ملخص الاطروحة
عنوان الاطروحة / ((فاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الأرضية وعارضة التوازن )) .
الباحثة / بسمه توفيق صالح الحسناوي المشرف / أ.م.د رحيم رويح حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تضمنت الاطروحة خمسة فصول :
الفصل الأول : التعريف بالبحث
احتوى هذا الفصل على المقدمة وأهمية البحث ، اذ تم التطرق الى أهمية تعددعرض النماذج المختلفة ودورها البارز في العملية التعليمية وكذلك التعرف على التصور العقلي ودورة في زيادة التعلم كذلك التعرف على بعض المهارات الاساسية التي تستخدمها الباحثة على جهاز الحركات الأرضية وعارضة التوازن . وتكمن أهمية البحث في التعرف على النموذج الافضل في التعلم .
أما مشكلة البحث فتتلخص في تعدد اساليب العرض التي تؤدي اهمية كبيرة وفعالة في عملية التعلم والاداء لمهارات الجمناستك كونها تقدم المعلومات الدقيقة والسريعة التي تساعد في تحسن مستوى الاداء الفني لها .والحركات الارضية القاعدة الاساسية في تعلم المهارات على جميع الاجهزة الاخرى ، وبرأي الباحثة ان بعض الحركات صعبة ولا يستطيع االمتعلم اداءها وحفظها لذا يلجأ المدرس الى اكثر من وسيلة عرض لغرض حفظ واتقان المهارة ولهذا ارادت الباحثة تحديد انسب اسلوب لعرض المهارة من خلال التصور اومن عدمة.
ويهدف البحث الى :
- التعرف على فاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
- التعرف على افضل أنموذج في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
اما فروض البحث هي :
- لفاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي تاثير ايجابي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن..
- هناك فروق متباينة بين تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
- أما مجالات البحث :
1. المجال البشري : عينة من طالبات الصف الاول المتوسط بعمر (12-13) سنة في متوسط الحرية للبنات / محافظة القادسية
2. المجال الزماني : الفترة من 16/3/2010 لغاية 16/7/2012 .
3. المجال المكاني : قاعة المدرسة
الفصل الثاني – الدراسات النظرية و الدراسات السابقة
تناول هذا الفصل المحاور الرئيسية ذات العلاقة بموضوع البحث اذ اشتملت مفهوم النماذج باعتبارها وسائل تعليمية ودورها في العملية التعليمية و التصور العقلي المستخدمة في البحث ، و المهارات قيد البحث ، فضلاً عن الدراسات السابقة .
الفصل الثالث – منهج البحث واجراءاته الميدانية :
اشتمل هذا الفصل على منهج البحث إذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الملائمة لطبيعة حل مشكلة البحث و احتوى ايضاً على عينة البحث عددها ( 72 ) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط من متوسطة الحرية للبنات للعام الدراسي 2010 / 2011 وكذلك احتوى على الاجهزة و الادوات المستخدمة في البحث ، و التجربة الاستطلاعية وفريق العمل المساعد . وتجانس وتكافؤ العينة و الاختبارات القبلية بالاضافة الى عرض النماذج ومنهج التصور العقلي التي استخدمت في البحث وتجربة البحث والاختبارات البعدية وتقويم المهارات الاساسية بوساطة الخبراء في الجمناستك فضلاً عن الوسائل الاحصائية المستخدمة في البحث .
الفصل الرابع – عرض و تحليل النتائج ومناقشتها
احتوى هذا الفصل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لنتائج تقييم المهارات ومن خلالها تم التوصل الى تحقيق اهداف البحث وفروضه .
الفصل الخامس – الاستنتاجات و التوصيات
استنتجت الباحثة ما يلي :
1. استخدام تعدد عرض النماذج ساعد في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن .
2. استخدام التصور العقلي في التعلم حققت تحسناً عالياً في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن
وتوصي الباحثة بما يأتي :
ضرورة استخدام وسيلة تعدد عرض النماذج في مادة الجمناستك لرفع القدرة المهارية لاداء المهارات لدى الطالبات من اجل الاسراع بعملية تعلم المهارات .
استخدام النماذج والتصور العقلي في تعلم المهارات الحركية والالعاب لما لها من أثر ايجابي في عملية التعلم .
عنوان الاطروحة / ((فاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الأرضية وعارضة التوازن )) .
