لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:27 pm

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    أ.د.لمياء حسن محمد أ.م.د.ذو الفقارصالح م.م.عبد الرحيم عاشور





    1- التعريف بالبحث
    1-1 المقدمة واهمية البحث
    ان بناء فريق يضم (11) لاعب متماسكا" ومتكاملا" ويتمتع بايقاع سريع ومنظم يتطلب التخطيط الجيد وبرمجة التدريب وفق متطلبات يحتاجها اعضاء الفريق الواحد ، وهذا يعني ان الخطوة التالية هي جعل الاعب ذو نوعية ممتازة .
    وهذا يعتمد على دور المدرب في تخطيط التدريب بمـا ينسجم ومتطلبات وقابليات الاعبين ( المهارية والخططية والعقلية والبدنية ) وبالتالي سوف يصل اللاعبون تدريجيا" إلى اعلى مستويات العمل وفق متطلبات الأداء في مواقف اللعب المختلفة اذ ان المدرب يوجه والاعب يرفع مستوى ادائه عندما يستجيب لخطط اللعب الأساسية ، وان التخطيط يفرض على المدرب ان يكون ملما" بفن كرة القدم حيث اكد خبراء الأتحاد الأسيوي 2000 (ان على المدرب ان يكون مطلعا" جيدا" في سياسة كرة القدم (التكنيك والتكتيك والدقة والنظرية والتمرين )) وهو ايضا" يحتاج إلى فهم اساسي في علم الرياضة من اجل الحصول على نتائج مرضية للفريق وعليه ان يضع تمرينات مركبة تشمل إشكال اللعب الجماعي وعملية الهجوم والدفاع التي يتعلم فيها اللاعب المناول ودقتها وسرعة الأداء مع اختصار عدد لمسات الكرة تدريجيا" وهذا يتاثر بمقدار وحجم تمرينات الملعب وفي هذا اكد الفريد كونزه 1983 ( يمكن اتقان اللعب فنيا" وخططيا" في ملعب صغير مما يجبر اللاعبين على الدقة في الأداء من الناحية الفنية اضافة إلى مايثيرها من متعة وسرور لدى اللاعبين ويعطيهم حافزا" لأدراك واجبات اللعب (1:168) . ومن كل ما تقدم يمكننا القول ان ستراتيجية اختلاف خطط اللعب والمعمول بتا اصبحت مدار نقاش دائم في كل اروقة الرياضة بهدف الوقوف على فاعلية هذه الأستراتيجية في التخطيط لتطوير اللاعب ، وقد لاحظ الباحثون من خلال متابعة العمليات التدريبية في الأندية لفترة طويلة وجد ان الوحدات التدريبية تحتوي على لعب في مساحات محدودة على الرغم من وجود ملاعب كبيرة . وهذا ما دفع الباحثون إلى اجراء مقابلات شخصية مع خبراء لعبة كرة القدم حول هذا الموضوع واتضح ان هناك وجهات نظر مختلفة حول التدريب في الملاعب الصغيرة ولذا اجملنا مشكلة البحث في التساؤل التالي:
    هل الملعب الصغير يؤثر في تطوير مهارات لاعب كرة القدم ؟

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:30 pm


    1-2 اهداف الدراسة
    تهدف الدراسة إلى :
    1- التعرف على تاثير البرنامج التدريبي المعد علـى تطوير مهارات لاعبي منتخب البصرة / للشباب بكرة القم .
    2- التعرف على تأثير الملعب الصغير في تطوير مهارات كرة القدم .

    1-3 فروض الدراسة
    1- ان البرنامج المعد له تاثير على تطوير المهارات قيد الدراسة
    2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي والصالح البعدي في مستوى المهارات الأساسية لمجموعة الملعب الصغير.
    3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي والصالح البعدي في مستوى المهارات الأساسية لمجموعة الملعب الكبير بين التدريب في ملعب صغير والتدريب في ملعب كبير في المهارات الأساسية . قيد الدراسة ولصالح مجموعة التدريب في الملعب الصغير .
    4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي والصالح البعدي بين التدريب في ملعب صغير والتدريب في ملعب كبير في المهارات الأساسية . قيد الدراسة ولصالح مجموعة التدريب في الملعب الصغير .
    1-4 مجالات الدراسة :
    1-4-1 المجال البشري : لاعبوا منتخب البصرة للشباب بكرة القدم وعددهم (22) لاعب
    1-4-2 المجال المكاني : ملاعب الرميلة ، البحري ، الميناء .
    1-4-3 المجال الزماني : الفترة من 15/6/2000 ولغاية 1/10/2001 .
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:31 pm



    - اجراءات الدراسة :
    3-1 منهج الدراسة
    استخدم الباحثان النهج التجريبي لتحقيق اهداف وفروض الدراسة وذلك باستخدام المجموعتين التجريبتين
    النتغيرات المستقلة
    1- الملعب الصغير
    2- الملعب الكبير
    المتغيرات التابعة
    المهارات بكرة القدم ( دقة المناولة ، الأخماد ، الدحرجة بالكرة )
    3-2 عينة الدراسة
    لقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمودية حيث بلغ عددهم (22)لاعبا" لمجموعة التدريب للملعب الصغير و(11) لاعب لمجموعة التدريب للملعب الكبير . وتم ايجاد التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات العمر والطول والوزن والمهارات قيد الدراسة





    جدول رقم(1)
    يوضح المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية لمجموعتي البحث في متغيرات التكافؤ والمهارات قيد الدراسة
    المتغيرات المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة قيمة ت المحتسبة
    الدلالة
    العمر 17,33 0،65 17,41 0،67 0،30 غير معنوي
    الوزن 57،58 0،08 57 0،85 1،46 غير معنوي
    الطول 1،64 0،016 1،64 0،015 1،23 غير معنوي
    المناولة 1،83 1،02 1،66 0،98 0،94 غير معنوي
    الأخماد 2،66 0،98 2،50 0،90 -،1 غير معنوي
    الدحرجة بالكرة 14،06 0،007 13،29 0،70 1،06 غير معنوي
    قيمة (ت) الجدولية تحت مستوى (0،05) = 2،09


    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:32 pm



    جدول (2)
    يوضح الأختبارات ومعامل الثبات والصدق الذاتي

    الأختبارات معامل الثبات معامل الصدق الذاتي
    دقة المناولة 0،95 0،97
    الأخماد 0،90 0،94
    الدحرجة بالكرة 0،93 0،96


    البرنامج التدريبي
    في ضوء الأهداف التي حددها الباحثان للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للاعبين الشباب ويرى الباحثان في البرنامج التالي :
    1- ان يسهم البرنامج التدريبي عند التدريب في الملعب الصغير على تحقيق اهداف الأعداد المهاري
    2- ان يتلائم وخصائص اللاعبين.
    3- ان يتسم بالمرونة عند التنفيذ.
    4- يأخذ بنظر الأعتبار الأمكانيات المتوفرة .
    وقد تم تطبيق البرنامج للتدريب في الملعب الصغير بعد ان تم اجراء الأختبارات القبلية على عينة البحث والتي تخص المهارات قيد الدراسة .
    بلغ مجموع الوحدة التدريبية (50) وحدة استمرت لفترة (10) اسابيع زمن الوحدة التدريبية الواحدة 2،30 أي 125ساعة خلال فترة اجراء البرنامج والملحق رقم (1) يوضح محتويات البرنامج .
    وادناه شكل رقم (1) يوضح اقسام الوحدة التدريبية



    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:32 pm



    عرض ومناقشة النتائج

    من اجل تحقيق فرضيات البحث سوف نعرض جدول رقم (5،4،3) أدناه ونناقش نتائجه .

    جدول رقم(3)
    بين الأوساط الحسابية والأنحرافات المعيارية واختيار (ت) للمهارات قيد الدراسة لمجموعة الملعب الصغير في الأختبار القبلي والبعدي



    المتغيرات الأختبار القبلي الأختبار البعدي
    قيمة(ت) المحتسبة
    س ع ع ع
    دقة المناولة 1،83 1،02 6،66 2،9 6،75*
    الأخماد 2،66 0،98 6،83 2،16 8،01*
    الدحرجة بالكرة 14،06 0،007 12،59 0،27 18،9*

    قيمة (ت) الجدولية تحت مستوى دلالة (0،05)=2،20

    يتضح من الجدول (3) والذي يبين قيمة (ت) المحتسبة في اختبارات ( دقة المناولة والأخماد ودحرجة الكرة )وللممجموعة التجريبية فقد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي لدقة المناولة (1،83)بانحراف (1،02) اما الأختبار البعدي فقد بلغ الوسط الحسابي (6،66)وبانحراف (2،9) وعند معالجة البيانات احصائيا" اتضح ان قيمة الفرق بين الأختبارين قد بلغ (6،75) وهي اكبر من قيمة (ت) المحتسبة والبالغة(2،20) تحت مستوى دلالة ( 0،05) .
    اما مهارة الأخماد فقد بلغ الوسط الحسابي للاختبار القبلي (2،66) بانحراف (0،98) اما الاختبار البعدي فقد بلغ الوسط الحسابي (6،73) بانحراف (2،16) فيما بلغت قيمة (ت) المحتسبة (8،01) وهي اكبر من قيمتها الجدولية البالغة (2،20) مما يدل على وجود فروق لصالح الأختيار البعدي .

