مفهوم الذكاء :
الذكاء هو قابلية الحصول على المعرفة وتطبيقها ، او انه قابلية الفرد لفهم العالم من حوله ، وتوصيله الى معالجة تحديات هذا العالم ، او هو محصلة التكامل الظاهري في تكوين الوظائف العليا لدى الإنسان او القدرة على مواجهة الوضع المستجد ولتلائم معه بسرعة .
2-المفهوم الفسيولوجي العصبي للذكاء :
يقوم هذا المفهوم في جوهره على تحديد معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي والتشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام والقشرة الدماغية بوجه خاص وأكدت أبحاث ( هجلنجر وشريختون) الفسيولوجية أهمية التنظيم الهرمي التكاملي لوظائف الجهاز العصبي التي تنبع من النشاط العقلي العام ثم تتشعب في نموها الى نواحيها المتنوعة في اطار تكاملها العام
.
3-علاقة الذكاء بعدد الخلايا العصبية :
لقد دلت الدراسات المقارنة التي أجراها ( بولتون ) على ضعاف العقول والعاديين على خلايا القشرة المخية ، تنقص في عددها وفي أقسامها وتشعبها وتناسقها عند ضعاف العقول عن العاديين ، وتؤيد هذه النتائج أبحاث (وشريختون ) التي تؤكد ان التكوين التشريحي لضعاف العقول لا يبدو فقط في نقصان عدد خلايا القشرة المخية بل يبدو أيضا في ضعف الخلايا الجلدية والعظمية والعقلية ، وفي كل النواحي التشريحية الأخرى ، فالضعف العقلي بهذا المعنى ليس مقصورا على الجهاز العصبي بل ضعف تكويني في طبيعته الجوهرية .
الذكاء هو قابلية الحصول على المعرفة وتطبيقها ، او انه قابلية الفرد لفهم العالم من حوله ، وتوصيله الى معالجة تحديات هذا العالم ، او هو محصلة التكامل الظاهري في تكوين الوظائف العليا لدى الإنسان او القدرة على مواجهة الوضع المستجد ولتلائم معه بسرعة .
2-المفهوم الفسيولوجي العصبي للذكاء :
يقوم هذا المفهوم في جوهره على تحديد معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي والتشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام والقشرة الدماغية بوجه خاص وأكدت أبحاث ( هجلنجر وشريختون) الفسيولوجية أهمية التنظيم الهرمي التكاملي لوظائف الجهاز العصبي التي تنبع من النشاط العقلي العام ثم تتشعب في نموها الى نواحيها المتنوعة في اطار تكاملها العام
.
3-علاقة الذكاء بعدد الخلايا العصبية :
لقد دلت الدراسات المقارنة التي أجراها ( بولتون ) على ضعاف العقول والعاديين على خلايا القشرة المخية ، تنقص في عددها وفي أقسامها وتشعبها وتناسقها عند ضعاف العقول عن العاديين ، وتؤيد هذه النتائج أبحاث (وشريختون ) التي تؤكد ان التكوين التشريحي لضعاف العقول لا يبدو فقط في نقصان عدد خلايا القشرة المخية بل يبدو أيضا في ضعف الخلايا الجلدية والعظمية والعقلية ، وفي كل النواحي التشريحية الأخرى ، فالضعف العقلي بهذا المعنى ليس مقصورا على الجهاز العصبي بل ضعف تكويني في طبيعته الجوهرية .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou