لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Empty استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:02 pm

    مستخلص الأطروحة
    اثر استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لدى تلامذة الصف الثاني الابتدائي

    الباحثة
    بيريفان عبد الله محمد سعيد المفتي

    المشرف الاول المشرف الثاني
    أ.م.د طلال نجم عبدالله النعيمي أ.م.دخالد عبد المجيد عبد الحميد الخطيب

    هدف البحث الى ما يأتي :
    1. الكشف عن اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
    2. المقارنة في الاختبار البعدي بين اثر استخدام برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
    3. بناء مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
    فرضا البحث :
    1. توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لكل من برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين.
    2. توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لتلامذة مجاميع البحث الثلاثة ولكلا الجنسين .
    استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث على (120) تلميذ وتلميذة ، بواقع (60) تلميذ و (60) تلميذة ، وتم توزيعهم على ثلاث مجموعات بواقع (20) تلميذ وتلميذة لكل مجموعة ولكلا الجنسين .
    وتم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة ، الذكاء ، المؤهل الدراسي للوالدين)، فضلا عن اختبارات المهارات الحركية الاساسية ومقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور .
    قامت المجموعة التجريبية الاولى بتنفيذ برنامج الالعاب الاستكشافية لكل جنس على حدة ، بينما نفذت المجموعة التجريبية الثانية برنامج الالعاب الحركية ولكل جنس على حدة في حين نفذت المجموعة الضابطة برنامج درس التربية الرياضية التقليدي ولكل جنس على حدة.
    استغرق تنفيذ كل برنامج (7) اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد، بهذا بلغ عدد الوحدات التعليمية لكل برنامج (14) وحدة تعليمية ، وزمن كل وحدة تعليمية (40) دقيقة ، وتم بدء تنفيذ البرامج يوم الاحد الموافق 14/3/2004 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 27/4/2004 .
    واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية : (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط ، ومعامل الالتواء ، واختبار (ت) لعينتين مرتبطتين متساويتين بالعدد، وتحليل التباين باتجاه واحد ، وقيمة اقل فرق معنوي (L.S.D) ، ومعادلة سبيرمان - براون ، معامل الصعوبة ، معامل السهولة ، معامل التمييز) .
    واستنتجت الباحثة ما يأتي :
    1.تم التوصل الى بناء مقياس للسلوك الاستكشافي الرياضي المصور لتلامذة الصف الثاني الابتدائي .
    2.حققت برامج الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية ودرس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الحركية الاساسية ولكلا الجنسين عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي ، باستثناء اختباري (الحجل يسار لمسافة (10)م ، وركل الكرة بالقدم ) لاناث المجموعة الضابطة .
    3. حققت البرامج الثلاثة كلا على حدة (الالعاب الحركية) و(الالعاب الاستكشافية) و
    (درس التربية الرياضية التقليدي) تطورا معنويا في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي.
    4.هنالك تكافؤ بين ذكور مجموعات البحث الثلاثة في الاختبار البعدي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية (الحجل ، الوثب الطويل من الثبات ، الركل ، التوازن المتحرك) بينما تفوق ذكور المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية على ذكور المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في الاختبار البعدي في مهارة الجري.
    5. هنالك تكافؤ بين ذكور المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في مهارة الرمي واللقف ، في حين ظهرت فروق ذات دلالة معنوية في التاثير بين برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية مع درس التربية الرياضية التقليدي ولمصلحة برنامجي الالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية.
    6.هنالك تكافؤ بين اناث المجموعات الثلاثة في الاختبار البعدي في مهارتي (الجري ، الوثب الطويل من الثبات) في حين تفوقت اناث المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية على اناث المجموعة الضابطة في مهارات (الحجل ،الرمي واللقف،الركل،التوازن المتحرك).
    7. حقق ذكور واناث المجموعة التجريبية الاولى الذين نفذوا برنامج الالعاب الاستكشافية تطورا افضل في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية الذين نفذوا برنامج الالعاب الحركية وذكور واناث المجموعة الضابطة الذين نفذوا درس التربية الرياضية التقليدي في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور ، فضلا عن تفوق ذكور واناث المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار البعدي على ذكور واناث المجموعة الضابطة في مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور.
    ووضعت الباحثة توصيات عدة من اهمها ماياتي:
    1. استخدام مقياس السلوك الاستكشافي الرياضي المصور كأداة لقياس السلوك الاستكشافي لدى تلامذة المراحل الاولية في المدارس الابتدائية .
    2. استخدام البرنامجين المقترحين (الالعاب الحركية) ،(الالعاب الاستكشافية) لتلامذة المراحل الابتدائية الاولى ولكلا الجنسين في العراق لتاثيرهما الايجابي والفعال في تطوير المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي.
    3. يجب التاكيد على تطوير المهارات الحركية الاساسية وحسب الجنس مع التاكيد على التكرار الاكثر للمهارات الحركية الاساسية التي لم تظهر تطورا ملحوظا مقارنة بالمهارات الحركية الاساسية التي اظهرت تطورا .
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي  الرياضي  Empty رد: استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:03 pm

    ABSTRACT
    The dissertation at hand drives at carrying out the following objectives:
    1- Expounding the effect of exploratory games and kinetic games programs and normal lesson on the development of basic kinetic skills and on exploratory behaviour in the three groups of pupils and in both sexes .
    2- Comparing in the post-test the effects of both exploratory games and kinetic games programs and normal lesson on the development of basic kinetic skills and exploratory behaviour in the three study groups of pupils and in both sexes .
    3- Designing a scale of exploratory behaviour for 2nd year primary school pupils .

    Research Hypotheses :
    1- There are significant differences between pre-test and post-test results favoring the latter in the development of basic kinetic skills and exploratory behaviour in both kinetic and exploratory games besides the normal lesson in the three study groups and in both sexes .
    2- There are significant differences in the post-test between exploratory games , kinetic games and normal lesson on the development of basic kinetic skills and exploratory behaviour in the three study groups and in both sexes .
    The researcher has employed the experimental approach of study for it bests suits the nature of the research and the research sample has encompassed 120 pupils divided in to 60 males and 60 females . They were distributed over three subgroups each, where, every subgroup consists of 20 pupils for both sexes .
    A match in the variables of (age , height , weight , intelligence and qualifications of parents) has been made besides tests of basic kinetic skills and the scale of exploratory behaviour.
    The first group has carried out the exploratory games program, each sex performed singly whereas the second group has carried out the kinetic games program, each sex performed singly. The third group , on the other hand, has performed the normal physical education lesson and each sex performed singly.
    The implementation of each program lasted seven weeks where two teaching units were given per week. The total teaching units for each program ran up to 14 units each took 40 minutes. The program started on Sunday 14 March 2004 and ended on Tuesday 27 April 2004 .

    The following statistical methods have been used by the researcher:
    Arithmetical mean, standard deviation, simple correlation coefficient, Swerve coefficient and T-test for two samples equal in number and T-test too for two samples that are not correlated despite their being equal in number. Unidirectional deviance analysis and the least significant deviation (L.S.D)besides Spearman-Brown test .

    The researcher has come out with the following results:
    1. A scale design of filmed exploratory for 2nd year primary school pupils has been completed.
    2. Kinetic games and exploratory games programs besides the customary sport lesson have achieved improvement in some basic kinetic skill for both sexes at pretest and post-test scores with the exception of 10 meters hopscotch and kicking the ball with the foot tests for females in the control group.
    3. Kinetic games, exploratory games and the customary sport lesson have singly achieved significant improvement in the measurement of filmed sport exploratory behavior at comparing post-test to pre-test scores.
    4. there is equivalence between males of all three research groups at post-test scores in the development of basic kinetic skills ( hop- scotch ,long-jump from arrest, kicking, and movement balance) while the maters in the first experimental group who carried out the exploratory games have surpassed their peers in the second experimental group who cared out the kinetic games program and the control group males who carried out the customary sport lesson at the post-test scores in the running skill.
    5- there is equivalence between the males of the two experimental groups (the first and the second in the skill of throwing and grapping, while significant difference emerged in the effect of the kinetic games program and the exploratory games program besides the customary sport lesson favoring the two programs of kinetic games and exploratory games.
    6- there is equivalence between the females of the three groups at the post-test scores in the two skills of running and long-jump from standstill, while the females of the two experimental groups (the first and the second) have surpassed their peers in the control group at the skills of (hop-scotch, throwing and grapping and kicking besides keeping balance while moving).
    7- Both males and females of the first experimental group who carried out exploratory games have achieved marked improvement at post-test scores in comparison to males and females of the second experimental group who have carried out kinetic games program as well as to the males and females of the control group who carried out the customary sport lesson at the scale of filmed sport exploratory behaviour, in addition to the superiority of males and females of the second experimental group at post-test scores to the males and females of the control group at the scale of filmed sport exploratory behavior.

    Recommendations:
    The researcher has proposed the following recommendations:
    1- The application of the scale of filmed sport exploratory behavior as a measurement tool for exploratory behavior of the early stages of primary school pupils.
    2- the application of the two proposed programs i.e.(kinetic games) and (exploratory games) for first year primary school pupils for both sexes all over Iraq for their positive and constructive impact on developing basic kinetic skills and sport exploratory behavior
    3- Emphasizing the development of basic kinetic skills according to the sex of the pupil stressing repetition of the basic kinetic skills with less observable improvement in comparison with those skills that have improved.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:47 pm