    اما مهارة دحرجة الكرة فقد بلغ الوسط الحسابي (14،06) بانحراف (0،007) في الاختبار القبلي اما في الأختبار البعدي فقد بلغ الوسط الحسابي (12،59) بانحراف (0،27) بينما بلغت قيمة الفرق بين الأختبارين ( 18،9) لأختبار ت المحتسبة وهي اكبر من قيمة (ت) الجدولية البالغة (2،20) ولصالح الأختبار البعدي .



    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:34 pm





    جدول (4)
    بين الأوساط الحسابية والأنحرافات المعيارية واختيار (ت) للمهارات قيد الدراسة لمجموعة الملعب الكبير في الأختبار القبلي والبعدي


    المتغيرات الأختبار القبلي الأختبار البعدي
    قيمة(ت) المحتسبة
    س ع ع ع
    دقة المناولة 1،66 0،98 4 1،80 -،7 *
    الأخماد 2،50 0،90 4،5 1،24 4،69 *
    الدحرجة بالكرة 14،07 2،70 13،75 0،09 0،85 *
    قيمة (ت) الجدولية تحت مستوى دلالة (0،05)=2،20

    ومن خلال الجدول رقم (4) يتضح ان الأوساط الحسابية لمهارة دقة المناولة والأخماد ودحرجة الكرة كانت في الأختبار القبلي على التوالي (1،66) و (2،50) و( 14،07) فيما كانت الأنحرافات المعيارية لها (0،98 )و(0،90) و(2،70)اذ بلغت قيمة (ت) المحتسبة على التوالي (-،7) و (4،69 ) و (0،85 ) اما في الأختبارات البعدية فكانت الأوساط الحسابية للمهارات (4 ) و (4،5 ) و (13،75) فيما بلغت الأنحرافات المعياريـة (1،80 ) و (1،24 ) و (0،09) ولمقارنة (ت) المحتسبة البالغة ( 0،85) مع قيمة (ت) الجدولية البالغة (2،20) نجد ان القيمة المحتسبة اصغر من الجدولية وهذا يدل على عدم وجود فروق معنوية بين الأختبارات القبلية والبعدية في مهارة دحرجة كرة القدم .

    جدول (5)
    يبين الأوساط الحسابية والأنحرافات المعيارية واختبار (ت)للمجموعتين في الأختبارات البعدية للمهارات قيد الدراسة
    المتغيرات مجموعة الملعب الصغير مجموعة الملعب الكبير قيمة (ت)المحتسبة
    دقة المناولة 6،66 2،9 4 1،80 2،64 *
    الأخماد 6،83 2،16 4،5 1،24 3،23 *
    الدحرجة بالكرة 12،59 0،27 13،75 0،009 13،91 *
    قيمة (ت) الجدولية تحت مستوى دلالة (0،05)=2،09
    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:36 pm



    يتضح من الجدول (5) ان الوسط الحسابي لدقة المناولة لمجموعة الملعب الصغير بلغت 6،66 فيما بلغ لمجموعة الملعب الكبير (4) وبلغت قيمة(ت) المحتسبة (2،64) فيما بلغت الجدولية (2،09) ولما كانت المحتسبة اكبر من الجدولية فهذا يل على وجود فروق معنوية لصالح مجموعة الملعب الصغير .