الباحثة / بسمه توفيق صالح الحسناوي المشرف / أ.م.د رحيم رويح حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تضمنت الاطروحة خمسة فصول :
الفصل الأول : التعريف بالبحث
احتوى هذا الفصل على المقدمة وأهمية البحث ، اذ تم التطرق الى أهمية تعددعرض النماذج المختلفة ودورها البارز في العملية التعليمية وكذلك التعرف على التصور العقلي ودورة في زيادة التعلم كذلك التعرف على بعض المهارات الاساسية التي تستخدمها الباحثة على جهاز الحركات الأرضية وعارضة التوازن . وتكمن أهمية البحث في التعرف على النموذج الافضل في التعلم .
أما مشكلة البحث فتتلخص في تعدد اساليب العرض التي تؤدي اهمية كبيرة وفعالة في عملية التعلم والاداء لمهارات الجمناستك كونها تقدم المعلومات الدقيقة والسريعة التي تساعد في تحسن مستوى الاداء الفني لها .والحركات الارضية القاعدة الاساسية في تعلم المهارات على جميع الاجهزة الاخرى ، وبرأي الباحثة ان بعض الحركات صعبة ولا يستطيع االمتعلم اداءها وحفظها لذا يلجأ المدرس الى اكثر من وسيلة عرض لغرض حفظ واتقان المهارة ولهذا ارادت الباحثة تحديد انسب اسلوب لعرض المهارة من خلال التصور اومن عدمة.
ويهدف البحث الى :
- التعرف على فاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
- التعرف على افضل أنموذج في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
اما فروض البحث هي :
- لفاعلية تعدد عرض النماذج والتصور العقلي تاثير ايجابي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن..
- هناك فروق متباينة بين تعدد عرض النماذج والتصور العقلي في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن.
- أما مجالات البحث :
1. المجال البشري : عينة من طالبات الصف الاول المتوسط بعمر (12-13) سنة في متوسط الحرية للبنات / محافظة القادسية
2. المجال الزماني : الفترة من 16/3/2010 لغاية 16/7/2012 .
3. المجال المكاني : قاعة المدرسة
الفصل الثاني – الدراسات النظرية و الدراسات السابقة
تناول هذا الفصل المحاور الرئيسية ذات العلاقة بموضوع البحث اذ اشتملت مفهوم النماذج باعتبارها وسائل تعليمية ودورها في العملية التعليمية و التصور العقلي المستخدمة في البحث ، و المهارات قيد البحث ، فضلاً عن الدراسات السابقة .
الفصل الثالث – منهج البحث واجراءاته الميدانية :
اشتمل هذا الفصل على منهج البحث إذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الملائمة لطبيعة حل مشكلة البحث و احتوى ايضاً على عينة البحث عددها ( 72 ) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط من متوسطة الحرية للبنات للعام الدراسي 2010 / 2011 وكذلك احتوى على الاجهزة و الادوات المستخدمة في البحث ، و التجربة الاستطلاعية وفريق العمل المساعد . وتجانس وتكافؤ العينة و الاختبارات القبلية بالاضافة الى عرض النماذج ومنهج التصور العقلي التي استخدمت في البحث وتجربة البحث والاختبارات البعدية وتقويم المهارات الاساسية بوساطة الخبراء في الجمناستك فضلاً عن الوسائل الاحصائية المستخدمة في البحث .
الفصل الرابع – عرض و تحليل النتائج ومناقشتها
احتوى هذا الفصل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لنتائج تقييم المهارات ومن خلالها تم التوصل الى تحقيق اهداف البحث وفروضه .
الفصل الخامس – الاستنتاجات و التوصيات
استنتجت الباحثة ما يلي :
1. استخدام تعدد عرض النماذج ساعد في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن .
2. استخدام التصور العقلي في التعلم حققت تحسناً عالياً في تعليم اداء بعض المهارات على جهازي الحركات الارضية وعارضة التوازن
وتوصي الباحثة بما يأتي :
ضرورة استخدام وسيلة تعدد عرض النماذج في مادة الجمناستك لرفع القدرة المهارية لاداء المهارات لدى الطالبات من اجل الاسراع بعملية تعلم المهارات .
استخدام النماذج والتصور العقلي في تعلم المهارات الحركية والالعاب لما لها من أثر ايجابي في عملية التعلم .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou