لمياء الديوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتورة لمياء الديوان

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» بناء مقياس للمعرفة الخططية بكرة القدم النسوية للصالات
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

»  The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالسبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» السوسيومترية
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene

» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» قناتي على اليوتيوب تابعوها
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان

» اختبارات للقوة العضلية
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou

» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou

» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou

» مصطلحات في الاختبارات والقياس
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou

» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou

» مفهوم التقويم وأساليبه
النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه د.لمياء حسن محمد

    الدكتورة لمياء الديوان
    الدكتورة لمياء الديوان
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1030
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    الموقع : https://lamya.yoo7.com

    النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه    د.لمياء حسن محمد                                         Empty النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه د.لمياء حسن محمد

    مُساهمة  الدكتورة لمياء الديوان السبت يونيو 25, 2011 10:18 pm



    النمط الجسمي وعلاقتة بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزه

    د.لمياء حسن محمد د.فاطمة عبد مالح
    قبول نشر مجلة المعلم الجامعي عدد 204/في 18/5/1999
    1- التعريف بالبحث
    1-1 المقدمه واهمية البحث

    ان صفات الجسم والنمط الجسمي المميز للاعب يؤثران بدرجه كبيرة في نوع النشاط الرياضي الممارس , ولذالك تظهر الحاجه دائما الى ضرورة اجراء بحوث للتعرف على الانماط الجسميه المميزه الملائمه للممارسه نشاط معين من اجل الانتقاء اوعند وضع برامج تعليمه او تدريبيه . وعلى كل مدرب ان يعرف جيدا نوع النمط الجسمي المناسب للمجال الذي يعمل فيه كي يحسن الاختيار .

    لقد حاول العلماء تقسيم الناس منذ زمن بعيد الى انماط تبعا للمميزات الجسميه لكل فرد بل اعتقد البعض ان النمط الجسمي يحدد شخصية صاحبه ومزاجه ومدى امكانيته البدنيه والفسيولوجيه حيث صنفوا الناس الى ثلاثة انماط (العضلي_ النحيف _السمين) وغالبا مايعزى التكوين الجسماني للفرد الى اصول وراثيه ويمكن عن طريق التدريب تنمية وتطوير بعض القياسات الجسميه الى حدود معينه ولكن لا يستطيع التدريب الرياضي ان يحول صاحب النمط الجسمي القصير الى عملاق طويل القامه او صاحب النمط السمين الى نحيف او عضلي . ويذكر بعض الباحثين" ان هناك كثير من العوامل التي تميز المبارز وتساعده على التبارز الصحيح وزيادة فاعليته واهمها النمط الجسمي (116:2) كما يؤكد كل من" تانر وماس" ان الافتقار الى النمط الجسمي السليم يؤدي الى عدم امكانية الوصول الى درجات النجاح في التعلم والاداء .


    1-2 مشكلة البحث واهميته :

    تعتبر رياضة المبارزه من الرياضات الفرديه التي يتم تدريسها كمقرر في كليات التربيه الرياضيه ويعد سلاح الشيش هو اخف الاسلحه واخفها في الاداء الحركي للجسم عن طريق التوازن والتحكم في القوام واقل مساحه للهدف المحدد على سطح الجسم المسموح بالمس في ما اذا ما مقرون بسلاحي سيف المبارزه والسيف ومن خلال تدريس مادة المبارزه وجد ان هناك تباين كبير في مستوى التعلم والاداء الصحيح للمهارات في مادة المبارزه بين الطلبه ذوي الانماط الجسميه المختلفه ( النحيف _ والعضلي _ والسمين ) مما دعى الباحث لاجراء الدراسه الحاليه وتبدواهمية هذه الدراسه كونها محاوله علميه للوقوف على العلاقه بين كل من النمط الجسمي ومستوى التعلم في درس المبارزه لطلبة لمرحله الثالثه .

    1_3 هدف البحث :
    التعرف على النمط الجسمي الملائم للتعلم بعض المهارات في درس المبارزه لطلبة كلية التربيه الرياضيه المرحله الثالثه .

    1_4 فرض البحث :

    وجود فروق دالة احصائيه بين مجموعة النمط الجسمي النحيف والعضلي والسمين ولصالح النمط النمط النحيف في مستوى تعلم بعض المهارات في درس المبارزه .


    1_5 مجالات البحث :

    1_5_1 المجال البشري : طلاب المرحله الثالثه / كلية التربيه الرياضه / جامعة البصره .

    1_5_2 المجال الزماني : العام الدراسي 98_1999 .

    1_5 _3 المجال المكاني : قاعة المبارزه / كلية التربيه الرياضيه / جامعة البصره.


    2- الدراسات النظريه

    2-1 نظرية هلدون وانماط الجسم

    حاول هلدون تصنيف الجسم لانماط وقياسات وتوصل الى طريقة سميت ( اختبار النمط الجسمي ) في عام 1975 . ووضع عدة طرق لتحديد النمط وهي :

    _تقسيم انواع الجسم عن طريق الشكل العام ( طريقه موزين التقدير )

    _ تقسيم الجسم لخمسة مناطق ( اختارت الباحثتان هذه الطريقه لاجاء بحثها )


    2-2 طريقة المعادله والدليل (14:3)

    وقد قسم انماط الجسم الى ثلاثة اقسام وهي :

    1- النمط السمين endomorph

    يكون الجسم في هذا النمط رخوا مستديرا كما يكثر فيه الدهن في مناطق تجمعه , خاصة ان اجسام هذا النمط ناعمه مستديره وكانها لا تكسوها العضلات والثديان ممتلئان لكثرة ترسب الدهن فيهما اما الدف فهوتام الاستداره والحوض عريض والجلد رخو ناعم (223:4)

    2_ النمط النحيف endomorph
    يتميز هذا النمط بنحافة الوجه وبروز الانف بشكل واضح وبنيان الجسم يكون رفيعا هزيلا وعظامه صغيره بارزه ويكون الرئس كبيرا نوعا ما والرقبه رفيعه نوعا ما وطويله ,$ويتميز الصدر هنا بالطول والضيق مع استدارة الكتفين وطول ملحوظ في الذراعيين والرجلين (19:13)

    3- النمط العضلي :mosomorph

    هو نمط صلب في مظهره الخارجي عظامه كبيره وسميكه وعضلاته ناميه وعظام الترقوه ظاهره فيما عضلات الاكتاف بارزه قويه , وتكون اليدين كبيؤتان والاصابع طويله وتكون عضلات منطقة الجذع متكتله , اما الخصر والحوض ضعيف فيما الارداف ثقيله وقويه بينما الرجلان متناسقتان

    3- جراءات البحث

    3-1 منهج البحث

    تم استخدم المنهج الوصفي باسلوبه المسحي لملائمته لطبيعة وهدف البحث

    3-2 عينة البحث

    تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمديه من طلاب المرحله الثالثه في كلية التربيه الرياضيه جامعه البصره لوجودج درس مبارزه ضمن المنهج السنوي للعام الدراسي 1998- 1999 وقد بلغ عدد العينه ثلاثين طالب بواقع عشر طلاب لكل من النمط الجسمي النحيف والعضلي والسمين

    3-3 وسائل جمع البيانات

    لغرض جمع البيانات للوصول الى هدف البحث تم استخدام مجموعه من الوسائل واهمها
    1- اختبار تقويم نوع الجسم بطريقة تقسيم الجسم الى خمسة مناطق ( 16:3) ولها معاملات صدق وثبات واستخدمت في البيئه العربيه
    2- استمارة تقويم مستوى التعلم لبعض مهارات المبارزه من 10 درجات وقد قومها ثلاثة مقوميين (*) وقد تم تقويم مستوى تعلم مهارتي وقفة الاستعداد ( الاونكارد ) ومهارة الطعن من وقفة الاستعداد

    3-4 الادوات المستخدمه بالبحث

    - ميزان طبي دقيق
    - شريط قياس
    وقد قام الباحثان باجراء تجربه استطلاعيه للوقوف على الصعوبات التي قد تواجههما خلال اجراء الاختبار
    3-5 الوسائل الاحصائيه
    - الوسط الحسابي
    - الانحراف المعياري
    - تحليل التباين
    - قانون الفرق المعنوي L.S.D (82:7)
    __________________________________
    • جمال جوده مدرب نادي البحري بالمبارزه
    • ياسر عبد خنجر مدرب نادي الاتحاد بالمبارزه
    مشتاق حميد مدرب منتخب البصره للنساء للمبارزه

    4- عرض وتحليل ومناقشة النتائج
    4-1 اختبار مستوى التعلم وضع الاستعداد

    اضهرت النتائج الموضحه في الجدول (1) من وجود فروق معنويه بين مجاميع عينة البحث وذالك ان قيمة (F) والبالغه ( 7,4) وهي اكبر من قيمة (F) الجدوليه والبالغه (3,35) وبين مجاميع عينة البحث هذا يدل على ان هناك تباين في مستوى تعلم وضع الاستعداد بين مجاميع عينة البحث .

    ولمعرفة أي مجموعات افضل في مستوى التعلم وضع الاستعداد فقد تمت معالجة معنوية الفروق بين الاوساط الحسابيه لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي L.S.D والجدول (2) يوضح ذلك

    جدول (1)
    يمثل تحليل التباين وقيمة (F) اختبار مستوى التعلم وضع الاستعداد بين مجاميع عينة البحث وداخلها


    مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحريه متوسط المربعات قيمة F المحتسبه
    بين المجموعات 39,8 2 19,9 4,7

    داخل المجموعات 113,4 27 4,2

    قيمة F الجدوليه تحت درجة حريه (27,2) واحتمال خطا (0,05) = (3,35)

    جدول (2)
    يوضح نتائج مستوى تعلم وضع الاستعداد لمعرفة اقل فرق معنوي في الاوساط الحسابيه لمجموعات البحث

    المجموعات الفرق بين لاوساط نتائج الفروق قيمة F
    (0,01) L.S.D
    (0,05) الدلاله
    نحيف – عضلي 80-69 11 15,4 9,3 معنوي
    نحيف - سمين 80-52 28 معنوي
    عضلي – سمين 69-52 17 معنوي


    اظهرت النتائج قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,05) هو (9,3) وعند مستوى (0,01) هو (15،4) وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي ، وجدت الباحثتان ان قيمة الفروق بين النمط النحيف مع العضلي بلغ ( 11) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,05) وهذا يعني ان الفرق معنوي ولصالح النمط النحيف اما الفرق بين اوساط مجموعتي النمط النحيف والسمين فقد بلغ (28) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,01) وهذا يعني ان الفرق معنوي ولصالح النمط النحيف .
    أما الفرق بين اوساط مجموعتي النمط العضلي مع السمين فقد بلغ (17) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,01) وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح النمط العضلي ، أي ان مستوى تعلم وضع الاستعداد لدى ذوي النمط النحيف هو افضل من ذوي النمط العضلي والسمين ، بينما نجد ان اصحاب النمط العضلي هم افضل في مستوى التعلم من ذوي النمط السمين ، وتعزوا الباحثتان ذلك الى ان اصحاب النمط النحيف يمتازون بطول اطرافهم ونحافتها وضيق منطقة الصدر ومقدرتهم على التحكم واتزان قوامهم مما يجعلهم يتفوقون في مستوى التعلم افضل من ذوي الانماط الاخرى .

    وهذا ما يؤكده محمد وجيه سكر في (( ان المبارزين الذين يمتازون بطول الجسم والاطراف وينتمون الى النمط النحيف العضلي يقدمون افضل المستويات في الاداء ))( 23:5 ) .


    3- اختبار مستوى تعلم حركة الطعن

    أظهرت النتائج الموضحة في الجدول ( 3 ) عن وجود فروق معنوية بين مجاميع عينة البحث وذلك لان قيمة F المحتسبة والبالغة (5،4 ) وهي اكبر من قيمة F الجدولية والبلغة ( 35،3 ) وهذا يدل على ان هناك تباين في مستوى تعلم حركة الطعن بين مجاميع البحث .

    ولمعرفة أي المجموعات افضل في اداء حركة الطعن فقد تم معالجة معنوية الفروق بين الاوساط الحسابية لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي والجدول ( 4 ) يوضح ذلك


    جدول (3)

    يوضح تحليل التباين وقيمة (F ) أختبار مستوى تعلم حركة الطعن بين مجاميع عينة البحث وداخلها

    مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحريه متوسط المربعات قيمة f المحتسبه
    بين المجموعات 4،197 2 7،98 5،4
    داخل المجموعات 2،583 27 6،21

    قيمة F الجدولية تحت درجة حرية (2-27) واحتمال خطا (05،0) = (35،3 )



    جدول (4)
    يوضح نتائج اختبار مستوى تعلم حركة الطعن لمعرفة اقل فرق معنوي في الاوساط الحسابيه لمجموعات البحث

    المجموعات الفرق في الاوساط نتائج الفروق قيمة(0,01) L.S.D
    (0,05) الدلاله
    نحيف-عضلي 83-70 13 24,3 6,9 معنوي
    نحيف-سمين 83-65 18 معنوي
    عضلي-سمين 70-65 5 غير معنوي

    اظهرت النتائج ان قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,01) يساوي( 24,3) وعند مستوى (0,05) يساوي (6,9) وبعد مقارنة قيم الفروقات بين الاوساط الحسابيه لكل مجموعتين على حده مع قيمة اقل فرق معنوي , وجدت الباحثتان , ان قيمة الفرق بين النمط النحيف والعضلي بلغ (13) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,05) وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح مجموعة النمط النحيف , اما الفرق بين اوساط مجموعتي النمط النحيف والسمين فقد بلغ (18) وهو اكبر من قيمة اقل فرق معنوي عند مستوى (0,05) وهذا يعني ان الفرق معنوي لصالح النمط النحيف اما الفرق بين اوساط مجموعتي النمط العضلي والسمين فقد بلغ (5) وهو اصغر من قينة اقل فرق معنوي ، أي ان ذوي النمط الجسمي النحيف افضل في مستوى تعلم حركة الطعن من ذوي النمط العضلي والسمين .وتعزوا الباحثتان ذلك الى ان اصحاب النمط النحيف ونتيجة لطول اطرافهم تعطى لهم فرصة في زيادة مسافة الطعن ومن ثم وصول اللمسات الى هذف المنافس .

    (( ويشير كل من شندي 1978 وابراهيم 1990 الى ان صفة الطول ترتبط ارتباط وثيقا بالفوز في المباريات وكفاءة اداء مختلف المهارات الهجومية والدفاعية في المبارزة(4:5) (1: 31) .

    5- الاستنتاجات والتوصيات
    5-1 الاستنتاجات
    1- وجود فروق داله احصائيا بين مجاميع عينة البحث ولصالح مجموعة النمط النحيف في مستوى تعلم مهارتي وضع الاستعداد وحركة الطعن .
    2 - وجود فروق داله احصائيا بين مجموعتي النمط العضلي والسمين ولصالح النمط العضلي في مستوى وضع الاستعداد .

    عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي النمط العضلي والسمين في مستوى تعلم حركة الطعن .

    5-2 التوصيات

    توصي الباحثتان المدربين باختيار الناشئة ولاعبي المبارزة من ذوي النمط الجسمي النحيف لما له من اهمية في مستوى التعلم .
    أجراء دراسات مشابهة تتعلق بالجانب المهاري والبدني لاختيار لاعب المبارزة وبطرق أخرى لتحديد النمط الجسمي

    يجب مراعاة نوع النمط الجسمي للطلبة عند تقييم ادائهم ومستوى تعلمهم في درس المبارزة .

    المصادر

    1- اشرف مسعد ابراهيم : علاقة بعض المتغيرات البدنية والنفسية والعقلية بمستوى اداء لاعبي المبارزة بمدرسة الموهوبين رياضيا بالقاهرة ، مجلة بحوث جامعة حلوان العدد 4 لسنة 1997.
    2- عباس الرملي : المبارزة بسلاح الشيش ، دار الفكر العربي ، القاهرة، 1979 .
    3- عبد المنعم برهم : دليل الانماط والمواصفات الجسمية . الاردن .مطبعة الافق . 1987.
    4- لمياء حسن الديوان : نمط الجسم وعلاقته بالتفوق في مادة الجمناستك .بحث منشور في مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية .جامعة البصرة – العدد السادس -1996 .
    5- مجدي شندي :فروق القياسات الجسمية لدى مبارزي الفرق القومية الناشئة في الاسلحة الثلاث .رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الزقازيق – 1987.
    6- محمد وجيه سكر : علاقة بعض القياسات الانثروبومترية بمستوى الاداء والكفاءة البدنية بمبارزة سلاح الشيش .كلية التربية الرياضية بالزقازيق .مجلة بحوث التربية الرياضية- المجلد الثالث – العدد 615 -1986.
    7- محمود السيد ابو النيل : الاحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي .القاهرة – الخنجية . 1984.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:09 am