    - اما مهارة الأخماد فقد بلغ الوسط الحسابي للااخماد للمجموعة الأولى (6،83)وبلغ للمجموعة الثانية (4،5) وبلغت قيم (ت) المحتسبة (3,23) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2،20) وهذا يدل ان الفروق كانت لصالح البمجموعة التي تدربت في الملعب الصغير وفي المهارة الأخيرة دحرجة الكرة اتضح ان الوسط الحسابي للمجموعة الأولى بلغت (12،59) فيما بلغت للمجموعة الثانية (13،75) وبلغت قيمة (ت) المحتسبة (13،19) فيما بلغت القيمة الجدولية (2،09) وهذا يدل على وجود فروق معنوية لصالح مجموعة الملعب الصغير وهذا ما يحقق الغرض الثالث .
    ويفسر الباحثان تلك النتائج إلى اهمية ان يمتلك لاعب كرة القدم المهارات الأساسية وأن يؤديها بكل سرعة ودقة وهذا ما يشير اليه يوسف لازم 2000 إلى ان ( لاعب كرة القدم يجب ان يمتلك المهارات الأساسية ويؤديها بسرعة ودقة ) وهذا يتطلب أن يكون التدريب وفق اساليب غير مألوفة لدى اللاعبين كتغير الملعب أو اللعب في مساحات ضيقة وصغيرة من اجل ان يحصل اللاعب على تكيف خاص باداء المهارات للوصول إلى الانجاز الماهر ويؤكد في ذلك وجيه محجوب (ان خصائص الأنجاز الماهر هو التكيف والذي يعني السيطرة على الحالات الغير متوقعة ( اذ علينا اعتماد قواعد التطوير مع التحوير البيئي المناسب والتكيفات التدريبية ) (6: 256) ويذكر محجوب (ان الرياضي في الأنجاز الماهر يجب ان يتحكم بأداء المهارة وفق جميع المتغيرات المحيطة به كالأجهزة و البيئة الخارجية . (6: 256) ومن هنا برزت حقيقة ان اللعب مفادها ان اللعب في مثل هذه الظروف يتيح للاعب فرصة لتطوير دقة المهارة وسرعة ادائها خاصة"اذا ما ارتبط ذلك بالأثارة والتشويق التي يشيرها اللعب في الملعب الصغير علاوة ان الملعب الصغير يفيد اللاعب في اتخاذ القرار المناسب عند لقاء الخصم ،هذا فضلا" انها تعتبر ( وحدة تدريبية ذات طراز خاص توفر الأثارة المناسبة وتساعد على تنمية القدرات العامة التي تعمل على تطوير وتثبيت المهارات الفنية للاداء (4: 174 ) كذلك فان (اللعب في حيز صغير يجعل اللعب يتقن اللعب فنيا" وهذه المسافة الصغير تجبر اللاعب على الدقة في الأداء ) (168:6)
    ومن كل ما تقدم يمكننا القول ان الوصول للانجاز الأحسن دفع المدربين للتركيز على الطرق الكفيلة للوصول إلى الأداء والثبات فيه والتي تطور اللاعب مهاريا" لأن على اللعب الماهر ان يتكيف مع الظروف الجديدة ليطور الأداء.

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:37 pm





    5- الأستنتاجات والتوصيات
    5-1 الأستنتاجات
    من خلال ماتم عرضه من نتائج استنتجنا مايلي:
    1- تطورت مهارة (الدقة والمناولة و الاخماد و دحرجة الكرة ) عند التدريب في الملعب الصغير .
    2- لم تتطور مهارة الدحرجة لمجموعة الملعب الصغير .
    3- تفوقت مجموعة الملعب الصغير على مجموعة الملعب الكبير في جميع المهارات قيد الدراسة
    4- البرنامج التدريبي المعد ساهم في تطوير المهارات قيد الدراسة .


    5 -2 التوصيات
    1- ادخال التدريب في الملعب الصغير في الوحدات التدريبية للاعبين الشباب.
    2- التركيز على التدريب في جميع الظروف من اجل تكيف اللاعب .
    3- ضرورة اجراء بحوث مشابهة تشمل حالات التكنيك .

    الملحق رقم (1)
    اقسام الوحدة التدريبية المستخدمة في الملعب الصغير


    الأسبوع التمرينات
    الأول-الثاني
    والخامس
    تنمية دقة المناولة – الأخماد
    احماء – تمرينات منوعة- تمرينات لياقة بدنية – تمرينات بالكرة
    (تمرينات تكوينية مركبة )+ تمرينات لعب

    الثالث و السادس
    تنمية مهارة دحرجة الكرة
    احماء – تمرينات منوعة- أحماء خاص بالكرات+ تمرينات لياقة
    تمرينات تكوينية خاصة بالدحرجة – جمل مهارية من الدحرجة تمرينات لعب خاصة
    الرابع والثامن
    تنمية دقة المناولة + دحرجة الكرة
    احماء تمرينات منوعة- أحماء خاص بالكرات-تمارين لياقة
    جمل مهارية خاصة بتمارين المناولة ثم الدحرجة –تمرينات العاب صغيرة خاصة
    التاسع و العاشر
    تنمية مهارة الأخماد للدحرجة
    تمرينات الجمل الحركية المهارية الخاصة بالمهارات اعلاه
    تمرينات تكوينية مركبة وغير مركبة –تمرينات لعب على شكل منافسات ضمن شروط خاصة – تمارين






    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية  Empty رد: تأثيرات استخدام ملعب صغير في تطوير بعض المهارات الأساسية

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الأحد أبريل 10, 2011 8:38 pm





    المـصادر

    1- الفريد كونترة : كرة القدم (ترجمه ) ماهر البياتي وسليمان علي ، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، 1988
    2- ريسان خريبط مجيد : موسوعة الأختبار والقياس / الجزء الثاني ، مطبعة جامعة البصرة،1988
    3- زهير الخشاب وأخرون : كرة القدم وطبعة جامعة الموصل ،1999
    4- يوسف لازم كماش ، المهارات الأساسية بكرة القدم ، دار الخليج ، عمان ،1999
    5- وجيه محجوب ،التعلم وجدولة التدريب دار الوائل ، عمان ،2001
    6- وديع ياسين ، الحسن محمد ، التطبيقات الأحصائية في بحوث التربية الرياضية دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1999




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:03 am