مستخلص الرسالة
اثر الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ومستوى اداء بعض المهارات بالكرة الطائرة
الباحثة المشرف
انوار عبد القادر ماشي ا.م .د لمياء حسن محمد الديوان
وقد احتوت الرسالة على الباب الاول والذي اشتمل على المقدمة واهمية البحث والتي تم التطرق فيها الى العديد من الجوانب منها اساليب التدريب ووقت التعلم الاكاديمي وبعض المهارات بالكرة الطائرة وتكمن اهمية البحث في معرفة اثر الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ومستوى اداء بعض المهارات بالكرة الطائرة كما اشتمل الباب الاول على فروض البحث وهي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ولصالح الاسلوب التدريبي وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأسلوبين في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ولصالح الاسلوب التدريبي اما الفرض الأخير فهو ان للبرنامج التعليمي اثر ايجابي في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد0
اما الباب الثاني فقد اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة وقد تم التطرق في الدراسات النظرية الى العديد من المواضيع التي تخص البحث منها (أساليب التدريس , الاسلوب التبادلي والأسلوب التدريبي , وقت التعلم الأكاديمي بعض أنظمة الملاحظة ,بعض المهارات بالكرة الطائرة)
وفي الباب الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث ففي منهج البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة مكونة من 46 طالب من طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة البصرة 0 كما شمل أيضا على التجربة الاستطلاعية وكيفية رصد السلوك والتجربة الرئيسية والوسائل الإحصائية 0
وفي الباب الرابع تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج إحصائيا واستخدمت القوانين الإحصائية
في الباب الخامس تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتي من بينها :
1- ظهور فروق ذي دلالة معنوية في وقت التعلم الأكاديمي ولصالح الاسلوب التدريبي 0
2- ان البرنامج الموضوع من قبل الباحثة قد ساهم مساهمة فعالة في استيعاب الطلبة لأسلوب التدريسي وتطبيق المهارة ومن اهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة هي اعتماد نظام أندرسون التحليلي لمعرفة كفاءة اسلوب التدريس في استثمار وقت الدرس وإجراء دراسات مشابهة باستخدام الأسلوبين في تدريس مهارات الألعاب الفردية والفقرية 0
وأوصت الباحثة استخدام البرنامج التعليمي لما له من اثر ايجابي في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد0
اثر الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ومستوى اداء بعض المهارات بالكرة الطائرة
الباحثة المشرف
انوار عبد القادر ماشي ا.م .د لمياء حسن محمد الديوان
وقد احتوت الرسالة على الباب الاول والذي اشتمل على المقدمة واهمية البحث والتي تم التطرق فيها الى العديد من الجوانب منها اساليب التدريب ووقت التعلم الاكاديمي وبعض المهارات بالكرة الطائرة وتكمن اهمية البحث في معرفة اثر الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ومستوى اداء بعض المهارات بالكرة الطائرة كما اشتمل الباب الاول على فروض البحث وهي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأسلوبين التبادلي والتدريبي في وقت التعلم الأكاديمي ولصالح الاسلوب التدريبي وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأسلوبين في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ولصالح الاسلوب التدريبي اما الفرض الأخير فهو ان للبرنامج التعليمي اثر ايجابي في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد0
اما الباب الثاني فقد اشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة وقد تم التطرق في الدراسات النظرية الى العديد من المواضيع التي تخص البحث منها (أساليب التدريس , الاسلوب التبادلي والأسلوب التدريبي , وقت التعلم الأكاديمي بعض أنظمة الملاحظة ,بعض المهارات بالكرة الطائرة)
وفي الباب الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث ففي منهج البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة مكونة من 46 طالب من طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية بجامعة البصرة 0 كما شمل أيضا على التجربة الاستطلاعية وكيفية رصد السلوك والتجربة الرئيسية والوسائل الإحصائية 0
وفي الباب الرابع تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج إحصائيا واستخدمت القوانين الإحصائية
في الباب الخامس تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتي من بينها :
1- ظهور فروق ذي دلالة معنوية في وقت التعلم الأكاديمي ولصالح الاسلوب التدريبي 0
2- ان البرنامج الموضوع من قبل الباحثة قد ساهم مساهمة فعالة في استيعاب الطلبة لأسلوب التدريسي وتطبيق المهارة ومن اهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة هي اعتماد نظام أندرسون التحليلي لمعرفة كفاءة اسلوب التدريس في استثمار وقت الدرس وإجراء دراسات مشابهة باستخدام الأسلوبين في تدريس مهارات الألعاب الفردية والفقرية 0
وأوصت الباحثة استخدام البرنامج التعليمي لما له من اثر ايجابي في مستوى اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد0
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou