د طلال نجم عبدالله النعيمي أ.م.دخالد عبد المجيد عبد الحميد الخطيب
هدف البحث الى ما يأتي :
1. الكشف عن اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
2. المقارنة في الاختبار البعدي بين اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
3. بناء مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
فرضا البحث :
1. توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لكل من برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
2. توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث على (120) تلميذ وتلميذة ، بواقع (60) تلميذ و (60) تلميذة ، وتم توزيعهم على ثلاث مجموعات بواقع (20) تلميذ وتلميذة لكل مجموعة ولكلا الجنسين .
وتم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة ، الذكاء ، المؤهل الدراسي للوالدين)، فضلا عن اختبارات المهارات الحركية الاساسية ومقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور .
قامت المجموعة التجريبية الاولى بتنفيذ برنامج الالعاب الاستكشافية لكل جنس على حدة ، بينما نفذت المجموعة التجريبية الثانية برنامج الالعاب الحركية ولكل جنس على حدة في حين نفذت المجموعة الضابطة برنامج درس التربية الرياضية التقليدي ولكل جنس على حدة.
استغرق تنفيذ كل برنامج (7) اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد، بهذا بلغ عدد الوحدات التعليمية لكل برنامج (14) وحدة تعليمية ، وزمن كل وحدة تعليمية (40) دقيقة ، وتم بدء تنفيذ البرامج يوم الاحد الموافق 14/3/2004 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 27/4/2004 .
واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية : (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط ، ومعامل الالتواء ، واختبار (ت) لعينتين مرتبطتين متساويتين بالعدد، وتحليل التباين باتجاه واحد ، وقيمة اقل فرق معنوي (L.S.D) ، ومعادلة سبيرمان - براون ، معامل الصعوبة ، معامل السهولة ، معامل التمييز) .
واستنتجت الباحثة ما يأتي :
1.تم التوصل الى بناء مقياس للسلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
2.حققت برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الحركية الاساسية ولكلا الجنسين عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي ، باستثناء اختباري (الحجل يسار لمسافة (10)م ، وركل الكرة بالقدم ) لاناث المجموعة الضابطة .
3. حققت البرامج الثلاثة كلا على حدة (الالعاب الحركية) و(الالعاب الاستكشافية) و
(درس التربية الرياضية التقليدي) تطورا معنويا في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي.
4.هنالك تكافؤ بين ذكور مجموعات البحث الثلاثة في الاختبار البعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية (الحجل ، الوثب الطويل من الثبات ، الركل ، التوازن المتحرك) بينما تفوق ذكور المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية على ذكور المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في الاختبار البعدي في مهارة الجري.
5. هنالك تكافؤ بين ذكور المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في مهارة الرمي واللقف ، في حين ظهرت فروق ذات دلالة معنوية في التاثير بين برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية مع درس التربية الرياضية التقليدي ولمصلحة برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية.
6.هنالك تكافؤ بين اناث المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي في مهارتي (الجري ، الوثب الطويل من الثبات) في حين تفوقت اناث المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية على اناث المجموعة الضابطة في مهارات (الحجل ،الرمي واللقف،الركل،التوازن المتحرك).
7. حقق ذكور واناث المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية تطورا افضل في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور واناث المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور ، فضلا عن تفوق ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة الضابطة في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور.
ووضعت الباحثة توصيات عدة من اهمها ماياتي:
1. استخدام مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور كأداة لقياس السلوك الاستكشافي لدى تلامذة المراحل الاولية في المدارس الابتدائية .
2. استخدام البرنامجين المقترحين (الالعاب الحركية) ،(الالعاب الاستكشافية) لتلامذة المراحل الابتدائية الاولى ولكلا الجنسين في العراق لتاثيرهما الايجابي والفعال في تطوير المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي.
3. يجب التاكيد على تطوير المهارات الحركية الاساسية وحسب الجنس مع التاكيد على التكرار الاكثر للمهارات الحركية الاساسية التي لم تظهر تطورا ملحوظا مقارنة بالمهارات الحركية الاساسية التي اظهرت تطورا .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou