تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات
الباحثة | المشرفان | |
طيبه حسين عبد الرسول | أ. د. لمياء حسن محمد الديوان | |
2014 | ا.د ذو الفقار صالح عبد الحسين |
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب احتوى الباب الأول على المقدمة وأهمية البحث، وتم التطرق فيها الى ان اليونسكو قد أكدت في الدليل الذي أصدرته للمدرسين والمدربين العراقيين ان التنويع الكبير في أساليب التدريس التي تستخدم في التعليم العالي هي وسائل مهمة لتشجيع المساواة في فرص التعلم فلكل طالب الحق أن تكون حاجاته الفردية مفهومه ومشبعه لان للطلبه اساليب مفضله في التعليم ولقد بدأ المدرسون استخدام استراتيجيات تعتمد على تنويع التدريس مؤكدين بذلك على مانادى به حول ضرورة أستخدام أساليب حديثه في تعليم كرة القدم, لتحقيق الهدف التكتيكي الذي يكاد يكون صعب بسبب صغر مساحة الملعب وقلة عدد اللاعبات في كرة القدم للصالات ،ومن هذه الاستراتيجيات (المجاميع المرنة ) و( الممارسة الموجهة) التي تؤكد على أن المتعلم محور العملية التعليمية .أما أهداف البحث فهي اعداد منهاج لتعليم المناولة و الدحرجة و التهديف و الاخماد والمعرفة الخططية بكرة القدم للصالات وأعداد اختبار للمعرفة الخططية والتعرف على اثر تدريس المنهج المقترح بإستراتيجتي المجاميع المرنة والممارسة الموجه في تعليم بعض المهارات الاساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم للصالات وأفترضت الباحثة أن أستراتيجية المجاميع المرنه و الممارسة الموجه تؤدي الى تعليم المهارات الاساسية والمعرفة الخططية .وفي الباب الثاني تطرقت الباحثة الى المهارات الاساسية والمعرفة الخططية في خماسي كرة القدم للصالات واستراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهه كما ضم الدراسات المشابهة .
واحتوى الباب الثالث على منهجية البحث واجراءاته الميدانية اذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي, أما العينة فهي طالبات المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة وكان عددهن 32 طالبة للعام الدراسي 2014-2013 . وتضمن الباب الرابع عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبيتين واستنتجنا ان استخدام استراتيجية المجاميع المرنة حقق تعلما أفضل من استراتيجية الممارسة ألموجهه في تعلم مهارات المناولة والدحرجة والتهديف والإخماد في كرة القدم للصالات بينما حققت استراتيجية الممارسة الموجهة مستوى أفضل في المعرفة الخططية ,وان مقياس المعرفة الخططية الذي اعدته الباحثة قادر على قياس معلومات الطالبات في المهارات الهجومية والدفاعية للعبة كرة القدم للصالات لطالبات المرحلة الاولى . واوصت الباحثة بضرورة استخدام البرنامج التعليمي الذي اعدته وضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات عند تدريس مادة كرة القدم
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou