لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    ((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))   Empty ((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان الإثنين مايو 23, 2011 10:51 pm

    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    جامعة البصرة
    كلية التربية الرياضية
    ((الإجهاد النفسي وعلاقته بأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة ))


    بحث وصفي
    على بعض أندية محافظة البصرة بكرة السلة
    للموسم الرياضي2010 - 2011


    مشروع بحث مقدم
    إلى مجلس فرع العلوم النظرية في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة وهو جزء من متطلبات شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية

    من قبل الطالبة
    أماني سويد فارس

    بأشراف
    أ.د. لمياء حسن الديوان

    1432 ھ



    الشكر والتقدير


    وَقَالَ رَبِِِِِِِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ [النمل/19]

    الحمد الله رب العالمين وصلاة والسلام على اشرف الخلق وسيد المرسلين محمد الأمين وعلى اله العز الميامين أل الأطهار المنتحبين
    أقدم هذه الثمرة المتواضعة من جهودي واطرح بين أيديكم هذا العمل البسيط الذي اعبر منه عن جهودي النيرة التي أنارت لي الطريق والتي بذلتم جهودكم من اجلي وساعدتموني على انجاز هذا البحث هذا ولكم جزيل الشكر والامتنان .
    وإلى عمادة كلية التربية الرياضية جامعة البصرة التي كونها احتضنتني لأربع سنين وما قدمته لي من عطاء دعمتني بالفرص بكل إصرار وعزيمة وإتقان استطعنا أن نجتاز هذه المراحل الأربعة المليئة بالجهد والعطاء والتوجيهات والإرشادات في شتى ميادين الحياة والأفكار السديدة التي لها الأثر الأكبر في انجاز هذه البحث .
    وأتقدم بخالص شكري وكامل تقديري إلى د. لمياء الديوان والى د. زينب اللتان ساعدتاني ووقفتا معي وما بذلنه معي من جهد وملاحظات علمية قيمة أن يجعلني أقف ألان واضع هذا العمل بين أيدكم .
    وشكري وتقديري إلى كادر التدريسيين في كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة والى كل من ساهم في وصول مما أنا عليه ألان .
    ولا يسعني ألا أن اشكر واثني على جهود صديقاتي الذين ساعدوني وسهرن معي الليالي وقامن في أبداء النصيحة لي حتى ولو في كلمة واحدة أو حرف واحد ولهن مني جزيل الشكر والتقدير .
    وأسال الله (عز وجل ) أن يوفق الجميع انه حميد مجيد


    الباحثة





    1- التعريف بالبحث
    1-1 المقدمة وأهمية البحث


    أن تقدم الأمم وتطورها يعتمد بالمقام الأول على قدرة لبذله أبناءها من جهد في سبيل أشراء البحث العلمي بالدراسات والبحوث الإيجاد الحلول المشكلات في مجالات الحياة كافة التحويل ما هو غير معلوم وصعب إلى معلوم ميسور وذلك من خلال الحقائق العلمية المبنية على أساس صحيحة .
    يعد علم النفس من العلوم المهمة التي تحتاج إلى دراسة وتعميق كبير لما له من مؤشرات حيوية كبيرة على الأفراد فهو علم ازدادت الحاجة له في السنوات الأخيرة وخصوصا في المجال الرياضي لماله من تأثير فعال سواء خلال التدريب أو المنافسة وقد أعطاه البعض أولوية في التدريب لأنه يؤثر على النواحي الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة والتي تقوم في الأداء .


    ويدخل علم النفس في كافة جوانب الحياة بما فيها الجانب الرياضي الذي يتفاعل مع العلوم الطبيعية الإنسانية الكثيرة لأعداد الفرد أعداد شاملا متميزا تمهيدا للوصول إلى المستويات العالية في النشاط الرياضي وبما أن أعداد الفرد ومن غير هذه العلوم فلا بد من وضع أساليب حديثة تساهم في تطوير الأنشطة الرياضية كافة ولا سيما لعبة كرة السلة إلى تهيئة يومية ومهارة عالية وخطة هادفة وأعداد نفسي عميق للارتقاء لمستوى الطموح ، ولعبة كرة السلة تمتاز بمكانة متميزة عند متتبعين الرياضة في العالم شانها شان الألعاب الرياضية الأخرى حيث أخذت موقعها على المستوى الدولي بدأت الدول تستعين بالخبرات وتسعى إلى الإمكانيات من اجل الوصول إلى المستوى الرياضي العالي وأن تقدم الرياضي الذي تلاحظه هذه الأيام على الصعيد الدولي من خلال التنافس الكبير والمستويات الرائعة والانجازات المتحققة خاصة الأساليب العلمية المتقدمة لجميع متطلبات اللعبة .

    وتمكن أهمية البحث في دراسة الإجهاد النفسي لدى للاعبين في كرة السلة وبالتالي التعرف على النواحي أو الأبعاد التي في الإجهاد النفسي لدى لاعبي كرة السلة .

    1-2 مشكلة البحث
    تعد الألعاب الفرقية من الألعاب الرياضية التي تتم بطابع الاحتكاك بين لاعبي الفريق المنافس وذلك لما يميز به هذه الألعاب من خصوصية في التنافس بين اللاعبين للاستحواذ على الكرة وبالتالي الوصول إلى تحقيق هدفه .
    وتحتل النقطة على الفريق المنافس الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بعض السلوكيات والنظريات التي تعكس مدى توفر القدرة على ضبط النفس والتعرف على قواعد وقوانين الألعاب الرياضية ويظهر جليا من الألعاب (كرة السلة) فان ذلك يدعونا إلى التساؤل عن تأثير ممارسة هذه الألعاب الرياضية على الإجهاد النفسي لدى اللاعبين ومدى استيعابهم المواقف التي تكون في التدريبات أو أثناء المواقف أو في حدود المجتمع .


    1-3 أهداف البحث
    1- التعرف على مستوى أداء بعض المهارات الفنية لدى لاعبي كرة السلة .
    2- التعرف على العلاقة بين الإجهاد النفسي وأداء بعض المهارات الفنية في لعبة كرة السلة .



    1-4 فرض البحث
    1- وجود مستويات مختلفة في الإجهاد النفسي لدى للاعبي كرة السلة .




    1-5 مجالات البحث
    1-5-1 المجال البشري :- للاعبي أندية ، البصرة ، نفط الجنوب ، الاتحاد بكرة السلة .

    1-5-2 المجال الزماني:- من الفترة 14 / 12/ 2010 ولغاية 14/1/2011

    1-5-3 المجال المكاني: - ملاعب وقاعات الأندية المذكورة .





    3- منهج البحث وإجراءاته الميدانية
    1 - منهج البحث
    استخدمه الباحثة المنهج الوصفي وذلك لأنه ينسجم من متطلبات البحث سواء من الأهداف والفروض لكونه يضم بطريقة علمية إلى لتواصل إلى الحلول العلمية للمشكلة البحث حيث يعرف المنهج الوصفي بأنه ((احد الأساليب البحث الوصفي الذي يتم من خلاله جمع العلامات والبيانات عن ظاهرة وما إلى ذلك بقصد التعريف عليها وروايتها وتحديد الوضع الحالي لها آذ أن الأسلوب المسحي يدرس الواقع كما هو)) .(1)

    3-2 عينة البحث
    اعتمدت الباحثة الطريقة العمدية في اختيار عينة البحث وهم لاعبي أندية مركز محافظة البصرة بكرة السلة الدرجة الأولى والبالغ عددهم (3) أندية حيث بلغ العدد الكلي اللاعبين (72) لاعب أما عينة البحث فقد بلغ عددها (36) لاعب وقد شكل هذا لعدد نسبة مئوية قدرها (50) % ويتم اعتماد تلك النسبة المئوية وذلك ليشمل المنهج الأصلي للبحث الجدول (1) يبين البحث أليه توزيع العينة على .
    جدول (1)
    يبين أليه توزيع العينة على الأندية
    ت النادي عدد اللاعبين العينة
    1 نفط الجنوب 12
    36

    2 الاتحاد 12
    3 البصرة 12

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- ذوقان عبيدان وآخرون : البحث العلمي ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1988 . ص201

    3-3 الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث .
    3-3-1 الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث .
    ولغرض جمع بيانات البحث بصورة صحيحة ودقيقة لتنفيذ الاختبارات استعانت الباحثة بالأدوات الآتية :-
    جدول (2)
    ت الأدوات العدد النوع
    1 كرة السلة 10
    2 ساعة توقيت 2
    3 ملعب كرة السلة 2 القياسات القانونية
    4 شريط قياس 1
    5 طباشير 1
    6 حبل غير مطاط 1
    7 شاخص 6

    3-4 الإجراءات الميدانية المستخدمة في البحث :-
    3-4-1 الاختبارات المستخدمة في البحث
    3-4-1-1 استمارة قياس الإجهاد النفسي ملحق (1)
    3-4-1-2 اختبار المناولة الصدرية في كرة السلة
    الغرض من الاختبار :قياس دقة المناولة الصدرية المباشرة نحو الهدف .
    الأدوات اللازمة :حائط أملس ، كرة سلة عدد(10) قانونية ، شريط قياس ، طباشير ، حبل غير مطاط ، ومسمار لغرض تحديد مركز مشترك للدوائر الثلاثة المربوطة في نهاية الحبل المقسم إلى ثلاثة عقد كالأتي:
    العقدة الأولى تبعد عن المسمار (22.5)سم والثانية (49)سم والثالثة (75)سم .

    الإجراءات :
    - رسم ثلاثة دوائر متداخلة على حائط أملس بواسطة الطباشير والحبل غير مطاط زائدا المسمار كمركز مشترك للدوائر الثلاثة .
    - أقطار الدوائر المتداخلة مرتبة من الدائرة الصغيرة إلى الدائرة الكبيرة على النحو الأتي :
    1- قطر الدائرة الصغيرة (الأولى) 45 سم .
    2- قطر الدائرة المتوسطة (الثانية) 98 سم .
    3- قطر الدائرة الكبيرة (الثالثة) 150 سم .
    - سمك الخطوط من سمك الطباشير المستخدم .
    - الحافة السفلى للدائرة الكبيرة الثالثة ترفع عن الأرض بمسافة (90) سم .
    - رسم خط على الأرض على بعد (7.5) م من الحائط الأملس بشكل مواجه له .
    وصف الأداء :
    - يقف اللاعب خلف خط البداية مباشرة وهو ماسك الكرة بيده .
    - لكل لاعب مناولة صدرية واحدة فقط للتدريب قبل الأداء .
    - يناول اللاعب الكرة على الدوائر المتداخلة بأستخدام اليدين معا ( مناولة صدرية مباشرة ) .
    - يستمر اللاعب في تكرار الأداء (10)مناولات صدرية بصورة متتالية .
    التسجيل :
    - لكل مناولة صدرية مباشرة تصيب الكرة الدائرة الصغيرة (الأولى) تحتسب ( 3 درجات) .
    - لكل مناولة صدرية مباشرة تصيب فيها الكرة الدائرة المتوسطة (الثانية) تحتسب درجتان .(1) استمارة الدرجات ملحق .(2)
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    1- محمد حسن علاوي،محمد نصر الدين: القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ، القاهرة ، مطبعة دار الفكر العربي . 1988. ص322.

    - لكل مناولة صدرية مباشرة تصيب فيها المرة الدائرة الكبيرة (الثالثة)تحتسب درجة واحدة .
    - حينما تصيب الكرة الخط المشترك بين دائرتين ، تحتسب الدرجة الأكبر وتسجل.
    - الدرجة الأقصى للاختبار (30 درجة ).
    الوقت :
    بلغت مدة شرح الاختبار وأدائه (10) دقيقة و(30) ثانية حسب ماظهر في التجربة الاستطلاعية .

    3-4-1-3 اختبار التهديف من القفز من كرة السلة
    الغرض من الاختبار: قياس دقة التهديف بالقفز .
    الأدوات اللازمة :ملعب كرة سلة ، شريط قياس ، كرة سلة عدد(5) ،هدف كرة، لمباشر .
    الإجراءات :
    رسم ثلاثة نقاط على شكل دوائر صغيرة داء الاختبار بعلامات دلالة على المناطقة الثلاث التي من خلالها أداء الاختبار وعلى النحو الأتي:
    - العلامة الأولى يسار خط الرمية الحرة على بعده (30) سم
    - لعلامة الثانية منتصف خط الرمية الحرة على بعد (90) سم
    - باتجاه خط التهديف لبعيد (رمية الثلاث النقاط)
    - العلامة الثالثة يمين نهاية خط الرمية الحرة على بعد (30) سم . استمارة الدرجات ملحق (3) . (1)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- ريسان خريبط مجيد ، فارس سامي يوسف شابا : تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية ولمعيارية الهجومية بكرة السلة في العراق ، رسالة الماجستير ، جامعة البصرة ، كلية التربية الرياضية ، سنة 2000،ص1988 ص 90.



    وصف الأداء :
    - يتخذ اللاعب وضع الوقوف في المكان المحد خارج منطقة الرمية الحرة على جهة اليسار (العلامة الأولى) مع الكرة .
    - يؤدي اللاعب التهديف بالقفز بيد واحدة باتجاه السلة مباشرة .

    3-4-1-4 اختبار الطبطبة في كرة السلة
    الغرض من الاختبار: سرعة الطبطبة بين مجموعة من الشواخص .
    الأجهزة والأدوات : شواخص عدد(6) ، ساعة توقيت ، كرة السلة ، يتم ترتيب الشواخص كما في الشكل (Cool مع رسم خط البداية الذي يبعد عن الشاخص الأول بمسافة (5) أقدام (1،5) م ، في حين أن المسافة بين الشواخص الباقية قدرها (Cool أقدام (2،4) م
    وصف الأداء: في البداية يقف اللاعب المختبر وبيده الكرة خلف خط البداية ، عند سماع أشارة البدء يقوم اللاعب بالجري المتعرج (zigzag) بين الشواخص والطبطبة المستمرة بالكرة على أن يصل المختبر إلى خط النهاية ذهابا وإيابا إلى أن يتجاوز خط البداية وعلى ألميقاتي في هذه الحالة حساب الزمن الذي استغرقته هذه المحاولة أي (البداية-النهاية- البداية) .
    التقويم : يتم احتساب الزمن الذي يؤدي فيه اللاعب المختبر الاختبار المطلوب من لحظة البداية حتى اجتياز خط البداية مع الكرة مرة ثانية . ملحق (4) .(1)







    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1- محمد حسن علاوي ، ومحمد نصر الدين رضوان : الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1987 ، ص395.
    3-4-2 التجربة الاستطلاعية
    لغرض أن تتأكد الباحثة من طريقة تنفيذ وعلى عينة قوامها (5) للاعبين الاختبارات بصورة صحيحة والتعرف على طبيعة المشاكل والمعوقات التي قد تواجهها أثناء تنفيذ التجربة الرئيسية أجرت الباحثة وبتاريخ 12/12/2010 المصادف ليوم الأحد في تمام الساعة (2:30) عصرا وعلى ملعب كرة السلة بنادي النفط الجنوب والجزء الأول من التجربة الاستطلاعية والمتعلق بالاختبار النظري في تمام الساعة (3:20) عصرا من نفس اليوم أجرت الباحثة الجزء الثاني من تجربتها الاستطلاعية والمتعلق بلاختبارات المهارية حيث كانت الغاية من تلك التجربة :-
    1- تقنين الوقت الكلي الذي يستغرقه بتنفيذ الاختبار النظري حيث بلغ (20-15) دقيقة .
    2- تقنين الوقت الكلي الذي يستغرقه بتنفيذ الاختبارات المهارية والتي بلغت (ساعة)
    3- تحديد الفترة الزمنية التي يستغرقها بتنفيذ الاختبارات لجميع الأندية .
    4- تحديد الوقت الملائم لتنفيذ الاختبارات لكل نادي من الأندية المحددة كعينة البحث .5- التعرف على المعوقات والمشاكل التي تعد تواجه الباحثة أثناء تنفيذ التجربة الرئيسية .
    6- التنسيق والتنظيم مع الكادر المساعد من اجل أتمام التجربة بتنظيم وهدوء .


    3-5 التجربة الرئيسية
    وبعد أن تعرفت الباحثة على كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ التجربة الرئيسية وبعد تهيئة كل المتطلبات والمستلزمات اللازمة لتنفيذ الاختبارات شرعت الباحثة بتنفيذ التجربة الرئيسية وذلك وفق الجدول الأتي :-


    جدول (3)
    يبين أليه تنفيذ التجربة الرئيسية
    ت النادي التاريخ اليوم الوقت
    1 نفط الجنوب 14/12/2010 الثلاثاء 2:30
    2 الاتحاد 16/12/2010 الخميس 2:00
    3 البصرة 17/12/2010 الجمعة 3:00
    4 20/12/2010 الاثنين 2:00
    5 23/12/2010 الخميس 2:30
    6 25/12/2010 السبت 2:00
    7 29/12/2010 الأربعاء 2:00
    وهذا وقد تم جمع البيانات التي تم الحصول عليها من كل نادي حيث تم تنفيذ الاختبار نظري أولا وبعد الانتهاء من تنفيذ الاختبار النظري تم تنفيذ الاختبارات المهارية فضلا عن انه تم الحرص على تماثل جميع الظروف والمتغيرات عن اختبار كل نادي من الأندية .

    3-6 الوسائل الإحصائية المستخدمة في البحث (1)

    1- الوسط الحسابي .................. ص151
    س/ = مج س
    ن

    ــــــــــــــــــــــــ

    1- وديع ياسين التكريتي ، حسن محمد العبيدي : التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1999 . ص 151-158
    2- الانحراف المعياري



    ع = مج س2 ـ (مج س)2
    ن
    ن – 1



    4. معامل ارتباط البسيط لبيرسون ( )


    (مجـ ص)2
    ن
    (مجـ س)2
    ن








    
    5- الاستنتاجات والتوصيات
    5-1 الاستنتاجات:
    بعد أن تم مناقشة حالة تأثير الإجهاد النفسي على مستوى الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية والمهام في كرة السلة خرجت الباحثة بالاستنتاجات الآتية :-
    1- ضعف الأعداد النفسي لدى اللاعبين في جميع الأندية وذلك لقلة المسافة المخصصة للأعداد النفسي في الوحدات التدريبية .
    2- تفاوت مستوى الأداء المهاري لمهارات المناولة الصدرية والتهديف من القفز والطبطبة لدى عينة البحث في حين يجب أن يكون مستوى ثابت نظرا لكونهم يلعبون ضمن أندية الدرجة الأولى .
    3- هناك تأثير سلبي للإجهاد النفسي على مستوى الأداء اللاعبين للمهارات الفنية الثلاثة وظهر واضحا من خلال علاقة الارتباط المعنوية بين الإجهاد النفسي وبين المهارات الفنية الثلاثة .


    5-2 التوصيات
    أما التوصيات التي خرجت بها الباحثة فهي :-
    1- الاهتمام بلاعداد النفسي للاعب من خلال أعداد المحاضرات وتنوع الأساليب في خصوصا الأساليب الحديثة التي تؤهل اللاعب نفسيا لمواجهة أي ظروف ومتغيرات وضغوطات .
    2- الاهتمام بإجراء الاختبارات الدورية سواء النفسية أو البدنية أو مهارية وذلك للتعرف على أين وصول مستوى أداء اللاعبين والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم في كل جانب من الجوانب المذكورة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:12 am