(بناء وتقنين مقياس دافع الانجاز لدى لاعبي الكرة الطائرة المتقدمين في العراق)
الباحث : حيدر عبد الرضا طراد
تبلورت مشكلة البحث في ضعف تشخيص ومعرفة المدربين باهمية وأثر دافع الانجاز لدى لاعبي الكرة الطائرة المتقدمين بالشكل الموضوعي ، مما يستدعي وجود مقياس مقنن محلي لبيان هذه السمة المهمة في المجال الرياضي في العراق.
وقد هدف البحث الى:
1- بناء مقياس دافع الانجاز لدى لاعبي الدرجتين الأولى والممتازة للكرة الطائرة في العراق للموسم الرياضي 2004.
2- تقنين مقياس دافع الانجاز على لاعبي الدرجتين الأولى والممتازة للكرة الطائرة في العراق للموسم الرياضي 2005.
3- وضع مستويات معيارية لمقياس دافع الانجاز المعني بلاعبي الدرجتين الاولى والممتازة للكرة الطائرة في العراق للموسم الرياضي 2005 .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمته وطبيعة الدراسة. واشتملت عينات البحث على عينة بناء المقياس المكونة من(140) لاعبا من اندية الدرجتين الاولى والممتازة للموسم (2004) ، وعينة التقنين المكونة من (470) لاعبا من اندية الدرجتين الاولى والممتازة للموسم (2005) وقد تم اختيارهم عشوائيا.
ولتحقيق هدف البحث الاول تم تعريف دافع الانجاز وتحديد ثمان مكونات اساسية له مع تعريفاتها ثم عرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين وقد تم قبولها جميعا. ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة والمقاييس ذات العلاقة، فضلا عن الاستبيان المفتوح تم صياغة (172) فقرة عرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين للتحقق من صلاحيتها، وفي ضوء ملاحظاتهم استبعدت (68) فقرة لعدم نيلها موافقة اكثرية الخبراء والمختصين باستخدام مربع كاي، وبذلك استبقيت (104) فقرة صالحة. وقد طبق المقياس على عينة من اللاعبين قوامها (20) لاعبا للتاكد من وضوح تعليمات المقياس وفقراته وبذلك اصبح المقياس جاهزا للتطبيق.
ولتحليل فقرات المقياس استخدم الباحث اسلوب المجموعتين المتطرفتين، والاتساق الداخلي وفي ضوء النتائج تم قبول (87) فقرة. كما تم التحقق من صدق المقياس من خلال مؤشرين هما: صدق المحتوى عن طريق عرض المقياس على مجموعة من الخبراء والمختصين، وصدق التكوين الفرضي من خلال مؤشرات المجموعتين المتطرفتين، والاتساق الداخلي، ثم الصدق العاملي باستخدام التحليل العاملي وبواسطة الحقيبة الاحصائية (SPSS). وقد نتج عن هذا الاجراء افراز (6) مكونات بعد تدويرها باستخدام التدوير المتعامد الفاريماكس لكايزر. وبذلك تم تحديد (28) فقرة تشبعت على هذه المكونات. اما الثبات فقد تم التحقق منه من خلال استخدام طريقة التجزئة النصفية، وطريقة معامل الفاكرونباخ.
وتحقيقا لهدف البحث الثاني تم تقنين المقياس من خلال تطبيقه على عينة التقنين، فقد حسبت القوة التمييزية للفقرات باستخدام المجموعتين المتطرفتين، والاتساق الداخلي، وقد اتضح ان جميع الفقرات تمتلك قوة تمييزية. وهذان الاجراءان يعدان من مؤشرات صدق البناء فضلا عن كونهما مؤشرين للتمييز.
كما تم التحقق من ثبات المقياس من خلال استخدام طريقة التجزئة النصفية، وطريقة معامل الفاكرونباخ. ثم وجد الخطأ المعياري للمقياس، فضلا عن وضع معايير المقياس من خلال استخدام الدرجة التائية المعدلة. واخيرا وتحقيقا لهدف البحث الثالث تم وضع ستة مستويات معيارية للمقياس.
ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث:
1- تم التوصل الى مقياس دافع الانجاز في المجال الرياضي لدى لاعبي اندية الدرجتين الاولى والممتازة للكرة الطائرة في العراق باسلوب تحليلي وموضوعي.
2- في ضوء نتائج التحليل العاملي تم قبول(6) مكونات لمقياس دافع الانجاز من اصل(27) مكونا تشبعت عليها(28) فقرة وكالاتي :
- تضمن المكون الاول على (6) فقرات وقد سمي بالتصميم.
- تضمن المكون الثاني على (5) فقرات وقد سمي بالثقة بالنفس.
- تضمن المكون الثالث على ( فقرات وقد سمي بالتوجه نحو المستقبل.
- تضمن المكون الرابع على (3) فقرات وقد سمي بالمثابرة.
- تضمن المكون الخامس على (3) فقرات وقد سمي بالاهتمام بالامتياز.
- تضمن المكون السادس على (3) فقرات وقد سمي بالتنافسية.
3- قنن مقياس دافع الانجاز على لاعبي اندية الدرجتين الاولى والممتازة للكرة الطائرة في العراق من خلال اشتقاق معايير الدرجة التائية المعدلة لدرجات اللاعبين على المقياس.
كما اوصى الباحث بتوصيات عدة استنادا الى نتائج البحث تتعلق باستخدام المقياس الحالي من قبل المدربين والباحثين، فضلا عن اجراء دراسات مشابهة اخرى .
Forming and rationing scale
of achieving motivation in the advanced players of volley ball in Iraq
.
A dissertation
Submitted to the council of college of physical
Babylon university as a part of requirements to get Ph .D.in sports Education .
By
Haider abdul Rudha Trad AL-Khafaji
Supervised by :
Prof. Iman Hussein
Assist . prof. Ra'id Fa'iq
2005 1426
Abstract
Forming and Rationing Scale of Achieving Motivation in the
advanced players of volley ball in Iraq .
The Researcher : Haider Abdul Rudha Trad
The problem of this research is crystallized that there is no Iraqi eclectic scale for achieving motivation in the aspect of sports which used by the trainers to measure this concept in the players of volley ball in Iraq
This research aims at :
1- Building research of achiering motivation for the players of the first and excellent degrees for volley ball in Iraq (2004) .
2- Rationing a scale of achieving motivation for the first and excellent volley ball players in Iraq (2005) .
3- Identifying normative levels for the scale achieving motivation for the first and excellent volley ball players in Iraq (2005) .
The researcher has used a survey style because it is suitable to the nature of this study . Concerning the sample of the study , it includes the sample of building a scale which consists of (140) players from the first and excellent in tournament (2004).The rating sample consists of (470) players from the first and the excellent is tournament (2005) , the are chosen randomly .
To achieve the first aim of this study, the achieving motivation is identified and it is also specified eight elements with their definitions .
This data has been submitted to a jury and it was accepted through out , the previous studies and scales in addition to the open checklist (172) items. To achieve the items of the scale , it was shown to a group of experts to their notes , some of the items are modified and mixed and (68) items has been omitted while (104) items are certified by the experts .And to form a fined form for this scale , This scale is applied to (20) players it was clarified that the instructions of the scale and its elements are clear to the players .
For analysis of this scale , the researcher has used to styles . The first one to discover the power of recognition of the items whereas the second is about the inter coordination and according to the results (87) items were accepted . The validity has been investigated through out the content validity by presenting it to agroup of experts and form content and by using the statistical means for the (Spss) . As a result , (6) elements are resulted after the vertical changing ( AL-Farimax to Kizer).
To achieve the second aim , a scale has been chosen through out its application on the rationing sample . After accounting the recognition power by using the two styles , it has been clear that all items have a recognition power .
Also, test validity has been investigated and through using half – partial method and ALFa kronbach correlation method Anormative error of the scale has been found .
The researcher has reached to the following conclusions :
1- It has achieved a scale for achieving motivation in the sport aspect for the clubs players from the first and excellent degrees to volley in Iraq .
2- According to the results of correlation analysis , it has been accepted (6) factors to measure the achieving motivation from (27) factors spread on it (28) items as follows :
- The first factor includes (6) items which is called "Determination".
- The second factor includes (5) items which is called "self - condence".
- The third factor includes ( items which is called " future orientation".
- The fourth factor includes (3) items which is called "perseverance".
- The fifth factor includes (3) items which is called "Ideal''.
- The sixth factor includes (3) items which is called "competitiveness".
3- Rationing a scale for achieving motivation for the players of the first excellent degrees of volley ball in Iraq .
The researcher has reached to many recommend dation according to the results of the research which associated to the use of the scale by the trainers and scholars .studies similar .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou