الباحثان
الاستاذه الدكتوره : لمياء حسن الديوان
قسم العلوم النظرية – طرائق تدريس التربية الرياضية- جامعة البصرة
المدرس المساعد : سعد لايذ عبد الكريم
قسم الالعاب الفردية والفرقية – طرائق تدريس التربية الرياضية – جامعة البصرة
2007
-التعريف بالبحث
1-1المقدمة وأهمية البحث
هناك ثلاثة أنواع من التعلم ذات أهداف وأساليب تعلم وتقويم مختلفة وهي التعلم الفردي ويستخدم لتحقيق أهداف خاصة بالطالب حسب قدراته واحتياجاته ويستخدم التقويم محكي المرجع لقياس أداء الطالب. والتعليم التنافسي هدفها تصنيف الطلاب من الأفضل إلى الأسواء تحصيلاً ويستخدم التقويم معياري المرجع لتصنيف الطلاب حسب المنحنى الطبيعي. والتعلم التعاوني ويشمل تعلم مهارات تعاونية واجتماعية إلى جانب المهام الأكاديمية ويستخدم التقويم المحكي المرجع لقياس مدى اتقان الطلاب للمهارات التعاونية والمهام الأكاديمية. وقد أثبتت الدراسات التجريبية والنظرية تفوق الطلاب أكاديمياً حينما يعملون في مجموعات تعاونية مقارنة بالتعلم الفردي والتعلم التنافسي.
نحن اليوم بحاجة أكثر من قبل إلى استراتيجيات تعليم وتعلم تمدنا بآفاق تعليمية واسعة ومتنوعة ومتقدمة تساعد طلابنا على إثراء معلوماتهم وتنمية مهاراتهم العقلية المختلفة وتدربهم على الإبداع وإنتاج الجديد والمختلف. وهذا لا يتأتى بدون أن نخطي خطوات لتجريب أساليب تدريسية مختلفة لتعليم المهاراة الرياضية ،
(( أما فيما يتعلق باساليب تدريس التربية الرياضية ففي السنوات الاخيرة قدم العديد من العلماء في طرائق التدريس أمثال (موستن وثرستون ودورثي) مجموعة من طرق تدريس التربية الرياضية ( 1) ، وهذا يمكن أن يساعدهم على تحقيق حرية أكبر عدد من الاهداف التربوية التي تستهدف تنمية شخصية الطالب من جميع النواحي " والاسلوب التعاوني يمثل حالة متقدمةً من التعليم التطبيقي والذي تستند فكرته إلى نظرية مفادها أن العملية التعليمية تتم على عدة مراحل مصنفة في ترتيب تصاعدي ، تبدأ في مرحلتيها: الأولى والثانية بالمعرفة والإدراك للمهارات الأساسية وهي أمور يمكن تعلمها بالتكرار والاستظهار ، وبالتالي يمكن اكتسابها بنجاح كبير داخل الفصول الدراسية . تأتي بعد ذلك المراحل المتقدمة من العملية التعليمية، وهي حسب الترتيب التصاعدي : التطبيق والتحليل والتقييم. وهذه المراحل المتقدمة لا يمكن تحقيقها على الوجه الأمثل إلا بواسطة الممارسة العملية وتطبيق المعرفة والإدراك المكتسبين داخل الفصول الدراسية . والتعليم التعاوني بما يتيحه من فرص عمل فعلية للطلاب في أثناء الدراسة يساعد على تحقيق المراحل المتقدمة من العملية التعليمية. ان اسلوب التعليم التعاوني يخدم المدرس اذ يخفف من مسؤوليته في ادارة الصف اذ يتعامل مع المجموعات الصغيرة في الصف الواحد بدلاً من تعامله مع كل فرد على حدة ، فضلاً عن مساعدته في التفاعل مع عدد اكبر من الطلبة ويتيح له تشخيص
___________________________________________
(1) لمياء حسن الديوان : اثر استخدام اسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي . اطروحة دكتوراه –جامعة البصرة ، 1999 .
الصعوبات لدى الطلاب من خلال وجودة كمراقب ومشرف على سير الحصة التعليمية وأضافة لذلك فأنه يتيح للطلاب فرص التعاون والتأزر بحيث يعملون مع بعضهم البعض داخل مجموعات صغيرة، ويساعد كل منهم الآخر لتحقيق هدف تعليمي مشترك ووصول جميع افراد المجموعة إلى مستوى الاتقان. ويتم تقويم أداء مجموعة الطلاب وفق محكات موضوعة مسبقاً " أن الاسلوب التعاوني يفضي إلى التعاون والتآزر بين أعضاء المجموعة الواحدة على تحقيق المهارات الجزئية أدى إلى التفاعل النشط بين أعضاء المجموعة الواحدة"( )
حيث يضيف عباينة " أن دور المعلم في اسلوب التعليم التعاوني هو كونه ضابطاً (Control) للمجموعة الجزئية ومعيناً للطالب في وقت الحاجة ومزوداً بالتغذية الراجحة وراصداً لعملية المشاركة الجماعية في المجموعات الصغيرة" ويضيف ان اسلوب التعليم التعاوني يزيد الابداء والمشاركة الفعالة لدى الطلاب ويقلل من القلق عندهم ويؤدي الى تنمية مهارات القيادة والعمل الجماعي"(2).
وتعد مهارة الارسال المواجه من الاعلى من المهارات الموجودة ضمن منهج المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة ويهتم المدرسون في أن يتقنها الطالب لانها مهارة اساسية في لعبة الكرة الطائرة ويحتاج ان نصل بطلبتنا الى مستويات افضل عند تخرجهم من الكلية ليكونوا مدرسين ناجحين مستقبلا .
وتمكن أهمية البحث بضرورة أدخال أساليب تعليمية جديدة في كليات التربية الرياضية ومنها اسلوب التعليم التعاوني كأسلوبا جديدا طبقه الباحثان على طلبتهم لكي يتمكنوا من الوصول إلى المستوى المطلوب من التطور للطلبة . في تعلمهم لمهارة الارسال المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة .
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou