تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم لأعمار (15-16) سنة
الباحث
محمد علي فالح 2001
المشرف د. لمياء حسن الديوان
لقد تضمنت الرسالة مقدمة واهمية البحث اذ اشار الباحث من خلالها الى التعرف الذي احرزة الانسان في كافة مجالات الحياة وقد اصبحت اتجاهات التربية الحديثة الى ان يكون المتعلم مشاركا نشطا في العملية التربوية وذلك فيما يخص القرارات التي التي تتصل بالموضوعات التي يتعلمها وان يوجهها لما يلائم امكاناته وقدراته .اما المعلم فاصبحت مهمته تيسير عملية التعلم والعمل على خلق جو الذي يشعر فيه المتعلم بالحرية لتحقيق ( لنمو المعرفي –الوجداني والحركي ) ويساعد الطالب للتعرف على امكانياته وهذا جوهر ما يبنى علية اسلوب التعلم الذاتي .اذ ان له انماط متعددة تبعا للاهداف التعليمية واحد هذه الأنماط هي الحقيبة التعليمية والتي يستطيع المتعلم ان يوجه ذاته بحيث يراها مناسبة لإمكاناته من خلال اختيار البدائل المختلفة التي تحقق أهدافه وكونها تهيؤ للمتعلمين مجالات من الخبرة المرئية المسموعة الحسية عن طريق التفاعل والمشاركة والممارسة . وياخذ هذا بعدا لافاده منه في تعليم النساء المبتدئات بعض مهارات كرة القدم حيث لاتزال مشاركتها تخضع الى الكير من الاسئلة وخاصة فيما يتعلق بالواجبات البدنية والمعرفية .
اما مشكلة البحث فتتلخص في انه يجب الخروج من تقيد الكتاب المنهجي المقرر الذي يكون دائما الاوحد ورفده بوسائل متعددة يمكن للمتعلم ان يختار احداها كي يتعلم عن طريقها وهذا ماحصل في بحثنا حيث تغلبنا على مشكلة التعليم التقليدي بان اضفنا للطالبات عدة بدائل عن طريق حقيبة تعليمية اعدت لهذا الغرض .
اما هدفا البحث فهي: ـ
1-التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة )
2- التعرف على تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية لتطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بأعمار 15-16- سنة )
اما فروض البحث فهي : _
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وكذلك المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل المعرفي للمناولة بداخل القدم والدحرجة بكرة القدم للطالبات بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وكذلك المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية في تطوير مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي بين المجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط وبين المجموعة التي استخدمت اسلوب التعلم الذاتي ولصالح اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعتين .
اما مجالات البحث فهي :
- المجال البشري: (30) طالبة من الصف الرابع في إعدادية المعقل للبنات في محافظة البصرة.
- المجال ألزماني: للفترة من 1/11/2000 ولغاية 2 /11/2001.
- المجال المكاني: قاعة الألعاب الرياضية في مدرسة إعدادية المعقل بالبصرة.
اما الباب الثاني فقد أحتوى على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة
- الدراسات النظرية وشملت مزايا التعليم التعاوني ونبذة تاريخية عن الحقائب التعليمية وأنواعها ومحتوياتها والتعريف بفعالية كرة القدم أضافه الى ثلاث دراسات المشابهة .
اما الباب الثالث فقد تناول منهج البحث واجراءاته الميدانية
فقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك بأعداد منهاج تعليمي طبقته إحدى المجموعتان بالأسلوب التقليدي وطبقت البرنامج المقترح الذي أعده الباحث مجموعة ثانية بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية.اضافة لذلك اعد الباحث اختبارا للتحصيل المعرفي للمهارتين قيد البحث كي يتمكن ان يتعرف على التحصيل المعرفي للطالبات .ورافق العملية التعليمية بعض الاختبارات البدنية التتبعية لمستوى اداء الطالبات . وقد استمر المنهاج التعليمي لمدة شهرين بواقع 18 وحدة تعليمية يتم تطبيق وحدتين تعليميتين بالأسبوع لكل مجموعة.وقد تم إجراء اختبارات قبلية وبعدية للعينة وتم تسجيلها لغرض تحكيمها منن قبل خبراء اللعبة وطرائق التدريس.
اما الباب الرابع فأحتوى على عرض وتحليل ومناقشة النتائج .
والباب الخامس تضمن الاستنتاجات والتوصيات
وأهم الاستنتاجات :
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح الاختبارات البعدية .
2-وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية ولصالح الاختبارات البعدية .
3-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية بين المجموعة التي استخدمت البرنامج بأسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية والمجموعة التي استخدمت البرنامج التعليمي فقط ولصالح اسلوب التعلم الذاتي وفق الحقيبة التعليمية.
اما أهم التوصيات :-
1.ضرورة استخدام البرنامج الذي أعده الباحث وتدريسه من خلال الحقيبة التعليمية لما له من تأثير على تطور مستوى الاداء المهاري
والتحصيل المعرفي .
2- استخدام الحقائب التعليمية لتعليم المهارات في دروس التربية الرياضية .
3-ضرورة وجود مختبر للوسائل التعليمية في مدارسنا يحتوي على أجهزة وتقنيات تربوية حديثة تساعد المدرس في تحقيق أهداف
درسه التعليمية والتربوية.
4- اعتماد إشكال التعلم الذاتي في تعليم مختلف الفعاليات الرياضية للتوصل لمستوى المهاري المطلوب .
5- يجب ان يرافق العملية التعليمية اختبارات للتعرف على التحصيل المعرفي .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou