النمط الجسمي وعلاقته بمستوى تعلم بعض مهارات المبارزة
د.لمياءحسن محمد د.فاطمةعبد مالح
1- التعريف بالبحث
1-1 المقدمه واهمية البحث
ان صفات الجسم والنمط الجسمي المميز للاعب يؤثران بدرجه كبيرة في نوع النشاط الرياضي الممارس , ولذالك تظهر الحاجه دائما الى ضرورة اجراء بحوث للتعرف على الانماط الجسميه المميزه الملائمه للممارسه نشاط معين من اجل الانتقاء اوعند وضع برامج تعليمه او تدريبيه . وعلى كل مدرب ان يعرف جيدا نوع النمط الجسمي المناسب للمجال الذي يعمل فيه كي يحسن الاختيار .
لقد حاول العلماء تقسيم الناس منذ زمن بعيد الى انماط تبعا للمميزات الجسميه لكل فرد بل اعتقد البعض ان النمط الجسمي يحدد شخصية صاحبه ومزاجه ومدى امكانيته البدنيه والفسيولوجيه حيث صنفوا الناس الى ثلاثة انماط (العضلي_ النحيف _السمين) وغالبا مايعزى التكوين الجسماني للفرد الى اصول وراثيه ويمكن عن طريق التدريب تنمية وتطوير بعض القياسات الجسميه الى حدود معينه ولكن لا يستطيع التدريب الرياضي ان يحول صاحب النمط الجسمي القصير الى عملاق طويل القامه او صاحب النمط السمين الى نحيف او عضلي . ويذكر بعض الباحثين" ان هناك كثير من العوامل التي تميز المبارز وتساعده على التبارز الصحيح وزيادة فاعليته واهمها النمط الجسمي (116:2) كما يؤكد كل من" تانر وماس" ان الافتقار الى النمط الجسمي السليم يؤدي الى عدم امكانية الوصول الى درجات النجاح في التعلم والاداء .
1-2 مشكلة البحث واهميته :
تعتبر رياضة المبارزه من الرياضات الفرديه التي يتم تدريسها كمقرر في كليات التربيه الرياضيه ويعد سلاح الشيش هو اخف الاسلحه واخفها في الاداء الحركي للجسم عن طريق التوازن والتحكم في القوام واقل مساحه للهدف المحدد على سطح الجسم المسموح بالمس في ما اذا ما مقرون بسلاحي سيف المبارزه والسيف ومن خلال تدريس مادة المبارزه وجد ان هناك تباين كبير في مستوى التعلم والاداء الصحيح للمهارات في مادة المبارزه بين الطلبه ذوي الانماط الجسميه المختلفه ( النحيف _ والعضلي _ والسمين ) مما دعى الباحث لاجراء الدراسه الحاليه وتبدواهمية هذه الدراسه كونها محاوله علميه للوقوف على العلاقه بين كل من النمط الجسمي ومستوى التعلم في درس المبارزه لطلبة لمرحله الثالثه .
1_3 هدف البحث :
التعرف على النمط الجسمي الملائم للتعلم بعض المهارات في درس المبارزه لطلبة كلية التربيه الرياضيه المرحله الثالثه .
1_4 فرض البحث :
وجود فروق دالة احصائيه بين مجموعة النمط الجسمي النحيف والعضلي والسمين ولصالح النمط النمط النحيف في مستوى تعلم بعض المهارات في درس المبارزه .
1_5 مجالات البحث :
1_5_1 المجال البشري : طلاب المرحله الثالثه / كلية التربيه الرياضه / جامعة البصره .
1_5_2 المجال الزماني : العام الدراسي 98_1999 .
1_5 _3 المجال المكاني : قاعة المبارزه / كلية التربيه الرياضيه / جامعة البصره.
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou