3-3 اختبارات القدرات الإبداعية الحركية (1)
اعتمدت الباحثة اختبارات القدرات الإبداعية الحركية والتي تتكون من ثلاثة اختبارات للأطفال بأعمار
(8-12) سنة ، وتقيس هذه الاختبارات ( الطلاقة الحركية ،المرونة الحركية ،الأصالة الحركية ) .
اولا: اختبار الطلاقة الحركية(1)
الاختبار ألاول : اختبار المانع
الهدف من الاختبار :اختبار الطلاقة الحركية
المستوى :الأعمار من ( 8- 12 ) سنة.
الأدوات المستخدمة : ستة موانع بارتفاعات مختلفة كالأتي :
المانع الأول :طوله (1 م)وعرضه(5و1م) .المانع الثاني : طوله( 5و1م) و عرضه (1م) .
المانع الثالث:طول قائمة الأول (1م) وطول الثاني (5و1م) وعرضه (3م)
المانع الرابع: على شكل مثلث متساوي الأضلاع طول ضلعه (3م).
المانع الخامس: طوله( 50 سم) وعرضه (2م) .
المانع السادس :مثلث قائم الزاوية طول ضلعه القائم (5و1م) وضلعه الثالث (1م) .
مواصفات الأداء: نرسم خطا" مستقيما" على الأرض طوله (14م) وتوضع الموانع
المذكورة حسب تسلسلها على يمين الخط المرسوم والمسافة بين مانع (2م) وعند الإشارة يتحرك المختبر بطرق مختلفة (قفز، دحرجه، سير، عبور،..... الخ ). وحسب استطاعتها من مانع الى أخر وفق خط
السير المحدد في مواصفات الأداء . وبعد ألانتهاء من الأداء على أخر مانع تكون العودة بالأداء من المانع ا لسادس أي انها تعمل دوران لتواجه الموانع مرة" أخرى لتكملة وقت ألأداء .
(1) لمياء حسن الديوان : تصميم وتقنين اختبارات للقدرات الإبداعية الحركية على الأطفال بأعمار من 8-12 سنة, بحث منشور في مجلة بحوث ودراسات, التربية الرياضية العدد 16 ,جامعة البصرة , 3003 .ص33
تعليمات ألاختبار:أذا كان الاختبار لأكثر من فرد يجب ان يكون مكان ألأداء بعيدا" عن المجموعة المختبرة بحيث لايستطيع أي فرد من أفراد المجموعة ان يرى ما يقوم به المختبر .
التسجيل : تحتسب عدد الاستجابات الحركية ضمن الوقت المخصص للاختبار وقدرة (2) دقيقة .
التقويم : تعطى للمختبر درجة" واحدة" لكل استجابة تنتمي الى فئة واحدة بغض النظر عن عدد تكرارها .
.
البداية 14م النهاية
الشكل (1) يوضح الاختبار الاول
.ثانيا: اختبار المرونة الحركية(1)
ألاختبار الثاني : اختبار الكرة 2,5م صندوق الكرات
الهدف من الاختبار :اختبار المرونة الحركية .
المستوى :الأعمار من(8-12) سنة .
شكل (2)يوضح الاختبار الثاني
الأدوات المستخدمة : كرة السلة – صندوق يتسع (15) كرة سلة (25) تلميذة يقفن على محيط الدائرة ليكن كشواخص لأستلام الكرات وأعادتها الى الصندوق للحيلولة دون ابتعاد الكرات عن محيط الدائرة كي لا تؤثر على الزمن الكلي المقرر لأداء الاختبار من قبل مجموعة المختبرين .
مواصفات الأداء : نرسم دائرة على الأرض نصف قطرها (5و2م) يقف المختبر في وسطها وبالقرب منه صندوق الكرات ، وعند سماع الصافرة يبدأ المختبر برمي الكرة بأي جزء من أجزاء جسمه وبطرق مختلفة حسب
استطاعته بشرط ان يستلم المختبر كرة أخرى حال انتهائه من أي محاولة لرمي الكرة .
تعليمات الاختبار : :
1- أذا كان الاختبار لأكثر من فرد يجب ان يكون مكان ألأداء بعيدا عن المجموعة المختبرة بحيث لايستطيع أي فرد من أفراد المجموعة ان يرى مايقوم به المختبر .
2- حاول ان لاتكرر طريقة رمي الكرة أكثر من مرة .
3- يخاطب الباحث المختبرين قائلا :في الصندوق عدة كرات حاول ان ترمي أكبر عدد من الكرات بطرق مختلفة مستخدما أي جزء من أجزاء جسمك في ضرب الكرات خلال (4) دقائق .
التسجيل :تحتسب عدد الاستجابات الحركية ضمن الوقت المخصص للاختبار وقدرة (4)دقائق .
التقويم : تعطى درجة واحدة عن كل محاولة أستطاع المختبر ان يؤديها حتى وان كانت متشابة في التصنيف أي تدخل ضمن فئة واحدة . والشكل ( 2 )يوضح الاختبار الثاني .
ثالثا - اختبار الأصالة الحركية
ألاختبار الثالث : اختبار الشواخص
الهدف من ألاختبار : اختبار الاصالة الحركية
المستوى : الأعمار من (8-12) سنة
الأدوات المستخدمة : (6) شواخص و(4)أطواق
مواصفات الأداء : نرسم خط مستقيم على الأرض طوله (22م) توزع كالتالي :
يرسم على المترين الأولى بلون مغاير لخط البداية الذي يبعد (2م) ويرسم خط النهاية بلون مغاير للون في أخر (2م) من المسافة توضع الشواخص الثلاثة بعد خط البداية والمسافة بين كل شاخص(2م)ثم توضع الأطواق على الأرض كما وضعت الشواخص والمسافة بين كل واحدة (2م) وعند اللاشارة يتحرك المختبر بطرق مختلفة (قفز, سير, دحرجه, عبورا لشاخص) وحسب استطاعته من شاخص الى أخر وفق خط السير المحدد في مواصفات الأداء .أما الأطواق فعلى المختبر ان يحاول تدوير الطوق حول جسمة وبأي طريقة .
تعليمات الاختبار:
التسجيل : تحتسب عدد الاستجابات الحركية ضمن الوقت المخصص للاختبار وقدرة (3) دقائق .
التقويم : تعطى للمختبر درجة واحدة لكل استجابة تنتمي إلى فئة واحدة بغض النظر عن عدد تكرارها . والشكل ( 3 ) يوضح الاختبار الثالث .
22م
البداية الشاخص الأطواق النهاية
الشكل (3) يوضح الاختبار الثالث
3-4البرنامج التعليمي المقترح
وقد قامت الباحثة بإعداد برنامج تعليمي مقترح لتنمية بعض القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي وقد راعت الباحثة ان يكون البرنامج التعليمي المقترح ضمن المنهاج المدرسي للمرحلة الابتدائية, وتنم إدخال بعض الفعاليات ومتطلبات الأسلوب المستخدم على القسم التطبيقي للبرنامج والتي تهدف بالوصول به نحو الهدف المطلوب .إذ بلغ الوقت المخصص للقسم التمهيدي (10)دقائق والوقت المخصص للقسم الرئيسي (30)دقيقة ويقسم إلى التعليمي و التطبيقي وبلغ الوقت المخصص للتعليمي (5)دقائق والتطبيقي (25) دقيقة أما القسم الختامي فخصص له (5)دقائق . وبعد عرض البرنامج التعليمي المقترح على الخبراء المختصين في مجال التربية الرياضية وطرق التدريس وعلم النفس حيث ابدوا بعض الملاحظات التي أخذت بها الباحثة وأجرت التعديلات اللازمة وتم عرضة عليهم مرة أخرى حيث تمت موافقتهم على البرنامج التعليمي المقترح. شمل (16) وحده" تعليمية" ا،وأستغرق تنفيذ البرنامج (
أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين لكل أسلوب في الأسبوع زمن كل وحدة تعليمية (45) دقيقة ، وقد أشتمل البرنامج على العديد من التمرينات و المهارات الحركية والذهنية معا وكذلك الألعاب الصغيرة التي تساعد في الوصول الى الأهداف المطلوبة فضلا" عن بعض اللمسات التي تميز الأسلوب المستخدم عن غيره من الأساليب ،وكذلك تطوير الألعاب الجماعية عن طريق إدخالها ضمن الألعاب الصغيرة لإظهار الكثير من الإبداع والطاقة التي بحاجة الى الدعم .
3-5 التجربة الأستطلاعية : أجريت على (6) تلميذات يمثلن (7.40%) من المجتمع وبصورة عشوائية
3-6 التجربة الرئيسية :وبعد تحديد العينة تم توزيعها الى المجموعات الثلاثة حيث تم تطبيق الاختبارات القبلية للمدة من15/2/2005 ولغاية 15/2/2005 على المجاميع الثلاث وبعد الانتهاء من الاختبارات القبلية تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح في 23/2/2005 بواقع (2) حصة في الأسبوع لكل برنامج وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج قامت الباحثة بإخضاع المجاميع الثلاث للاختبارات البعدية وقد قام بمساعدة الباحثة فريق عمل .
3-7 الوسائل الأحصائيه(1)
- الوسط الحسابي - انحراف المعياري- النسبة المئوية - اختبار ( T ) للعينة المزدوجة والمترابطة - اختبار F تحليل تباين- معامل الاختلاف - اختبار أقل فرق معنوي L.S.D
السبت يناير 28, 2023 10:38 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» Building aTactical Knowledge Scale of Women's Futsal
السبت يناير 28, 2023 10:35 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» الحقيبة التعليمية بأسلوب التنافس الذاتي وأثرها في تعلم الأداء المهاري وإنجاز رمي القرص للطالبات
السبت يناير 28, 2023 10:18 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» The educational bag by the method of self-competition and its impact on learning skill performance And the achievement of discus throwing for female students
السبت يناير 28, 2023 10:10 pm من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» مشاركة الدكتورة لمياء الديوان في تكريم المخترعين المشاركين في معرض كلية الكوت الجامعة (42) بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي .
الجمعة مايو 13, 2022 5:33 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» السوسيومترية
الخميس فبراير 17, 2022 2:07 am من طرف ahcene
» ابحاث البروفيسوره لمياء حسن الديوان مع روابطها في المجلات منذ عام 2005-2021
الثلاثاء فبراير 15, 2022 2:07 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» قناتي على اليوتيوب تابعوها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 1:37 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» حادث سقوط الباب الحديدي لبيت د لمياء الديوان عليها
الثلاثاء فبراير 15, 2022 12:48 am من طرف الدكتورة لمياء الديوان
» اختبارات للقوة العضلية
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 3:09 am من طرف houwirou
» الاختبارات والقياسات الفسيولوجية للجهاز القلبي التنفسي :
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:52 am من طرف houwirou
» اختبار التنظيم الإدراكي وتركيز الانتباه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:50 am من طرف houwirou
» مصطلحات في الاختبارات والقياس
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:46 am من طرف houwirou
» ما هي بطارية الاختبارات البدنية وكيف يتم تصميمها؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:44 am من طرف houwirou
» مفهوم التقويم وأساليبه
الثلاثاء ديسمبر 07, 2021 2:32 am من طرف houwirou