تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية
أ.د.لمياء حسن محمد أ.م.د.ذو الفقارصالح م.م.عبد الرحيم عاشور
1- التعريف بالبحث
1-1 المقدمة واهمية البحث
ان بناء فريق يضم (11) لاعب متماسكا" ومتكاملا" ويتمتع بايقاع سريع ومنظم يتطلب التخطيط الجيد وبرمجة التدريب وفق متطلبات يحتاجها اعضاء الفريق الواحد ، وهذا يعني ان الخطوة التالية هي جعل الاعب ذو نوعية ممتازة .
وهذا يعتمد على دور المدرب في تخطيط التدريب بمـا ينسجم ومتطلبات وقابليات الاعبين ( المهارية والخططية والعقلية والبدنية ) وبالتالي سوف يصل اللاعبون تدريجيا" إلى اعلى مستويات العمل وفق متطلبات الأداء في مواقف اللعب المختلفة اذ ان المدرب يوجه والاعب يرفع مستوى ادائه عندما يستجيب لخطط اللعب الأساسية ، وان التخطيط يفرض على المدرب ان يكون ملما" بفن كرة القدم حيث اكد خبراء الأتحاد الأسيوي 2000 (ان على المدرب ان يكون مطلعا" جيدا" في سياسة كرة القدم (التكنيك والتكتيك والدقة والنظرية والتمرين )) وهو ايضا" يحتاج إلى فهم اساسي في علم الرياضة من اجل الحصول على نتائج مرضية للفريق وعليه ان يضع تمرينات مركبة تشمل إشكال اللعب الجماعي وعملية الهجوم والدفاع التي يتعلم فيها اللاعب المناول ودقتها وسرعة الأداء مع اختصار عدد لمسات الكرة تدريجيا" وهذا يتاثر بمقدار وحجم تمرينات الملعب وفي هذا اكد الفريد كونزه 1983 ( يمكن اتقان اللعب فنيا" وخططيا" في ملعب صغير مما يجبر اللاعبين على الدقة في الأداء من الناحية الفنية اضافة إلى مايثيرها من متعة وسرور لدى اللاعبين ويعطيهم حافزا" لأدراك واجبات اللعب (1:168) . ومن كل ما تقدم يمكننا القول ان ستراتيجية اختلاف خطط اللعب والمعمول بتا اصبحت مدار نقاش دائم في كل اروقة الرياضة بهدف الوقوف على فاعلية هذه الأستراتيجية في التخطيط لتطوير اللاعب ، وقد لاحظ الباحثون من خلال متابعة العمليات التدريبية في الأندية لفترة طويلة وجد ان الوحدات التدريبية تحتوي على لعب في مساحات محدودة على الرغم من وجود ملاعب كبيرة . وهذا ما دفع الباحثون إلى اجراء مقابلات شخصية مع خبراء لعبة كرة القدم حول هذا الموضوع واتضح ان هناك وجهات نظر مختلفة حول التدريب في الملاعب الصغيرة ولذا اجملنا مشكلة البحث في التساؤل التالي:
هل الملعب الصغير يؤثر في تطوير مهارات لاعب كرة القدم ؟
أ.د.لمياء حسن محمد أ.م.د.ذو الفقارصالح م.م.عبد الرحيم عاشور
1- التعريف بالبحث
1-1 المقدمة واهمية البحث
ان بناء فريق يضم (11) لاعب متماسكا" ومتكاملا" ويتمتع بايقاع سريع ومنظم يتطلب التخطيط الجيد وبرمجة التدريب وفق متطلبات يحتاجها اعضاء الفريق الواحد ، وهذا يعني ان الخطوة التالية هي جعل الاعب ذو نوعية ممتازة .
وهذا يعتمد على دور المدرب في تخطيط التدريب بمـا ينسجم ومتطلبات وقابليات الاعبين ( المهارية والخططية والعقلية والبدنية ) وبالتالي سوف يصل اللاعبون تدريجيا" إلى اعلى مستويات العمل وفق متطلبات الأداء في مواقف اللعب المختلفة اذ ان المدرب يوجه والاعب يرفع مستوى ادائه عندما يستجيب لخطط اللعب الأساسية ، وان التخطيط يفرض على المدرب ان يكون ملما" بفن كرة القدم حيث اكد خبراء الأتحاد الأسيوي 2000 (ان على المدرب ان يكون مطلعا" جيدا" في سياسة كرة القدم (التكنيك والتكتيك والدقة والنظرية والتمرين )) وهو ايضا" يحتاج إلى فهم اساسي في علم الرياضة من اجل الحصول على نتائج مرضية للفريق وعليه ان يضع تمرينات مركبة تشمل إشكال اللعب الجماعي وعملية الهجوم والدفاع التي يتعلم فيها اللاعب المناول ودقتها وسرعة الأداء مع اختصار عدد لمسات الكرة تدريجيا" وهذا يتاثر بمقدار وحجم تمرينات الملعب وفي هذا اكد الفريد كونزه 1983 ( يمكن اتقان اللعب فنيا" وخططيا" في ملعب صغير مما يجبر اللاعبين على الدقة في الأداء من الناحية الفنية اضافة إلى مايثيرها من متعة وسرور لدى اللاعبين ويعطيهم حافزا" لأدراك واجبات اللعب (1:168) . ومن كل ما تقدم يمكننا القول ان ستراتيجية اختلاف خطط اللعب والمعمول بتا اصبحت مدار نقاش دائم في كل اروقة الرياضة بهدف الوقوف على فاعلية هذه الأستراتيجية في التخطيط لتطوير اللاعب ، وقد لاحظ الباحثون من خلال متابعة العمليات التدريبية في الأندية لفترة طويلة وجد ان الوحدات التدريبية تحتوي على لعب في مساحات محدودة على الرغم من وجود ملاعب كبيرة . وهذا ما دفع الباحثون إلى اجراء مقابلات شخصية مع خبراء لعبة كرة القدم حول هذا الموضوع واتضح ان هناك وجهات نظر مختلفة حول التدريب في الملاعب الصغيرة ولذا اجملنا مشكلة البحث في التساؤل التالي:
هل الملعب الصغير يؤثر في تطوير مهارات لاعب كرة القدم ؟
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou