مستخلص الرسالة
تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق
الباحث:-
حسين علي محسن الجابري
المشرف:-
أ.م.د لمياء حسن محمد الديوان
احتوت الأطروحة خمسة أبواب
الباب الأول شمل التعريف بالبحث والذي احتوى على المقدمة واهمية البحث وتطرق فيها إلى أهمية التربية ومؤسساتها والتي تعد معاهد إعداد المعلمين والمعلمات إحدى هذه المؤسسات التي تسهم في إعداد جيل يسهم في البناء والتقدم .
اما المشكلة فتضمنت مجموعة من الأسئلة تخص المنهج أراد الباحث القيام بدراسة تقويمية للمنهج المعد وتأثيره سواء بالسلب او الإيجاب على الطلبة من وجهة نظرهم باعتبارهم المستفيد الأول من المنهج .
واحتوى البحث على هدفين أولهما
- تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق من وجهة نظر مدرسي ومدرسات وطلبة الفروع وفق مجالات المنهج.
- التعرف على مدى التطابق والتباين بين وجهات النظر التقويمية للتدريسيين والطلبة تبعا لمجالات البحث .
الباب الثاني : احتوى على الدراسات النظرية عن المنهج ومفهومه وعناصره وعرض لبعض نماذج التقويم اضافة إلى ثلاث دراسات مشابهة .
الباب الثالث :- استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح . على عينة من مدرسي ومدرسات معاهد إعداد المعلمين وعددهم (540) و(467) طالبا وطالبة من المرحلة المنتهية. وقد اعد استبانه وبصيغتين الأولى للمدرسين والثانية للطلبة . للعام الدراسي (2004-2005) واحتوى الاستبيان على أربع محاور ( طرائق التدريس –الأنشطة والفعاليات المصاحبة –التقويم ).
وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسط المرجح- والوزن المؤتي .ومعامل الصعوبة والسهولة للفقرات وقوة الفقرة التميزية .
وقد عرضت النتائج وحللت ونوقشت في الباب الرابع ولجميع متغيرات البحث.
وقد استنتج الباحث ما يلي :-
تحققت(54 ) فقرة من استبانه التدريسيين و(27) فقرة غير متحققة اما استبانه الطلبة فقد
تحققت ( 45) فقرة ولم تتحقق (17 ) فقرة .
تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق
الباحث:-
حسين علي محسن الجابري
المشرف:-
أ.م.د لمياء حسن محمد الديوان
احتوت الأطروحة خمسة أبواب
الباب الأول شمل التعريف بالبحث والذي احتوى على المقدمة واهمية البحث وتطرق فيها إلى أهمية التربية ومؤسساتها والتي تعد معاهد إعداد المعلمين والمعلمات إحدى هذه المؤسسات التي تسهم في إعداد جيل يسهم في البناء والتقدم .
اما المشكلة فتضمنت مجموعة من الأسئلة تخص المنهج أراد الباحث القيام بدراسة تقويمية للمنهج المعد وتأثيره سواء بالسلب او الإيجاب على الطلبة من وجهة نظرهم باعتبارهم المستفيد الأول من المنهج .
واحتوى البحث على هدفين أولهما
- تقويم المناهج الدراسية لفروع التربية الرياضية في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق من وجهة نظر مدرسي ومدرسات وطلبة الفروع وفق مجالات المنهج.
- التعرف على مدى التطابق والتباين بين وجهات النظر التقويمية للتدريسيين والطلبة تبعا لمجالات البحث .
الباب الثاني : احتوى على الدراسات النظرية عن المنهج ومفهومه وعناصره وعرض لبعض نماذج التقويم اضافة إلى ثلاث دراسات مشابهة .
الباب الثالث :- استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح . على عينة من مدرسي ومدرسات معاهد إعداد المعلمين وعددهم (540) و(467) طالبا وطالبة من المرحلة المنتهية. وقد اعد استبانه وبصيغتين الأولى للمدرسين والثانية للطلبة . للعام الدراسي (2004-2005) واحتوى الاستبيان على أربع محاور ( طرائق التدريس –الأنشطة والفعاليات المصاحبة –التقويم ).
وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسط المرجح- والوزن المؤتي .ومعامل الصعوبة والسهولة للفقرات وقوة الفقرة التميزية .
وقد عرضت النتائج وحللت ونوقشت في الباب الرابع ولجميع متغيرات البحث.
وقد استنتج الباحث ما يلي :-
تحققت(54 ) فقرة من استبانه التدريسيين و(27) فقرة غير متحققة اما استبانه الطلبة فقد
تحققت ( 45) فقرة ولم تتحقق (17 ) فقرة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou