- عرض وتحليل النتالئج ومناقشتها:
بعد جمع النتائج تم معالجتها بوساطة اختبار (ت) للعينات المستقلة كما هو في الجدول (2)
جدول (2)
يوضح الوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة (ت) المحتسبة والجدولية لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش بين المجموعتين التجريبية والظابط في الاختبارات البعدية
ت الوسائل الأحصائية
المهارات المجموعة التجريبية المجموعة الظابطة قيمة ت المحتسبة قيمة ت الجدولية النتيجة
س ع س ع
1 الهجمة المستقيمة المباشرة 9,5 1,2 7,3 0,8 5,2
3,17
معنوي
2 الهجمة بتغير الاتجاه 8,6 1,8 6,2 0,7 4,6 معنوي
3 الهجمة القاطعة 9,4 0,9 6,1 1,5 6,3 معنوي
4 الهجمة العددية 8,5 0,8 6,4 1,7 5,1 معنوي
5 الهجمة الدائرية 9,2 1,3 7,8 1,6 6,7 معنوي
ملاحظه / قيمة ت الجدولية تحت درجة حرية (10) واحتمال خطأ (0,01)=3,17
يتضح من الجدول (2) هناك فروق بين قيم الاوساط الحسابية وقيم الانحرافات المعيارية
بين المجموعة التجريبية والظابطة في اختبارات بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش اذ بلغت قيم الاوساط الحسابية للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية (9,5) ,(8,6), (9,4), (8,5) , (9,2) على التوالي وبأنحرافات معيارية بلغت (1,2), (1,
, (0,9), (0,
, (1,3) على التوالي بينما بلغت قيم الاوساط الحسابية للمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية (7,3), (6,2), (6,1), (6,4), (7,
على التوالي وبأنحرافات معيارية بلغت (0,
, (0,7), (1,5), (1,7), (1,6)على التوالي ولغرض الوقوف على معنوية الفروق بين الاوساط الحسابية تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة اذ بلغت قيمة (ت) المحتسبة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في الاختبارات البعدية (5,2),(4,6) ,(6,3), (5,1),( 6,7) على التوالي بينما بلغت قيمة (ت) الجدولية (3,17) تحت درجة حرية (10) واحتمال خطأ (0,01) ولما كانت قيمة (ت) المحتسبة اكبر من قيمة (ت) الجدولية فان الفرق معنوي ولصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على تطور المجموعة التجريبية افضل من المجموعة الظابطة , وتعزو الباحثتان ذلك الى تاثير المنهاج التعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية في تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش اذ اتاح المنهاج فرصة افضل في التعلم عن طريق العرض بالانموذج والصور مما ساعد في تقليد السلوك الحركي الصحيح من قبل اللاعبات والشكل (1) يوضح ذلك.
اضافة الى ذلك ان التطور الحاصل كان نتيجة مااحتوته الحقيبة التعليمية من بدائل متنوعة وعلى مستويات مختلفة من حيث السهولة , بحيث عند كل متعلمة المادة التعليمية التي تتناسب وقدراتها وبالتالي زيادة خبرات المتعلمات وتأهيلها بدرجة من الكفاءة العالية وتنظيم عملية التعلم المعرفي والمهاري والذي سينعكس على المتعلمات بالتقدم والتطور السريع واستمرارية التفكير .
وهذا ما اكده ( سليمان الشيخ )بان خصائص ومميزات اسلوب الحقيبة التعليمية اسلوب متميز عن غيره من الاساليب فمرور المتعلمة بالخبرات المختلفة من حيث التنوع في اختيار الوسائل والبدائل والانشطة والسير بالسرعة الذاتية تجعل المتعلمة اكثر ثقة بنفسها ومن ثم اكثر دقة في عملية التعلم (1)
الشكل(1)
يوضح الفرق في التطور بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سليمان الشيخ ,التعلم الذاتي طريقة التعلم في الجامعة ,الكليات النسانية والعلوم الاجتماعية : جامعة قطر ,1980م ,صــ25
5- الاستنتاجات والتوصيات
5-1 الاستنتاجات
1- ان الحقيبة التعليمية ذو تأثير ايجابي في مستوى تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش .
2- وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في اختبار مستوى التعلم لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش بين المجموعة التجريبية والمجموعة الظابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية وهذا مايحقق هدف وفرضية البحث
5-2 التوصيات :
1-ضرورة استخدام المنهاج التعليمي المقترح في تعلم بعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش في درس المبارزة او في الاندية الرياضية .
2- اعتماد التقنيات الحديثة في تدريب او تعليم او تدريس مهارات المبارزة والبحث عن طرق جديدة .
3- اجراء دراسات مماثلة على مهارات اخرى او عينات مختلفة
ملحق (1)
أستمارة أستبيان لبعض مدربي و مدرسي لعبة المبارزة حول موضوع الهجوم
الأستاذ الفاضل 00000000000000000000000000 المحترم
بصفتكم مدربا" او مدرسا" للعبة المبارزة ،وبخبرة تزيد عن(10 سنوات ) في هذه اللعبة ، يرجى بيان رأيكم في الاستفسارات التي يود الباحث الإجابة عنها ، والتي تخص بحثه الموسوم ( تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم بعض المهارات الهجومية بالمبارزة ) شاكرين تعاونكم معنا لخدمة البحث العلمي0
ملاحظة : الرجاء الإجابة بورقة منفصلة 0
ت السؤال
1 ما هي الحركات آو المهارات الهجومية التي تقوم بتدريسها او تدريبها ضمن مادة الهجوم ؟
2 ما هو الوقت المستغرق بصورة تقريبية لإتقان كل مهارة علىحدة ؟
3 كيف يتم سير الوحدة التعليمية لمادة الهجوم في المبارزة ؟
4 ما هو الوقت الذي تستغرقه لشرح كل مهارة ؟
5 ما هو الوقت الذي تستغرقه للتطبيق العملي للمهارة في الوحدة التعليمية ؟
6 كيف يتم تنظيم اللاعبين في أثناء الوحدة التعليمية ؟
7 هل تستخدم وسائل تعليمية مساعدة على التعلم ؟
8 ما هي الوسائل التعليمية التي تستخدمها أثناء تعليم المهارات الهجومية في المبارزة ؟
9 هل يتم تطبيق الحركة أمام لاعبين من قبلك ؟
10 هل تعتقد آن وقت االوحدة التعليمية كاف على تعلم مهارة هجومية واحدة بالمبارزة ؟
11 متى يتم شرح المادة لللاعبين ، في بداية الوحدة آم في وسطها آو أي أسلوب آخر ؟
12 أي الطرائق التعليمية تستخدم في شرح المهارات الهجومية في المبارزة ؟
13 كيف يتم تصحيح الخطأ ؟ ومتى ؟
14 هل تعطي للاعبين واجبا" أسبوعيا" عن المادة المقبلة ؟
15 ما هي الطريقة آو الأسلوب الذي تختبر به اللاعبين ؟
16 هل يتم إعطاء الأخطاء الشائعة للاعبين وتنبيههم عنها ؟ في أي وقت من الدرس ؟
17 هل بالإمكان إعطاء ثلاث تمارين مساعدة لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة ، لكل مهارة على حدة ؟
18 هل بالإمكان ذكر مجموعة من الأسئلة في مادة الهجوم التي تختبر بها اللاعبين بغية الاطلاع على أسلوبك في وضع الأسئلة ؟
19 هل بالإمكان كتابة خطة لوحدة تعليمية واحدة ، تتضمن تعليم أحد المهارات الهجومية بلعبة المبارزة من قبلكم ؟
20 هل ترى أهمية لاستخدام الوسائل التعليمية الحديثة (جهاز الحاسب الإلكتروني/الفيديو ) لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة ؟
الباحثات
المقدمة
مرحبا" بك ايتها اللاعبة في ممارسة اسلوب جديد من اساليب التعلم وهو مايسمى التعلم الذاتي باستخدام الحقائب التعليمية حيث يتم تعلم نفسك بحرية في اختيار الاسلوب والوسيلة التي تناسب استعداداتك وامكانياتك. ولايعني ذلك الابتعاد عن المدرب , فقد تجدي في نفسك احيانا" الحاجة الى ارشاداته وتوجيهاته للتغلب على الصعوبات التي تصادفك ولتصحيح مسير تعلمك ولتحقيق اهدافك ,ويتوقع ان يساعد هذا الاسلوب في زيادة خلفيتك العلمية وتنمية مهاراتك اضافة الى تدريبك على اتخاذ القرارات التي تتناسب وتتوافق مع ظروفك.
وتحتوي الحقيبة التعليمية التي ستدرسينها على ماياتي:
1-مقدمة تخص الحقيبة التعليمية
2- نبذة عن المبارزة .
3- توجيهات استخدام الحقيبة .
4-ملحقات الحقيبة التعليمية ( المادة النظرية , الرسومات والصور ,قرص سي دي ).
5-اختبار نظري لتحديد مدى التقدم في التعلم .
نبذة عن لعبة المبارزة :
المبارزة هي صراع بين منافسين يتبادلان الهجوم والدفاع كل منهم يحاول أن يصل إلى هدف الخصم للحصول على لمسة ( بمقدمة السلاح ) من على الهدف لقانوني المحدد على سطح جسم المنافس خلال الفترة الزمنية التي حددها القانون .وتعد هذه اللعبة تمرين للجسم والعقل على حد سواء ، فهي تقوي العضلات كعضلات الذراعين والرجلين والرسغ والأصابع وتكسب الجسم القوام الجميل ومن الناحية العقلية فهي تنمي الذكاء وسرعة التفكير وسرعة اتخاذ القرار وبعض الصفات كالصبر والشجاعة والحماس وقوة العزيمة والتصميم وعدم التردد . وهي من الألعاب الرياضية التي تتطلب إعدادا شاملا في جميع الجوانب البدنية والنفسية والخططية والفنية والعقلية وتعتمد على علوم مختلفة كعلم الحركة والفسلجة والبايوميكانيك وعلوم أخرى, من جانب آخر يصفها الأطباء لعلاج العاهات الجسمية مثل انحناءات العمود الفقري واستدارة الكتفين كما أنها تصلح القوام خاصة للنساء فهي تمنحهن الرشاقة واعتدال القوام . وللمبارزة ميزات خاصة تذكر منها:
.1 يمكن التدريب عليها يوميا دون إجهاد كبير .
.2 يمكن ممارستها في مكان محدد وصغير فهي لا تحتاج إلى ملاعب كبيرة .
.3 يمكن ممارستها على طول فصول السنة ولا يقتصر ممارستها على فصل معين .
.4 يمكن ممارستها في سن وعمر متأخر خاصة إذا كان بدء التدريب عليها في سن مبكر معتمدا على خبرته السابقة.
.5 المبارزة من الألعاب التي تنمي الشخصية.
التوجيهات
لكي نتمكن من استخدام الحقيبة بشكلها الامثل عليكِاتباع التوجيهات الاتيه وبالتسلسل
1- يجب فهم وقراءة الاداء المهاري ( التكنيك )لاي هجمة .
2- اختيار وتنفيذ احدى النشاطات التي تكلفين بها .
3- ربط المهارة مع الاجزاء التي تعلمتيها سابقا".
4- اداء الاختبار المعرفي بعد كل مهارة لمعرفة مدى التقدم الذي وصلتي اليه.
5- الحقيبة التعليمية لاتعوضك عن المدرب فيجب عليك توجيه الاسئلة لاعطائك تغذية راجعة فورية .
ملحق (2)
يوضح المادة النظرية للهجوم في المبارزة (الحقيبة التعليمية)
الهجوم(1) : وهي الحركة التي تبدأ بمد الذراع المسلحة باتجاه هدف الخصم من اجل الحصول على لمسة منه
وتقسم حركات الهجوم في لعبة المبارزة إلى ما يأتي :
أ- الهجوم البسيط ب- الهجوم المركب .ج- الهجوم المضاد .د-الهجوم الكاذب .
وكل قسم من هذه الأقسام يحتوي على حركات خاصة بها سنأتي على تفصيلها بالاتي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عادل فاضل علي .تاثير بعض استخدامات اانظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالانموذج الرمزي لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة , اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية التربية الرياضية , 1999م صـ139
الهجوم البسيط :ويقسم إلى:1-الهجمة المستقيمة المباشرة.2-الهجمة بتغير الاتجاه (غير مباشرة).3-الهجمة القاطعة (غير مباشرة).الهجوم المركب:ويقســم إلى :1-الهجمة العددية.2-الهجمة الدائرية .الهجوم المضاد:ويقسم إلى:1-الهجمة الزمنية المضادة .2-هجمة الإيقاف وتقسم إلى 1- الإيقاف بالغطس 2- الإيقاف بأخذ خطوه للجانب
الهجوم الكاذب الهجوم البسيط :وهو قيام اللاعب المهاجم بالبدء بمد الذراع لمحاولة الوصول إلى هدف الخصم باستخدام حركة مد ذراع واحدة في وقت زمني واحد .
تتم حركة مد الذراع كما يأتي :
1- من وضع الاستعداد.
2- تدوير رسغ الذراع المسلحة حتى تواجه راحة اليد المنطقة الجانبية الداخلية وإصبع الإبهام يكون للأعلى،وهذه الحركة تعد بوصفها حركة التسديد على الهدف .
3- مد الذراع المسلحة باتجاه منطقة الهدف القانوني للخصم .
إذا لم يصل اللاعب المهاجم للهدف يقوم بتكملة حركة مد الذراع بحركة الرجلين لتأدية حركة الطعن للوصول للهدف .
ويمكن ان يقسم الهجوم بشكله العام إلى قسمين :
أ – الهجوم البسيط المباشر :
هو قيام اللاعب بأداء حركة بخط مستقيم مباشر بنفس خط الالتحام المتواجد فيه نصله.
ب- الهجوم البسيط غير المباشر :
هو قيام اللاعب بأداء الحركة في الخط المقابل لخط الالتحام ، والانتقال من منطقة خارجية إلى داخلية آو العكس من السادس إلى الرابع أو من الرابع إلى السادس أو من السابع إلى الثامن أو من الثامن إلى السابع و هكذا
وتتم عملية الانتقال هذه بطريقتين هما:
الانتقال من اسفل نصل السلاح الخصم إذا كان الالتحام في الأوضاع الدفاعية العليا (4 ، 6 ). أو الانتقال من أعلى نصل سلاح الخصم إذا كان الالتحام في الأوضاع الدفاعية السفلى ( 7،
وتسمى هذه الحركة ( تغير الاتجاه ).
الانتقال من أمام ذبابة نصل سلاح الخصم ، وتسمى هذه الحركة ( القاطعة ) .
الهجمة المستقيمة المباشرة :
وهي إحدى حركات الهجوم البسيط وتكون مباشرة ، أي يتم أداؤها في الاتجاه المقابل لذبابة نصل سلاح اللاعب المهاجم ولا يتم فيها الانتقال من اتجاه إلى آخر ( داخلي إلى خارجي و بالعكس) وانما في الاتجاه نفسه.
مثال :
من وضع الالتحام في الوضع الدفاعي السادس ، يقوم المهاجم بمد ذراعه المسلحة باتجاه هدف اللاعب الخصم ثم يقوم بأداء حركة الطعن .
وتتم الحركة حسب الخطوات التالية :
1- تؤدى الحركة من وضع الاستعداد 0
2- من الالتحام في أحد الأوضاع الدفاعية يقوم اللاعب المهاجم بتدوير رسغ ذراعه المسلحة حتى تواجد راحة يده الجانب الداخلي لهدفه وإصبع الإبهام للأعلى (التسديد) .
3- مد الذراع مد كاملا" باتجاه هدف اللاعب الخصم من مفصل المرفق .
4- اداء حركة الطعن للوصول إلى الهدف .
واذا أردنا ان نوجز كيفية أداء هذه الحركة فيمكن ان نقسمها إلى ما يأتي :
القسم الأول :
أداء حركة الذراع المسلحة بمدها باتجاه هدف الخصم بصورة مباشرة .
القسم الثاني :
أداء حركة الطعن وتبدأ مباشرة بعد الانتهاء من مد الذراع الكامل باتجاه هدف الخصم ، مع ملاحظة ان القسمين متعاقبين ولا توجد فترة للتوقف بينهما .
الأخطاء الشائعة في حركة الهجمة المستقيمة المباشرة :
1- عدم مد الذراع المسلحة من بداية الحركة .
2- تقديم الرجل الأمامية قبل مد الذراع.
3- عدم مد الذراع المسلحة في اتجاه الهدف.
4- قيام اللاعب بالهجوم بوقت زمني غير مناسب .
5- حدوث توقفات أثناء الحركة .
6- رفع الرأس أو خفضة إثناء الأداء.
7- سقوط الجذع باتجاه الخصم أو إلى الاسفل.
8- عدم النظر إلى الخصم أثناء الاداء.
التمرينات المساعدة في حركة الهجمة المستقيمة المباشرة :
طعن على الشواخص10 مرات ( يكرر التمرين 3 مرات ) في وقت الراحة 1دق.
طعن على الكرات المعلقة 10 مرات ( يكرر التمرين 3مرات )في وقت الراحة 1دق .
الوقوف بوضع الاستعداد مع الزميل ،الالتحام بالوضع الدفاعي السادس ،الطعن المباشر على المنطقة 6 ثم العودة إلى وضع الاستعداد 10مرات ثم يكرر 6 التمرين من قبل الزميل .
نفس التمرين السابق ،ويؤدى التمرين من الالتحام بالوضع الرابع.
نفس التمرين السابق ،يؤدى التمرين بالالتحام بالأوضاع الدفاعية السفلى ( 7، 8 ).
الهجمة بتغير الاتجاه :
وهي إحدى حركات الهجوم البسيط غير المباشر والتي تتم في الاتجاه المقابل الجانبي لسلاح اللاعب ،أي ينتقل فيها اللاعب المهاجم من جهة إلى أخرى من جهات نصل خصمه ، ويتم الانتقال من اسفل نصل الخصم في الأوضاع العليا ( الوضع الرابع والوضع السادس ) ومن أعلى نصله في الأوضاع السفلى ( السابع والثامن )
وتتم الحركة حسب الخطوات آلاتية :
1- تؤدي الحركة من وضع الاستعداد .
2- نقل نصل السلاح من جهة إلى أخرى مع مد الذراع قليلا" للأمام .
مثال :- من السادس- حسب وضع دفاع الخصم – الى الرابع وبالعكس .
3- توجيه ذبابة السلاح الى منطقة معينة. (التسديد على الهدف ) . مد الذراع للأمام .
4- أداء حركة الطعن للوصول الى الهدف .
الطعنة القاطعة :
وهي إحدى حركات الهجوم البسيط غير المباشر ، وتتم بالانتقال من جهة إلى أخرى من جهات نصل سلاح الخصم ، إذ يؤدي الهجوم على المنطقة المقابلة لخط التحام نصلي اللاعبين ، وهي حركة مشابهة لحركة الهجمة بتغيير الاتجاه ، آلا ان انتقال نصل اللاعب المهاجم يكون من أمام ذبابة سلاح خصمه بدلا من الأسفل أو الأعلى كما في الهجمة بتغيير الاتجاه .
وتتم الحركة حسب الخطوات الآتية :-
1-تؤدي الحركة من وضع الاستعداد .
2-يقوم اللاعب المهاجم بسحب نصل سلاحه باتجاه كتفه من مفصل الرسغ مع رفع الساعد قليلا للأعلى .
3-عند وصول نصل سلاح المهاجم الى أمام ذبابة سلاح خصمه يتم الانتقال إلى الجهة الأخرى من نصل سلاح الخصم .
4-بعد مواجهة الجهة الأخرى بذبابة النصل يتم مد الذراع باتجاه الهدف .
5-أداء حركة الطعن بعد مد الذراع الكامل باتجاه الهدف .
التمرينات المساعدة في حركة الطعنة القاطعة :
1-أداء حركة طعنة القاطعة أمام المرأة (من الثبات ) .
2-أداء حركة طعنة القاطعة أمام المرأة ، مع أخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
3-أداء حركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص ثم الطعن ، (من الثبات ) .
4-أداء حركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص ثم الطعن ، (من الثبات ) .
5-أداءحركة الطعنة القاطعة أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن(من الحركة).
6-بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعا" (4 - 6 -7 - 8 ) كذلك تؤدي من قبل الزميل
ربط حركات الهجوم البسيط الثلاثة مع بعضها :
-كما في المثال السابق يمكن أداء حركات الهجوم البسيط مع بعضها مثل التسلسل في المثال السابق مع إدخال حركة الهجمة المستقيمة المباشرة من ضمن الحركات .
الهجوم المركب
وهو الهجوم الذي يتم بحركتين بسيطتين أو أكثر تؤديان بتوقيت واحد وعدم أتاحه الفرصة للمدافع بصد أي حركة من هذه الحركات أثناء أدائها .
ويشتمل الهجوم المركب على حركتين أساسيتين هما :
1-الهجمة العددية .
2-الهجمة الدائرية .
الهجمة العددية :
وهي إحدى حركات الهجوم المركب ، إذ يعتمد اداء هذه الحركة على حركة تغيير الأتجاه بشكل كبير وتتكون من تكرار حركتين أو أكثر لحركة تغيير الاتجاه ، ويشترط فيها الأ يتلامس نصلي السلاحين في حركة تغيير الأتجاه التي يؤديها اللاعب المهاجم ، وفي حالة حدوث التلامس تعد الحركة فاشلة ، أي أن المدافع قد أستطاع صد حركة المهاجم وأفشل هجومه ، سميت هذه الهجمة بالعددية لأنها تعتمد على مبدأ ان اللاعب يقوم بأداء الحركة بالعدد (1 – 2 ) أو (1-2-3 ).
التمرينات المساعدة في الهجمة العددية :
1-أداء حركة الهجمة العددية أمام المرأة (من الثبات ) .
2-أداء حركة الهجمة العددية أمام المرأة بأخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
3-أداء حركة الهجمة العددية أمام الشاخص ثم الطعن (من الثبات ) .
4-أداء حركة الهجمة العددية أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن (من الحركة ) .
5-بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعها (8 -7 -6 -4 ) كذلك تؤدي من قبل الزميل الأخر .
6-أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع العليا (4-6) (من الثبات ) .
7-أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع السفلى (7-8 ) (من الثبات ) .
8-أداء التمرينين السابقين من الحركة ( تقدم للأمام مع التغيير الأول ثم تقدم الى الأمام بخطوة أخرى مع التغيير الثاني ثم أداء حركة الطعن .
الهجمة الدائرية :
وهي إحدى حركات الهجوم المركب , إذ يعتمد أداء هذه الحركة على حركة تغيير الاتجاه كما في الهجمة العددية ولكن الفرق بين الهجمتين هو أن المدافع يتخذ الوضع الدفاعي المناسب بأداء نوع أخر من الدفاع هو الدفاع الدائري الذي يختلف عن الدفاع المستقيم المطبق في الهجمة العددية ولسلامة أداء هذه الحركة وصحتها من الناحية القانونية يجب الا يحدث أي تلامس بين نصلي السلاحين أثناء الأداء وأي حالة تلامس بين النصلين تعد الحركة فاشلة . وقد سميت هذه الهجمة بالدائرية لان شكل الحركة لنصلي اللاعبين تبدو وكأنها دائرة . وتتم الحركة حسب الخطوات الأتية
التمرينات المساعدة في الهجمة الدائرية :
- أداء حركة الهجمة الدائرية أمام المرأة (من الثبات ) .
- أداء حركة الهجمة الدائرية أمام المرأة بأخذ خطوة للأمام (من الحركة ) .
- أداء حركة الهجمة الدائرية أمام الشاخص ثم الطعن ( من الثبات ) .
- أداء حركة الهجمة الدائرية أمام الشاخص مع أخذ خطوة للأمام ثم أداء حركة الطعن ( من الحركة ) .
- بالإمكان أجراء التمرينات السابقة من الأوضاع الدفاعية جميعها . (4-6-7-8 ) .
- أداء الحركة مع الزميل من الأوضاع العليا . ( 4 ، 6 ) (من الثبات ) .
- أداء الحركة مع الزميل , من الأوضاع السفلى . ( 7، 8 ) ( من الثبات ) .
- أداء التمرينين السابقين من الحركة ( تقدم للأمام مع التغيير الأول ثم تقدم الى الأمام بخطوة أخرى مع التغيير الثاني ثم أداء حركة الطعن .
ملاحظة:التأكيد على حركة الانتهاء من حركة التغيير الثاني ومد الذراع قبل البدء بحركة الطعن.
ربط حركة من حركات الهجوم البسيط مع حركة الهجمة الدائرية :
-القيام بحركة طعنة بتغيير الاتجاه ثم العودة لوضع الاستعداد بعدها القيام بحركة الهجمة الدائرية والعودة لوضع الاستعداد (يمكن أجراء أكثر من عملية ربط بين هذه الحركات ) .
مثال : (تغيير الاتجاه من الوضع 6 إلى الوضع 4 ثم الطعن ثم العودة لوضع الاستعداد , ثم
القيام بالهجمة الدائرية ثم العودة لوضع الاستعداد ، ثم القيام بالطعنة القاطعة مرة أخرى ، وهكذا
( يمكن أداء الحركة من التقدم للأمام خطوة أو أكثر)
المصادر والمراجع العربية والاجنبية
-حسن حسين جامع:التعلم الذاتي وتطبيقاته التربوية,مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .ط1
الكويت:1986
- سليمان الشيخ :التعلم الذاتي طريقة التعلم في الجامعة ,الكليات النسانية والعلوم الاجتماعية,
جامعة قطر ,1980م .
- عادل فاضل علي : تاثير بعض استخدامات انظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالانموذج الرمزي
لتعلم المهارات الهجومية بالمبارزة , اطروحة دكتوراه ,جامعة بغداد ,كلية التربية الرياضية,1999م
- عبد الله عبد الرحمن الكندي ومحمد احمد عبد الكريم: تصميم أساسيات التدريس,ط2: مكتبة
الظلال للنشر والتوزيع,عمان:2001م.
- فاطمة عبد مالح المالكي: تاثير منهاج تدريبي مقترح لتطوير المعرفة الخططية ومستوى التصرف
الخططي لبعض المهارات الهجومية في سلاح الشيش , اطروحة دكتوراه ,جامعة البصرة , كلية
التربية الرياضية ,2002م
- محجوب ياسين المشهداني: تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية لانتقاء الناشئين بكرة
القدم,أطروحة دكتوراه, جامعة بغداد, كلية التربية الرياضية بالجادرية ,2000م.
- محمد علي فالح: تاثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى
الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطالبات باعمار (15- 16) سنة, رسالة ماجستير جامعة البصرة, 2002م.
- محمد محمود الحيلة: التصميم التعليمي- نظرية وممارسة,دار المسرة للشر ,عمان,1999م.
- مصباح الحاج عيسى واخرون: مركز مصادر التعلم وادارة التقنيات التربوية, مكتبة الفلاح,
الكويت:1982م
-نشوان محمود الصفار : اثر استخدام الحقيبة التعليمية باسلوبين تدريسيين في وقت التعلم
الاكاديمي والتحصيل الحركي في فعالية رمي الرمح : اطروحة دكتوراه ,جامعة البصرة ,1998م.
- وديع ياسين محمد وحسن محمد عبد : التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث
التربية الرياضية , جامعة الموصل, دار الالكتب للطباعة والنشر .ط1 ,1999م.
(1) Derek.Rountree. A Dictionary of Education. London.
Arper. row. 1981
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou